غدا 28 فيفري 2024 م احتفال بيوم الربيع الفلاحي 2024.

السلام عليكم و بعد :

نحتفل غدا إن شاء الله 28 فيفري من كل سنة بيوم الربيع في منطقتنا شمال سطيف و شرق بجاية المتوارث آب عن جد منذ قرون عديدة حيث يتم فيه القيام ببعض العادات أهمها :
1 ـ يتم احضار جذور نبتة تسمى " الدرياس " ( أذرغيس بالقبائلية ) يوم 27 فيفؤي قبل الغروب و تترك على سطح المنزل أي خارج المنزل للنجوم .
2 ـ عند فجر يوم 28 فيفري توضع هذه الجذور في الماء مع البيض يسخن و يفور به الكسكوس .
3 ـ يحضر الكسكوس بزيت الزيتون و البيض المشرشم بدون مرق و يؤكل فبل طلوع الشمش .
4 ـ في الصباح يتم تحضير الكسرة بشكل دائري حيث توضع عليها رسوم و تدهن بصفار البيض . يتباها بها الأطفال . كما يحضر أيضا المقروط بعجين التمر …… إلخ
5 ـ تحوّل الكسرة في المساءإلى شخشوخة للعشاء .

تنبيه هام : نبات الدرياس خطير لا يلمس لأنه يسبب تآكل في الجلد .

فتهانينا الخالصة للجميع

لنحافظ علئ عادات أجدادنا

بارك الله فيك انك ذكرتنا بالربيع

شوقتنا لهذه الأكلة يا منور

كل ربيع وانتم بصحة وسعادة بصحتكم

والله اشتقت لهذه الاكلة لكن من شدة البخل تاكل قبل طلوع الشمس لماذا لا تحضر في منتصف النهار وتستدعينا اليها هههههههههههههههههه

بالصحة والعافية

عسانا أن نحتفل بيوم قانون العار و الإجحاف

بصحتك أخي لمنور و حبذا لو حدثتنا عن أصل هذه العادات و مدلولها و لماذا نبات الدرياس بالذات ؟

بارك الله فيكم جميعا على مروركم بردودكم الجميلة التي أسعدتني كثيرا . أما قصدنا فهو التذكير و التبليغ للحفاظ على العادات الحسنة . فيما يخص أكل الكسكوس المحضر بالطريقة التي ذكرناها قلنا يستحسن أكله في فطور الصباح دون شرب الماء بعده لعدة ساعات على الأقل ساعتين لأنه يشاع عن هذا الطعام هو غذاء و دواء و بركة في آن واحد مفيد جدا للجسم خاصة الأمراض الروماتزمية و المفاصل حسب بعض الأقوال المتوارث عن الأجداد . شخصيا منذ صغري إلى اليوم لا زلت محافظا على هذا اليوم المبارك و عاداته و الحمد لله على كل حال .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله 66 الجيريا
بصحتك أخي لمنور و حبذا لو حدثتنا عن أصل هذه العادات و مدلولها و لماذا نبات الدرياس بالذات ؟

الله يبارك فيك .أصل هذه العادات متوارث آب عن جد ربما يوجد أصل لهذه العادات قد نجده عند كبار السن و هم قليلون في الوقت الحالي و الأمر يحتاج إلى بحث . أما فيما يخص نبات الدرياس يستعمل في منطقناقديما حتى في غير هذه المناسبة لعلاج الروماتيزم و المفاصل بشكل عام و اخراج البرد كما يقال حيث بعد غلي جذوره بالماء توضع ( تفرّش ) فوق سطح الأرض أو بساط ثم يوضع فوقها قماش سميك مثل كيس الدقيق الفارغ و يقف الشخص المصاب برجليه فوق القماش بعد دهن أسفل قدميه بزيت الزيتون مع ارتداء برنوس مثلا حتى لايخرج البخار المتصاعد من الجذور خارج الجسم ، يقول البعض من الذين جربوا هذه الطريقة أنك تحس بحرارة شديدة تسري من قدميك حتى تخرج من رأسك .
أما أوراق الدرياس ترمى . و لكن حذاري فهذا النبات سام و خطير و استعماله بحذر شديد لأنه إذا لامس الجلد يسبب حك شديد فما بالك بالمناطق الحساسة من الجسم .
و شكرا جزيلا على مروركم .

بورك في كل ما يجمع الشمل و يدخل السرور إلى نفوس ابناء الجزائر غير أنني أشير إلى خطورة نبتة الدرياس " لست أدري كيف تحضر بها أكلة شهية دون أن نتعرض لأذ"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.