قالت الصحف : ** 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
نواصل إخوتي الكرام مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها … كلّ هذا في موضوع جامع بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد . والله من وراء القصد .

سلام الله عليكم

اعجبتني الفكرة بارك الله فيكم

وخاصة ونحن على بضع ساعات من دخول شهر فيفري

اتمنى كل من اطلع على موضوع مسابقة التربية ان يفيدنا بمعنى ما قصده وزير التربية

البارحة في جريدة الخبر مسابقة للاساتذة المتعاقدين

كل واحد يفسر تفسير مختلف عن الاخر اتمنى انكم تفيدونا بهذا الخصوص

ماذا قال تلاميذكم ( الصحفيين ) خذه بضاعتكم ردت إليكم

وهل تستحق هذه الصحف ان يشهر لها بالمجان
متى كانت في خدمة الاسرة التربوية
الصحافة الجزائرية عبارة عن اقلام مأجورة تسخرها الطبقة السياسية متى تشاء
صحافة الفتنة ..كذب نفاق .وانا ارفض ان تكون لهذه الصحف مكان في هذا المكان

صمتت النقابات صمتت الجرائد

الجيريا

التفاصيل صرفت عليها الملايير وشملت مئات الآلاف من المعلمين

شهادة الليسانس غير معترف بها في قطاع التربية

التفاصيل مدارس مغلقة وأخرى بلا كهرباء ولا تدفئة

تلاميذ وأساتذة يهجرون مدارس تحوّلت إلى ثلاجات

الجيريا

التفاصيل “حملة لجمع التوقيعات من أجل الدخول في إضراب وطني” دعت إليها اللجنة الوطنية للأسلاك المشتركة

التفاصيل شلل بمعظم المؤسسات التربوية بسبب الثلوج

الجيريا

التفاصيل بسبب تواجد المؤسسات التربوية من دون أعوان الأمن والوقاية.. التلاميذ عرضة للمزيد من الاعتداءات

الجيريا

التفاصيل أستاذات مفصولات يطالبن بإعادة الإدماج ببومرداس

السلام

تفاصيل أكثر

”الفجر” تقف على معاناة القرى والمداشر بشمال سطيف

”زوالية” يحرقون أثاثهم للتدفئة ونساء يضعن حملهن على حواف الطرقات

2016.02.11
الجيريا

تعيش العشرات من العائلات بولاية سطيف، لاسيما في القرى والمداشر المعزولة، حالة مزرية بين أكوام الثلوج تم الوقوف على صور عكست بصدق معاناة الأسر المعوزة التي أنهكها الفقر والحرمان .
”الفجر” تسوق لكم بعض العينات من الأحداث المؤلمة التي وقعت في ظرف يومين، فبين مطرقة الثلوج القاتلة وسنداد الفقر تكمل أمراض خطيرة أصابت فردين من عائلة السيد ”حمو.س”، المتكونة من 10 أفراد، القاطنة في قرية آيث نوال ببلدية آيث نوال أومزادة، مشهد التعاسة الذي يلازمها في ظل الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية التي تتخبط فيها، فلا دواء يسكت ألم المرض ولا قارورة غاز تقي من برد شديد. ولم يسعف الحظ حتى عمي حمو الذي تحدث إلى ”الفجر” بمرارة كبيرة للخروج قصد الاحتطاب المعتاد بسبب انقطاع كل المسالك بالثلوج التي قارب سمكها في تلك المنطقة المترين. أمام هذا الوضع وجد رب العائلة نفسه مجبرا على حرق أجزاء من أثاثه المتمثل في طاولتين وخزانة للتدفئة، ليستكمل بعد ذلك يومين كاملين تحت وطأة البرودة القاسية. ولولا تدخل أصحاب الخير من أبناء المنطقة لتقديم يد العون لكان مصير هذه العائلة نهاية مأساوية.
وفي الجهة المقابلة على متن الطريق الولائي الرابط بين منطقتي بوڤاعة وماوكلان على الساعة الحادية عشر ليلا، حيث كانت ”الفجر” حاضرة في عين المكان، وضعت امرأة حملها على حافة الطريق، بعدما أغلق هذا الأخير وتوقفت حركة المرور بسبب الثلوج المتساقطة، أين تدخل أحد السكان المجاورون لهذا الطرق يمتلك سيارة رباعية الدفع لنقل المرأة ومولودها على جناح السرعة إلى مستشفى بوڤاعة، وسط روع كبير عاشه الناقلون لمدة أربع ساعات إلى غاية تدخل مصالح الأشغال العمومية بالكاسحات التي فتحت الطرق. كما أحصيت ثلاث حالات مشابهة في كل من آيت تيزي وبوسلام وبني بورمان الواقعة في الجهة الشمالية للولاية.
وفي بلدية تالة إيفاسن، لم يستطع عناصر الدرك الوطني إخراج رضيعة وقع عليها سقف منزل بقرية آيث عميورش المخدوم بالقرميد، حيث تدخل العشرات من المواطنين لمساعدة عناصر الدرك الوطني في إنقاذ هذه الرضيعة التي نقلت إلى مستشفى بوعنداس على أحضان أحد المواطنين، سيرا على الأقدام لمسافة 14 كلم. وحسب الأطباء فإن الرضيعة تمر بحالة خطيرة، ونشير إلى أن العائلة التي تنتسب إليها هذه لرضيعة تتكون من 6 أفراد، ولحسن الحظ كان انهيار السقف جزئيا.
وفي قرية عزازڤة، انتفض العشرات من الموالين، حيث انتقلوا أمس إلى مقر البلدية المذكورة في مسيرة، يطالبون السلطات المحلية بفتح السالك المؤدية إلى قريتهم قصد إيصال الأعلاف لمواشيهم التي تمر بحالة غير عادية، مع العلم أن نشاط غالبية السكان بالقرية هو تربية المواشي. كما تشهد طيلة اليومين الماضيين الكثير من البلديات بالولاية مشاكل كبيرة في التزود بالمواد الطاقوية، مثل غاز البوتان والمازوت، علما أنها لم تستفد من مشاريع للربط بالغاز الطبيعي. وقد سجلت الكثير من الأحياء انقطاعا في التزود بالماء الشروب، وهو ما يرجع إلى تجمد الماء في الأنابيب والقنوات الناقلة نظرا لدرجة البرودة العالية.

600 ألف موظف بقطاع التربية يستفيدون من الملايير في جوان المقبل

الصيغة الجديدة لتسيير الخدمات الاجتماعية سارية المفعول بداية من الغد

يصادق يوم غد الأحد وزير التربية الوطنية على المنشور الوزاري الخاص بطريقة تسيير ملف الخدمات الاجتماعية، الذي من المنتظر أن يستفيد 600 ألف مستخدم في قطاع التربية من أمواله بداية من جوان المقبل، بعد الانتهاء مباشرة من انتخاب اللجنة الوطنية التي ستكون في 28 فيفري الجاري، والمصادقة على ميزانية الخدمات الوطنية والولائية قبل 31 ماي المقبل.
اجتمعت وزارة التربية يوم أول أمس بنقابات القطاع لإعداد المنشور الوزاري الخاص بملف تسيير الخدمات الاجتماعية. وحسب ما أكده رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية، الصادق دزيري، فإن النقابات سجلت ارتياحا كبيرا للنتائج المتوصل إليها حتى الآن في ظل التوافق الحاصل بشأن القرار البديل لتسيير الملف، الذي سيكون ساري المفعول ابتداء من الأسبوع المقبل.
وأكد دزيري في تصريح لـ “الفجر”: “نحن الآن بصدد تحضير المنشور الخاص بكيفية انتخاب اللجنة الوطنية، كما تمت العملية سابقا في اللجان الولائية بالإضافة إلى القراءة الأخيرة للقرار الجديد البديل للقرار السابق الملغى المتعلق بكيفية تسيير الخدمات الاجتماعية لكي يصبح ساري المفعول ابتداء من الأسبوع المقبل، والقرار الجديد هو الذي سيضبط كيفية تسيير الخدمات الاجتماعية من الجانب القانوني”.
وأوضح دزيري أن وزير التربية سيقوم يوم غد بالمصادقة على القرار الوزاري المعدل للقرار 94/158 والذي تم العمل على قراءته الأخيرة مع الوصاية، والذي يتبعه منشور تكميلي خاص بكيفية ضبط الآليات والرزنامة الخاصة بانتخاب اللجنة الوطنية. وقد حدد – حسبما كشف المتحدث ذاته – يوم20 فيفري تاريخا للترشح لعضوية اللجنة الوطنية على مستوى كافة مديريات التربية، على أن يتم تعليق القوائم في 27 فيفري، ويتم انتخاب رئيس اللجنة في السابع مارس المقبل، على أن الإعلان النهائي عن اللجنة سيكون في 12 مارس، ويتم قبل نهاية أفريل المصادقة على ميزانية الخدمات الاجتماعية الوطنية، وقبل 31 ماي يتم المصادقة على الميزانيات الولائية. وتوقع الصادق دزيري استفادة مستخدمي قطاع التربية من مختلف فوائد الخدمات الاجتماعية خلال شهر جوان المقبل.
في المقابل، أكد المكلف بالإعلام على مستوى “الكناباست”، بوديبة مسعود، أن النقابات والوزارة تعمل على إنجاح العملية وإعادة ثقة عمال التربية للجان الولائية والوطنية من خلال تكريس الشفافية، مطمئنا العمال أن استفادتهم من أموال الخدمات سيكون بعد إعداد مباشرة البرنامج السنوي.

ملف ثقيل كهذا عولج في سرعة البرق ، و القانون الخاص يقال عنه أنه ملف ثقيل .

ملف القانون الاساسي اثقل بتدخل عدة وزارات والوظيف العمومي(لجنة حكومية) يضاف له الرداءة الحكومية اما ملف الخدمات تخص بن بوزيد فقط

نعم إخواني منذ أفريل الماضي ونحن ندخل من لجنة ونخرج من لجنة أخرى وهاهو أفريل الحالي على الأبواب

والله كرهت هذا التشهير في الجرائد وكرهنا هذا الملف الذ ي اخد كل الجهود متى يصحى الضمير ونأتي بالأهم نحن على وشك التقاعد (عاش ما كسب مات ماخلى) حاولت اقناع نفسي بأن الخدمات الاجتماعية تساوي كرامة المربي ….يا للعجب صدقوني اخواني عملنا ما في وسعنا كي نزيح هذا الملف الى المطلب الرابع في الاضراب الاخير ولكن وكما يرى الجميع قيادة الاتحاد جعلت منه اولوية حتى اصبحت مصدقيتها في الحضيض.. ما هكذا توفي الرجال بوعودها وتعطي ظهرها لمن دعمها وضحى بقوت ابنائه حتى وصل هؤلاء للجلوس مع الوزير ..ان ما يتعرض له قطاعنا من اهانة اعلامية واهانة سياسية واهانة اجتماعية تتطلب مراجعة الامور ..متى يبقى قطاعنا كبش فداء الى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قيل لنا الصبر مفتاح الفرج فاصبح الصبر مفتاح فرجنا .وقد قلت في كثير من المناسبات اذا استعصى الامر عليكم ارموا بالقضية الى القاعدة سوف تتولاها .متى يعود الابن الضال .وفي هذا المقام لا اريد أن اتحدث بلغة الجبن التهديد بالاستقالة وما شابه ذلك ولكن
ما يحز في نفسي سنوت النضال الطويلة حتى الفم راب والراس شاب والرجل عاب .

الجيريا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله وشكرا لك …اخي

بارك الله فيك

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.