التسوية النهائية للمتكونين عن بعد من معلمي وأساتذة 2024.

تابعوا تكوينا بالجامعة مدته 3 سنوات وستتم ترقيتهم بدرجة واحدة
تسوية نهائية لملفات 50 ألف معلم

قررت وزارتا التربية والتعليم العالي ومديرية الوظيف العمومي، التسوية النهائية لملف المتكونين عن بعد من معلمي وأساتذة معلمي الطورين الابتدائي والأساسي، والبالغ عددهم 50 ألفا تخرجوا من الجامعات بعد ثلاث سنوات دراسة، حيث سيتم ترقيتهم بدرجة واحدة في التصنيف القادم.
وقبلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مطابقة شهادات نحو 50 ألف معلم تابعوا تكوينهم على مستوى الجامعة، وتخرجوا بعد ثلاث سنوات من الدراسة، حيث قامت المديرية العامة للوظيف العمومي بتأشير على ملفات هؤلاء للمصادقة عليها لاحقا.
وقال صادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين لـ”الخبر” أن لقاء النقابة مع مسؤولي وزارة التربية مؤخرا سمح بتأكيد الوصاية على أن السلطات العمومية ثمنت شهادات تكوين هؤلاء المتكونين، إضافة إلى تأشير المديرية العامة للوظيفة العمومية عليها، مما يستوجب ترقيتهم قريبا في رتبة أعلى في التصنيف.
ورغم هذه الترقية المرتقبة للمتكونين، يضيف دزيري، فإن ما جاء في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية المقترح من طرف الوزارة التربية ”غير منطقي وغير مبرر” لمعظم الأسلاك و”نحن بصدد تسليط الضوء على هيئات التدريس، وكذا مديري ومفتشي التعليم الابتدائي”، مما يقتضي يضيف دزيري من وزارة التربية إدماج المعلمين في رتبة أستاذ التعليم الابتدائي وإدماج أساتذة التعليم الأساسي في رتبة أستاذ التعليم المتوسط لحذف المناصب الآيلة للزوال للذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية على غرار مدة الإدماج في كافة قطاعات الوظيفة العمومية، وإدماج أساتذة التعليم المتوسط في رتبة الأساتذة الرئيسين.
ويؤكد بيان المكتب الوطني لـ”الأونباف” أن تصنيف مديري المدارس الابتدائية في السلم 12 غير مبرر لأن بعضهم مصنف حاليا في هذا التصنيف أي في السلم 12 للمنحدرين من رتبة الأساتذة المجازين سابقا، وغير مقبول أن تتساوى رتبة مدير مع من يرأسهم، ونفس الشيء بالنسبة لمفتشي التعليم الابتدائي المقترح تصنيفهم في السلم 13 الذي يعتبر عقوبة لهم لأنهم أصلا كانوا مصنفين فيه لانحدار البعض منهم من رتبة الأساتذة المجازين سابقا، ومن هؤلاء من كان أستاذا في التعليم الثانوي.
كما أن مرتباتهم تتراجع من 2024 إلى 3000 دينار، إضافة إلى كونهم يمارسون مهام إدارية وتربوية، ناهيك عن حقهم المكتسب في المرسوم 90/49 الذي سوى تصنيفهم بزملائهم مفتشي التعليم المتوسط.
وإنصافا لهم -يضيف البيان- ينبغي تصنيفهم مع مفتشي التعليم المتوسط وفتح آفاق الترقية لهم لمنصب مفتش التربية بعد 05 سنوات واجتياز المسابقة أو بالتسجيل على قوائم التأهيل بعد 10 سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة، ولذا يقتضي على وزارة التربية إعادة النظر في المشروع المعد الذي سيكون انطلاقة تفاوض مع الشركاء الاجتماعيين لاحقا.

خير رأيت
وخير يكون إن شاء الله رئيا صالحة

الى hirdak كانك حققت مكتسات للجميع فيق لروحك هذه التسوية تحصيل حاصل لا تهم الجميع او انه بتكوينك ضننت انها شهادة
شهادة الخرطى رانا نتكلمو على قضية التربية و التعليم نتاع الجميع المعلينو اساتذة الاساسى سابقا الى كونوك وكونوا غيرك و تنكرتولهم هذه قضية الجميع
اما قضيتك راهى باينة بلى بعد التكوين نتاع الخرطى يدمجوك بلا مزيتهم ما تديرهالناش مطلب نتاع نقابة

ماذا عن حملة ليسانس هل يرقون الى نفس الصنف ام الى الصنف 12

بوركت اخي الله يجيب لي فيه الخير

ماذا عن حملة ليسانس هل يرقون الى نفس الصنف ام الى الصنف 13

حسب العدد 50ألف أظن أن المعنيين بالترقية هم الحاملون لشهادة البكالوريا فقط والله أعلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة issam touati الجيريا
ماذا عن حملة ليسانس هل يرقون الى نفس الصنف ام الى الصنف 13

من المفروض
في الابتدائي حملة الليسانس بعد 15 سنة يترقون الى الصنف 12
في المتوسط بعد 15 سنة يترقون الى الصنف 13
لأن ……..في الثانوي بعد 15 سنة يترقون الى الصنف 14

كلمةللمصادقة عليها قريبا قد تعني نهاية2015 أي بعد4سنوات وتضيع المشاركات في مسابقات الترقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.