الزينة للقتيات ام للمتزوجات؟ 2024.

000000000000000000

بنات الأصل قليلات مثلك بارك الله فيك على اثارة هكذا مواضيع لانه اذا اثارها الرجال قالوا عصبية وتشدّد فلربما يكون وقعها على بنات جنسك وهذا هو الهدف شكرا مرة أخرى……..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aoub الجيريا
بنات الأصل قليلات مثلك بارك الله فيك على اثارة هكذا مواضيع لانه اذا اثارها الرجال قالوا عصبية وتشدّد فلبما يكون وقعها على بنات جنسك وهذا هو الهدف شكرا مرة أخرى……..

السلام عليكم أخي ربي يبارك فيك ويعلي مقدارك وليد الاصل يشوف الناس مأصلين يا اخي لازم الصراحة نقولوها والواقع نستعرفوا بيه الغلطة راهي منا ‘حنا النسا انأ الصراحة نقولها أنا ضد الماكياج وفي حياتي ما درتوا وما نديروش هذا رايي الباقي كل حر في حياته شكرا لك اخي بارك الله فيك

مشكورة حبيبتي على موضوعك صحيح في هذ الوقت ربي يستر أولادنا حتى الحياء مبقاش الله يحفظنا صارت البنت ما تستحي من أبوها وهي ملخبطة وجها مبالمكياج الزينة للمتزوجااااااااااااااااااااااااااات فقط وهذا كله راجع للتربية الاهل للابنائهم

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة أسماء الجيريا

مشكورة حبيبتي على موضوعك صحيح في هذ الوقت ربي يستر أولادنا حتى الحياء مبقاش الله يحفظنا صارت البنت ما تستحي من أبوها وهي ملخبطة وجها مبالمكياج الزينة للمتزوجااااااااااااااااااااااااااات فقط وهذا كله راجع للتربية الاهل للابنائهم

الجيريا

السلام عليكم شكرا أختي على المرور الطيب وعلى رأيك المحترم الحشمة والحيا راحوا كانت الطفلة حتى ومتزوجة ما دورش قدام باباها من الحشمة مي ضرك هو يشوف وهي صابغة وجها كالصبورة وما يقولهاش يجيه الامر عادي بزاف ربي يسترنا ويستر علينا شكرا اختي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

لا لست أراك يا أخيتي على خطأ حتى و إن كانت الظاهرة قد استفحلت و أصبحنا لا نفرق بين سيدة و آنسة و لا ذاهبة إلى عمل أو دراسة أو ذاهبة إلى حفل زفاف. و حتى في حفل الزفاف يا صغيرتي لم تعد العروس أكثر زينة من المدعوات الآنسات.
في الماضي كان من العيب أن تضع الفتاة أي نوع من أنواع الزينة و لو كان كحلا في عينيها,أو حناء في رجليها. و حين زفافها (ينزل عليها السر ) كما نقول و تكون كالوردة المتفتحة و طبعا تتغير تماما و ذلك هو السر الذي تحلم به كل البنات.
أما البنات اللواتي يضعن المكياج في المدارس فتلك والله الكارثة , و دوما هذا النوع من البنات ليس لهن أي صلة بالدراسة بل همهن رمي الصنارة و إعادة تجسيد المسلسلات و أحداثها في المدرسة , و أنا شخصيا أوجه الملاحظات لهذه الفئة من البنات بصفتي كأستاذة و مربية بالدرجة الأولى .و لكن ماذا تقولين حين تصدمك إحداهن بأن الماما هي من يعطيها أحمر الشفاه و المرآة!!!
أنا برأيي أن الفتاة التي تعرف حدود دينها و تسعى لإرضاء ربها لن تضطر إلى وضع أطنان المكياج على وجهها .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم يقين الجيريا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

لا لست أراك يا أخيتي على خطأ حتى و إن كانت الظاهرة قد استفحلت و أصبحنا لا نفرق بين سيدة و آنسة و لا ذاهبة إلى عمل أو دراسة أو ذاهبة إلى حفل زفاف. و حتى في حفل الزفاف يا صغيرتي لم تعد العروس أكثر زينة من المدعوات الآنسات.
في الماضي كان من العيب أن تضع الفتاة أي نوع من أنواع الزينة و لو كان كحلا في عينيها,أو حناء في رجليها. و حين زفافها (ينزل عليها السر ) كما نقول و تكون كالوردة المتفتحة و طبعا تتغير تماما و ذلك هو السر الذي تحلم به كل البنات.
أما البنات اللواتي يضعن المكياج في المدارس فتلك والله الكارثة , و دوما هذا النوع من البنات ليس لهن أي صلة بالدراسة بل همهن رمي الصنارة و إعادة تجسيد المسلسلات و أحداثها في المدرسة , و أنا شخصيا أوجه الملاحظات لهذه الفئة من البنات بصفتي كأستاذة و مربية بالدرجة الأولى .و لكن ماذا تقولين حين تصدمك إحداهن بأن الماما هي من يعطيها أحمر الشفاه و المرآة!!!
أنا برأيي أن الفتاة التي تعرف حدود دينها و تسعى لإرضاء ربها لن تضطر إلى وضع أطنان المكياج على وجهها .

السلام عليكم سيدتي الفاضلة أحييك تحية إحترام شكرا على مرورك بموضوعي وردك الحكيم الله غالب وقتنا صعيب بزاف وأنا نلوم الاهل اللي يخلوا بناتهم يوصلوا لهذا الحد شفنا امهات تروح مع بنتها للحفافة وهي توريلها كيفاه دير الماكياج لبنتها سبحان الله لا حيا لا حشمة ما تقولها عيب حتى تتزوجي لالا تزيد تشجعها واللي يقراو ما نحكوش الاساتذة ما يبانوش معاهم كيفاه تبقى فالقسم وحدة دايرة الماكياج ومقابلة الشباب ربي يهدينا ختي رانا نشوفوا العجب ربي يسترنا إن شاء الله إحنا نربوا بناتنا كيما ربونا اهلنا ولو قالوا علينا متخلفين ديني اهم من الناس كامل شكرا لكي اختي

السلام عليكم
يا اختي هذه ليست ظاهرة …هنا قولي انعدام الحياء
( خُلق الحياء في الإسلام)
وقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق وإستنكار كل ما لايرضى به الخالق والمخلوق
وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام ومن فقد الحياء فقد مروئته
وما أجمل الحياء في المرأة وما أجمل الخُلق في المرأة
لأن المرأة إذا حفظت حيائها :
حفظت كرامة زوجها
حفظت كرامة أهلها
حفظت كرامة عائلتها
وإذا المرأة ضيعت حيائها ومروئتها وكرامتها
عندها أقم عليها وعلى عائلتها مأتماً ؟؟
وقد قال العلماء :
الحياء في الرجل يدلُ على كرمهِ وأخلاقهِ
والحياء بالمرأة يدلُ على عفتها
والحياء بالولد يدلُ على ذكائهِ وأدبه
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا لم تستحي فاصنع ماشئت ) رواه البخاري
اما التزين فلا يجوز للمرأة متزوجة كانت أم غير متزوجة استخدام شيء من هذه الأدوات على بشرتها عند خروجها من البيت ولو كان يسيرا ما دام زينة يراه الرجال الأجانب
المرأة تتزين للزوج ولمحارمها وللنساء. والأصل في التزين عمومًا الاستحباب لقوله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} [الأعراف: 32].

اذا هنا ليس لوم على البنت هذا شئ متعلق بالوازع الديني والخلق وبالعائلة وربي يهدي ماخلق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rimana الجيريا
السلام عليكم
يا اختي هذه ليست ظاهرة …هنا قولي انعدام الحياء
( خُلق الحياء في الإسلام)
وقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق وإستنكار كل ما لايرضى به الخالق والمخلوق
وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام ومن فقد الحياء فقد مروئته
وما أجمل الحياء في المرأة وما أجمل الخُلق في المرأة
لأن المرأة إذا حفظت حيائها :
حفظت كرامة زوجها
حفظت كرامة أهلها
حفظت كرامة عائلتها
وإذا المرأة ضيعت حيائها ومروئتها وكرامتها
عندها أقم عليها وعلى عائلتها مأتماً ؟؟
وقد قال العلماء :
الحياء في الرجل يدلُ على كرمهِ وأخلاقهِ
والحياء بالمرأة يدلُ على عفتها
والحياء بالولد يدلُ على ذكائهِ وأدبه
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا لم تستحي فاصنع ماشئت ) رواه البخاري
اذا هنا ليس لوم على البنت هذا شئ متعلق بالوازع الديني وبالعائلة وربي يهدي ماخلق

السلام عليكم اختي بارك الله فيك على الكلام المحترم والرائع هذا هو الحياء إنعدم في بنات هذه الايام وحتى الاهل ربما عندما تدع الام إبنتها تتزين بهذه الطريقة سوف تتزوج من قال الزواج يرتبط بالزينة أو باللباس الفاضح لهذا نسبة العنوسة زادت في بلادنا لأن نسبة بنات العائلات إنخفظت بنظري التي تتزين ونلبس الللباس الفاضح لا تمد للإحترام لصلة لا هي ولا اهلها أنا اقول رايي بكل صراحة شكرا لك اختي وبارك الله فيك

وفيك بركة اختى انت لي موضوعك قيم يستحق الرد عليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريلينا الجيريا
السلام عليكم كيف حال الجميع؟ شكرا لمروركم وأهلا بكل رد مؤيد أو معارض
هناك ظاهرة لاحظتها ممكن يزعفوا مني النساء وممكن العكس لاحظتوا إنوا البنات في زمانا هذا يديروا الماكياج بنات نتاع 16 و 17 سنة دير الماكياج راحا تقرا دايرة في وجها الماكياج وين يكونوا اهلها زمان كانت المرا تتزين للزوج وبالكحل فقط وكانت غالية وقيمنها عالية الآن يديروا كل الأنواع وعلى العكس خلاهم يطيحوا من عين الرجل الشاب فالشارع يشوف للفتاة المتزينة فصد نية سيئة وبالفعل ما حاجة الفتاة الصعيرة السن بالماكياج والله صدقوني انا لجأت في مرة إلى إبنت جارة لي حتى تحضر لي شهادة مدرسية من الثانوية رأيت ما أذهلني الماكياج أشكال وألوان تحط فيه على وجها أنا دهشت والذي أذهلني أن والدها سلم عليها عند الخروج وصدقوني رموشها فيهم عشرة كيلوا يبانوا نتاع الشريرات فالحكايات ناقشوني راني غالطة هل لازم تتزين الفتاة الصغيرة السن ؟أنا نعرف المراة تتزين لزوحها وبينها وبينوا يعني حتى لو تسكن مع أهلوا ما لازمش دير الزينة فدام باباه وإلا خوه عندي أنا عيب كبير ناقشوني ممكن أنا معقدة شكرا

السلام اختى صدقت يا اختاه والله لى زميلات يدر سن معى فى الثانوية وحتى اللواتى لا اعرفن التى ترينها باحمر الشفاه والكحل والتى ترينها بمزين الرموش, والتى تضع مبيض الوجه وووووووووووو والله حتى ابقى حائرة اوساطهن والسؤال الذى يراودنى هو لمن هاذا كله ؟ للذئاب الجائعة فى الخارج ثم تقولين انهم بتحرشون بى ولا ادرى ……… انا من جهتى انه من فضل ان تتمتع الفتاة بنضارت وجهها الطبيعى خير من تللك المساحيق . ولكى ارد على سؤالك الذى طرحته احتى الكرمة الزينة للمتزوجات تتزين لزوجها فقططططط.

هل المرأة …. إذا خرجت مِن بيتِها محجَّبة يَجوز لَها أن تضعَ المكياج؟

الجواب:

لا يجوز للمرأة الغير المتحجِّبة -فضلًا عن المتحجِّبة- أن تستعملَ المكياجَ الكافرَ، المكياج الفاسق.
متى عرفتم (شيء) مِن زينة النِّساءِ يُسمى باسمٍ ما أنزلَ اللهُ به من سلطان -المكياج-؟
هذه لغة ما نعرفُها -لا نحن ولا آباؤكم من قبل-؛ وإنما هو لفظةٌ أجنبية تعبِّر عن زينةٍ لفاسقاتِ نساءِ أوروبا؛ فتشبهتْ نساؤُنا -مع الأسف-إلا مَن عصَمَ الله منهنَّ- بالتَّزيُّن بِهذه الزِّينة التي تأثرَ المجتمعُ الإسلاميُّ بها؛ ألا وهو المكياج
!!
فلا يجوز للمرأةِ.. -وهذا الحقيقة من المفارقات العجيبة!-: في الطريق نرى امرأةً متحجِّبة حجابًا لا بأس به، لا أقول الحجاب الشَّرعي؛ شادّة ما يُسمُّونه بالإشارب أو الخمار -وهذا هو اللفظ العربي-، مُغطِّية شعرها، ومغطِّية عنقَها إلخ ..؛ لكن (مبودرة ومحمرة!!)؛ هذا ضد هذا!! أمران نقيضان، مُتنافران لا يجتمعان!!
ما هو السَّبب؟
هو أحد شيئين: إما الجهل والغفلة عن الحكم الشَّرعي، وإما هو مِن اتِّباع النِّساءِ لوساوس الشيطان.
لذلك: نحن نُذكِّر -أولًا- النِّساءَ اللاتي ابْتُلينَ بهذا المكياج.
ثم -ثانيًا- نُذكِّر أولياءَ النِّساء -مِن أبٍ، أو زوج، أو أخ-؛ حيث قال -عليه الصَّلاة السَّلام-: " كلُّكم راعٍ وكلُّكُم مسؤولٌ عن رعيَّتِه؛ فالرَّجلُ راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعِيَّتِه … " إلخ الحديث.
ولذلك: فالمثل العربي -أو العامي- يقول: (الفرس مِن الفارس!)؛ فأنتَ زوجُ المرأةِ، لا يَجوزُ لكَ أن تسمحَ لها أن تخرجَ بهذه الصُّورة التي تفتن الكهولَ -فضلًا عن الشَّباب!-، وأنت المفروض -أيُّها الرجل! أيُّها الأب! أيُّها الأخ!- أن تكون غيورًا.
لماذا؟ لأنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- كان يقول: " لا يدخلُ الجنةَ ديُّوثٌ "؛ لماذا؟ ما هو الديوث؟ هو الذي لا يَغارُ على أهلِه؛ " لا يدخلُ الجنةَ ديُّوثٌ ".
وقد قال -عليه السَّلام- مُخبرًا عن نساءِ آخر الزمان-وبهذا الحديث أختم هذا الكلام الذي أرجو اللهَ-عزَّ وجلَّ- أن ينفع به سامعيه-..
قال -عليه الصَّلاة والسلام-: " صِنفانِ منَ الناسِ لَمْ أرهُما بعدُ: رجالٌ بأيديهم سياطٌ كأذنابِ البقرِ يضربون بِها الناسَ، ونساءٌ كاسياتٌ، عارياتٌ، مائلاتٌ، مميلاتٌ، رؤوسهنَّ كأسنمة البخت؛ اِلْعنوهُنَّ؛ فإنهنَّ ملعوناتٌ، لا يَدْخلنَ الجنةَ، ولا يَجدْنَ ريحها، وإنَّ ريحها لَتوجَدُ مِن مسيرةِ كذا وكذا " -هكذا الحديث-.
في حديث آخر قال -عليهِ السَّلام-: " مَن قتلَ معاهَدًا في كُنْهِهِ؛ لم يَرحْ رائحَةَ الجنة، وإن ريحَها لتوجَدُ من مسيرةِ مائةِ عامٍ "، ريح الجنة توجد من مسيرة مائة عام.
فهؤلاء النِّسوة المتبرِّجات الكاسيات العاريات يقول الرسول -صلَّى الله عليه وآله وسلم- فيهن: " اِلْعنوهن؛ فإنهن ملعونات، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها "؛ " وإن ريحَها ليوجد من مسيرةِ مائةِ عامٍ " -في الحديث الثاني-.
وبهذا القدر كفاية، والحمد لله رب العالمين.

المصدر: "سلسلة الهدى والنور"، (شريط697)، من الدقيقة: (19:47).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة النبى 012 الجيريا
السلام اختى صدقت يا اختاه والله لى زميلات يدر سن معى فى الثانوية وحتى اللواتى لا اعرفن التى ترينها باحمر الشفاه والكحل والتى ترينها بمزين الرموش, والتى تضع مبيض الوجه وووووووووووو والله حتى ابقى حائرة اوساطهن والسؤال الذى يراودنى هو لمن هاذا كله ؟ للذئاب الجائعة فى الخارج ثم تقولين انهم بتحرشون بى ولا ادرى ……… انا من جهتى انه من فضل ان تتمتع الفتاة بنضارت وجهها الطبيعى خير من تللك المساحيق . ولكى ارد على سؤالك الذى طرحته احتى الكرمة الزينة للمتزوجات تتزين لزوجها فقططططط.

السلام عليكم اختي الغالية شكرا لمرورك بموضوعي والله شفت بنات فالدار دايرين عشرة كيلو ما فهمتش لمن لباباها لخوها وكيفاه ما تحشمش منهم اخا نموت لو ندير هكذاك صدقيني جامي حطيتوا في وجهي وما عنديش اصلا نحب وجهي صافي نورمال الصباح نغسل وجهي بالصابون بحكم قريت التجميل نغسل بصابون طبيغي وبرك هذا ماكان ونخرج نروح للطبيب او كنت تقرا فالجامعة ثاني جامي درتوا نكرهوا نحس اللي دايرينو كالبهلوانات أخضر احمر اصفر يضحكوا ربي يهدي الخلق شكرا لمرورك الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق الجيريا
هل المرأة …. إذا خرجت مِن بيتِها محجَّبة يَجوز لَها أن تضعَ المكياج؟

الجواب:

لا يجوز للمرأة الغير المتحجِّبة -فضلًا عن المتحجِّبة- أن تستعملَ المكياجَ الكافرَ، المكياج الفاسق.
متى عرفتم (شيء) مِن زينة النِّساءِ يُسمى باسمٍ ما أنزلَ اللهُ به من سلطان -المكياج-؟
هذه لغة ما نعرفُها -لا نحن ولا آباؤكم من قبل-؛ وإنما هو لفظةٌ أجنبية تعبِّر عن زينةٍ لفاسقاتِ نساءِ أوروبا؛ فتشبهتْ نساؤُنا -مع الأسف-إلا مَن عصَمَ الله منهنَّ- بالتَّزيُّن بِهذه الزِّينة التي تأثرَ المجتمعُ الإسلاميُّ بها؛ ألا وهو المكياج
!!
فلا يجوز للمرأةِ.. -وهذا الحقيقة من المفارقات العجيبة!-: في الطريق نرى امرأةً متحجِّبة حجابًا لا بأس به، لا أقول الحجاب الشَّرعي؛ شادّة ما يُسمُّونه بالإشارب أو الخمار -وهذا هو اللفظ العربي-، مُغطِّية شعرها، ومغطِّية عنقَها إلخ ..؛ لكن (مبودرة ومحمرة!!)؛ هذا ضد هذا!! أمران نقيضان، مُتنافران لا يجتمعان!!
ما هو السَّبب؟
هو أحد شيئين: إما الجهل والغفلة عن الحكم الشَّرعي، وإما هو مِن اتِّباع النِّساءِ لوساوس الشيطان.
لذلك: نحن نُذكِّر -أولًا- النِّساءَ اللاتي ابْتُلينَ بهذا المكياج.
ثم -ثانيًا- نُذكِّر أولياءَ النِّساء -مِن أبٍ، أو زوج، أو أخ-؛ حيث قال -عليه الصَّلاة السَّلام-: " كلُّكم راعٍ وكلُّكُم مسؤولٌ عن رعيَّتِه؛ فالرَّجلُ راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعِيَّتِه … " إلخ الحديث.
ولذلك: فالمثل العربي -أو العامي- يقول: (الفرس مِن الفارس!)؛ فأنتَ زوجُ المرأةِ، لا يَجوزُ لكَ أن تسمحَ لها أن تخرجَ بهذه الصُّورة التي تفتن الكهولَ -فضلًا عن الشَّباب!-، وأنت المفروض -أيُّها الرجل! أيُّها الأب! أيُّها الأخ!- أن تكون غيورًا.
لماذا؟ لأنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- كان يقول: " لا يدخلُ الجنةَ ديُّوثٌ "؛ لماذا؟ ما هو الديوث؟ هو الذي لا يَغارُ على أهلِه؛ " لا يدخلُ الجنةَ ديُّوثٌ ".
وقد قال -عليه السَّلام- مُخبرًا عن نساءِ آخر الزمان-وبهذا الحديث أختم هذا الكلام الذي أرجو اللهَ-عزَّ وجلَّ- أن ينفع به سامعيه-..
قال -عليه الصَّلاة والسلام-: " صِنفانِ منَ الناسِ لَمْ أرهُما بعدُ: رجالٌ بأيديهم سياطٌ كأذنابِ البقرِ يضربون بِها الناسَ، ونساءٌ كاسياتٌ، عارياتٌ، مائلاتٌ، مميلاتٌ، رؤوسهنَّ كأسنمة البخت؛ اِلْعنوهُنَّ؛ فإنهنَّ ملعوناتٌ، لا يَدْخلنَ الجنةَ، ولا يَجدْنَ ريحها، وإنَّ ريحها لَتوجَدُ مِن مسيرةِ كذا وكذا " -هكذا الحديث-.
في حديث آخر قال -عليهِ السَّلام-: " مَن قتلَ معاهَدًا في كُنْهِهِ؛ لم يَرحْ رائحَةَ الجنة، وإن ريحَها لتوجَدُ من مسيرةِ مائةِ عامٍ "، ريح الجنة توجد من مسيرة مائة عام.
فهؤلاء النِّسوة المتبرِّجات الكاسيات العاريات يقول الرسول -صلَّى الله عليه وآله وسلم- فيهن: " اِلْعنوهن؛ فإنهن ملعونات، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها "؛ " وإن ريحَها ليوجد من مسيرةِ مائةِ عامٍ " -في الحديث الثاني-.
وبهذا القدر كفاية، والحمد لله رب العالمين.

المصدر: "سلسلة الهدى والنور"، (شريط697)، من الدقيقة: (19:47).

السلام عليكم شكرا اخي الفاضل على الشرح الكافي والوافي واللي دايرة حجاب ودايرة عشرة كيلوا هذيك يا شعرها حرش يا ما عندهاش الحوايج راحت دير حجاب ما دارتش الحجاب على جال ربي والخوف منوا يسامحوني أنا هذا رايي الحجاب ستر للافعال وستر للذنوب وستر من الفواحش الللي دير الحجاب و تجذب الرجال بالماكياج ما الفرق بينها وبين صاحبة اللباس الفاضح الفرق في امتار القماش شكرا لك اخي ما قتليش واش تحب تاكل فالموضوع لاخر تهربت من الإجابة عاود حط رد شكرا

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.