غرفة التجارب والمشاريع / التعلّم النشط 2024.


أصوات SEED: التعلّم النشط في "فيلا هيرموزا"
غرفة التجارب والمشاريع


تحضير عينة مياه لفحصها تحتالمجهر

في الغرفة الأخرى في عصر يوم ماطر، يرتفع التوتر بينما "بيرتا أليشيا أريزبي"،معلمة واثقة من نفسها وهادئة من "راينوزا"، وهي مدينة تحد تكساس من الجهة الشماليةلولاية تاموليباس، تفتح أنبوبي اختبار حيث عينة مياه أخذت قبل يومين من قبل الطلابمن خزان مياه في "سينترو إديوكاتيفو انتغرال" رقم1. ولأغراض فحص أكثر الملوثاتخطورة، يجب حفظ المياه مع المواد الكيماوية في وعاء في الظلام لمدة 48 ساعة. والآنحان الوقت لمعرفة مدى سميتها؛ ما هي المخاطر التي يتعرضون لها؟
"لنتمن الحظ" قال "ريتشارد فورد" وهو يقوم بزيارة إلى خبيرة مشاريع المياه منكندا وهو يقف مع الطلاب المجتمعين حول "بيرتا أليشيا" بحماس.
تمزق "بيرتا أليشيا" ورق التواليت الذي لف به أنبوب الاختبار. "لا" قال ريتشارد. لكن، نعم. العينة صفراء اللون. "إنها تحتوي على الكلورفورم" أوضحت بيرتا، التي قامتبمثل هذا العمل من قبل في بلدتها رينوسا. "اللون يدل على وجود ملوثات برازية. يمكنأن تكون مسببة للأمراض." أنبوب الاختبار الثاني المأخوذ من البحيرة تبنعث منهفقاعات مما يدل على وجود الغازات. وهذا أسوأ بكثير.
الجميع مشدود وما زال على حاله. فإثبات الخطر المحدق بهم أمر مخيف حقا، لكنهم فيالوقت نفسه مسرورون – مرتاحون لأنهم أثبتوا أخيرا ما كانوا يشكون بوجوده لسنوات. ومع هذا الدليل يأتي حس آخر بالهدف تجاه ورشة العمل هذه. إن ما يدرسونه، ومشروعالمياه هذا، مفيد ويمكن أن يوفر أرضية لتغيير بيئتهم وحياتهم.


يستخدم الطلاب سجادة أداةتساعدهم
في تحديد النقاط في مشروع المياه
الذي يودون المشاركةفيها

توفير المياه لحمامات الفتيات:
"ثمة مشكلة في مدرستنا"
"
لا يوجد مياه في حماماتنا"
"
علينا أن نجدحلاً"
"
إننا بحاجة إلى بيئة نظيفة"
عندما يقدمون مشروعهم، فإن الفتيات من مدرسة "سينترو إديوكاتيفو انتغرال" رقم1سيتحدثن كل بدورها. جملة واحدة في كل مرة.
"هناك رائحة سيئة جدا"
"
نريد تجنب الكثير من الأمراض المعدية"
"
قمنابمقابلة العديد من الناس"
"
أخبرونا أن الأنابيب قد تكون مكسورة"
"
لدينا 7حمامات، 2 منها تعمل"
في المختبر وبمساعدة "إيفا غوميز"، مصور ومهندس مدني من إسبانيا وعضو نشط فيرابطة أزواج شلمبرجير، رسمت الفتيات خريطة دقيقة جدا للمدرسة. كل مبنى مبين باللونالأسود، وخزانات المياه والحمامات بالأحمر. "خزانات المياه لم تركب بصورة جيدة" أوضحت إحداهن. عليهن أن يحملن الماء بالدلو.


الحل: خزان مخروطي لتجميع مياهالأمطار
وتوزيعها على جميع حمامات المدرسة

حلهن المقترح: خزان مخروطي يوضع في وسط ساحة المدرسة لتجميع مياه الأمطاروتوزيعها على جميع الحمامات. "استنتجنا أن هناك طريقة لحل مشكلاتنا المائية." قالتإحدى الطالبات بابتسامة عريضة وهي تشير إلى نموذج الخزان.
الأوراق والأقلام الملونة هي أدواتهن. وحافز هؤلاء مهندسات التغيير الصغيرات هوالوضع المزري لحماماتهن واستعمال هذا المشروع هو انطلاقة نحو التحقيق. "لا أحد يعرفأين هو الماء." قالت إحداهن "لا أحد يريد أن يخبرنا" قالت أخرى. "نعلم أن هناكخزانا لكننا لا نراه." وبدون تخويل مكتوب من المديرة، لا يمكنهن الوصول إلى أي منالخزانات. ساهمت مدرسات من مدارس أخرى بالمعلومات والنصح. "في كل مدرسة يجب أن يكونهناك لجنة تهتم بهذه الشؤون." قالت واحدة. "إننا على ثقة من أن كل هذه اللجانموجودة لكن لا شيء ينجز." قالت "إيفا غوميز". وبفضل تدخلها حصلت الطالبات على موعدمع المديرة في عصر اليوم التالي ومن خلالها يأملن أن يبدأن عملية التغيير. وأنيحصلن على إجابات على جميع أسئلتهن. "من المهم جدا للأطفال أن يدركوا أنه عندمايرون مشكلة، بدلا من أن يقولوا إنها كذا وكذا يمكنهم الخروج بفكرة وتطبيقها."
حماية الملابس قيد التجفيف
"عندما تقوم المرأة بالغسيل وتضعه في الخارج ليجف، تضطر للخروج عدة مرات لتفقده. ويبدأ المطر فتفكر المرأة التي قد تكون تقوم ببعض المهام في البلدة،"يا إلهي، سيبتلالغسيل" هذا ما أوضحه "أمين محمد ديل بوسك" وهو مدرس في مدرسة "رينوزا" الثانوية.


عرض طريقة نشر المظلة بعدما يشغل مجس المطرالمحرك

بالتعاون مع "جوليا باتريشيا هيرنانديز" ومعلمة أخرى من نفس المدرسة، توصلوا إلىحل لهذه المشكلة. فمع أول قطرة ماء هناك مجس يشغل محركاً ينشر مظلة فوق المكان حيثتجف الملابس.
الاقتراح جيد: بيت صغير من الألواح الكرتونية، عصاتي آيس كريم للإطار حول حبلالغسيل والمظلة تنطوي بفضل المحرك الصغير المبرمج ببطاقة Go Go. نظرياً، عندمايتوقف المطر، تنفتح الخيمة مرة أخرى بالمحرك.
عندما قدم مشروعه إلى المجموعة، أوضح أمين الذي يبدو أنه صاحب الفكرة قائلا "أودأولا أن أقول أن هذا النوع من العمل هو أفضل للصغار الذي لديهم إبداع لا ينتهي. ولديهم مكامن أكثر؛ ويمكنهم أن يطوروا أنفسهم أكثر بكثير من المعلمين." ويخلص إلىالقول مبتسما "لكننا نقوم بمشاريعنا لنبين أننا نحن أيضا نمتلك الإبداعوالقدرات."
عقب العرض الرسمي قال لمن أراد الاستماع "إنه سهل، يمكن عمله بمحرك غسالة. والمظلة تتحرك فوق سكك جرارات المطبخ. سوف أبيع الفكرة إلى من يظهر الاهتمامبتطبيقه. تحدثت إلى "ريتشارد" (الموجه) وقال إنها قد تكون مجال عملجيد.

مدرسة الشهيد بوناب مختار غريس/

غ.ه

merciiiiiiiiiiiiiiii

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.