الإخوان المسلمون من أهل السنة والجماعة. 2024.

السلام عليكم ..
من يقول أن جماعة الإخوان المسلمين ليسوا من أهل السنة والجماعة ..؟
فليتفضل بالرد على الشيخ صالح الفوزان رحمه الله ..
ففي سياق رده على سائلة تقطن في بريطانيا تستفتي في مشروعية تعلم إمرأة اوروبية اللغة العربية على يد امرأة تنتمي للإخوان المسلمين ..لم يكتف الشيخ رحمه الله بالرد على السؤال بجواز ذلك من عدمه بل أسهب في القول محذرا إخراجهم من دائرة أهل السنة والجماعة …أفرغت الشريط منذ دقائق خلت لتعميم الفائدة ..

هذه سائلة من بريطانيا تقول هناك أخت أعجمية .وتريد أن تتعلم العربية ..فهل يجوز لها أن تتعلم على يد أخت تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عندنا وهي لاتجد غيرها
الجواب .
( كلمتان غير مفهومتين )
تتعلم العربية على يد مسلم من المسلمين أو حتى على يد غير مسلم العربية ما يحتاج الى يشترط لها الإسلام تأخذ العربية والإخوان المسلمين الجماعة هم من المسلمين لكن عندهم بعض المخالفات فيه عندهم بعض المخالفات ولكن هذه لاتؤثر على كونهم من المسلمين ومن أهل السنة والجماعة المخالفة التي عندهم لاتخرجهم من أهل السنة والجماعة نعم فلاينبغي الغلو في هذه الأمور وإخراجهم من اهل السنة والجماعة والعقيدة الصحيحة عندهم مخالفات لكن لاتخرجهم من أهل السنة والجماعة

المصدر ..
https://safeshare.tv/w/VnKMAxqDxv

بيان من شيخنا العلامة الفوزان بقية السلف عن مقولته في
"الإخوان المسلمون"
( أنهم من أهل السنة ) وأنها كانت سبق لسان فيقول حفظه الله:

" الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

رأيي في الإخوان المسلمين أنهم حزبيون يريدون التوصل إلى الحكم ولا يهتمون بالدعوة إلى تصحيح العقيدة ولا يفرقون في أتباعهم بين السني والبدعي .

وما جاء في الكلام الشفهي المسجل عني فهو سبق لسان لا يغير من رأيي فيهم شيئا".

كتبه
صالح بن فوزان الفوزان
26/5/1433هـ.


صورة المقال بخط الشيخ الله يحفظه

https://vb.noor-alyaqeen.com/imgcache/11244.imgcache.jpg


ارجو نشر هذا على نطاق أوسع أحبتي في الله نُصرة لدين الله تعالى.

أخوكم
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
مساء الأربعاء 26/ 5/ 1445هـ

لاتظهر أية صورة لكلام الشيخ ومهما يكن ..فهو يقول رحمه الله أنه لم يغير رأيه فيهم ..لكن هو صدر عنه وبكل ثبات ومن غير تلعثم انهم من أهل السنة والجماعة ..فهل أخبر صريحا أن الإخوان المليمين ليسوا من أهل السنة والجماعة ..هو كذلك كان يجب ..القول ..بان الإخوان المسلمين ليسوا من هل السنة والجماعة ..أما الحديث بأنهم حزبيون ويسعون للوصول الى الحكم فهذا اسأل عنه صبيا في طرف الشارع الذي تسكنه فإنه يعلمه ..

العلامة صالح الفوزان يتبرأ من منهج الإخوان المسلمين

استمع للفتوى من هنا


بسم الله الرحمن الرحيم
التفريغ
يقول أحسن الله إليكم
هل صحيح أنكم تقولون بأن جماعة الإخوان المسلمين والتبليغ وغيرها داخلون في السلفية ؟
الجواب
هذا كذب وافتراء ما يدخل في السلفية إلا من كان على منهج السلف ، فإذا كانوا على منهج السلف فهم سلفيون ، أما إذا كانوا مخالفين لمنهج السلف فليسوا سلفيين .
الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الفرقة الناجية: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، الرسول ما تركنا بدون بيان ، بين من هو السلفي من غير السلفي .
نعم

يقول أحسن الله إليكم:
انتشر في مواقع الإنترنت فتوى لكم حول جماعة الإخوان المسلمين وأنهم من أهل السنة والجماعة؛ فهل هذا صحيح ؟
الجواب
أنا رددتُ على هذا ؛ لكن ما يقبلون اللي عليهم ، إلا أنا رددتُ على هذا في حينه ، وقلت أنا أتبرأ من منهج الإخوان المسلمين ، وبينت منهجهم في نفس الرد ، لكن ما ينشرون اللي عليهم .
نعم

الجيريا

أوليس الكلام في الشريط الأول له ؟
يا سبحان الله العظيم …
سأتوقف هنا ..ولن أضيف شيئا عهد قطعته على نفسي ..فالصمت حكمة … …

صوتيا" (الإخوان) و(التبليغ) الواجب عليهم تصحيح منهجهم والدعوة إلى التوحيد والنهي عن الشرك.. للعلامة الفوزان

من دروس المسجد الحرام

بتأريخ

26-3-1422

https://www.4shared.com/mp3/foLqTu84/…________2.html

التّفريغ:

السّؤال:

يقُول السّائل: فضيلَة الشّيخ؛ قُلتُم -حَفِظَكُمُ اللهُ- في الدَّرس الماضي أنّ جماعة الإخوان المُسلِمين وجماعة التّبليغ ليسُوا من الكُفّار وإنّما هُمْ من أهل البدع، فهل هُم من فِرَق الضّلال الهالكَةِ كما جاء في حديثِ الافتراق؟

الجواب:

أنا ما أذكُر أنِّي قُلت هذا القول؛ لكن معناهُ صحيح لأنّهم ما هُم كُفّار -إن شاء الله-، لكن عندهُمْ مُخالفات لمنهج الرّسول -صلّى الله عليهِ وسلَّم- في الدّعوَة؛ عندهُمْ مُخالفات، الواجبُ عليهم أنّهُم يُصحِّحون خطأهم ويكونون على المنهج الصّحيح في منهج الدّعوة، ويدعُونَ إلى التّوحيدِ والنّهي عن الشِّرك هذا هُوَ الواجب، لكن ما سمعناهُم ينهونَ عن الشّرك! ولا سمعناهُمْ يدعُونَ إلى التّوحيد! وهذا نقصٌ عظيمٌ والدّعوة ما تكون صحيحَة على هذا المنهج، نعم.اهـ

هل صحيح ان الشيخ ابن باز قد توفي وهو يثني وينصح بجماعة التبليغ والاخوان المسلمين-العلامة الشيخ صالح الفوزان

https://soundcloud.com/tasgelat/fo-285

اللقاء المفتوح " الإعلام بكيفية تنصيب الإمام في الإسلام "
سلسة محاضرات الجامع الكبير بالرياض 1-1- 1445هـ
الرياض – جامع الإمام تركي بن عبدالله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُمر الجيريا
أوليس الكلام في الشريط الأول له ؟

ألم تقرأ ما قاله العلامة الفوزان فقد قال الشيخ حفظه الله أنّه سبق لسان

يا سبحان الله العظيم …
سأتوقف هنا ..ولن أضيف شيئا عهد قطعته على نفسي ..فالصمت حكمة … …

كان عليك من البداية أن تقطع العهد على نفسك ، و تلتزم الصمت حتى تتأكد من حقيقة موقف الشيخ من الإخوان المسلمين

و اعلم أنّ نشرك لهذه الفتوى بعد تراجع الشيخ عنها يحتاج منك توبة

و إلاّ سيحاججك الشيخ بها أمام الله يوم القيامة .

……………………………

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمار الجيريا
.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُمر الجيريا
أوليس الكلام في الشريط الأول له ؟

ألم تقرأ ما قاله العلامة الفوزان فقد قال الشيخ حفظه الله أنّه سبق لسان

يا سبحان الله العظيم …
سأتوقف هنا ..ولن أضيف شيئا عهد قطعته على نفسي ..فالصمت حكمة … …

كان عليك من البداية أن تقطع العهد على نفسك ، و تلتزم الصمت حتى تتأكد من حقيقة موقف الشيخ من الإخوان المسلمين

و اعلم أنّ نشرك لهذه الفتوى بعد تراجع الشيخ عنها يحتاج منك توبة

و إلاّ سيحاججك الشيخ بها أمام الله يوم القيامة .

………………………….


لم أكن على علم بأنه تراجع ..وإلا لم أكن لأنشره ..ولكن دعني أزيح عنك بعض ما أشكل عليك..
ليس هناك ما يدفعني للتريث ويبدو أنك تقول أي شيء يدور في ذهنك ..لا بل أضحكني قولك ..أنه كان علي أن أنتظر فترة كافية قبل ادراج الفتوى باحتمال أن يتراجع الشيخ عنها هزلت يا محاور ..هل أنت تفعل ذلك ؟
تسمع لأحد العلماء تصريحا أو فتوى ثم تنتظره واضعا في حسبانك تراجعه ؟.
يا رجل الفتوى حين تصدر لا أحد عاقلا يتوقع التراجع عنها ..لأنها صدرت وهو على ثبات من أمره لم يكن تلميحا بل كان تصريحا لايقبل التأويل ….ولم يكن على فراش المرض ولم يكن محاصرا بجماعة من المخبرين الأمنيين..فماذا ستنتظر ؟
أنت هل تفعل ذلك ؟ تنتظر كل مرة لعل العالم يتراجع …ثم أخبرني كم تدوم فترة الإنتظار حسبك ؟
يوم ؟ شهر ؟ عام ؟
أما العهد الذي قطعته على نفسي فغنه يبدو لي أنك لن تدركه ..قطعت عهدا على نفسي بتجنب الوقوع في أخطاء العلماء بتناولها علنا ..هل فهمت وإلا فإنه كان لدي من الكثير قوله أحجمت عنه ..يا من تدعوني الى التوبة هل تقصد نقلي بعد تراجعه .أم التوبة عن أمر آخر ؟
بل أدع غيرك الى التوبة ممن يصبحون ويمسون على القدح والتجريح والطعن في غيرهم أدعهم للتوبة فقد يتوضح يوما عند الله من وقعوا في طعنهم أنهم مظلومون ..
إن حاجّني امام الله قسأقول وقتها أنني لم أكن أعلم بتراجعه حتى أنه لايتبادر الى ذهن أحد أن يتراجع أحدهم عن مثل ما أفتى به لوضوحه وصراحته…رحم الله الشيخ وأثابه الجنة ..

اخي عمر لجماعة الاخوان المسلمين نصوصا وادبيات من اراد النقاش او الحوار فلينطلق من ادبياتهم هم لا من ادبيات غيرهم فما وافق من ادبياتهم الكتاب والسنة فهو ذاك وما خالفهما فشرع ربنا اولى بالاتباع وهذا الامر يسري كذلك على السلفية او الدعوة والتليغ او غيرهم من جماعات المسلمين

لأصل الأول من الأصول العشرين لركن الفهم :-

نص الأصل : الإسلام نظام شامل … يتناول مظاهر الحياة جميعا .. فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ، وهو مادة و ثروة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحه سواء يسواء .

هذا الأصل يقرر حقيقة مهمة من حقائق الإسلام، وهي: شمولية الإسلام لكل مظاهر الحياة، ومن أدلة الشمولية قوله تعالى: ﴿لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ (البقرة: 177).

فهذه آية واحدة من آيات الله بيَّنت الشمول في الإسلام، فهي تتضمن: العقائد والأخلاق والعبادات والمعاملات، فنحن نقرأ في الصلاة آيات العقيدة والعبادة، والحكم والقضاء والسياسة، والتجارة والدَّيْن والجهاد والقتال:

العقيدة والعبادة ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ (البينة: 4).

والحكم والقضاء والسياسة ﴿فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا﴾ (النساء: 65).

والتجارة والدَّيْن ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ﴾ (البقرة: من الآية 282).

وهكذا اتصل الإخوان المسلمون بكتاب الله واستلهموه واسترشدوه، فأيقنوا أن الأساس هو المعنى الكلي الشامل، وأنه يجب أن يهيمن على كل شئون الحياة، وأن يصطبغ بها جميعًا، وأن تنزل على حكمه وأن تساير قواعده وتعاليمه وتستمد منه، ما دامت الأمة تريد أن تكون مسلمةً إسلامًا صحيحًا.

ولكي يتأصَّل هذا الفهم وضع الإمام البنا أهدافًا توصلنا للغاية المنشودة وهي:

– إصلاح النفس

– تكوين البيت المسلم

– إرشاد المجتمع

– دعوة الحكومة لتطبيق شرع الله

– الدعوة للوحدة الإسلامية

والسبيل إلى ذلك:

أولاً: دعوة تضبطها الحكمة والموعظة الحسنة.

ثانيًا: تربية إسلامية أساسها منهاج القرآن وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ثالثًا: من هذه اللبنات التي تُربَّى تنشأ الأسرة، فالجماعة، فالحكومة المسلمة، حتى يتحقَّقَ الغرض المنشود بإذن الله.

ثم أردف ذلك بتحديد مناهج التربية كي يُفهَم الإسلامُ فهمًا شاملاً، فوضع:

1- منهاجًا للعقيدة: بلا إفراط ولا تفريط، يُستقى من معين السلف الصالح، يبني رجالاً تغرس في نفوسهم مشاعر ثلاثة: الشعور بعظمة هذه الرسالة- الاعتزاز بالانتساب إليها- الثقة في نصر الله.

2- منهاجًا للعبادة: يقوم على صحة الاعتقاد، وصدق الاتباع، ويمتاز بالشمول والعموم، والكمال والدوام، ولا يفرق بين العقيدة والشريعة، ولا الصلاة والجهاد.. شمول حتى يقول المسلم ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الأنعام: 162).

وعموم يحقق قوله تعالى:﴿قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ (الأعراف: 158).

وكمال يحقق قوله تعالى: ﴿مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ﴾ (الأنعام: 38).

ودوام يحقق قوله تعالى: ﴿وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ (آل عمران: 85).

3- منهاجًا للحركة: يهتم بالداعي، بصفاته الأخلاقية والسلوكية، كما يهتم بالوسائل والقواعد التي يتبعها والمراحل التي يجب أن يمر بها.. يقول الإمام الشهيد: "كان نتيجة هذا الفهم العام الشامل للإسلام عند الإخوان المسلمين أن شملت فكرتهم كلَّ نواحي الإصلاح في الأمة، وتمثَّلت فيها كلُّ عناصر غيرها من الفكر الإصلاحي، وأصبح كل مُصلح غيور يجد فيها أمنيته، والتقت عندها آمال محبي الإصلاح، الذين عرفوها، وفهموا مراميها".

وتستطيع أن تقول ولا حرج عليك: إن دعوة الإخوان المسلمين دعوة سلفية وطريقة سنية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية وشركة اقتصادية وفكرة اجتماعية ورابطة علمية ثقافية

ان هذا الفهم للاسلام الذي فهمته جماعة الاخوان هو فهم مخيف حقا لاعداء الامة وكان لابد من عمل شيئ للوقوف امام الزحف المقدس ولذلك تم تسخير كل الفئات المتطرفة لحربهم من علمانيين ولا ئكيين واسلاميين متطرفين
اخي عمر انه فهم يقض عروش السلاطين واظنك تفهمني

شرح الأصل الثاني من الأصول العشرين للفهم الصحيح للإسلام :-

نص الأصل : "والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرُّف أحكام الإسلام، ويُفهَم القرآن طبقًا لقواعد اللغة العربية من غير تكلُّف ولا تعسُّف، ويُرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات".

هذا الأصل يُعالج:

– المصدر الأول لأدلة الأحكام لكل مسلم (القرآن الكريم).

– المصدر الثاني (السنة النبوية).

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)﴾ (النساء)، ﴿وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾ (الحشر: من الآية 7) ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9)﴾ (الإسراء) ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (89)﴾ (النحل).

** فالقرآن هو المصدر الأول لأنه كلام الله المعجز، ووحيه المنزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، المكتوب في المصاحف، المنقول عنه بالتواتر، المتعبَّد بتلاوته وأحكامه على نوعين:

1- أحكام يراد بها إقامة الدين، وهذه تشمل العقائد والعبادات.

2- أحكام يراد بها تنظيم الدولة والجماعة وعلاقات الأفراد، وهذه تشمل المعاملات والعقوبات والأحوال الشخصية والدستورية والدولية.

** المصدر الثاني السنة، وهي ما أُثر عن النبي- صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل أو تقرير..

السنة القولية: هي أحاديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- التي قالها في مختلف المناسبات.

السنة الفعلية: هي أفعاله- صلى الله عليه وسلم- مثل: قضائه بالعقوبة في الزنا بعد الإقرار، وقطعه اليد اليمنى في السرقة.

السنة التقريرية: هي ما صدر عن بعض أصحابه- صلى الله عليه وسلم- من أقوال أو أفعال أقرَّها الرسول- صلى الله عليه وسلم- بسكوته وعدم إنكاره أو بموافقته وإظهار استحسانه، فيعتبر عمل الصحابي أو قوله بعد أن أقرَّه الرسول- صلى الله عليه وسلم- كأنه صادرٌ عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- نفسه.

ملاحظات
======
1- المرجع في فهم القرآن
قرَّر الإمام الشهيد أن المرجِعَ في فهم القرآن هو اللغة العربية الواضحة المعنى، القريبة الدلالة، وأنكر التكلُّف والتعسُّف في الفهم ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2)﴾ (يوسف)﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)﴾ (النمل).

2- المرجع في فهم السنة:
هم رجال الحديث الثقات، فهم أقدرُ الناس على معرفة صحيحها من سقيمها، ودلالتها ومعانيها.

3- القرآن والسنة مرجعان لسلفية الدعوة، وأن نهجها هو منهج السلف.

4- في تحديد هذا المصدر والسير عليه أمان من الضلال.

5- أغلق الباب على أهل الزيغ والضلال للتلاعب بعقول الناس، بتفسيرات متكلّفة ومتعسّفة.

6- في النهي عن التكلُّف والتعسُّف في الفهم حفظٌ لشَمل المرء والأمة، فكم من نفس ضلَّت، وجماعات تمزَّقت بسبب التكلُّف والتعسُّف، وعدم الاكتفاء بالجليّ الواضح..

التعسف: السير بغير علم ولا هداية، ولا رجوع عن الغي، ولذا سُمِّي التعسُّف ظلمًا.

والتكلف: التعرض لما لا يعني، وللأمر الشاقّ العسير، ولما لا يُطاق.

كما ترون ايها الاخوة ايتها الاخوات الاصل الثاني من اصول الفهم التي اصلتها الجماعة ومؤسسها الملهم هل هذه جماعة خارجة عن اهل السنة والجماعة ام ان العقول تمت برمجتها كما قالها لي احد الاخوة المشرفين ذات يوم
قال تعالى
افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها — صدق الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.