اعراض الغدة الدرقية 2024.

الجلد : ارتفاع درجة الحرارة – احمرار مستمر وزيادة مستمرة فى العرق – زيادة فى صبغات كف اليدين والقدمين

الشعر : رقيق وناعم وبدون تجاعيد ورفيع وقد يتساقط بسهولة

الاظافر : تنمو بسرعة شديدة وتتجمع تحتها الاوساخ بسهولة وقد تتحلل وتنفصل عن الاصابع

القلب والاوعية الدموية : سرعة شديدة فى النبض – ضعف عام ورهقان وصعوبة فى التنفس – ارتفاع القراءة الكبرى من قياس ضغط الدم- تورم الساقين – الام الصدر – واعراض الهبوط فى عضلة القلب فى الحالات الشديدة وذبذبة فى الاذنين.

الجهاز الهضمى : شهية كبيرة جدا ومع ذلك نقص فى الوزن – اسهال

الجهاز التناسلى : توقف او ضعف الدورة الشهرية – ضعف وصعوبة الانجاب – ضعف الرغبةالجنسية. — بعد الولادة 8% يصابون بالتهاب الغدة الدرقية ويظهر مع زيادة فى نشاط الغدة من 6-12 اسبوع يتبعه خمول فى الغدة من 12 – 14 اسبوع.

الحالة النفسية والعقلية: العصبية الشديدة – الشعور بفقدان السيطرة – عدم القدرة على الاسترخاء والراحة – الشعور بأن المريض على حافة الانفجار- نوبات من الهلع والصداع مع صعوبة شديدة فى النوم.

العضلات والجهاز الحركى : ضعف العضلات – الرعشة المستمرة فى اليد (ويمكن اختبارها بفرد اليد والاصابع ووضع ورق على ظهر اليد وهنا تظهر الارتعاشات مع اهتزاز الورقة)

العين: النظرة المتبرقة انسحاب وارتفاع الجفن الاعلى – الاحساس بوجود رمل فى العين – الم واحمرار ودموع غزيرة بالعين

.

تورم الغدة الدرقية

(فى الفحص بالموجات الصوتية)

إما ان تكون الغدة متورمة بدرجة بسيطة بدون وجود عقيدات او نتوءات او حويصلات فى مرض جريفزGraves ( ويحتاج علاج طبى بمضادات الهرمونات الدرقية و الاندرال) ويمكن علاجها باليود المشع جرعة علاجية.

أويكون التورم اكبر من ذلك مع وجود حويصلات او نتوءات او عقيدات فى الغدة المفرطة فى الوظيفة (التسممية)(مرض بلامرPlummer) التى لا تستجيب للعلاج الطبى و تحتاج استئصال جراحى للغدة بعد ضبط الوظائف ولاينصح باليود المشع فيه الا اذا كانت الحالة الصحية العامة سيئة جدا لا تسمح بالجراحة

,وينصح بعمل مسح ذرى لعمل لمعرفة اى جزء من الغدة نشط وفى حالة وجود جزء محدد نشط يمكن استئصاله والمحافظة على بقية الغدة الدرقية وبالتالى المحافظة على الوظيفة وعدم الحاجة للعلاج بالهرمون التعويضى مدى الحياة كما هو الحالة فى حالة الاستئصال الكامل
للامانة منقول غرضي منه التوعية وخاصة انه اصبح مرض العصر

شكرا لك

على هذه المعلومات

الجيريا


شكرا لك على المعلومات بارك الله فيك

مشكوووووووووووووووووووووووورين

الغدة الدرقية ماهي مسءوليتها في الجزم ولو ممكن ان تقولي لي ما هي الغدة المسؤولة عن ارتفاع الوزن

  1. السلام عليك ورحمة الله هناك نوعان من خلل في الغدة الدرقية وهما —————————- 1عندما تكون الغدة لاتعمل معناه انا لاتحرق الوحدات الحرارية عنما ناكل فلا تعطينا طاقة فتتراكم الوحدات الحرارية وتنتج زيادة في الوزن ——————————————- اما الثانية فهي الغدة النشيطة والتي تعمل بنشاط غير طبيعي بحيث تقوم بحرق اي وحدة حرارية اولا باول فتجد الشخص يعاني من النحافة مع انه ياكل ———————اتمنى اني اكون افدتك اخي الكريم

أرجو ان تفيدوني أنا لدي مشكلة قصر القامة حوالي 1.65موعمري 25سنة أرجوووووووووووووووكم ردوااااااااااااا

من خلال المعارف لو أصيب وليد بخمول فى الغدة الدرقية ولم يكتشف فى الايام الاولى للولادة ويعالج باعطائه هرمون الغدة لتعويضه لنشأ قزما متخلف علقيا ولا ينمو طبيعيا عضليا او عقليا او جنسيا ولا يمكن علاجه فى المستقبل ولذلك فى كل البلاد المتقدمة تجرى وظائف للغدة على كل مولود

انت على الاقل يا أختي تعاني فقط من قصر القامة

واشكر الله تعالى يا أختي
لانه

رحمة المولى سبحانه وتعالى ان هرمون الغدة يمكن تعويضه بسهولة فهو يأخذ على شكل اقراص وليس حقن كهرمونات اخرى مثل الانسولين ولذلك يمكن الحياة الطبيعية (والحمل والولادة) بعد الاستئصال الكامل للغدة كما هو الحال فى حالة الاورام الخبيثة او النشاط المفرط غير المستجيب للعلاج الدوائى.

و تقبلوا مروري

ـــ عصير الجرجير:

اذا تناول المريض (عصير الجرجير)بمعدل 1 ــ 3 ملاعق كبيرة في اليوم الواحد وذلك بمعدل ملعقة بعد كل وجبة غذائية

فانه يساعد على الشفاءويمكن شرب العصير مع الماء او الحليب .ويعمل عصير الجرجير وذلك بفرمه في مفرمة اللحم مع مراعاة تقطيع الجرجير قبل فرمه وغسله جيدا قبل الاستعمال.

ويمكن تناول (حزمة جرجير) واحدة طوال اليوم وذلك مع الوجبات الغذائية الرئيسية.

شكراا على المرور
وشكراا على الافادة
جزاك الله الف خير

شكرا لكي علي هده المعلومات لم اكن اعرف شيء عن الغدة الدرقية
ادا ممكن تجاوبني هل هي تاثر علي الانجاب

ادا كنت تعاني من نقص في الغدة الدرقي
فبعد العلاج بجرعات الثيروكسينthyroxin لتعويض النقص ستعود الأمور إلى طبيعتها بإذن الله،

من أسباب خمول الغدة الدرقية حصول التهاب فيها دمر أجزاء كبيرة من خلاياها التي تفرز هرمون الثيروكسين أو أن يكون هنالك أجساما مضادة في الجسم هاجمت خلايا الغدة الدرقية ودمرتها، وقد يكون في بعض البلاد البعيدة نتيجة نقص في مادة اليود التي تستعملها الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها.

ومن المعروف أن هرمون الثيروكسين مهم جدا لنمو الجنين الجسدي والعقلي، وخمول الغدة الدرقية هو أحد أسباب إجهاض الحمل ـ لا قدر الله تعالى ـ كما وأنه أحد أسباب اكتئاب ما بعد الولادة، ولذلك فإن تناول الهرمون أثناء الحمل مهم للغاية لصحة الأم والجنين.

هناك من يقول
وجود ألياف في الرحم فقد تكون معيقا للحمل،!!! ولكن ليس في كل الحالات، ويرجع ذلك إلى حجمها وموقعها داخل الرحم , فإن كان حجمها صغيرا ولم يكن مكانها في الرحم يؤدي إلى إغلاق قنوات فالوب أو انسداد مدخل الرحم فهي ليست عائقا, وأما إن كانت كبيرة الحجم وأدت إلى تغيير مدخل الرحم أو تجويفه، أو كان موقعها داخل الرحم قريبا من فتحتي قناتي فالوب، فمن المحتمل أن تكون معيقا للحمل، وعندها لا بد من إجراء عملية لاستئصالها.

وأما أي هذه الأسباب هي السبب الرئيس لإعاقة الحمل فلابد أولاً من تنظيم عمل الغدة الدرقية، فإن عادت إلى طبيعتها فيجب مراقبة الإباضة أو حتى إعطاء منشط للمبايض, ولابد أيضا من إجراء أشعة زيتية(hysterosalpingogram ) لمعرفة شكل الرحم وما إذا كانت قناتي فالوب مفتوحتين أم لا قبل تحديد السبب في إعاقة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.