أصول الفقه ساعدوني 2024.

السلام عليكم قام الشيخ المطبق بإعطائنا عبارة حيث قال قد يستفاد العموم من عرف الشارع أو من العقل لم أفهم العبارة لو حبذ تشرحون لي هذه العبارة مع إعطاء الأمثلة وجزاكم الله لف خير

سقسيه هوا راهو سالك عليها 12 مليون …..

السلام عليكم إحنا في الجامعة صح الاستاذ يفهمناونعطيه بعض الأسئلة لكن لا تكون الإجابة مقنعة نوعا ما خاصة إذا كان الأستاذ رجل لا نستطيع طرح عدة أسئلة وهذا راجع لكون قاعة التطبيق تكون صغيرة ونحن ندرس في اختلاط اي ذكور مع اناث فذكور لديهم علم مشاء الله فتالي تكون أسئلتنا نحن البنات ليس بمستواهم لذلك أردت الإستفسار في أماكن أخرى وأنا لا أستطيع الذهاب شخصيا للأستاذ من أجل طرح السؤال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الرحمة الجيريا
السلام عليكم إحنا في الجامعة صح الاستاذ يفهمناونعطيه بعض الأسئلة لكن لا تكون الإجابة مقنعة نوعا ما خاصة إذا كان الأستاذ رجل لا نستطيع طرح عدة أسئلة وهذا راجع لكون قاعة التطبيق تكون صغيرة ونحن ندرس في اختلاط اي ذكور مع اناث فذكور لديهم علم مشاء الله فتالي تكون أسئلتنا نحن البنات ليس بمستواهم لذلك أردت الإستفسار في أماكن أخرى وأنا لا أستطيع الذهاب شخصيا للأستاذ من أجل طرح السؤال

هذه الليلة أترك لك الجواب بإذن الله ….

أما قوله يستفاد العموم من عرف الشارع
فإن الألفاظ لها معنى لغوي ، ومعنى عرفي أعم من المعنى اللغوي ، إستعمله الشارع في معنى أعم من معناه اللغوي حتى أصبح حقيقة عرفية
وقولي أعم هو العموم الذي يقصده الأستاذ
مثال ذلك قوله تعالى " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما …"
فالشارع لم يقصد ب " يأكلون " المعنى اللغوي وهو الأكل، ولإنما قصد به معنى أعنم منه وهو كل تبذير وإفساد، فأستعمل لفظ الأكل عرفا لا لغة
فالشارع نها عن كل إفساد لمال اليتيم ، وقولي "كل" عموم، وهذا هو العموم الذي يقصده الأستاذ ….
ان شاء الله المعنى مفهوم

أما قول الأستاذ العموم يستفاد من العقل
فهو أن الحكم يدور مع علته
مثل قوله تعالى " ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما … "
فإننا عقلا نعلم أن الله عز وجل لم يقصد تحريم كلمة أف فقط، وإنما قصد كل ما يؤذي الوالدين وهذا هو العموم العقلي ، يعني بعبارة أخرى منطقي ….
فها قد حرمنا ضرب الوالدين عقلا ومنطقا، وهذا هو العموم العقلي ….

ومثال آخر تحريم الخمر ، فننظر في علة تحريمه اي لماذا حرم، حرم لأنه يفسد العقل ويذهبه
فإننا عقلا ومنطقا نحكم بتحريم كل ما يفسد العقل ويذهبه كالمخدرات وغيرها
وهذا هو التعميم العقلي، وهو ملحق بالقياس

ان شاء الله الأمور واضحة ولو قليلا

وإن كان هناك أي إستفسار ان شاء الله رانا هنا

شكرا وجزاك الله ألف خير وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله فإنك وضحت لي بدرجة كبير جدا وإنشاء الله يوفقنا الله في التغقه في العلم الشرعي خاصة في زماننا هذا الذي أصبح فيه الإسلام غريبا وإن شاء الله إن لم أفهم شيئ بطبيعة الحال ستجيبني لأنني في التخصص فقه إسلامي وأواجه بعض الصعوبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الرحمة الجيريا
شكرا وجزاك الله ألف خير وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله فإنك وضحت لي بدرجة كبير جدا وإنشاء الله يوفقنا الله في التقه في العلم الشرعي خاصة في زماننا هذا الذي أصبح فيه الإسلام غريبا وإن شاء الله إن لم أفهم شيئ بطبيعة الحال ستجيبني لأنني في التخصص فقه إسلامي وأواجه بعض الصعوبة
أميييين أميييييييين
ويوفقنا جميعا للتفقه في دينه، والإخلاص في ذلك
يجب عليك السير على منهجية معينة في التعلم خاصة أصول الفقه الذي هو أصل الفقه ، كي لا يضيع وقتك وتجدين نفسك متخرجة وأنت لا تحسنين علم الأصول بل عندك معلومات وثقافة عامة فقط

وإن شاء الله أي إشكال في الفقه أو أصولهأاو في فهم فتوى أو عبارة أو البحث عن شيء نحن هنا حسب علمنا وقدرتنا والله الموفق …

السلام عليكم
أنا أيضا أدرس عند هذا الأستاذ وأعطانا نفس السؤال
ولكن لو اعتمدت على المراجع التي أعطاها لن الأستاذ لاستفدت أحسن من أن يكون الجواب مباشرة من دون بحث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a3tazo b imani الجيريا
السلام عليكم
أنا أيضا أدرس عند هذا الأستاذ وأعطانا نفس السؤال
ولكن لو اعتمدت على المراجع التي أعطاها لن الأستاذ لاستفدت أحسن من أن يكون الجواب مباشرة من دون بحث

في باب العموم والخصوص
ألف اللإمام القرافي كتابا عظيما في صيغ العموم سماه " العقد المنظوم في الخصوص والعموم " طبع بوزارة الأوقاف المغربية في مجلدين ولكنه صعب العبارة جدا
وقد ألف في العموم أيضا الحافظ العلائي كتابا سماه " تلقيح الفهوم في تنقيح صيغ العموم " وهو مطبوع ….

جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.