الاعتراف بالاسلام في ملدوفا 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه
بحمد الله وفضله تم الاعتراف بالاسلام في ملدوفا وذلك في 14 اذار 2024 وذلك عبر تسجيل اول ادارة دينية للمسلمين في ملدوفا في وزارة العدل وقد تم انتخاب الامام سلمان (سيرجي سوكيركا) رئيسا للادارة الدينية ليكون اول ممثل رسمي للمسلين في ملدوفا.
ولقد اقامت الادارة الدينية احتفالا كبيرا في الصالة الجمهورية للاحتفالات دعي له عدد من الشخصيات الرسمية الحكومية وعدد من السفراء ورؤساء الجمعيات الثقافية الاسلامية في ملدوفا وحضر كل من المفتيات من اكرانيا ورومانيا.
هذا الاعتراف اتى نتيجة لجهد وتعب سنين طوال بدات منذ تاسيس اول جمعية ثقافية اسلامية في ملدوفا "moldovo" عام 1994 من قبل عدد من الطلاب المسلمين العرب تحت اسم جمعية الثقافة الاسلامية "السلام" .
ولقد تقدم عدد من الشخصيات في ملدوفا بطلبات للحصول على اعتراف بتمثيل المسلمين لكنها لم توفق بالقبول وذلك لشدة المنافسة بينهم حتى وصل الامر الى عرض مشكلاتهم على القضاء الملدافي الذي اتخذ من ذلك ذريعة لعدم الاعتراف بالمسلين بحجة انهم غير متفقين على راي.
ولكن بحمد الله تبارك وتعالى وبفضل المخلصين من اهل الاسلام في هذا البلد ومساعدة اهل الخير من البلدان الاسلامية والاوروبية تم الضغظ على الحكومة الملدافية حتى تم الاعتراف.
فهنيئا للمسلمين في ملدوفا هذا الفتح المبين.
ونقول لهم تذكروا قول الله عزوجل

  1. " الذين ان مكناهم في الارض اقاموا الصلاة واتوا الزكاة وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور

"

هذا وقد تخلف عن الحفل ممثلي جمعية السنة الخيرية من اتباع الشيخ ربيع المدخلي او من يعرفوا بالجامية, وقدر خرج رئيس الجمعية على الاعلام ليقول لهم انه سوف يقدم اعتراضه على الاعتراف بالادارة الدينية للمسلمين بسبب تجاوزهم لطلبه في حين وافقوا لغيره.

لقد استطاعت جمعية الثقافة الاسلامية السلام في ملدوفا التي هي عضو اتحاد المنظمات الاسلامية في اوروبا ان تحصل على الاعتراف بالاسلام في ملدوفا وتكون الادارة الدينية لجميع مسلمي ملدوفا تحت اسم :الرابطة الاسلامية في ملدوفا,والتي اصبح رئيسها هو المفتي الشيخ سوكيركا سيرجيو"الشيخ سلمان",ولقد اقامت حفلا بهذه المناسبة في القصر الجمهوري في العاصمة,حضره السلك الدبلماسي العربي ,وممثل الامم المتحدة والسفير الامريكي في جمهورية ملدوفا,والقى كلمة هنا فيها المسلمين بهذا الانجاز العظيم,,ولقد حضر الحفل كل المؤسسات الاسلامية والتي اعلنت موافقتها وتهنئتها للمفتي ,,باستثناء مؤسسة ثقافية واحدة وهي مجموعة اخوة يحملون افكار الشيخ ربيع المدخلي,واعلنوا معارضتهم لهذا الاعتراف,,ويتراسهم طالب سوداني اسمه اسعد ابو عمران,,وهذا ما يحزنني انني رايت كتابته لهذا الخبر على بعض المواقع الاسلامية ,انه يعلن هذا الاعتراف ولكنه هنا ينكر وياسف لهذا الاعتراف,,,
[color="darkred"]المفتي الرسمي لجمهورية ملدوفا هو سوكيركا سيرجيو"الشيخ سلمان"وهو خطيب الجمعة في المركز الاسلامي الرئيس في العاصمة الملدافية, ويمكن التواصل معه على رقم جواله 0037379420176[/color]
ونتمنى على اخواننا اتباع الشيخ ربيع ان ينحازوا الى صفوف اخوانهم المسلمين في ملدوفا ,
ولهذا اردت التنويه لما قراته في بعض المواقع

والله الهادي الى سواء السبيل

الحمدو لله على نعمة الاسلام

وعليكم السلام

مرحبا بك اخي الكريم

والحمد لله على نعمة الاسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.