لسة استاذ ولكن ساساعدك
اعتمدي طريقة استقصاء بالوضع:
1:عرض الموقف كفرة(الاطروحة):الحق احق بالاسبقية من الواجب
2:عرض الموقف النقيض:اولويةالواجب في تبرير الحق
3:نقد النقيض
4:الدفاع عن الاطروحة
و ربي ينجحنا الكل ادعي لينا
و لماذا ………………………. ألا يوجد أستاذ أو أستاذة يعتقني و لو بإجابة واحدة أرجوكم يا أساتذة الفلسفة
أستاذ khelifa08 و أستاذ و mouloud69 و tercha
استقصاء بالوضع
بعد المقدمة و الاشكال
المطلوب اثبات القضية :الواجبات أحق بالأسبقية من الحقوق
حيث الواجب يأتي في المقام الأول لأن هذا :
يقتضيه العقل :
تؤكد النزعة العقلية وعلى رأسها ‘كانط ‘ أن الواجب في الدرجة الأولى .ولقد بنى أخلاقه على فكرة الواجب لذاته والسلوك الإنساني إلزام دون النظر الى ما يقابله من حق مقابل القيام بذلك بمعنى تنزيه الفعل
بمقتضى علمي :
ترى النزعة الوضعية وعلى رأسها ‘أوغست كونت ‘ أن الواجب أسبق من الحق لأن الأخلاق ذات طابع اجتماعي وليس فردي .مطالبة الآخرين بالحقوق معناه لنا واجبات عليهم .
اما خصوم القضية و الذين يجب مناقشتهم…
الحقوق أحق بالأسبقية من الواجبات
إذا كانت العدالة هي إعطاء لكل ذي حق حقه معناه العدالة مرتبطة بالحقوق أكثر من الواجبات ، وما يؤكد ذلك :
– الحق الطبيعي أسبق :
الحقوق الطبيعية صادرة عن الطبيعة البشرية وبالتالي فهي سابقة عن الواجبات لهذا يقول "سبينوزا في’ رسالة في اللاهوت والسياسة’:" عندما ندافع عن حق الآخرين فإننا ندافع عن حقوقنا في نفس الوقت ".
– القوانين الوضعية وضعت لخدمة القوانين الطبيعية .
– المجتمع الطبيعي أسبق من المجتمع السياسي .
– حقوق الإنسان أولى في القانون الوضعي : مختلف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان استمدت فلسفتها القانونية من فلاسفة القانون الوضعي ، والدليل على ذلك " الثورة الفرنسية لإعلان حقوق الإنسان " ما هي إلا تأثير لأفكار الفلاسفة الطبيعيين كالحرية ، المساواة ، الأمن
***لكن المطالبة بالحقوق وتجاهل الواجبات إخلال للتوازن المجتمع وفتح باب الأنانية وهذا ما يتنافى والحياة الاجتماعية ، ضف إلى ذلك كل حق يقابله واجب ، فلا وجود لحق مطلق ….
اذن ….فالحق ليس الا امتداد للواجب
هذه ……. الخطوط العريضة للاجابة…والبقية عليك انت..بالتوسع و التمثيل
شكرا استاذ
******************************** شكرا يا أستاذ *******************************