بداية عملية تصحيح الأوراق 2024.

الحبر السري* ‬لتجنب الغش في* ‬تصحيح أوراق* ‬الباك

الجيريا

قررت وزارة التربية الوطنية استعمال الحبر السري في عملية تشفير أوراق المرشحين لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، فضلا عن أنّ الأرقام المستعملة في التشفير، ستكون مسجلة عبر الإعلام الآلي من أجل تفادي الأخطاء.

وستشرع مراكز تصحيح امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، في تصحيح أوراق المرشحين بداية من 24 جوان المقبل، فيما تستقبل هذه المراكز أوراق المرشحين في 23 من الشهر الجاري، وقد خصص 1413 مركز لإجرائها و9 مراكز للتجميع و الإغفال، فيما خصص 49 مركزا لعملية التصحيح التي سخر لها 33 ألف أستاذ و20 ألف ملاحظ.

وفي السياق ذاته؛ وضعت وزارة التربية الوطنية مجموعة من الإجراءات تتعلق بعملية تسيير وتنظيم امتحان شهادة البكالوريا، من ضمنها منع الأساتذة المصححين من تصحيح أكثر من 500 ورقة إجابة، و أن لا تتعدى مدة تصحيح كل مادة 14 يوما، وتفيد ذات الإجراءات بمنع مركز تصحيح من عملية تصحيح أوراق الولاية التي يقع فيها، بالإضافة إلى إصدار إجراءات عقابية صارمة ضد الأساتذة المتورطين في عملية الغش، مع حرمان المرشحين النظامين من المشاركة لمدة 5 سنوات في حالة الغش و10 سنوات بالنسبة للمرشحين الأحرار.

وحددت وزارة التربية مجموعة من الإجراءات منها أن لا يتدخل أحد في إنجاز المواضيع أو اختيارها أو تحديدها، و منع الوزارة أن يمتحن أي قريب لرئيس مركز، مع إلزامية تعيين 10 آلاف حارس احتياطي، في الوقت الذي لا يمكن لأي مدرس أن يحرس في المؤسسة التي يعمل بها، بل يحول إلى مؤسسة أخرى وكذا منع المدرس من حراسة مادة تخصصه.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا التي دامت إلى غاية 15 جوان يوم 10 جويلية القادم، علما بأنّه مباشرة بعد المداولات يتم توقيع شهادات النجاح وكشوف النقاط، لتحول بعد ذلك إلى مديريات التربية التي تتولى تسليمها إلى المعنيين، قبل انطلاق التسجيلات الجامعية.

المصدر:جريدة النهار
تاريخ المقال:19-06-2016

طبيعي وعملية التصحيح تنطلق يوم الجمعة

شكرااااااا أخي رانا نستنوا وااله يجيب الخيرالجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.