الى السيد لعمري واخواتي الاساتذة 2024.

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما الفرق بين "جميع" و "كلِّ" ، وما موقع استعمالهما في الجملة ؟ مع العلم انه درس في السنة الثانية ابتدائي.

من فضلكم في اقرب وقت ممكن

بداية ، يجب أن تعلمي أن هاتين الصيغتين مقررتان للأسبوع 21 حسب التدرج السنوي ، أي في الأسبوع الرابع من شهر فيفري . فلا عجالة فيها.

أما الفرق بينهما فلا يوجد من ناحية المعنى ، فهما كلمتان مترادفتان ، لكن الاستعمال هناك بعض الاختلاف فقط .
تستعملان بنفس المعنى و في نفس المواقع إذا كانت مضافة إلى جمع أو اسم له معنى الجمع ، مثل :
فاز جميع التلاميذ = فاز كل التلاميذ
كل الناس سواسية = جميع الناس سواسية
ودعت المسافرين كلهم = ودعت المسافرين

أو إذا أضيفت إلى الأسماء الموصولة
كل ما طلبته مستجاب = جميع طلبته مستجاب
كل من يفوز بالسباق ينال جائزة = جميع من يفوز …

إلا أن "كل" تنفرد باستعمالها قبل المفرد المعرفة ، مثل :
أكلت كل الخبزة .
و تتميز "كل" أيضا باستعمالها قبل المفرد النكرة ، للدلالة على انطباق الحكم على أفراد الفئة فردا فردا . مثل :
كل راع مسؤول عن رعيته .

اشكرك سيدي على المعلومات لكن من فضلك كيف اشرحها لتلميذ السنة الثانية

اشكرك سيدي على هذه المعلومات لكن كيف اشرحها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chacoooo الجيريا
اشكرك سيدي على هذه المعلومات لكن كيف اشرحها

هذه المعلومات لك فقط ، أما التلاميذ في هذا المستوى فيستعملون الصيغ في جمل متنوعة دون الإشارة للقاعدة ، و تصبح لديهم سليقة . و هذا ينطبق على كل الظواهر اللغوية التي يدرسونها .مثلما ينطقون الفاعل مرفوعا لأنهم ألفوا سماعه بتلك الطريقة من المعلم و تعودوا على استعماله كذلك دون معرفة القاعدة .

شكرا لك بارك الله فيك

merci pour ce renseignement

شكرا لك اخي بارك الله فيك

هذه المعلومات هي لك كما نقلها لنا أحد الاخوة جزاه الله خير الجزاء :
الفروق بين كافة وكل وجميع
الإخوة الأحباء،

أعتقد أن الفروق بين كافة وكل وجميع هي كما يلي:

كافة: تفيد الجمع مع التوحد وحدة واحدة ومع التماسك والتناسق والاتفاق والائتلاف والترابط
وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً (التوبة 36)

كل: تفيد الجمع كل على حدة مع التفرق والتنوع والاختلاف وعدم التآلف وعدم الترابط
إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (البقرة 20)

جميع: تفيد الجمع في مكان واحد من دون استثناء أحد بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف
إِنْ كَانَتْ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (يسن 53)

والله أعلم،

منقول للأمانة الأستاذ: منذر أبو هواش

شكراا لك اخي

لاشكر على واجب نحن في الخدمة.

لا شكر على واجب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.