طلب نصح و توجيه :هل الحجاب يتعارض مع طموح الفتاة ؟ 2024.

فتاة تكون شعلة في العلم و الأخلاق الفاضلة ، تتحصل على العلامات الجيدة في الابتدائي و في المتوسط و في الثانوي و هنا تبدأ المشكلة لا بد أن تلبس الحجاب :
– لا تستطيع أن تدرس في الخارج كطبيبة مختصة لتكتسب الخبرات مع أن قريناتها أقل اجتهادا و أقل ذكاء منها غير متحجبات يذهبن إلى الخارج و يعدن طبيبات كبيرات (إن صح هذا التعبير)
– لا تستطيع أن تكون صحفية ناجحة ,,,,
عندما تسأل البعض يقولون لها الاختلاط ووووووو المرأة تبقى في بيتها
أرجوكم أرشدوني بالجواب المقنع الكافي الشافي
أطمح أو لا أطمح
و جزاكم الله خيـــــــــــــــــــــــرا

واقعيا الحجاب و التقيد بمعالم الديني يقف عائقا أمام الفتاة (في جانب السفر و العمل و الاختلاط و الدراسة و العمل….) فمهما كان مستتوى الفتاة التعليمي فإنه عليها الالتزام بضوابط الدين و عادات و تقاليد العائلات المحافظة يعني هذا يوقف طموح الفتاة من بداية المشوار، تقع الفتاة أمام خيارين
إما أن تتنازل عن طموحاتها في الدراسة في مجالات معينة كالطب و الطيران و الطب العسكري …….
إما عليها أن تختار شعب أخرى تتماشى و بعض التعاليم الإسلامية
هناك أولياء لا يسمحن لبناتهم الدراسة في الأطوار طويلة المدى كالطب و الهندسة و الصيدلة …. علاش؟ يقولولها نهار تكملي قرايتك تكوني كبيرة واحد ما يتزوج بيك
أدي قراية ساهلة و مدة قصيرة هاكا باش تلحقي تتزوجي
اللي تحب الأجر في سبيل الله تتنازل و خلاص مرينا كامل من هاته الطريق و تنازلنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح مراد الجيريا
واقعيا الحجاب و التقيد بمعالم الديني يقف عائقا أمام الفتاة (في جانب السفر و العمل و الاختلاط و الدراسة و العمل….) فمهما كان مستتوى الفتاة التعليمي فإنه عليها الالتزام بضوابط الدين و عادات و تقاليد العائلات المحافظة يعني هذا يوقف طموح الفتاة من بداية المشوار، تقع الفتاة أمام خيارين
إما أن تتنازل عن طموحاتها في الدراسة في مجالات معينة كالطب و الطيران و الطب العسكري …….
إما عليها أن تختار شعب أخرى تتماشى و بعض التعاليم الإسلامية
هناك أولياء لا يسمحن لبناتهم الدراسة في الأطوار طويلة المدى كالطب و الهندسة و الصيدلة …. علاش؟ يقولولها نهار تكملي قرايتك تكوني كبيرة واحد ما يتزوج بيك
أدي قراية ساهلة و مدة قصيرة هاكا باش تلحقي تتزوجي
اللي تحب الأجر في سبيل الله تتنازل و خلاص مرينا كامل من هاته الطريق و تنازلنا

كملوا قرايتهم وكبروا و تزوجوا و أنجبوا أولادا و بناتا و حققوا طموحهم و المسكينة المتحجبة شعلة في الطموح و الذكاء تبقى متحسرة باكية
ألا يوجد حل ؟

صحيح كملو قراو و تزوجو و مثال على ذلك أنا و أخواتي و زوجات إخواني و كل بنات العائلة الكبيرة
لكن بدون سفر، بدون نزهات، بدون حتى ممارسة الرياضة من المتوسط إلى الجامعة كل شيء ممنوع يعني تروحي تقراي ان شاء الله 10 سنوات بحرية جد مقيدة من الجامعة للبيت و لا خروج و لا دوران و لاحتى مع الصديقات

آخرها حفرة ودود

غياب العدل و ما يفعله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح مراد الجيريا
صحيح كملو قراو و تزوجو و مثال على ذلك أنا و أخواتي و زوجات إخواني و كل بنات العائلة الكبيرة
لكن بدون سفر، بدون نزهات، بدون حتى ممارسة الرياضة من المتوسط إلى الجامعة كل شيء ممنوع يعني تروحي تقراي ان شاء الله 10 سنوات بحرية جد مقيدة من الجامعة للبيت و لا خروج و لا دوران و لاحتى مع الصديقات

و هل بعد الزواج أنتن تعملن و حققتن طموحكن ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الدين الأفغاني الجيريا
آخرها حفرة ودود

هذا ما يعزيني و يمسح عني دموعي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ○•ميسون•○ الجيريا
غياب العدل و ما يفعله

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

من يتقي الله يجعل له مخرجا

أنا أرى أن الحجاب لا يتعارض مع طموحات المرأة
وما المانع أن تكون المرأة المتحجبة طبيبة أو طيارة أو مهندسة أو حتى دركية؟؟؟

السلام عليك أختي

كنت مثلك مجتهدة و أطمح و أطمع …. لكن الحمد لله الذي هداني لهذا وماكنت لأهتدي لو لا أن الله هداني إلى صراطه المستقيم ، تركت الدراسة بعد شهادة البكالوريا و مكثت في البيت و استقمت و لله الحمد و الفضل و عوضني الله خيرا من الدراسة و الإختلاط و العمل و التعب و المشاكل و السفر، وهو الزوج الصالح و الذرية الطيبة و السكن الواسع و العلم النافع و طموحي الأكبر هو الجنة أختي ورؤية الله تعالى
فكل شيء يهون لما تتذكري القبر و عذابه ، اليوم الآخر ، الحشر ، الحساب ، الجنة ، النار …..

نصيحة من أختك في الله لا يغرنك أصحاب الشهادات لأنك في قبرك لن تُسألي عنها بل ستسألين عن ثلاثة أمور : من هو ربك و ماهو دينك ومن هو نبيك فالقبر أول منازل الآخرة قال – صلى الله عليه وسلم – : (إن القبر أول منزل من منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه) قال عثمان رضي الله عنه-: وقال رسول الله -صلى اللهم عليه وسلم-: (ما رأيت منظراً قط إلا القبر أفظع منه)1 ولقد غفلنا عن القبر وظلمته ووحشته، والرسول -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا بظلمة القبر الدائمة حين قال-: (إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله -عز وجل- ينورها بصلاتي عليهم).
وصدق الشاعر :
تنبه قبل الموت إن كنت تعــقلُ فعما قريب للمقابر تحمـــلُ

وتمسي رهيناً في القبور وتنــثني لدى جدث تحت الثرى تتجندلُ
فريداً وحــيداً في التراب, وإنما قرين الفتى في القبر ما كان يعملُ

وتذكري وعد الله
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق[ ] ‏:‏ 2- 3‏]‏ قد روي عن أبي ذر عن النبي[ ] صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم"‏‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏مَخْرَجًا‏}‏‏ عن بعض السلف‏:‏ أي من كل ما ضاق علي الناس، وهذه الآية مطابقة لقوله‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏} ‏[‏الفاتحة[ ] ‏:‏ 5‏]‏ الجامعة لعلم الكتب الإلهية كلها؛ وذلك أن التقوى[ ] هي العبادة المأمور بها، فإن تقوي الله وعبادته وطاعته أسماء متقاربة متكافئة متلازمة، والتوكل عليه هو الاستعانة به،فمن يتقي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}‏‏، ومن يتوكل علي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏‏، كما قال‏:‏ ‏{‏‏فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏123‏]‏، وقال‏:‏‏{‏‏عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا}‏‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 4‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}‏‏ ‏[‏الشوري‏:‏ 10‏]‏‏.

‏‏ ثم جعل للتقوى فائدتين‏:‏ أن يجعل له مخرجا، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب‏.

‏‏ والمخرج هو موضع الخروج، وهو الخروج، وإنما يطلب الخروج من الضيق والشدة، وهذا هو الفرج والنصر والرزق، فَبَين أن فيها النصر والرزق، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}‏‏ ‏[‏قريش‏:‏ 4‏]‏؛ ولهذا قال النبي[ ] صلى الله عليه وسلم "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم‏؟‏ بدعائهم، وصلاتهم، واستغفارهم‏"‏‏ هذا لجلب المنفعة، وهذا لدفع المضرة‏.

‏‏ وأما التوكل فَبَين أن الله حسبه، أي‏:‏ كافيه، وفي هذا بيان التوكل علي الله من حيث أن الله يكفي المتوكل عليه، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ‏} ‏[‏الزمر‏:‏ 36‏]‏ خلافا لمن قال‏:‏ ليس في التوكل إلا التفويض والرضا‏.‏

ثم إن الله بالغ أمره، ليس هو كالعاجز، ‏{‏‏قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}‏‏ ‏[‏الطلاق[ ] ‏:‏ 3‏]‏ وقد فسروا الآية بالمخرج من ضيق الشبهات بالشاهد الصحيح، والعلم الصريح، والذوق، كما قالوا‏:‏ يعلمه من غير تعليم بَشَرٍ، ويفطنه من غير تجربة، ذكره أبو طالب المكي، كما قالوا في قوله‏:‏‏{‏‏إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا}‏‏ ‏[‏الأنفال‏:‏29‏]‏ أنه نور يفرق به بين الحق والباطل، كما قالوا‏:‏ بصرًا، والآية تعم المخرج من الضيق الظاهر والضيق الباطن، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 125‏]‏، وتعم ذوق الأجساد وذوق القلوب[ ] ، من العلم والإيمان، كما قيل مثل ذلك في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 3‏]‏، وكما قال‏:‏ ‏{‏‏أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 99‏]‏، وهو القرآن والإيمان‏.‏

___________________

المجلد السادس عشر

مجموع الفتاوي لابن تيمية

انت اقراي على اساس انك تكملي بعد ان تتزوجي
عندنا وحدة قرات هندسة م امبعد كي تزوجت كملت قرايتها في الخارج وتروح مع راجلها و متحجبة ولاباس عليها و خييييير من صحباتها الله يبارك و عندها الكثير من الاولاد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصر لدين الله الجيريا
أنا أرى أن الحجاب لا يتعارض مع طموحات المرأة
وما المانع أن تكون المرأة المتحجبة طبيبة أو طيارة أو مهندسة أو حتى دركية؟؟؟

لا تستطيع أن تكون دركية أو طيارة و هي تلبس الحجاب أما الطبيبة فيقول لها زوجها لا تعملي بسبب الاختلاط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية المهاجرة الجيريا
السلام عليك أختي

كنت مثلك مجتهدة و أطمح و أطمع …. لكن الحمد لله الذي هداني لهذا وماكنت لأهتدي لو لا أن الله هداني إلى صراطه المستقيم ، تركت الدراسة بعد شهادة البكالوريا و مكثت في البيت و استقمت و لله الحمد و الفضل و عوضني الله خيرا من الدراسة و الإختلاط و العمل و التعب و المشاكل و السفر، وهو الزوج الصالح و الذرية الطيبة و السكن الواسع و العلم النافع و طموحي الأكبر هو الجنة أختي ورؤية الله تعالى
فكل شيء يهون لما تتذكري القبر و عذابه ، اليوم الآخر ، الحشر ، الحساب ، الجنة ، النار …..

نصيحة من أختك في الله لا يغرنك أصحاب الشهادات لأنك في قبرك لن تُسألي عنها بل ستسألين عن ثلاثة أمور : من هو ربك و ماهو دينك ومن هو نبيك فالقبر أول منازل الآخرة قال – صلى الله عليه وسلم – : (إن القبر أول منزل من منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه) قال عثمان رضي الله عنه-: وقال رسول الله -صلى اللهم عليه وسلم-: (ما رأيت منظراً قط إلا القبر أفظع منه)1 ولقد غفلنا عن القبر وظلمته ووحشته، والرسول -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا بظلمة القبر الدائمة حين قال-: (إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله -عز وجل- ينورها بصلاتي عليهم).
وصدق الشاعر :
تنبه قبل الموت إن كنت تعــقلُ فعما قريب للمقابر تحمـــلُ

وتمسي رهيناً في القبور وتنــثني لدى جدث تحت الثرى تتجندلُ
فريداً وحــيداً في التراب, وإنما قرين الفتى في القبر ما كان يعملُ

وتذكري وعد الله
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق[ ] ‏:‏ 2- 3‏]‏ قد روي عن أبي ذر عن النبي[ ] صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم"‏‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏مَخْرَجًا‏}‏‏ عن بعض السلف‏:‏ أي من كل ما ضاق علي الناس، وهذه الآية مطابقة لقوله‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏} ‏[‏الفاتحة[ ] ‏:‏ 5‏]‏ الجامعة لعلم الكتب الإلهية كلها؛ وذلك أن التقوى[ ] هي العبادة المأمور بها، فإن تقوي الله وعبادته وطاعته أسماء متقاربة متكافئة متلازمة، والتوكل عليه هو الاستعانة به،فمن يتقي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}‏‏، ومن يتوكل علي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏‏، كما قال‏:‏ ‏{‏‏فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏123‏]‏، وقال‏:‏‏{‏‏عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا}‏‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 4‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}‏‏ ‏[‏الشوري‏:‏ 10‏]‏‏.

‏‏ ثم جعل للتقوى فائدتين‏:‏ أن يجعل له مخرجا، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب‏.

‏‏ والمخرج هو موضع الخروج، وهو الخروج، وإنما يطلب الخروج من الضيق والشدة، وهذا هو الفرج والنصر والرزق، فَبَين أن فيها النصر والرزق، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}‏‏ ‏[‏قريش‏:‏ 4‏]‏؛ ولهذا قال النبي[ ] صلى الله عليه وسلم "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم‏؟‏ بدعائهم، وصلاتهم، واستغفارهم‏"‏‏ هذا لجلب المنفعة، وهذا لدفع المضرة‏.

‏‏ وأما التوكل فَبَين أن الله حسبه، أي‏:‏ كافيه، وفي هذا بيان التوكل علي الله من حيث أن الله يكفي المتوكل عليه، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ‏} ‏[‏الزمر‏:‏ 36‏]‏ خلافا لمن قال‏:‏ ليس في التوكل إلا التفويض والرضا‏.‏

ثم إن الله بالغ أمره، ليس هو كالعاجز، ‏{‏‏قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}‏‏ ‏[‏الطلاق[ ] ‏:‏ 3‏]‏ وقد فسروا الآية بالمخرج من ضيق الشبهات بالشاهد الصحيح، والعلم الصريح، والذوق، كما قالوا‏:‏ يعلمه من غير تعليم بَشَرٍ، ويفطنه من غير تجربة، ذكره أبو طالب المكي، كما قالوا في قوله‏:‏‏{‏‏إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا}‏‏ ‏[‏الأنفال‏:‏29‏]‏ أنه نور يفرق به بين الحق والباطل، كما قالوا‏:‏ بصرًا، والآية تعم المخرج من الضيق الظاهر والضيق الباطن، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 125‏]‏، وتعم ذوق الأجساد وذوق القلوب[ ] ، من العلم والإيمان، كما قيل مثل ذلك في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 3‏]‏، وكما قال‏:‏ ‏{‏‏أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 99‏]‏، وهو القرآن والإيمان‏.‏

___________________

المجلد السادس عشر

مجموع الفتاوي لابن تيمية

لكن لو كلنا نفكر بهذا المنطق لما أصبح هناك لا طبيب و لا مهندس و لا أدوية و لا سكن واسع لأن الكل سيقول لما أعمل
و سؤال آخر لما عند الحمل و في الحالات الخطرة نبحث عن طبيبة نساء ؟ هذه الطبيبة اجتهدت و اختلطت بالرجال حتى أصبحت لديها القدرات الكافية لتشخيص خاصة الحالات المستعصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.