مائة بالمائة من التلاميذ لا يقرأون الكتاب المدرسي داخل الأقسام 2024.

يكتفون فقط بشروح الأساتذة، فيدرالية أولياء التلاميذ تكشف:

مائة بالمائة من التلاميذ لا يقرأون الكتاب المدرسي داخل الأقسام

نشيدة قوادري
الجيريا

0)
الجيرياتصوير: (الأرشيف)

الجيريا دعوة رئيس الجمهورية إلى رفع منحة التمدرس إلى 10 آلاف دينار


4

الجيريا الجيريا
كشف، تقرير لفيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ، أن 100 بالمائة من التلاميذ لا يستغلون الكتاب المدرسي داخل القسم، لضيق الوقت والاكتفاء بشرح الأساتذة، كما أشار أن منحة 3 آلاف دينار التي تمنح للتلاميذ المعوزين في الدخول المدرسي تكفي فقط لاقتناء أدوات مدرسية لا أكثر و لا أقل، داعيا القاضي الأول في البلاد إلى اتخاذ قرار يقضي برفع المنحة المدرسية إلى 10 آلاف دينار.
وصرح، أحمد خالد، رئيس فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ، في تصريح لـ"الشروق"، أنه يشجع على العودة إلى العمل بالنظام القديم فيما يخص "الكتاب المدرسي"، لاسيما في الطور الابتدائي من خلال التقليص في عدد الكتب من 12 كتابا بالنسبة لتلاميذ السنة رابعة ابتدائي إلى 4 كتب فقط، نظرا لأن نسبة 100 بالمائة من التلاميذ لا يستغلون الكتاب داخل الأقسام ماعدا تلاميذ الطور الثانوي وبشكل خاص التلاميذ المرشحون لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا، الذين يستغلونه بشكل كبير بمنازلهم لإجراء مقارنة إن كانت الشروح التي تلقوها بالقسم من قبل أساتذتهم نفسها الموجودة في الكتاب.

وأرجع، المسؤول الأول عن الفيدرالية أسباب عدم استغلال الكتاب المدرسي من قبل التلاميذ داخل أقسامهم، لضيق الوقت من جهة ومن جهة ثانية لاكتفائهم بالشروح المقدمة لهم من قبل أساتذتهم إلى درجة أن التلميذ لم يعد يرى الفائدة من الإطلاع على الكتاب المدرسي سواء داخل القسم أو خارجه.
وطالب، رئيس الفيدرالية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، باتخاذ قرار توسيع مجانية الكتاب لكافة تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة، والأدوات المدرسية.

وبخصوص المنحة المدرسية المقدرة بـ3 آلاف دينار، التي تمنح في كل دخول مدرسي للتلاميذ المعوزين، أكد محدثنا بأنها تكفي فقط لاقتناء أدوات مدرسية لا أكثر ولا أقل، داعيا السلطات العليا في البلاد إلى اتخاذ قرار يقضي بالرفع في قيمتها إلى 10 آلاف دينار. في الوقت الذي أشار أن جمعيات أولياء التلاميذ في كل مؤسسة تربوية هي من تتكفل بدفع حقوق التسجيل للتلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية كشهادة التعليم المتوسط والبكالوريا.

السلام عليكم

من أين جاء بهذه النسبة ؟

نحن في الابتدائي حصة القراءة لها اهمية كبيرة و نركز عليها كثيرا لانها مفتاح لكل المواد

و حتى المواد الاخرى نستعمل الكتاب داخل القسم رغم ما نعانيه بسبب الخلل الموجود بين الكتاب و المنهاج


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.