العين حق 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على خير الأنام و على آله و صحبه الكرام أما بعد :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال رسول الله صلـى الله عليـه وسلـم : " أكثر من يموت من أمتي بعـد قضاء الله وقدره بالأنفس " يعني العين .

و عليه و نظرا لتأثير العين إليكم إخوتي أخواتي الكرام هذا الموضوع عن العين و تأثيرها و كيفية الوقاية منها

بسم الله و به نستعين :

تعريف العين :

يقول ابن القيم في الزاد : " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .

ويقول في كتابه بدائع الفوائد : " العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه."
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.

ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : " ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية " أ.هـ.

الأدلة على وجود العين :

من كتاب الله:

قوله عز وجل : ( ومن شر حاسد إذا حسد )
وكذلك قوله : ( أم يحسدون الناس علـى ما أتاهم الله من فضله)
وقـوله سبحانه : (وإن يكاد الذين كفـروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر )

و من السنة النبوية :

روى مسلـم عـن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدرولو كان شيئا سابق القدر لسبقته العين، واذا أستغسلتم فاغسلـوا " .

و روى البخاري و مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لجارية في بيتها رأى في وجهها سفعة " بها نظرة ، استرقـوا لها "

وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال :
رخص رسول الله صلى الله عليه و سلم لآل حزم في رقية الحية، و قال لأسماء بنت عميس " ما لـي أرى أجسام بني أخي ضارعة نحيفة تصيبهم الحاجة ؟ قالت لا ، و لكن العين تسرع اليهم ، فقال" أرقيهم ".

و قد ذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن بازرحمه الله رحمة الأبرار في فتوى صادرة من اللجنة الدائمة للدعوة و الافتـاء في جوابه على سؤال عن تأثيـر عين الحاسد في المحسود فقال :

" ما يتعلـق بتأثير عين الحاسد في المحسود فهو ثابت فعلا وواقع في الناس ،وقد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال" العين حق تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدرولوأن شيئا سبق القدر لسبقته العين "،وقال صلى الله عليه و سلم " لا رقية إلا من عين أو حمة "و الأحاديث في ذلك كثيرة. "

تأثيـر و ضـرر العيـن علـى الغيـر:

ولقد وردت نصوص تعظم من شأن العين :

كقوله صلى الله عليه وسلم ، كما أخرج البزار عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلـى الله عليـه وسلـم : " أكثر من يموت من أمتي بعـد قضاء الله وقدره بالأنفس " يعني العين .

وفـي السلسة الصحيحة للعلامة ناصر الدين الألباني المجـلد الثانـي ص580 حديـث رقم889 ـ "ان العين لتولع الرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا ، ثم يتردى منـه "
بمعني أن الانسان قد يرتقي الى جبل عالي ثم يسقط من فوقه بسب الغير ، فكـل هذه الأدلة تعني أن العين مؤثرة في الانسان والحيوان والجماد وغيره من كل ما كان في مسمي النعمة والعطاء الذي يعطيه الله لعباده ،سواء لحكمة يريدها المولى سبحانه وتعالى أو نقمة .فنسأل الله لنا و لإخواننا المسلمين العافية من كـل شـر وأن يرد كيد الكائدين والحاسدين في نحورهم آمين .

كيـف نتـقي شـر العيـن:

العـلاج مـن أثـر العيـن قبـل و قوعهـا:

يستطيع كل مسلم و مسلمة التحصن ضد العين و غيرهـا مـن الأمراض قبـل وقوعها،وذلك بالأذكار الشرعية من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الثابتـة عن سيد الخلق عليه الصلاة و السلام، و من ذلك ما ذكره سماحـة الوالد الشيـخ عبد العزيز بن باز رحمه الله بقوله : (ويجب على المسلم أن يحصن نفسـه مـن الشياطين و من مردة الجن و من شياطين الإنس بقوة الإيمـان بالله، و الإعتماد عليه والتوكل عليه،
ولجوءه وضراعته إليه،وكثرة قراءة المعوذتين و سورة الإخلاص و فاتحة الكتاب وآية الكرسي)

والاكثار من التعوذات النبويةالتـي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

ومنها ما رواه البخاري و الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يعوذ الحسـن و الحسين " أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة ، و من كـل عيـن لامة، ويقول " أن أباكما ابراهيم كان يعوذ بهما اسماعيل واسحاق".

وروى الترمذي في حديث حسن أن االرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم الصحابة هذه الكلمات: "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشرعباده ومن همزات الشياطين ، وأن يحضرون"

و كان عبد الله بن عمرو بن العاص يعلمهن من عقل من بنيه وغيرها من الأذكاركقوله صلى الله عليـه و سلـم :" أعـوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" .

وقال بن القيم الجوزية : ( ومـن التعـوذات النبوية رقية جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه و سلم و رواهـا مسلـم في صحيحه " بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسـد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ". )

أما العلاج من العين بعد وقوعها:

أولا: الالتزام بالأذكار النبوية الصباحية و المسائية، وهو كل ما كان يفعله النبي صلى الله عليه و سلم من قيامه الى منامه، وكل ذلك متوفر بين يدي المسلمين

ثانيا: في حالة معرفة العائن الذي حدثت منه العين واصابتهـا بالمعيـون، فعلاجه فيما ثبت به الحديث الذي رواه أصحاب السنن و أحمد و ابن حبان عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف،وهو حديث الغسل.

ثالثا : اذا لم يعلم العائن فانه يجب على المعيون أن يلتزم الأذكار التي سبق ذكرها مع قراءة الفاتحة والمعوذتين ، والاخلاص،وآية الكرسي و غيرها مما جاءت به السنة النبوية

وبعد أن تعرضنا للعين وتعريفها و ايراد الادلة عليها من الكتاب ومن السنة نختم بهذه الفائدة التي وصف بها العلامة ابن القيم رحمه الله بقوله:

(و لا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأرواح قوى و طبائع مختلفـة وجعل في كثير منها خواص و كيفيات مؤثرة ، ولايمكن لعاقـل انكـار تأثيـرالأرواح في الأجسام فانه أمر مشاهد محسوس ، وأنت ترى الوجـه كيف يحمرحمرة شديدة اذا نظر اليه من يحتشمه و يستحي منه ، ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه اليه ،و قد شاهد الناس من يسقم من النظر و تضعف قواه ، وهذا كله بواسطة تأثير الأرواح ، و لشدة أرتباطهـا بالعين ينسب الفعل اليها ،و ليست هي الفاعلة وانما التأثير للروح ، و الأرواح مختلفـة فـي طبائعهـا وقواهـاوكيفياتها و خواصها ،فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذى بينـا ولهذا أمـرالله سبحانه رسوله صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ به من شره ، و تأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره الا من هو خارج عن حقيقة الأنسانية ،و هـو أصل الإصابة بالعين ، فان النفس الخبيثة الحاسدة تتكيـف بكيفيـة خبيثـة ، و تقابـل المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصية وأشبه الأشياء بهذا الأفعى ، فان السم كامن فيه بالقوة فاذا قابلت عدوها انبعثت منها قوة غضبية وتكيفت بكيفية خبيثـة مؤذية فمنها ما تشتد كيفيتها و تقوى حين تؤثر في اسقاط الجنين ومنها ما تؤثر في طمس البصر.كما قال صلى الله عليه و سلم في الأبتر و ذي الطفيتيـن من الحيات : " انهما يلتمسان البصر ، و يسقطان الحبل "
رواه البخاري

****************************

السؤال:
*من الجزائر المستمع ب.عثمان يقول ما صحة الحديث (العين حق)؟
*وإن كان كذلك فما هو العلاج الذي يسلكه المؤمن لاتقاء العين؟
*وكيف تصيب العين الإنسان؟
*وإن كان هناك علاج فما هي الطريقة في نظركم مشكورين؟

الجواب :

نعم الحديث صحيح والعين حق والواقع يشهد بذلك
والعين عبارة عن صدور شيء من نفس حاسد يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله فهو -أي العائن- شرير لا يريد من الناس أن يتمتعوا بنعم الله فإذا رأى في شخص نعمة من نعم الله عليه فإن هذا الحسد الكامن في نفسه ينطلق حتى يصيب ذلك المتنعم بنعم الله عز وجل
والطريق إلى الخلاص من العين بالنسبة للعائن أن يبرك على من رآه متنعماً الله فيقول اللهم بارك على فلان وما أشبهها من الكلمات التي تطمئن نفسه وتكبت ما فيها من حسد
وأما بالنسبة للرجل الخائف من العين فإن العلاج لذلك أن يكثر من قراءة الأوراد صباحاً ومساء كآية الكرسي وسورة الإخلاص وسورة قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس وغيرها مما جاءت به السنة
هذا علاج للوقاية منها قبل الإصابة
أما بعد أن يصاب بها فإنه يؤخذ من وضوء العائن أو مما يغتسل به من الماء يؤخذ منه فيصب على المصاب بالعين أو يحثو منه فإذا فعل ذلك فإنه يبرأ منها بإذن الله فيؤمر العائن بأن يتوضأ أو يغتسل ويؤخذ ما تناثر من مائه ويصب على المصاب أو يحثو منه أو يجمع بين الأمرين وبذلك يزول أثر العين.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم
بارك الله فيك على الموضوع القيم.
رحم الله الشيخ ابن عثيمين.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر ثاااائر الجيريا
السلام عليكم
بارك الله فيك على الموضوع القيم.
رحم الله الشيخ ابن عثيمين.

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين و فيكم بارك الله و جزاكم خيرا

و رحم الله الشيخ العثيمين و ابن باز و الألباني و جميع المسلمين آمين

السلام عليكم بارك الله فيك الأخت على الموضوع القيم.

السلام عليكم
كيف حالك أمونة تقبل الله منا ومنكم وغفر الله لنا ولكم
موضوع مميز وقيم ان شاءالله بارك الله فيك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

ونسأل الله أن يحفظنا وجميع المؤمنين من شرّ كل ذي شرّ

ويبقى التعوذ بالله والإعتصام بحبله والإتيان بالأذكار المسنونة والدّعاء

أعظم سبيل للنجاة من مثل هاته الأمور والله المستعان…

بارك الله فيك وسدّد خطاكم ….

صلـى الله عليـه وسلـم

ربي يهديكم و يهدينا و يجعلنا من أسباب صلاح الأمة و تقدمها و ليس في تأخرها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيب القلب الجيريا
السلام عليكم بارك الله فيك الأخت على الموضوع القيم.

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

و فيكم بارك الله و جزاكم خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواهر الجزائرية الجيريا
السلام عليكم
كيف حالك أمونة تقبل الله منا ومنكم وغفر الله لنا ولكم
موضوع مميز وقيم ان شاءالله بارك الله فيك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اللهم آمين أختي جويرية و فيك بارك الله و جزاك الجنة آمين

الحمد لله , في صحة و عافية

أسأل الله أن يحفظ ابنتيك و أن يعينك على تربيتهما

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليبيب مخموم القلب الجيريا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

ونسأل الله أن يحفظنا وجميع المؤمنين من شرّ كل ذي شرّ

ويبقى التعوذ بالله والإعتصام بحبله والإتيان بالأذكار المسنونة والدّعاء

أعظم سبيل للنجاة من مثل هاته الأمور والله المستعان…

بارك الله فيك وسدّد خطاكم ….

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و مغفرته

اللهم آمين و فيكم بارك الله

وهو كذلك جزاكم الله الجنة آمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soheibprof الجيريا
صلـى الله عليـه وسلـم

عليه الصلاة و السلام

بارك الله فيكم و جعلها في ميزان حسناتكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة librealgerien الجيريا
ربي يهديكم و يهدينا و يجعلنا من أسباب صلاح الأمة و تقدمها و ليس في تأخرها

اللهم آمين أجمعين و هذا رجاء المسلم

بارك الله فيكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
جزاك الله خيرا أخيتي على هذه الفوائد
وأفضل شيء كما جاء في موضوعك هو المحافظة على الأوراد وأذكار الصباح والمساء …الخ ، والله خير حافظا.
بارك الله فيك وحفظك الله.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله الجيريا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
جزاك الله خيرا أخيتي على هذه الفوائد
وأفضل شيء كما جاء في موضوعك هو المحافظة على الأوراد وأذكار الصباح والمساء …الخ ، والله خير حافظا.
بارك الله فيك وحفظك الله.

اللهم آمين أخيتي و فيك بارك الله

بعض الأحيان ننساهم ونغفل عنهم و لكن المسألة مسألة تعود

جزاك الله الجنة و بلغي سلامي لأمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.