مشكلة فقدان الثقة فى الآخرين 2024.

يعاني كثير من الناس من أزمة في " الثقة بالآخرين " ، فمستقل ، ومستكثر ، ويرجع ذلك إلى أسباب تختلف من شخص لآخر ، ومن أبرز تلك الأسباب : مقابلة كثيرين الإحسان بالإساءة ! والمعاملة السيئة التي قد يكون تعرض لها من أهله أو أقربائه أو القريبين منه ، فينشأ عند الإنسان صراع في داخله ، يؤدي به إلى فقدان الثقة بالآخرين ، إما على العموم ، أو بالأقارب والأهل ، أو بالأصدقاء .

وليس من مشكلة إلا ولها حل ، وليس من داء إلا وله دواء ، ففقدان الثقة ى الآخرين داء خطير ، يسبب ضيقا ، وحرجا ، وعنتا ، حتى تكون الحياة معه في غاية الصعوبة ؛ لاضطرار المرء من التعامل مع الآخرين ، فهو لا يستطيع أن يعيش وحده ، حتى يكون له أهل ، وأصدقاء ، وجيران ، فإذا لم يحسن التعامل مع تلك المشكلة : سبب له ذلك آلاما ، وحطم له آمالا .

وهذه وقفات يسيرة ، نرجو أن تجد منك آذانا صاغية :

أولا : يوجد من هو مثلك فاقد للثقة في الآخرين ، فهل تعلم أنك من الآخرين عند هؤلاء ؟! وبما أنك لا تقبل هذا الحكم الجائر من غيرك عليك : فإن الناس لا يقبلون ـ منك ـ سحب الثقة منهم ، وجعلهم محط اتهامك بإضمار الشر ، وعدم محبتهم للخير لك .

2- اعلم أن الناس فيهم المسلم والكافر ، وفيهم العاصي والطائع ، وفيهم العاقل والمجنون ، وفيهم الصالح والطالح ، وفيهم من هو من أهل الشر ، ومن هو من أهل الخير ، وهذا هو واقع الناس ، ولا يمكن لأحد أن يجادل فيه .

3-حذر النبي صلى الله عليه وسلم من تعميم الحكم بفساد الناس ، وهلاكهم ، وأخبر أن صاحب الحكم الجائر هذا هو أولى بالحكم من الناس ، أو أنه هو الذي أهلكهم ، لا أنهم هالكون في حقيقة الحال .
عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا قال الرجل هلك الناس : فهو أهلكهم) قال أبو إسحاق : لا أدرى (أهلكهم) بالنصب ، أو (أهلكهم) بالرفع .
رواه مسلم (2623) .

وهذه النظرة التشاؤمية للناس مفسدة للقلب ، والعقل ، وتجعل صاحبها حبيس الأوهام والخيالات ، تنكد عليه معيشته ، وتجعله دائم القلق ، والأحزان .

4. ومع ما ذكرناه سابقا فإنه لا مانع من الاحتراس من الناس ، وما قلناه لا يعني وضع الثقة في كل أحد ، والإنسان ليس له إلا ما ظهر من الناس ، فلا هو بالذي يعلم بواطن الناس ، ولا هم يعلمون باطنه .

5. إن من المزالق الخطرة على من يعيش مثل هذه النفسية أن يزكي نفسه ، فهو إذا كان يرى أن الناس ليسو أهلا لثقته ؛ لأنهم لا يستحقونها ، سوف تكون النتيجة المنطقية لذلك : أنه ليس مثلهم ، وربما يصل به ذلك إلى العجب الذي يهلك صاحبه ، والعياذ بالله ، لذا فإنه عليك الحذر من كيد الشيطان ، فهو لا يفتر ولا ييأس من الكيد للمؤمن ، حتى يوقعه في شرك الوسوسة ، أو الإحباط ، أو اليأس ، أو غير ذلك من أنواع شباكه .

6. لا تكتفي برؤية الجانب المظلم من الناس ، فإنه من المستحيل أن لا يكون قد مر عليك في حياتك مواقف لأناس صالحين ، شرفاء ، ناصحين ، فليكن مثل هؤلاء على بالك حين الحكم على الناس ، حتى تتوزان عندك الأمور ، وتكون عادلا في الحكم ، ثم إنك لا تعرف الناس كلهم ، فكم في الأرض من أتقياء ، وأنقياء ، وأصفياء ، وصلحاء ، فلا تجعل معرفتك بقليل من الناس ميزانا في الحكم على من لا تعرف .

7. والمسلم الذي يقابل الناس إحسانه لهم بإساءة : لا ينبغي له أن يهتم ، أو يغتم ؛ لأن علاقته في فعل الخير هي مع الله ، وليكن شعاره دوما : (إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) الإنسان/9 .

8. تجنب الخلطة الزائدة مع الناس ، واجعل لك ميزانا عادلا دقيقا في انتقاء أصدقائك ، حتى لا ترجع باللوم على نفسك إن قدر الله وأساء أحدهم لك فيما بعد .

أسألكم الدعاء بأن يعصمنى الله من الفتن وأن يعافينى مما ابتلانى به

ودمتم فى حفظ الله وعنايته

الجيريا

الجيريا
فقدان الثقة من الامراض الخطيرة التى
أصابت الكثير في مجتمعنا …نسأل الله الهداية
بارك الله فيك أختنا الكريمة

صح لكن يجب ان نسال الناس هم من جعلو ثقتنا تهتز
جوزيت خيرا اخي الفاضل

بارك الله فيكم
وشكر الله لكم

بارك الله فيك شكراااااااا

الجيريا

شكرا لك الثقة نقصت كثير في المجتمع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فصبر جميل الجيريا
بارك الله فيكم
وشكر الله لكم

اللهم امين واياكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسن 1994 الجيريا
بارك الله فيك شكراااااااا

واياك شكرا لك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك روحي 17 الجيريا
الجيريا

واياك اختي ربي يحفظك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة layansandi الجيريا
شكرا لك الثقة نقصت كثير في المجتمع

رحمتك يارب
بورك فيك

صعب جدا لما تضع ثقتك في اشخاص ويخونون هذه الثقة وتكتشلف انهم لم يعاملوك يوما بالمثل وان كلامهم وتصرفاتهم معك كانت غير نابعة من القلب ……….جرح عميق يخلفه هذا التصرف….
ربي يفك كربك اختي نينا ويهنيك

بارك الله فيك شيراز علي المداخلة التي ي في صميم
اللهم امين ولجميع المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.