قبيلة جلاص الامازيغية 2024.

السلام عليكم

ذكر بول دوماس عندما استوجب شيخين من أولاد ئدير بحضور ڨايد جلاص طاهر بن براهيم في أفريل من عام 1910 : نحن أولاد ئدير كنا منذ زمن أسياد هذا البرّ و نحن ننحدر من أصل بربري…جدنا مدفون في خنڨة زقلاس.
و زقلاس هي أصل تسمية جلاص مشتقة من كلمتين . زقا أي صاح و لاس أي ابتعد و حسب الرواية الشفوية في للشيخين فلقد حصلت هذه التسمية في أيام الفتح لربوع إفريقية. و يبدوا أن هذه القبيلة تصددت بقوة لهذا الفتح و كانت من أشرس القبائل البربرية إذ أنها نكّلت و طردت الهلالين اللّذين نزلوا بأحواز القيروان و اللذين عاثوا في الأرض فسادا.
و هناك رواية أخرى لكبار من جلاص بأن جدهم الأول يحمل هذا الإسم و له من الأبناء ثلاثة و هم سنداسن و خليفة و ئدير . و هم اللذين تنحدر منهم العروش الكبيرة لجلاص اللتي استقرت و مازالت بعد معاركها مع بنو هلال و طردهم لها في معتمديات السبيخة و الشراردة و بوحجلة و نصر الله و حاجب العيون و الشبيكة و حفوز و العلا و غيرها اللاتي كن المكونات لقيادة جلاص قبل إلغائها و إقحامها مع قيادة القيروان سنة 1956 في محاولة بورڨيبة للقضاء على العروشية في تونس.
و هناك عرشين يتكونان من الكعوب و الڨوازين اللذين تحالفا مع جلاص ضد عدة عروش أخرى مثل الوسلاتية و أولاد مساهل و تقاسما معا غنائم السلب و الإغارة و تعددت الزيجات فذابوا في جلاص و أصبحوا ينسبون إليهم رغم أنهم لا تجمعهم بجلاص رابطة دموية و هم أيضا ينحدرون من أصل بربري . و يذكر العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه سكائب الذهب في معرفة قبائل العرب أن بنو الجلاص يرجعون إلى قبيلة لواتة الأمازيغية “بطن من جد و خاص من لواتة من البربر”.
و حسب الروايات المحلية أتى جلاص الى جهة القيروان في بداية القرن الخامس عشر من القطر الليبي أو من بلاد الجريد فضايقوا العديد من سكان القرى المنتشرة حول القيروان و اللذين كانوا ينحدرون من بني هلال و شرعوا في مشاغبتهم في أرزاقهم و مراعيهم و سلبهم و الإغارة عليهم فهلك منهم عديد كبير و القلة الباقية هربوا نحو القيروان و هذا ما يفسر انقراض قراهم .
و لكن الرواية الأصح أن جلاص كانوا موجودين في مناطقهم كانوا موجودين في مناطقهم المعروفة الى أنهم التجؤا الى الانكماش و التخفي مثل قبيلة وسلاتة الهوارية بعد الفتح خاصة أنهم من أحواز القيروان و انكمشوا أكثر بعد الزحفة الهلالية و بعد نمو عددهم و كثرة فرسانهم خرجوا من حالة الإنكماش و التخفي و تجبروا على القبائل المجاورة و خاصة الهلالية منها و استرجعوا منها مناطقهم الأصلية بل و انتشروا أكثر شأنهم شأن أغلب القبائل البربرية الأصل في تونس و ما يأكد أنهم هم السكان المحليين ورود اسمهم في كتابات رومانية تحت إسم جولاسيوس كقبيلة بربرية تحالفت مع قرطاج و شكل عدد كبير منها فرسان الجيش القرطاجي في معركة زامة و هي مثل الفراشيش فهذه القبائل مذكورة في الوثائق الرومانية و مازالت معروفة بأسمائها إلى يومنا هذا.
و استعمل أبناء حسين بن علي قبيلة جلاص لقمع الوسلاتية بعد مقتل علي باشا و هو ما أدى إلى اندثار الوسلاتية بجبل و سلات و انتشارهم في أنحاء البلاد. و شاركت قبيلة جلاص في ثورة 1864 اللتي قادها علي بن غذاهم ضد سلطة الباي.
و لا ننسى مساهم جلاص بآلاف الفرسان اثر الإحتلال الفرنسي للبلاد التونسية و نذكر منهم علي بن عمارة اللذي استشهد و هو يقاوم الإحتلال الفرنسي

اين انت اخى التونسي ؟؟؟

ها هو موضوع على القابئل التونسيه
احد الاخوه قام بالنسخ و اللصق بمقاله معروفه من الانترنات

تتكلم على كنفيديرالية جلاص او الحلف القبلى جلاص

الذى يتكون من عرش اولاد خليفه و الكعوب و القوازين من قبائل بنى سليم العربيه
و زد لهم قبائل اولاد يدير و اولاد سنداسن المستعربتين ذات الاصول البربريه على الارجح من هواره او لواته

هيا يا التونسي اعطينا معلوماتك ؟؟
ام انت فقط تناظل من اجل تقزيم العرب فقط

الموضوع يخصك

سلام

حتى وان تعرب اللسان التونسي فليس معنى ذلك ان كل القبائل التونسية هي احلاف عربية امازيغية
وقبيلة جلاص مثلها مثل قبيلة الفراشيش امازيغية اصيلة في انتظار توضيح اكثر من الاخ التونسي

صعد نجم بلدة غنوش (ولاية قابس) مع صعود نجم الغنوشي وكان لا بد ان تكون البلدة ولقب الانتماء إليها محل فذلكات ونقاشات في فضاءات متعددة وخاصة فضاء الفايسبوك الذي يستقطب عددا هاما من المتابعين.
وحيث أن شعبنا في تونس وعلى امتداد أجيال أصبح مقطوعا عن تاريخه وهويته الحضارية العريقة فقد وقع في تيه كبير لا يملك من يتابعه إلا أن يجد نفسه موزعا بين الاستهجان والاستغراب .
ومع أن أسماء الأعلام الجغرافية في أغلبها في عموم الشمال الأفريقي ومنها تونس هي ليبية (أمازيغية قديمة) إلا أن الذاكرة التونسية طمست تماما بحيث لا تستحضرها حتى على سبيل السؤال عن المرجعية اللغوية الأمازيغية في أسماء الأماكن عموما وتذهب مباشرة إلى عامّية تونس وكأن تونس قبل ظهور هذه العامّية لم تكن شيئا في التاريخ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هابلوغروب e-m81 الجيريا
حتى وان تعرب اللسان التونسي فليس معنى ذلك ان كل القبائل التونسية هي احلاف عربية امازيغية
وقبيلة جلاص مثلها مثل قبيلة الفراشيش امازيغية اصيلة في انتظار توضيح اكثر من الاخ التونسي

الفراشيش هى تجمع قبلى تحالف منذ قرون ترجع اصولهم الى العرب و البربر و الرومان

اما الاخ التونسي لا تنتظره فهو لا يهتم لعلم الانساب فهو مختص فى تقزيم العرب و اعطائهم نسبه المفضله 1 بالمائه و 2 بالمائه

الشعب التونسى اغلبه عربى اصيل و فيه قبائل بربريه متعربه اندمجت فى العربيه منذ قرون كل التونسيين ناطقين بالعربيه
ماعدا مناطق صغيره فى الجنوب التونسي وجربه و هم الآن فى طريقهم للأستعراب لا يتعدون 20 الف مواطن اى بلديه صغيره

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هابلوغروب e-m81 الجيريا
صعد نجم بلدة غنوش (ولاية قابس) مع صعود نجم الغنوشي وكان لا بد ان تكون البلدة ولقب الانتماء إليها محل فذلكات ونقاشات في فضاءات متعددة وخاصة فضاء الفايسبوك الذي يستقطب عددا هاما من المتابعين.
وحيث أن شعبنا في تونس وعلى امتداد أجيال أصبح مقطوعا عن تاريخه وهويته الحضارية العريقة فقد وقع في تيه كبير لا يملك من يتابعه إلا أن يجد نفسه موزعا بين الاستهجان والاستغراب .
ومع أن أسماء الأعلام الجغرافية في أغلبها في عموم الشمال الأفريقي ومنها تونس هي ليبية (أمازيغية قديمة) إلا أن الذاكرة التونسية طمست تماما بحيث لا تستحضرها حتى على سبيل السؤال عن المرجعية اللغوية الأمازيغية في أسماء الأماكن عموما وتذهب مباشرة إلى عامّية تونس وكأن تونس قبل ظهور هذه العامّية لم تكن شيئا في التاريخ

يكفيك اخى من النسخ و اللصق

اكتب شويا من راسك

ولا راسك مافيه الا كره العروبه و العرب

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل هابلوجروب e-m81 على موضوعك القيمة وتعريفك بقبيلة الجلاص الأمازيغية التونسية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
اين انت اخى التونسي ؟؟؟

ها هو موضوع على القابئل التونسيه
احد الاخوه قام بالنسخ و اللصق بمقاله معروفه من الانترنات

تتكلم على كنفيديرالية جلاص او الحلف القبلى جلاص

الذى يتكون من عرش اولاد خليفه و الكعوب و القوازين من قبائل بنى سليم العربيه
و زد لهم قبائل اولاد يدير و اولاد سنداسن المستعربتين ذات الاصول البربريه على الارجح من هواره او لواته

هيا يا التونسي اعطينا معلوماتك ؟؟
ام انت فقط تناظل من اجل تقزيم العرب فقط

الموضوع يخصك

سلام

الجلاص قبيلة وليست كنفدرالية قبائل كما تزعم, وقد بين زميلنا الفاضل هابلوجروب e-m81 معنى اسم "جلاص", لذلك فلا داعي لتكرار نفس ما قاله.
طبعا, العروبيين الكذابين الدجالين التونسيين يدعون زورا وبهتانا أن الجلاص كنفدرالية قبائل عربية هلالية. لكن الحمد لله, كذبهم مفضوح, ف"إيدير" و"سنداسن" هي أسماء أمازيغية وليست عربية, والعرب لم يسموا أبناءهم بأسماء أمازيغية, في حين نجد أن الأمازيغ يسمون أبناءهم بأسماء عربية.
أولاد إيدير وأولاد خليفة وأولاد سنداسن ليسوا من أصول مختلفة, ولم يشكلوا حلفا قبليا, إنما هم بطون لنفس القبيلة الواحدة (الجلاص), أي أن أولاد خليفة أمازيغ وليسوا عربا كما تزعم.
وجود قبيلة عربية سليمية اسمها "أولاد خليفة" لا يعني بالضرورة أن ذلك الاسم صار ماركة مسجلة باسم تلك القبيلة ولا يحق لغيرها من القبائل أن تسمي نفسها بنفس ذلك الاسم. فمثلا, هناك 4 قبائل عربية اسمها بنو هلال.
لذلك فأولاد خليفة هم أمازيغ 100 بالمائة ولا مجال للشك في هذا الأمر.
أما الكعوب والقوازين, فهما كما بين المقال دخلاء على القبيلة, وقد تحالفوا مع قبيلة الجلاص. لذلك فعلى عكس أولاد خليفة, لا يمكن الجزم بأمازيغيتهم. صحيح هناك قبيلتين عربيتين من بني سليم تحملان نفس هذا الاسم, لكن لا يمكن الجزم بعدم وجود قبائل أمازيغية تحمل نفس هذا الاسم.
لكن في كل الأحوال, هم أقلية في قبيلة الجلاص, ولما نقول الجلاص, فإننا نعني البطون الأمازيغية الكبرى الثلاثة التي تشكل معظم المنتمين لتلك القبيلة, وهم (أولاد إيدير-أولاد خليفة-أولاد سنداسن), أما البقية, فهم دخلاء على القبيلة, وهم أيا كانت أصولهم أقلية ضئيلة اندمجت وذابت في هذه القبيلة الأمازيغية التي طردت الهلاليين من أحواز القيروان.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
الفراشيش هى تجمع قبلى تحالف منذ قرون ترجع اصولهم الى العرب و البربر و الرومان

اما الاخ التونسي لا تنتظره فهو لا يهتم لعلم الانساب فهو مختص فى تقزيم العرب و اعطائهم نسبه المفضله 1 بالمائه و 2 بالمائه

الشعب التونسى اغلبه عربى اصيل و فيه قبائل بربريه متعربه اندمجت فى العربيه منذ قرون كل التونسيين ناطقين بالعربيه
ماعدا مناطق صغيره فى الجنوب التونسي وجربه و هم الآن فى طريقهم للأستعراب لا يتعدون 20 الف مواطن اى بلديه صغيره

سلام

الأمازيغ يشكلون أكثر من 60 بالمائة من سكان تونس, مقابل أقلية عربية لا تتجاوز نسبتها ال20 إلى 30 بالمائة من سكان البلاد. ومعظم القبائل التونسية وأشدها شراسة كالجلاص والفراشيش وأولاد عيار وغيرهم من أصول أمازيغية.
بخصوص الفراشيش, فهم أمازيغ, ومن يقولون أنهم رومان لا دليل لديهم سوى أن اسم الفراشيش هو تعريب لكلمة الفركسيس الرومانية, وهذا قول باطل, باعتبار أن الفراشيش هم تحالف بين عدة قبائل أمازيغية شكلت إمارة الفركسيس الأمازيغية, وقد كان زعيمها "انطلاس" هو قائد المقاومة الأمازيغية للاحتلال الروماني للمناطق الداخلية التونسية.
وليس هناك أي دليل يثبت أن تلك القبيلة قد اندمج فيها بعض العرب كما تزعم حضرتك.بل ما دمت لم تثبت أن بعض العرب اندمجوا فيها, فهي أمازيغية مائة بالمائة.
بخصوص الناطقين بالأمازيغية في تونس, فهم أكثر من 100 ألف, وهناك من يقول أن عددهم يصل إلى 200 ألف, أي 2 بالمائة من سكان تونس, وهم منتشرون من الشمال إلى الجنوب في عدة قرى صغيرة كجرادو وتكرونة والزريبة, كما أنهم متواجدون في جبال خمير بالإضافة طبعا إلى السند في قفصة, زيادة على تالة والقصرين حيث مازال بعض سكان المنطقة محافظين على أمازيغيتهم. بالإضافة طبعا مطماطة وتطاوين وجزيرة جربة.
وإن شاء الله, فإن تونس ستستعيد هويتها الأمازيغية. فتخلي الأمازيغ التونسيين عن لغتهم وهويتهم جعلهم مسخرة بامتياز, تصور وصلت الوقاحة بأحد العروبيين التونسيين (حلمي الهمامي) إلى درجة أن شبه أمازيغ تونس ببقايا الوندال.
وقد قال مبررا موقفه أن دعاة الأمازيغية في تونس مدعومون من الخارج بحجة أن صوتهم علا بعد الثورة المباركة. وهنا نقول أنهم لو كانوا مدعومون من الخارج, فليس هناك كلب وفي للغربيين والصهاينة أكثر من بن علي, ولو كان دعاة الأمازيغية مدعومين من الصهاينة لكان بن علي أكثر من ناصرهم ووقف إلى جانبهم, لكن كونهم كانوا مقموعين قبل الثورة من قبل دكتاتور يعتبر أخلص , ومن ثم أجواء الحرية التي تلت الثورة جعلت صوتهم يعلو, فهذا أمر يحسب لهم ويدل على أنهم ليسوا متصهينين, وهم لا يختلفون عن الإسلاميين الذين لم يكن صوتهم مسموعا قبل الثورة ومن ثم بعد الثورة صاروا حكام البلاد. فهل يعني هذا أنهم ينفذون أجندة خارجية؟
وقال أنهم يريدون إثارة الفتنة, ونقول أن الاختلاف لا يثير أي فتنة, فلو استعادت نسبة هامة من التونسيين هويتهم ولغتهم الأمازيغية, فلن يتسبب ذلك في أي فتنة, خاصة أنهم لن يجبروا أيا كان على التأمزغ. الفتنة تحصل لما يرفض أحد الطرفين التعايش مع الطرف ويريد إلغاءه, فلو أراد دعاة العروبة وقتها تنفيذ حد الردة العروبي على من استعادوا هويتهم الأمازيغية واللجوء إلى العنف, فوقتها هم من سيتحملون مسؤولية أي فتنة تقع. فسبب الفتن الدينيية والقومية التي تعاني منها دول "عربية" أخرى, ليس التنوع والاختلاف, إنما رفض البعض للطرف الآخر والعمل على إلغاءه.
وقال أيضا أن التهميش طال جميع التونسيين وليس الأمازيغ فقط, نقول أن الأمازيغ طالهم التهميش خصوصا الثقافي أكثر بكثير من بقية التونسيين.
وقال أيضا أنهم أثرياء ويسكنون النزل الفاخرة, ولا ندري ما هو دليله على ذلك, أم هو يرجم بالغيب؟
بخلاصة, أمازيغ تونس محقوريييين, والحقرة التي يعانون منها لا تقارن بالحقرة التي يعاني منها أمازيغ الجزائر والمغرب, بل أمازيغ الجزائر والمغرب, بل وحتى ليبيا في نعيم كبير إذا قارناهم بأمازيغ تونس.
لذلك, فلا بد لنا كتونسيين من أصول أمازيغية أن نستعيد هويتنا ولغتنا الأمازيغية حتى لا نسمع لأي كان بأن يهيننا ويدوس على كرامتنا,
وأنصح أمازيغ الجزائر والمغرب وليبيا ان يعضوا بالنواجذ على هويتهم الأمازيغية, وإلا, سيأتي اليوم الذي يقع تشبيههم فيه ببقايا الوندال.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تونسي تونسي أمازيغي الجيريا
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل هابلوجروب e-m81 على موضوعك القيمة وتعريفك بقبيلة الجلاص الأمازيغية التونسية.

الجلاص قبيلة وليست كنفدرالية قبائل كما تزعم, وقد بين زميلنا الفاضل هابلوجروب e-m81 معنى اسم "جلاص", لذلك فلا داعي لتكرار نفس ما قاله.
طبعا, العروبيين الكذابين الدجالين التونسيين يدعون زورا وبهتانا أن الجلاص كنفدرالية قبائل عربية هلالية. لكن الحمد لله, كذبهم مفضوح, ف"إيدير" و"سنداسن" هي أسماء أمازيغية وليست عربية, والعرب لم يسموا أبناءهم بأسماء أمازيغية, في حين نجد أن الأمازيغ يسمون أبناءهم بأسماء عربية.
أولاد إيدير وأولاد خليفة وأولاد سنداسن ليسوا من أصول مختلفة, ولم يشكلوا حلفا قبليا, إنما هم بطون لنفس القبيلة الواحدة (الجلاص), أي أن أولاد خليفة أمازيغ وليسوا عربا كما تزعم.
وجود قبيلة عربية سليمية اسمها "أولاد خليفة" لا يعني بالضرورة أن ذلك الاسم صار ماركة مسجلة باسم تلك القبيلة ولا يحق لغيرها من القبائل أن تسمي نفسها بنفس ذلك الاسم. فمثلا, هناك 4 قبائل عربية اسمها بنو هلال.
لذلك فأولاد خليفة هم أمازيغ 100 بالمائة ولا مجال للشك في هذا الأمر.
أما الكعوب والقوازين, فهما كما بين المقال دخلاء على القبيلة, وقد تحالفوا مع قبيلة الجلاص. لذلك فعلى عكس أولاد خليفة, لا يمكن الجزم بأمازيغيتهم. صحيح هناك قبيلتين عربيتين من بني سليم تحملان نفس هذا الاسم, لكن لا يمكن الجزم بعدم وجود قبائل أمازيغية تحمل نفس هذا الاسم.
لكن في كل الأحوال, هم أقلية في قبيلة الجلاص, ولما نقول الجلاص, فإننا نعني البطون الأمازيغية الكبرى الثلاثة التي تشكل معظم المنتمين لتلك القبيلة, وهم (أولاد إيدير-أولاد خليفة-أولاد سنداسن), أما البقية, فهم دخلاء على القبيلة, وهم أيا كانت أصولهم أقلية ضئيلة اندمجت وذابت في هذه القبيلة الأمازيغية التي طردت الهلاليين من أحواز القيروان.

يا التونسي ظهرت ضعيف جدا فى قبائل بلادك ؟؟؟

و تجيب بنفس الاجابه حول القبائل الجزائريه ؟؟؟؟

هل ذكر بن خلدون الجلاص ام ذكر الكعوب ؟؟؟؟؟؟؟؟

من هم زعماء بوادى تونس فى عصر بن خلدون ؟؟؟؟ هم اولاد ابى الليل و اولاد مهلهل

ام هم الجلاص

ثم من اين جبت ان جلاص اخرجت بنى هلال من القيروان ؟؟؟؟

ثم ماهى لغة جلاص هى العربيه ام البربريه ؟؟؟؟؟

اخى اولاد خليفه قبيله عربيه اصيله اتحدت مع فرعى جلاص القبيله المستعربه ثم انظم اليهم قبائل من بنى يحى العلاقيه السليميه العربيه من القوازين و الكعوب أمراء بوادى تونس فى عهد بن خلدون

و كفاك من الاجابات السطحيه وتظننا اننا نتبع تشابه الاسماء فانت واهم نحن نتبع التسلسل التاريخى وعلم الانساب ام تشابه الاسماء تركناه لك يبدو انك ثقافتك التاريخه ضعيفه

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تونسي تونسي أمازيغي الجيريا
الأمازيغ يشكلون أكثر من 60 بالمائة من سكان تونس, مقابل أقلية عربية لا تتجاوز نسبتها ال20 إلى 30 بالمائة من سكان البلاد. ومعظم القبائل التونسية وأشدها شراسة كالجلاص والفراشيش وأولاد عيار وغيرهم من أصول أمازيغية.
بخصوص الفراشيش, فهم أمازيغ, ومن يقولون أنهم رومان لا دليل لديهم سوى أن اسم الفراشيش هو تعريب لكلمة الفركسيس الرومانية, وهذا قول باطل, باعتبار أن الفراشيش هم تحالف بين عدة قبائل أمازيغية شكلت إمارة الفركسيس الأمازيغية, وقد كان زعيمها "انطلاس" هو قائد المقاومة الأمازيغية للاحتلال الروماني للمناطق الداخلية التونسية.
وليس هناك أي دليل يثبت أن تلك القبيلة قد اندمج فيها بعض العرب كما تزعم حضرتك.بل ما دمت لم تثبت أن بعض العرب اندمجوا فيها, فهي أمازيغية مائة بالمائة.
بخصوص الناطقين بالأمازيغية في تونس, فهم أكثر من 100 ألف, وهناك من يقول أن عددهم يصل إلى 200 ألف, أي 2 بالمائة من سكان تونس, وهم منتشرون من الشمال إلى الجنوب في عدة قرى صغيرة كجرادو وتكرونة والزريبة, كما أنهم متواجدون في جبال خمير بالإضافة طبعا إلى السند في قفصة, زيادة على تالة والقصرين حيث مازال بعض سكان المنطقة محافظين على أمازيغيتهم. بالإضافة طبعا مطماطة وتطاوين وجزيرة جربة.
وإن شاء الله, فإن تونس ستستعيد هويتها الأمازيغية. فتخلي الأمازيغ التونسيين عن لغتهم وهويتهم جعلهم مسخرة بامتياز, تصور وصلت الوقاحة بأحد العروبيين التونسيين (حلمي الهمامي) إلى درجة أن شبه أمازيغ تونس ببقايا الوندال.
وقد قال مبررا موقفه أن دعاة الأمازيغية في تونس مدعومون من الخارج بحجة أن صوتهم علا بعد الثورة المباركة. وهنا نقول أنهم لو كانوا مدعومون من الخارج, فليس هناك كلب وفي للغربيين والصهاينة أكثر من بن علي, ولو كان دعاة الأمازيغية مدعومين من الصهاينة لكان بن علي أكثر من ناصرهم ووقف إلى جانبهم, لكن كونهم كانوا مقموعين قبل الثورة من قبل دكتاتور يعتبر أخلص , ومن ثم أجواء الحرية التي تلت الثورة جعلت صوتهم يعلو, فهذا أمر يحسب لهم ويدل على أنهم ليسوا متصهينين, وهم لا يختلفون عن الإسلاميين الذين لم يكن صوتهم مسموعا قبل الثورة ومن ثم بعد الثورة صاروا حكام البلاد. فهل يعني هذا أنهم ينفذون أجندة خارجية؟
وقال أنهم يريدون إثارة الفتنة, ونقول أن الاختلاف لا يثير أي فتنة, فلو استعادت نسبة هامة من التونسيين هويتهم ولغتهم الأمازيغية, فلن يتسبب ذلك في أي فتنة, خاصة أنهم لن يجبروا أيا كان على التأمزغ. الفتنة تحصل لما يرفض أحد الطرفين التعايش مع الطرف ويريد إلغاءه, فلو أراد دعاة العروبة وقتها تنفيذ حد الردة العروبي على من استعادوا هويتهم الأمازيغية واللجوء إلى العنف, فوقتها هم من سيتحملون مسؤولية أي فتنة تقع. فسبب الفتن الدينيية والقومية التي تعاني منها دول "عربية" أخرى, ليس التنوع والاختلاف, إنما رفض البعض للطرف الآخر والعمل على إلغاءه.
وقال أيضا أن التهميش طال جميع التونسيين وليس الأمازيغ فقط, نقول أن الأمازيغ طالهم التهميش خصوصا الثقافي أكثر بكثير من بقية التونسيين.
وقال أيضا أنهم أثرياء ويسكنون النزل الفاخرة, ولا ندري ما هو دليله على ذلك, أم هو يرجم بالغيب؟
بخلاصة, أمازيغ تونس محقوريييين, والحقرة التي يعانون منها لا تقارن بالحقرة التي يعاني منها أمازيغ الجزائر والمغرب, بل أمازيغ الجزائر والمغرب, بل وحتى ليبيا في نعيم كبير إذا قارناهم بأمازيغ تونس.
لذلك, فلا بد لنا كتونسيين من أصول أمازيغية أن نستعيد هويتنا ولغتنا الأمازيغية حتى لا نسمع لأي كان بأن يهيننا ويدوس على كرامتنا,
وأنصح أمازيغ الجزائر والمغرب وليبيا ان يعضوا بالنواجذ على هويتهم الأمازيغية, وإلا, سيأتي اليوم الذي يقع تشبيههم فيه ببقايا الوندال.

هل هذا رد ام نداء قومى

وسنبدا حرب النسب

اخى العرب فى تونس هم 80 بالمائه و البربر المستعربه نسبتهم 20بالمائه
التوانسه عرب لسان 99 بالمائه و بقت هناك عائلات ناطقه بالبربريه هى فى طريقها للاستعراب

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
يا التونسي ظهرت ضعيف جدا فى قبائل بلادك ؟؟؟

و تجيب بنفس الاجابه حول القبائل الجزائريه ؟؟؟؟

هل ذكر بن خلدون الجلاص ام ذكر الكعوب ؟؟؟؟؟؟؟؟

من هم زعماء بوادى تونس فى عصر بن خلدون ؟؟؟؟ هم اولاد ابى الليل و اولاد مهلهل

ام هم الجلاص

ثم من اين جبت ان جلاص اخرجت بنى هلال من القيروان ؟؟؟؟

ثم ماهى لغة جلاص هى العربيه ام البربريه ؟؟؟؟؟

اخى اولاد خليفه قبيله عربيه اصيله اتحدت مع فرعى جلاص القبيله المستعربه ثم انظم اليهم قبائل من بنى يحى العلاقيه السليميه العربيه من القوازين و الكعوب أمراء بوادى تونس فى عهد بن خلدون

و كفاك من الاجابات السطحيه وتظننا اننا نتبع تشابه الاسماء فانت واهم نحن نتبع التسلسل التاريخى وعلم الانساب ام تشابه الاسماء تركناه لك يبدو انك ثقافتك التاريخه ضعيفه

سلام

إن كنت لا تصدقني أنا وتتهمني بالجهل, فسأنقل لك تعريف القبيلة من مواقع ومنتديات أخرى:
" تعتبر من أكبر القبائل التونسية في النصف الأول من القرن 19 حيث فاق عدد أفرادها 60 ألفا يتوزعون على ثلاثة قيادات أولاد إيدير و أولاد خليفة و أولاد سنداسن . و تضم هذه القبيلة، على غرار بقية القبائل، فروعا دخيلة و هي الكعوب و القوازين و مجموعات أخرى من الهمامة و نفات و الطرابلسية ."
وهنا نستنتج أمرين هامين:
الأول: أولاد خليفة أمازيغ مائة بالمائة باعتبار أنه لم يتم تصنيفهم على أنهم فرع دخيل على قبيلة الجلاص مثلما هم الحال بالنسبة للكعوب والقوازين, إنما تم تصنيفهم على أنهم فرع أصلي من فروع هذه القبيلة الأمازيغية اللواتية مثلهم مثل أولاد إيدير وأولاد سنداسن. حيث يذكر العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه سكائب الذهب في معرفة قبائل العرب أن بنو الجلاص يرجعون إلى قبيلة لواتة الأمازيغية “بطن من جد و خاص من لواتة من البربر”.
إذن, فقبيلة الجلاص هي قبيلة أمازيغية لواتية , ومثلها مثل أي قبيلة, فإنها تنقسم إلى عدة فروع أصلية,وتضم أيضا بطبيعة الحال فروع دخيلة اندمجت وذابت في القبيلة.
بالنسبة للفروع الدخيلة, فسيكون هناك بحث حول أصولها, هل هي أمازيغية أم عربية. أما الفروع الأصلية فهي قطعا وبلا أدنى شك أمازيغية لواتية. وهذا طبيعي, فالفروع الأصلية لقبيلة تنتمي لقومية معينة (تركية-فارسية-عربية-أمازيغية) لا يمكن إلا أن تنتمي لنفس تلك القومية. أما الفروع الدخيلة, فيمكن أن تنتمي لنفس القومية, كما يمكن أن تنتمي لقومية أخرى.
فكيف يكون أولاد خليفة عربا وهم يعتبرون فرعا أصليا لقبيلة أمازيغية لواتية؟ لو كانوا عربا اندمجوا في قبيلة الجلاص الأمازيغية اللواتية, لذكر المؤرخون ذلك ولتم الإشارة إلى كونهم فرع دخيل على القبيلة. إنما هم فرع أصلي للقبيلة مثلهم مثل أولاد إيدير وأولاد سنداسن الذين لا يشك أحد في أمازيغيتهم.
أي أن الجلاص ليسوا حلفا قبليا كما تزعم, إنما هي قبيلة أمازيغية وهي كما قال عنها محمد أمين البغداي المشهور بالسويدي "بطن من جد وخاص من لواتة من البربر", أي أن الجلاص قبيلة أمازيغية تفرعت إلى ثلاث فروع هي (أولاد إيدير-أولاد سنداسن-أولاد خليفة), وبطبيعة الحال فإن تلك الفروع لا يمكن أن تكون إلا أمازيغية. أما الفروع الدخيلة فيمكن أن تكون أمازيغية, كما يمكن أن تكون عربية.
وأنت للأسف, لا تتبع التسلسل التاريخي وعلم الأنساب كما تزعم, إنما فقط دليلك ومستندك الوحيد هو تشابه الأسماء, لا أكثر ولا أقل.
يا عمي, لو اتبعنا منطقك, فستصير كل القبائل التي تحمل اسما عربيا عربية, ولن تبقى أي قبيلة أمازيغية تحمل اسما عربيا. فكل قبيلة أمازيغية تحمل اسما عربيا ستجد بكل تأكيد قبيلة عربية تحمل نفس اسمها. وهكذا, ننسب كل القبائل الأمازيغية التي تحمل أسماء عربية إلى العرب.
آه, يا ليت أجدادنا لم يتخذوا أسماء عربية!! والله من حسن الحظ أن فرعين من فروع الجلاص الثلاثة يحملان اسمين أمازيغيين لا يمكن أن يكون عربيين, وإلا والله لنسبتموهما إلى العرب.
اكتب على جوجل كلمة "أولاد خليفة" وستجد أن عشرات القبائل تحمل هذا الاسم من بينهم أحد فروع البرارشة التي هي بدورها أحد فروع قبيلة النمامشة الأمازيغية!!
بل إن "أولاد خليفة" هم اسم أحد فروع التوازين الذين هم بدورهم أحد فروع ورغمة, وهي كونفدرالية قبلية أمازيغية!!
أنت طرحت سؤالا عن لغة القبيلة وهل هي عربية أم أمازيغية, نجيبك هي تتكلم الدارجة التونسية بلكنة محلية عدى أحد الفرق من أولاد خليفة حافظ على استعمال اللغة الأمازيغية في قرى تكرونة من ولاية سوسة و كل من جرادو و الزريبة بجهة زغوان.
وهذا دليل آخر على أمازيغية أولاد خليفة.
الثاني: قبيلة الجلاص أكبر بكثير من قبيلة الكعوب التي اندمجت في الجلاص. ويدل على ذلك هذا الكلام: "يتوزعون على ثلاثة قيادات أولاد إيدير وأولاد خليفة وأولاد سنداسن". وهو ما يدل على أن الأغلبية الساحقة من الجلاصية ينتمون لفروع القبيلة الثلاثة, في حين أقلية ضئيلة ينتمون إلى الفروع الدخلية, وهذا طبيعي باعتبار أن الأقلية الضئيلة دوما تندمج وتذوب في الأغلبية الساحقة وليس العكس.
بالنسبة لسؤالك عن قوة الكعوب في عهد ابن خلدون فابن خلدون رحمه الله توفي منذ أكثر من 600 سنة لم تتوقف خلالها عجلة التاريخ عن الدوران, والله عز وجل يقول "وتلك الأيام نداولها بين الناس", فكثيرة هي القبائل التي كانت قوية منذ مئات السنين لكنها ضعفت اليوم, وكثيرة هي القبائل التي كانت ضعيفة منذ مئات السنين لكنها صارت قوية اليوم.
مثلا, ابن خلدون رحمه الله لم يذكر قبيلة الفراشيش الأمازيغية رغم أنها تعتبر أحد أشرس القبائل التونسية وأشدها بأسا.
وما يهمنا, هو أنه اليوم, فإن قبيلة الجلاص بفروعها الثلاثة أكبر بكثير من الكعوب, بدليل أن الكعوب هم من اندمجوا وذابوا في الجلاص وليس العكس.
زد على ذلك, فالهيمنة والسيطرة لا تعني الأكثرية, فكثيرة هي القبائل قليلة العدد, لكنها نظرا لأنها قبيلة مخزنية وكل أفرادها محاربون مقاتلون فإنها تكون لها السيطرة والغلبة على الأكثرية, في حين قبائل أخرى كثيرة العدد, لكن نظرا لأن معظم أفرادها فلاحون ومزارعون, تخضع للأقلية المحاربة المقاتلة الموالية للمخزن. ومن هنا نفهم سبب خضوع الأغلبية الأمازيغية الساحقة في تونس والجزائر لفترات طويلة إلى الأقلية الهلالية والسليمية المقاتلة المحاربة الموالية للمخزن.
أذكر أن هذا ما قاله لك الكثير من الأعضاء الأمازيغ الجزائريين, وقد ضرب لك أحدهم مثلا بقبيلة جزائرية (نسيت اسمها) كانت لها السيطرة التامة والشاملة حتى القرن ال19 على أجزاء واسعة من الجزائر, لكن اليوم لا أحد يسمع بها وعدد أفرادها ضئيل جدا.
هذا طبعا على افتراض أن قبيلة الكعوب التي اندمجت في الجلاص هي القبيلة العربية السليمية التي ذكرها ابن خلدون, فاحتمال أن تحمل قبيلة أمازيغية نفس الاسم وارد. لكن في كل الأحوال, الجلاص هي إما قبيلة أمازيغية مائة بالمائة, وإما قبيلة أمازيغية اندمجت وذابت فيها أقلية عربية.
بالنسبة لطرد الجلاص للهلاليين من أحواز القيروان (وليس القيروان نفسها), فهذا ما بينه كاتب الموضوع, فلا حاجة للتكرار.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
هل هذا رد ام نداء قومى

وسنبدا حرب النسب

اخى العرب فى تونس هم 80 بالمائه و البربر المستعربه نسبتهم 20بالمائه
التوانسه عرب لسان 99 بالمائه و بقت هناك عائلات ناطقه بالبربريه هى فى طريقها للاستعراب

سلام

كيف جعلت كل التونسيين عربا أو أمازيغا؟
نسبة ذوي الأصول العربية والأمازيغية في تونس هي 80 أو 90 بالمائة… البقية من أصول عرقية مختلفة.
وقد بينت لك أن الأغلبية الساحقة من سكان تونس من أصول امازيغية.
ملامح التونسيين لا تشبه مطلقا ملامح السعوديين, إنما تشبه ملامح سكان المغرب الأقصى الذين لا يشك أحد أن أكثر من 80 بالمائة منهم من أصول أمازيغية. لو كنا عربا لكنا نشبه السعوديين. لكننا أمازيغ, لهذا السبب نشبه سكان المغرب الأقصى.
أنا رددت على مداخلتك بخصوص الفراشيش, وبينت لك أنها قبيلة أمازيغية.
لكن أنت تتحدث عن الاستعراب على أنه أمر جيد, لكنه أمر سيء جدا, ووالله الذي لا إله إلا هو لو كان أمازيغ الجزائر والمغرب وحتى ليبيا كأمازيغ تونس, لكان قد تم الدوس على كرامة الأمازيغ من زمان.
إن كان الأمازيغ يحتفظون اليوم ببعض الكرامة, فالفضل كل الفضل في ذلك, بعد الله, يعود إلى أمازيغ الجزائر والمغرب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
يكفيك اخى من النسخ و اللصق

اكتب شويا من راسك

ولا راسك مافيه الا كره العروبه و العرب

اسلوبك في المناقشة استفزازي فلا تحاول مناقشتي من فضلك
لكن لي ملاحظتين لكلامك
اولاiكشفت روحك بنفسك يا الاخ عندما قلت لي اكتب من راسك ؟
هذا دليل على ان كل مواضيعك انت من راسك ؟ اذن فانت هنا في هذا المنتدى تغالط في كل الناس بكلام من راسك
ثانيا
اي مقطع من كلامي فيه كره للعروبة والعرب ؟
لا تتهم الناس باطل نحن في شهر رمضان

شكرا للاخ التونسي لمداخلته
ولن اقول لك مرحبا بك في الجزائر ميس عمي لانك في بلدك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هابلوغروب e-m81 الجيريا
شكرا للاخ التونسي لمداخلته
ولن اقول لك مرحبا بك في الجزائر ميس عمي لانك في بلدك

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل وشكرا لك على كرم أخلاقك…
أيضا الجزائريين, فإنهم لما يكونون في تونس فهم يعتبرون في بلدهم.
أذكر سنة 2024 لما انتصرت الجزائر على مصر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2024 بجنوب إفريقيا كنت وقتها قريبا من إحدى المقاهي, ففوجئت برواد المقهى يتصايحون فرحين بانتصار الجزائر كأن تونس هي التي انتصرت.
بل إن الكثير من التونسيين قد أنساهم ترشح الجزائر للمونديال خيبة أملهم لما فشل المنتخب التونسي في الترشح.
طبعا المصريين إخواننا في الدين, ونحن نحبهم باعتبار أنهم مسلمون.
لكنني ذكرت ذلك لكي أبين مدى التقارب بين شعوب دول شمال إفريقيا الأمازيغية.
ونسأل الله عز وجل أن يعجل باليوم الذي تزول فيه الحدود الوهمية بين هذه الدول.
حياك الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.