الى ملوك الادب 2024.

تعريف القصة القصيرة وكيفية تاليفها من فضلكم

السرد مصطلح يشمل عددا من الفنون الإبداعية،إلا أن أبرزها الرواية والقصة القصيرة،ويعتقد البعض أن الرواية تأتي تطوراً لفن القصة القصيرة على اعتبار التشابه الكبير بينهما،وأن الرواية تفصيل اكبر في الأحداث والشخوص والزمن.
غير أن الحقيقة خلاف ذلك..
فالقصة القصيرة في الواقع هي التي خرجت من رحم الرواية،وحدث ذلك نتيجة اسباب عديدة،يأتي منها نشأة الصحافة التي كانت بحاجة إلى أعمال سردية قصيرة يمكن نشرها في زواياها بدلاً من نشر روايات طويلة مسلسلة على مدى زمن طويل،والقصة القصيرة والرواية يجمعهما مصطلح واحد وهو مصطلح (القصة) وهذا المصطلح أكثر تحديدا من مصطلح السرد الفضفاض،فحين نطلق مصطلح القصة،فن الإشارة تكون للرواية والقصة القصيرة وتدخل معهما القصة القصيرة جدا. والاقصوصة وهو مصطلح لا يزال متأرجحا في دلالته..

تهدف هذه الزواية الى التعريف الموجز بفن القصة القصيرة وابرز تقنياتها في محاولة لتقريب هذا الفن لافهام اولئك الذين لايشعرون ان لديهم ولديهن ملكة السرد.لكنهم جميعا بحاجة الى معرفة اصول وتقنيات هذا الفن المراوغ..

كثيرون يكتبون كلاما سرديا ونثرا محكيا،لكن القليل منه يدخل تحت فن القصة القصيرة،ولكثرة الذين يكتبون حكايات اصبحت القصة القصيرة فن من لايحسن الإبداع..فالذكريات والسيرة الذاتية والخاطرة والرؤية للناس والأشياء كتابات ينتجها البعض ويعتقد انه يكتب قصة قصيرة،حتى غدت القصة القصيرة خيار المبدعين كما هو الحال مع بحر الرجز بالنسبة لمن يكتبون الشعر،حيث يسميه النقاد "حمار الشعراء"!!

القصة القصيرة جديدة في الأدب،وقد تم تأصيلها في السنوات الاولى من القرن التاسع عشر وبعد خمسين عاما من ظهورها بلغت القصة القصيرة مرحلة النضج في اعمال عدد من الكتاب في آداب مختلفة،ثم ازدهرت بحيث وصلت إلى أكبر قدر من التعبير المكثف الذي عرفته القصة القصيرة وتمثل ذلك في أعمال عدد من الكتاب المحدثين الكبار في بداية ومنتصف القرن العشرين.

غير أن الإشكالية الكبرى تتصل بفن القصة القصيرة ،أصوله،مفهومه،نظرياته،تقنياته…الخ،وهي إشكالية لعلها تبرز في هذا الفن أكثر من أي فن أدبي آخر وفي الواقع أنه لم تسد نظرية لشكل القصة القصيرة،بل إن معظم سمات هذا الفن جاء بها الممارسون له من الكتاب..

في البدء يمكن لنا أن نلاحظ أن معظم الكتاب مبدعون ونقاد يركزون على نسألة السرد والرواية وكأنها التقنية الوحيدة ،، دون ريب السرد هو البوابة الرئيسية التي يدلف من خلالها كاتب القصة القصيرة وكذلك الرواية ،لكن هناك معالم ودروباً اساسية لاتساعد في رفع المستوى التقني للقصة والرواية فحسب،بل من دونها لاتكون قصة قصيرة،إنما تصبح شيئا آخر..

وليس من الممكن الحديث عن القصة القصيرة بمعزل عن الرواية،فثمة تداخل بينهما،بل أن هناك من يرى انه من المستحيل تمييز القصة القصيرة من الرواية على اساس معين غير الطول وذلك بسبب اشتراكهما في التقنيات القصصية،ويجدر التأكيد انه لايوجد تحديد لطول أي منهما،كما أنه لايمكن لأحد أن يقول أن القصة القصيرة تتعامل مع شخصيات أقل،او فترة زمنية أقصر من الرواية وحيث أن هذه هي الحالة الغالبة فإن القصة ذات الصفحات المحدودة يمكن أن تتناول عددا كبيرا من الشخصيات خلال عقد أو أكثر من الزمن في حين أن الرواية الطويلة يمكن أن تقصر نفسها على يوم واحد في حياة ثلاث أو أربع شخصيات..

وبالرغم من كل ذلك فإن هناك خطوطا عريضة تتصل بتعريف فن القصة القصيرة،محسن بالمبدع والمبدعة أن يكونا على وعي بها،حين يجد الفرد نفسه ينساق إبداعيا نحو فن السرد،معرفة مفهوم القصة القصيرة جملة والإلمام الأساس بتقنياتها الأساسية تجعل الفرد المبدع يستفيد بشكل مبكر من الخلفية النظرية لهذا الفن الأدبي..وبالتالي البدء في خطواته بشكل سليم..ومن المهم جدا التأكيد على ضرورة القراءة المكثفة والواعية لنماذج مختلفة من القصة القصيرة مع التأكيد أن تكون القراءة لأسماء بارزة في عالم القصة القصيرة..على المستويات المحلية والعربية والعالمية.

تحياتي

القصة القصيرة

سرد قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن عشرة آلاف كلمة) يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.

اشكركم جزيل الشكر وجازاكم الله خيرا

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.