المدارس لم تعد آمنة 2024.

120اعتداء جسدي منذ بداية العام
المدارس الجزائرية لم تعد آمنة
21-04-2016 الجزائر: خيرة لعروسي

لم تشهد المؤسسات التربوية في بلادنا عنفا كالذي تعرفه هذه الأيام، أين عرفت وتيرة متصاعدة لهذه الظاهرة، ففي ظرف 72 ساعة تحولت بعض الدارس إلى حلبة للصراع بين تلاميذ ومربيهم، وتارة أخرى بين التلاميذ فيما بينهم، بل ولم تسلم هذه الأماكن حتى من الغرباء الذين باتوا يهددون سلامة المتمدرسين. وينتقد كل من أولياء التلاميذ ونقابات التربية وحتى المختصين تعليمات الوصاية وكذا دور الأسرة، حسبهم، في تشجيع استفحال العنف داخل الحرم التربوي.

طعن تلميذ والاعتداء على أستاذة وشجار يسبب هلعا في أقل من يومين

تعرض تلميذ من ثانوية ابن خلدون في ميرامار ببلدية الحمامات لطعنة خنجر كادت أن تودي بحياته، من طرف شاب اقتحم ساحة الثانوية، ما سبب حالة ذعر وسط التلاميذ الذين دخلوا في احتجاج ورفضوا الالتحاق بمقاعد الدراسة إلى غاية توفير الأمن.
شهدت ثانوية ابن خلدون في ميرامار ببلدية الحمامات أول أمس، هلعا كبيرا، حينما اقتحم شاب غريب فناء المؤسسة للاعتداء على تلميذ، وبعد مناوشات كلامية بين الضحية والمعتدي، لم يتأخر هذا الأخير في توجيه لكمات إلى التلميذ، حسب شهادات زملائه الذين التقتهم ”الخبر”.
غير أن المعتدي لم يكتف بهذه اللكمات، يقول محدثونا، فقد باغت الضحية مرة أخرى، ليدخل ساحة الثانوية مجددا مرفوقا بشخص آخر كان يحمل خنجرا، استعمله لطعن التلميذ الذي نقل إلى المستشفى لتلقي الإسعافات. ومباشرة بعد حصول الاعتداء، قرر تلاميذ السنة أولى والثانية التوقف عن الدراسة إلى غاية توفير الأمن داخل الثانوية وحمايتهم من اعتداءات يقف وراءها غرباء نجحوا في الدخول حاملين سلاحا أبيض دون أن يتم توقيفهم. وحسب روايات تلاميذ الثانوية، فإن الاعتداء حصل بسبب إحدى التلميذات، قام هذا الشاب بتصويرها في شريط فيديو باستعمال جهازه النقال خلال دورة رياضية احتضنتها الثانوية مؤخرا، ثم قام، حسب نفس الشهادات بنشرها على ”الفايس بوك”، وهو ما أثار حفيظة الشاب المعتدي الذي يعتقد أن يكون أخ الفتاة.
وقد حاولنا الاستفسار عن حقيقة ما حصل، حيث تنقلنا أمس إلى ثانوية ابن خلدون بهدف مقابلة المدير، غير أننا لم نتمكن بحجة أنه كان غير موجود.
وتأتي هذه الحادثة، يوما فقط، قبل الاعتداء الذي تعرضت له أستاذة لغة عربية في أكمالية الشهيد عميور مالك بن محمد بوادي الرمان من قبل تلميذ يبلغ من العمر 17 سنة، حيث وجه لها لكمة للوجه أسقطتها أرضا. وتلت الحادثة حالة توتر في المدرسة، حيث خرج التلاميذ في حركة تضامنية مع زميلهم. كما عاشت ثانوية حمزة بن عبد المطلب بخميس مليانة يوم الاثنين الماضي حادثة كان أبطالها، تلاميذ تشاجروا داخل ساحة المدرسة، مما أدى إلى إصابة تلميذة تبلغ من العمر 18 سنة بجروح.

نقابات التربية تطلق النار على الوصاية
المؤسسة التربوية والأسرة يتحملان جزءا كبيرا من المسؤولية
21-04-2016 الجزائر: رزيقة أدرغال

ترى نقابات التربية أن كل فعاليات المجتمع المدني تتحمل مسؤولية تفشي العنف في المدرسة، على غرار وزارة التربية والأسرة.
وفي هذا الإطار نفى رئيس الاتحادية الوطنية لقطاع التربية السيد بلعموري لغليض، ممارسة الأساتذة للعنف ضد التلاميذ، مؤكدا أن وزارة التربية هي من نمّت العنف في المؤسسات التربوية، بفعل القوانين والتعليمات التي تحذر الأساتذة من ممارسة العنف اللفظي أو الجسدي ضد التلاميذ.
وكشف في هذا الصدد، أن أحد التلاميذ بمؤسسة تربوية في مدينة بوسعادة قام برفع شكوى ضد أستاذته أمام المحكمة يتهمه فيها بممارسة العنف الجسدي ضده.
من جهته، قال الأمين الوطني المكلف بالإعلام في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، السيد مسعود عمراوي، أن الاتحاد استقبل الكثير من حالات العنف داخل المؤسسات التربوية، سواء تعلق الأمر بالأساتذة الذين يضربون تلاميذهم، أو العكس، أو بالتلاميذ الذين يعتدون بالعنف على بعضهم البعض.
وذكر بهذا الخصوص، أنه تلقى مؤخرا حالات عنف وقعت في مدارس، وهران عنابة، العاصمة وغليزان، ومنها حالة لتلميذ ضرب زميله بسكين داخل القسم في إحدى مدارس ولاية وهران، كاد أن يودي بحياته، إلى جانب حالة أخرى لتلميذ قتل زميله داخل مؤسسة تربوية بعنابة العام الماضي.
وتتحمل المؤسسة التربوية جزءا كبيرا من المسؤولية حيال ما يحدث داخل المؤسسات التربوية، حسب السيد عمراوي، خاصة في ظل غياب أخصائيين لمعالجة جميع المشاكل التي يتخبط فيها التلاميذ، خاصة في سن المراهقة.

حسب رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ
نستقبل سنويا بين 100 و150 شكوى تتعلق بالاعتداء الجسدي
21-04-2016 الجزائر: رزيقة أدرغال

كشف رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، السيد خالد أمحمد عن أرقام مخيفة لتفشي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التربية، حيث تم تسجيل منذ بداية العام 70 حالة تتعلق بضرب التلميذ من قبل أستاذ أو مدير أومساعد تربوي، مقابل 50 حالة تتعلق بضرب التلميذ للأستاذ، في حين يضيف محدثنا، أن الاتحاد يستقبل سنويا بين 100 و150 شكوى تتعلق بالاعتداء الجسدي للأستاذ على التلميذ، وحوالي 50 شكوى لضرب التلميذ للأستاذ.
ومن بين أهم الحالات التي ذكرها محدثنا، اعتداء أستاذة على تلميذ يدرس باكمالية الإمام الشافعي ببرج الكيفان بالعاصمة، حيث سببت له خدوشا على مستوى الوجه، . كما روى السيد خالد أمحمد، حادثة أخرى تجسد العنف الممارس من قبل التلاميذ في المدرسة، وقعت في جانفي المنصرم، وتتعلق بمحاولة اعتداء تلميذ يدرس بثانوية السويدانية بالعاصمة على المراقبة العامة، غير أن الغريب في هذه القضية، حسب مصدرنا، أنه بعد استدعاء والد التلميذ حاول هذا الأخير هو الآخر ضرب المراقبة داخل مكتبها، عوض معاقبة ابنه.
وفي نفس السياق، أشار محدثنا، إلى أن من أهم الأسباب التي تقف وراء الظاهرة، معاناة الأساتذة من أمراض عصبية ونفسية، والذين تقدر نسبتهم بـ10 بالمائة، إلى جانب وجود فئة أخرى من الأساتذة تعاني مشاكل اجتماعية كالسكن.. كما حمّل رئيس الاتحاد، المسؤولية للأولياء ”الذين لا يقومون بواجبهم تجاه أولادهم”.

رجل يعتدي على تلميذ داخل متوسطة ببشار
21-04-2016 بشار: ع.موساوي

أودع مدير متوسطة ”الزاوي الشيخ” بالدبدابة مساء أمس، شكوى ضد رجل قام بالاعتداء ضربا على التلميذ ”م.ر”، بعد أن أوهم الحراس بأنه والده، فيما قيد والد التلميذ شكوى لدى مصالح الأمن ، بعدما تسبب هذا الاعتداء في عجز لمدة 4أيام، حسب شهادة الطبيب الذي تولى معالجة الطفل. وأشارت مصادر محلية إلى أن سبب الاعتداء يعود لسوء فهم وقع بين العائلتين المتجاورتين تطور إلى هذه الخرجة غير المتوقعة، والتي أثارت ذهول سكان الحي وعمال وموظفي هذه المتوسطة.

قرد هائج يحدث هلعا داخل متوسطة بفالمة
21-04-2016 فالمة: إبراهيم غمري

عاشت متوسطة غسان كنفاني بحمام دباغ غربي فالمة صباح أمس الأربعاء، حالة من الفزع أحدثها قرد مربّى لأحد شبان المنطقة، بعدما قفز إلى فناء المؤسسة، وراح كما قال بعض التلاميذ والمؤطرين، في مهاجمتهم داخل المؤسسة، ما تسبب في إصابة أحد التلاميذ، بخدوش اقتضت نقله إلى الاستعجالات الطبية. وأكد تلاميذ من المتوسطة نفسها، لـ”الخبر” أنّهم شاهدوا القرد الهائج على سطح بناية محوّل للكهرباء مع مدخل مؤسستهم التعليمية، قبل أن يتسلق وينزل إلى الساحة، ثم راح وسط حالة الهيجان يطارد كل من يجده في طريقه. وقد استمرت حالة الاضطراب داخل المؤسسة، حيث لم تتمكن مصالح الحماية المدنية من القبض على الحيوان الهائج، إلى غاية قدوم الشاب صاحب القرد وتمكنه من القبض عليه. وقد تدخلت مصالح الأمن بفتح تحقيق في الحادثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.