القلب الحي . 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم .

اذا ذكر الله وجلت قلوبهم .

وهنا نستحضر قصة طبيب مسلم الذي عاد احد مرضاه والذي كان طريح

الفراش لا يدرى سبب مرضه , ولا يعرف له علة ظاهرة , فتناول الطبيب

يد المريض ليقيس النبض , واخذ اثناء ذالك يسال من حوله عن احواله

ثم عرج فسأل عن جيرانه , فأخذ النبض عندها يسرع شيئا فشيئا , حتى

اذا سأل عن جار بعينه وهنا اسرع النبض أكثر , حتى اذا سأل عن ابناء

هذا الجار اضطربت اوصال المريض وازداد النبض علوا , فلما ذكر له

ابنة حسناء واتى ذكر اسمها سرت الرعشة من نبضه لجسده والذي بدأ

يرنجف , وبصره الذي زاغ , ووجهه الذي امطر العرق , فقال : الطبيب

هذا ليس بمريض ؟ وانما هذا رجل عاشق .

ولله المثل الأعلى , ايحضر القلب ويضطرب عند ذكر الحبيب ولا يذكر عند

ذكر المجيب ؟ اتخشع الجوارح لذكر المخلوق ولا تبالي بذكر الخالق , اينقطع

الفؤاد كمدالغياب فان وزائل ولا تبالي بهجران باق ودائم ؟ .

اين ذاك الجيل الذي قدموا ماقدموا للاسلام ومع ذالك قلوبهم وجلة " والذين

يوتون ما اتوا وقلوبهم وجلة " فتسأل امنا عائشة اهم الذين يعصون ويشربون

الخمر وووو , فقال لها عليه الصلاة والسلام : لا يابنت الصديق , بل هم من

يصومون ويتصدقون وووو وقلوبهم وجلة لربهم .

فمتى نضع قلوبنا تحت الأختبار حتى نعرف اي قلوب هي ؟ ايحضر عند ذكر ربه .

ايخشع لسماع كلامه , اتدمع العين خوفا وطمعا , ايسرع ليلبي النداء ..

قال رجل للحسن البصري : يا اباسعيد اانت مؤمن ؟ فقال له " الأيمان ايمانان

فإن كنت تسألني عن الأيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وووو فأنا مؤمن , وان كنت

تسألني عن قوله تبارك وتعالى " انما المومنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا

تليت عليهم ءايته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون " الى قوله " اولئك هم المومنون

حقا " فوالله ما ادري انا منهم ام لا ؟ "

احياء القلوب اذا تليت عليهم آيات الرحمن خرو سجدا وبكيا , بينما غيرهم خر عليها

صما وعميانا ,

قال ابن القيم " فالوعي توصف به الاذن كما يوصف به القلب , يقال قلب واع , وأذن

واعية , لما بين الأذن والقلب من ارتباط , فالعلم يدخل من الأذن للقلب , فهي بابه ….

لهذا قيل في قوله تعالى " وتعيها اذن واعية " اي تعي القلوب ما تسمع ألأذان من

الخير والشر …

فأي القلوب ينبض داخلنا , اهو من وجل لذكر ربه فوجلت معه الجوارح , ام هو قلب

وجل لغير خالقه ولغير مولاه فتاهت معه الجوارح وغفلت بغفلة ذاك القلب .

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asma_83 الجيريا
يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

جزيت خيرا اخت اسماء على المورو والأضافة ..

فاللهم يامصرف القلوب صرف قلوبنا لطاعتك

شكرا لك اخي على كلماتك و جعلها الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك على ما تقدمه .
و الله انها لموعظة جليلة تدمع منها العيون و ترق لسماعها القلوب .

قال تعالى:"و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pearla* الجيريا
شكرا لك اخي على كلماتك و جعلها الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك على ما تقدمه .
و الله انها لموعظة جليلة تدمع منها العيون و ترق لسماعها القلوب .

قال تعالى:"و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"

جزيت خيرا اختي على المرور والأضافة ,,, فكثير ما نحتاج لمثل هذه المواضيع

التي تعتنى بالرقائق والوعظ في زمن يصبح فيه الحازم والمتمسك بدينه حيران

فكيف بمن هو على حافة ؟؟؟؟ جزيت خيرا ,,

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ1 الجيريا

بسم الله الرحمن الرحيم .

اذا ذكر الله وجلت قلوبهم .

وهنا نستحضر قصة طبيب مسلم الذي عاد احد مرضاه والذي كان طريح

الفراش لا يدرى سبب مرضه , ولا يعرف له علة ظاهرة , فتناول الطبيب

يد المريض ليقيس النبض , واخذ اثناء ذالك يسال من حوله عن احواله

ثم عرج فسأل عن جيرانه , فأخذ النبض عندها يسرع شيئا فشيئا , حتى

اذا سأل عن جار بعينه وهنا اسرع النبض أكثر , حتى اذا سأل عن ابناء

هذا الجار اضطربت اوصال المريض وازداد النبض علوا , فلما ذكر له

ابنة حسناء واتى ذكر اسمها سرت الرعشة من نبضه لجسده والذي بدأ

يرنجف , وبصره الذي زاغ , ووجهه الذي امطر العرق , فقال : الطبيب

هذا ليس بمريض ؟ وانما هذا رجل عاشق .

ولله المثل الأعلى , ايحضر القلب ويضطرب عند ذكر الحبيب ولا يذكر عند

ذكر المجيب ؟ اتخشع الجوارح لذكر المخلوق ولا تبالي بذكر الخالق , اينقطع

الفؤاد كمدالغياب فان وزائل ولا تبالي بهجران باق ودائم ؟ .

اين ذاك الجيل الذي قدموا ماقدموا للاسلام ومع ذالك قلوبهم وجلة " والذين

يوتون ما اتوا وقلوبهم وجلة " فتسأل امنا عائشة اهم الذين يعصون ويشربون

الخمر وووو , فقال لها عليه الصلاة والسلام : لا يابنت الصديق , بل هم من

يصومون ويتصدقون وووو وقلوبهم وجلة لربهم .

فمتى نضع قلوبنا تحت الأختبار حتى نعرف اي قلوب هي ؟ ايحضر عند ذكر ربه .

ايخشع لسماع كلامه , اتدمع العين خوفا وطمعا , ايسرع ليلبي النداء ..

قال رجل للحسن البصري : يا اباسعيد اانت مؤمن ؟ فقال له " الأيمان ايمانان

فإن كنت تسألني عن الأيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وووو فأنا مؤمن , وان كنت

تسألني عن قوله تبارك وتعالى " انما المومنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا

تليت عليهم ءايته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون " الى قوله " اولئك هم المومنون

حقا " فوالله ما ادري انا منهم ام لا ؟ "

احياء القلوب اذا تليت عليهم آيات الرحمن خرو سجدا وبكيا , بينما غيرهم خر عليها

صما وعميانا ,

قال ابن القيم " فالوعي توصف به الاذن كما يوصف به القلب , يقال قلب واع , وأذن

واعية , لما بين الأذن والقلب من ارتباط , فالعلم يدخل من الأذن للقلب , فهي بابه ….

لهذا قيل في قوله تعالى " وتعيها اذن واعية " اي تعي القلوب ما تسمع ألأذان من

الخير والشر …

فأي القلوب ينبض داخلنا , اهو من وجل لذكر ربه فوجلت معه الجوارح , ام هو قلب

وجل لغير خالقه ولغير مولاه فتاهت معه الجوارح وغفلت بغفلة ذاك القلب .

جزاك الله خيرا أخي الفاضل وزادك من فضله .
كلام طيب وموعظة مؤثرة نسأل الله ان ينفع بها

اللهم ارحمنا و أعنا و أكرمنا جميعا جميع المسلمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله-1 الجيريا
جزاك الله خيرا أخي الفاضل وزادك من فضله .
كلام طيب وموعظة مؤثرة نسأل الله ان ينفع بها

جزيت خيرا اخي عبدالله على مرورك هنا ,,, آمين ,

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد 1392 الجيريا
اللهم ارحمنا و أعنا و أكرمنا جميعا جميع المسلمين

جزيت خيرا اخي محمد ونفع الله بك على هذا المرور

اللهم آتي قلوبنا تقواها وزكها انت خير من زكاها

و ثبتها على دينك يا رب العالمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على الموعظة الجليلة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديان الجيريا
اللهم آتي قلوبنا تقواها وزكها انت خير من زكاها

و ثبتها على دينك يا رب العالمين

أمين يارب ,,, شكرا اخي ليديان عبى بصمتك هنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على الموعظة الجليلة.

وعليكم السلام اخت امة الله وجزيت خيرا على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.