حاستي السمع والشم لدى الأم تتأثران عندما تعرف أن أولادها بمحنة 2024.

حاستي السمع والشم لدى الأم تتأثران عندما تعرف أن أولادها بمحنة

تشهد حاستا الشم والسمع لدى الأم زيادة في القوة عندما تتحرك غريزتها استجابة لنداء أولادها عندما يكونون منزعجين أو في محنة. وبيّنت دراسة بريطانية أن حاستي السمع والشم لدى الأم تتأثران عندما تعرف أن أولادها بمحنة، فقد راقب العلماء كيف تساهم التغيرات التي تطرأ على أدمغة النساء خلال الحمل في تطوير غريزة الأمومة لديهن، وميلهن إلى بذل المستحيل لحماية صغارهن.

حاستي الشم والسمع تتغيران في الدماغ

وتبين أن حاستي الشم والسمع تتغيران في الدماغ، ما اعتبروه طريقة طبيعية لضمان قدرة الأم على رعاية أولادها. وأجرى الخبراء دراسة على فئران طبيعية، وأخرى تفاعلت مع صغارها، وأخرى أنجبت وما زالت ترضع، ودققوا في رد فعل الفأرة الأنثى على رائحة صغارها قبل التدقيق في رد فعل أدمغتها على أصوات الصغار.

وقال المعد الرئيسي للدراسة دي مزراحي، إن النتائج تشير إلى أن الأمومة مرتبطـــة بما يعرف بعملية فهم ما يمــــر في الحواس في منطقة بالدماغ.

وأضــــاف: "نحن نعرف ان تغيرات محددة تحصــــل في الدماغ مرتبطة بالأمومة، لكـــن تأثيرها على الحواس وتصرفات الأم مازال غير معروف. ولدى الفئران، تلعب الإشارات السمعية والمتعلقة بالشم دوراً كبيراً في التواصل بين الأم وصغارها".

شكرا جزيلا موضوع في القمة جزاكي الله كل خير

سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.