شرح سورة التكاثر 2024.

التكاثر , شرح , صورة

شرح سورة التكاثر.

سورة التكاثر.

قال رحِمَه الله – في شرْحِه لسورة التكاثر – ما نصُّه :

[ثُمَّ قال : {كَلا لو تعلمونَ عِلمَ اليقين} يعني : حقاً لو تعلمون عِلمَ اليقين لعَرَفتُم أنكم في ضلال ، ولكنَّكم لا تعلمون عِلمَ اليقين ؛ لأنكم غافِلونَ لاهُونَ في هذه الدنيا ، ولو علِمتُم عِلمَ اليقين لعَرَفتُم أنكم في ضَلال وفي خطأ عظيم . ثُمَّ قال تعالى : {لتَرَوُنَّ الجحيمَ . ثُمَّ لَتَرَوُنَّها عينَ اليقين} ، (لتَرَوُنَّ) هذه الْجُملة مُستقِلَّة ، ليست جوابَ (لو) ، ولِهذا يَجِبُ على القارئ من يقِفَ عند قوله : {كلا لو تعلمون علمَ اليقين} . ونَحْنُ نسمعُ كثيراً من الأئِمَّة يَصِلُونَ فيقولون : {كلا لو تعلمون علمَ اليقين لترَوُنَّ الجحيم} ، وهذا الوصلُ إمَّا غفلة منهم ونسيانٌ ، وإمَّا أنَّهم لَم يتأمَّلوا الآيةَ حقَّ التأمُّل ، وإلا لو تأمَّلوها حقَّ التأمُّلِ لوجدوا أنَّ الوصلَ يُفسِد المعنى ؛ لأنه إذا قال : (كلا لو تعلمون علمَ اليقين لتروُنَّ الجحيم) صار رُؤيَةُ الجحيم مشروطةً بِعِلْمِهم ، وهذا ليس بصحيح . لذلك يَجِبُ التنبُّه والتنبيه ، مَن سَمِعَ أحداً يقرأ : (كلا لوتعلمون علمَ اليقين لتروُنَّ الجحيم) يُنبِّهه ويقول له : "يا أخي ! هذا الوصلُ يُفسِد المعنى ، فلا تَصِلْ ، وقِفْ ؛ أوّلاً : لأنَّها رأسُ آية ، والمشروعُ من يقف الإنسان عند رأس كلِّ آية . وثانياً : أنَّ الوصلَ يُفسِد المعنى (كلا لو تعلمون علمَ اليقين لتروُنَّ الجحيم)" .
إذاً لَتَرَوُنَّ (الجحيم) جُملة مستأنَفة لا صِلَةَ لَها بِما قبلها ، وهي جُملة قسيمة ؛ فيها قَسَمٌ مقدَّر ، والتقدير : (واللهِ لَتَرَوُنَّ الجحيم) ، ولِهذا يقول الْمُعرِبونَ في إعرابِها : إنَّ اللامَ مُوَطِّئة للقسَم ، وجُملة (تَرَوُنَّ) هي جوابُ القسَم ، والقَسَمُ مَحذوفٌ ، والتقدير : (واللهِ لَتَرَوُنَّ الجحيم)] .

إلى آخِرِ كلامه رحِمَه الله في تفسيره لِهذه السورة من جُزءِ (عَمَّ) ، رقم الصفحة (308 – 309) ، مُجلَّد واحد ، طبعة دار الثُّرَيَّا ، الطبعة الثالثة عام 1445هـ .

سورة التكاثر.

سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.

السلام عليكم وبارك الله فيك على الإفادة

راجعت إعراب خالويه النحوي لسورة التكاثر ووجدت غير ما ذهب إليه بن عثيمن

فاللام في (( لترون)) ليست استئنافيه بل لام توكيد

غير أن هناك مشكل آخر في الفهم وهو يتعلق بـــ لو في قوله تعالى (( لو تعلمون علم اليقين))

لقد عدها خالويه حرف تمنٍّ رغم أنها تبدو لي حرف شرط

فأنا عندما أقرأ السورة أقرأها على أساس أن (( لو تعلمون علم اليقين )) جملة شرط وأن (( لترون الجحيم )) جواب شرط

وهو الغالب في اعتقادي لدى من يقرأ السورة والله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.