حروب امريكا مع الساحل البربري 2024.

الحرب البربرية الاولى Barbary Coast War (1801 – 1805) ، المعروفة ايضا بأسم حرب الساحل البربري نسبة إلى ساحل شمال أفريقيا الغربي او الحرب الطرابلسية (Tripolitan War) نسبة إلى سلطنة طرابلس (ليبيا) الحالية )، و وهي اولى حربين خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد سلطنات (الدولة العثمانية في) شمال افريقيا المعروفة في ذلك الوقت جماعيا باسم الدول البربرية. هذه الدول كانت : سلطنة المغرب المستقلة ، وثلاثة من السلطنات – الجزائر ، تونس ، وطرابلس ، والتي كانت شبه مستقلة اسميا (؟) والمنتمينة للامبراطورية (الدولة) العثمانية.

و سبب الحروب كان عمليةالقرصنة (الجزية) التي تقوم بها سفن دول شمال افريقيا والتي كانت تطلب اتاوة من السفن التجارية الاميركية في البحر الابيض المتوسط. هاجمت القوة البحرية الاميركية مدن الساحل بغرض التفاوض مع حكام هذه الدول لتخفيض الضريبة .

تسمى الحروب أحيانا "الحرب الاميركية المنسية" وذلك لان هذه الحروب غابت من الذاكرة الشعبية الأمريكية في غضون جيل واحد.

كانت الاساطيل الليبية و الجزائرية تقوم بحماية السفن التجارية التي تعمل في البحر المتوسط مقابل رسوم تدفع لها من قبل الدول الأوروبية لحماية سفنها من القراصنة الذين كانو يجوبون البحر المتوسط (هذه جزية إذ كان البحر الأبيض بحيرة إسلامية منذ الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا). فقد كانت بريطانيا تدفع سنويا 600 جنية للخزانة الجزائرية، وتقدم الدانمارك مهمات حربية وآلات قيمتها 4 آلاف ريال شنكو كل عام مصحوبة بالهدايا النفيسة.

أما هولندا فكانت تدفع 600 جنيه، ومملكة صقلية 4 آلاف ريال، ومملكة سردينيا 6 آلاف جنيه، والولايات المتحدة الأمريكية تقدم آلات ومهمات حربية قيمتها 4 آلاف ريال و10 آلاف ريال أخرى نقدا مصحوبة بهدايا قيمة، وتبعث فرنسا بهدايا ثمينة عند تغيير قناصلها، وتقدم البرتغال هدايا من أحسن الأصناف، وتورد السويد و النرويج كل سنة آلات وذخائر بحرية بمبالغ كبيرة، وتدفع مدينتا هانوفر وبرن بألمانيا 600 جنيه إنجليزي، وتقدم أسبانيا أنفس الهدايا سنويا.

في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي بدأت السفن الأمريكية بعد أن استقلت أمريكا عن إنجلترا سنة 1776 ترفع أعلامها لأول مرة سنة 1783م، وتجوب البحار والمحيطات. وقد تعرض البحارة الجزائريون لسفن الولايات المتحدة، فاستولوا على إحدى سفنها في مياه قادش، وذلك في يوليو 1785م ، ثم ما لبثوا أن استولوا على إحدى عشرة سفينة أخرى تخص الولايات المتحدة الأمريكية وساقوها إلى السواحل الجزائرية.

ولما كانت الولايات المتحدة عاجزة عن استرداد سفنها بالقوة العسكرية، وكانت تحتاج إلى سنوات طويلة لبناء أسطول بحري يستطيع أن يواجه الأسطول العثماني اضطرت إلى الصلح وتوقيع معاهدة مع الجزائر في 5 سبتمبر 1795 م، وقد تضمنت هذه المعاهدة 22 مادة مكتوبة باللغة التركية،

وهذه الوثيقة هي المعاهدة الوحيدة التي كتبت بلغة غير الإنجليزية ووقعت عليها الولايات المتحدة الأمريكية خلال تاريخها الذي يتجاوز قرنين من الزمان،

وفي الوقت نفسه هي المعاهدة الوحيدة التي تعهدت فيها الولايات المتحدة بدفع ضريبة سنوية لدولة أجنبية،

وبمقتضاها استردت الولايات المتحدة أسراها، وضمنت عدم تعرض البحارة الجزائريين لسفنها.

وقع جورج واشنطون أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية معاهدة صلح مع بكلر حسن والي الجزائر في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، بمقتضاها تدفع إلى الجزائر على الفور 642 ألف دولار ذهبي، و1200 ليرة عثمانية، وذلك مقابل أن تطلق الجزائر سراح الأسرى الأمريكيين الموجودين لديها، وألا تتعرض لأي سفينة أمريكية تبحر في البحر المتوسط أو في المحيط الأطلسي.

عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير

لا يوجد في الأطلس ساحلك البربري هذا .
بالله عليك اتقوا الله في مصطلحاتكم
فالجزائر عربية رغم أنوف الحاقدين
و عاشت الجزائر حرة عربية

ليس هناك مايسمى الساحل البربري
لا حول ولا قوة إلا بالله
بل هناك الدول البربريسكية نسبة إلى
الإخوة بربروس

صحيح فالجزائر كانت لها قوة وهيبة لأن الاتراك كانوا هنا ذات مرة

ومع ضمور توهج الدولة العثمانية سقطت الجزائر بايدي فرنسا

مع أن البربر كانوا سينقذونا..ولكن…………………

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب للجزائر الجيريا
لا يوجد في الأطلس ساحلك البربري هذا .
بالله عليك اتقوا الله في مصطلحاتكم
فالجزائر عربية رغم أنوف الحاقدين
و عاشت الجزائر حرة عربية

اذا كنت جاهلا لماذا تتدخل فيما تجهله؟
الجزائر امازيغية و انت ومن هم على شاكلتك موتوا بغيظكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإدريسي العلوي الهاشمي الجيريا
ليس هناك مايسمى الساحل البربري
لا حول ولا قوة إلا بالله
بل هناك الدول البربريسكية نسبة إلى
الإخوة بربروس

اسمع يا اخ اذا كنت تجهل التاريخ فلا تتهم الناس بالباطل و هذا ما تقوله المصادر الانجليزية
The Barbary pirates, sometimes called Barbary corsairs or Ottoman corsairs, were pirates and privateers who operated from North Africa, based primarily in the ports of Algiers, Tunis and Tripoli. This area was known in Europe as the Barbary coast, a term derived from the name of its berber inhabitants. Their predation extended throughout the Mediterranean, south along West Africa‘s Atlantic seaboard and even South America,[1] and into the North Atlantic as far north as Iceland, but they primarily operated in the western Mediterranean. In addition to seizing ships, they engaged in Razzias, raids on European coastal towns and villages, mainly in Italy, France, Spain, and Portugal, but also in the British Isles, the Netherlands and as far away as Iceland. The main purpose of their attacks was to capture Christian slaves for the Muslim market in North Africa and the Middle East
اذا كنت لا تفهم الانجليزية ساترجم لك
لاحظ الجملة الملونة بالاحمر و هي تعني
هذه المنطقة عرفت في اوروبا باسم الساحل البربري و قد جاءت هذه التسمية نسبة الى سكان هذه المنطقة البربر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم888 الجيريا
اذا كنت جاهلا لماذا تتدخل فيما تجهله؟
الجزائر امازيغية و انت ومن هم على شاكلتك موتوا بغيظكم

ههههههه بفكرك المعلول و بحقدك الأسود ستكون أمازيغية الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم888 الجيريا
اذا كنت جاهلا لماذا تتدخل فيما تجهله؟
الجزائر امازيغية و انت ومن هم على شاكلتك موتوا بغيظكم
كانت و كان فعل ماض ناقص لكن بعد الفتوحات غزى العرب المنطقة الجيريا و أصبحت الجزائر دولة عربية مسلمة و انصهر العرب مع الأمازيغ …هل أنتِ مسلمة يا مريومة ؟

السلام عليكم

أريد أن أسأل مراقبي المنتدى، أين هي مشاركة العضو المغربي التي كانت في هذه الصفحة ؟ لماذا أزيلت و خصوصا أنها تحمل معلومات و دلائل مهمة تخص الموضوع…
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تم حذفها لأنها تضمنت مايثير حفائظ الغير ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.