فتوى نسائية عاجل جزاكم الله خيرا 2024.

اخوتي في الله السلام عليكم
اريد التأكد من فتوى نسائية خاصة برمضان بالرغم من انني رايت الاجابة في عدة مواقع الا انني اريد التأكد
اذا كانت العادة الشهرية للمرأة 4 الى 5 ايام مند بلوغها اكتر من خمسة عشر عام وعادتها الشهرية لا تتعدى 5 ايام كحد أقصى يعني اليوم الخامس عادة يكون جاف فقط به كدرة والكدرة يعني الاوساخ اكرمكم الله التي تأتي بعد الحيض

في رمضان امرأة أفطرت 05 ايام بسبب الحيض وفي اليوم الخامس لم ينزل منها دم طول اليوم سوى الكدرة فاغتسلت يوم السادس صباحا قبل الظهر وصامت يومها كاملا وكانت صافية طول اليوم الا ان حان وقت صلاة العشاء لاحظت جزء طفيف جداا من الكدرة بالرغم انها بحياتها ما حصل معها في اليوم السادس فاغتسلت قبل صلاة العشاء من باب الشك يعني توظأت وضوء كبير

هل صيامها صحيح لليوم السادس بما أنها رأت الكدرة بعد الافطار؟
هل يتوجب عليها اعادة قضاء هذا اليوم؟
هل الكدرة بعد ايام الحيض الخاصة بها اي بعد اليوم الخامس تعد عدم طهارة؟
جزاكم الله خيرا

انا رايت هده الاجابة من موقع ديني
س12 : ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟
ج12 : هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها .

[ الشيخ ابن باز ]
*****

و ما تريدين أفتى إمام من الأئمة الأعلام سماحة الشيخ ابن باز بل و في الباب حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وهي فتوى من رسول الله صلى الله عليه و سلم.

أختي الكُدرة بعد التأكد من الطهر لا تُعد شيئًا كما قالت أم عطية رضي الله عنها: (كنّا لا نعد الصفرة والكُدرة بعد الطهر شيئا). أما إن كانت قبل التأكد من الطهر فهي من الحيض والله أعلم
وقد تفضلت الأخت -وفقها الله- بنقل فتوى الشيخ ابن باز -رحمه الله-

بارك اله فيكم على المشاركة
نعم اكيد خير الائمة الشيخ ابن باز ومع انني متأكدة من الاجابة الا ان خوفي دفعني للبحث أكثر
اذا حسب توضيحاتكم وما فهمت سابقا والان انه صيام اليوم السادس صحيحا ولا يلزم قضاءه؟؟
شكرا لكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة white-heart الجيريا
بارك اله فيكم على المشاركة
نعم اكيد خير الائمة الشيخ ابن باز ومع انني متأكدة من الاجابة الا ان خوفي دفعني للبحث أكثر
اذا حسب توضيحاتكم وما فهمت سابقا والان انه صيام اليوم السادس صحيحا ولا يلزم قضاءه؟؟
شكرا لكم
هذا هو الصواب فصيامك لذلك اليوم صحيح، إلا إذا تكرر الأمر معك حتى يصير عادة، وللتنبيه حول قول أم عطية فقد جاء في البخاري بعد الغسل بدل بعذ الطهر ورجحها بعض أهل العلم على الأولى والله أعلم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
هذا هو الصواب فصيامك لذلك اليوم صحيح، إلا إذا تكرر الأمر معك حتى يصير عادة، وللتنبيه حول قول أم عطية فقد جاء في البخاري بعد الغسل بدل بعذ الطهر ورجحها بعض أهل العلم على الأولى والله أعلم.

بارك الله فيك أخي الكريم
لم يتكرر معي الامر وابدا لم يحصل معي من قبل هذه أول مرة تحصل معي بعد الغسل كل اليوم كنت طاهرة الا وقت صلاتي للعشاء رأيت دالك فأعدت الغسل قبل الصلاة كما وضحت سابقا
حتى اليوم الخامس كنت شبه طاهرة فقط كان لدي الكدرة أكرمكم الله ومن خلال ما قرأت هده الكدرة لا تعد طهر بما أنها متصلة بأيام الحيض وهو اليوم الخامس أخر يوم في العادة اما اليوم السادس هو أول يوم طهر بعد الغسل
سؤالي هنا فقط للتأكد
بارك الله فيكم وجزاكم ألف خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة white-heart الجيريا
بارك اله فيكم على المشاركة
نعم اكيد خير الائمة الشيخ ابن باز ومع انني متأكدة من الاجابة الا ان خوفي دفعني للبحث أكثر

شكرا لكم

زادكِ الله حرصًا أختي ..
ليت أخواتنا يحرصن على تعلّم أمور دينهن خصوصًا ما يتعلّق بالطهارة منها ..
وفقكِ الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.