أحكام الرؤى والأحلام لشيخ صالح آل الشيخ 2024.

‎باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله…‏
في زمن كثر فيه تلاعب الشيطان بأحلام البعض،وكثر فيه مفسروا الأحلام بغير علم فأصبح الكثير يعرض أحلامهم ورؤياهم على صفحات الآنترنت ليأتي من هب ودب ويقوم بتأويلها وتفسيرها إرتأيت أن أنقل لكم خطبة لشيخ صالح
آل الشيخ في الموضوع:
[
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻧﺤﻤﺪﻩ ﻭﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻪ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻩ
ﻭﻧﺘﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ
ﻭﻣﻦ ﺳﻴﺌﺎﺕ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ، ﻣﻦ ﻳﻬﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ
ﻣﻀﻞ ﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﻀﻠﻞ ﻓﻼ ﻫﺎﺩﻱ ﻟﻪ.
ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ،
ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺻﻔﻴﻪ
ﻭﺧﻠﻴﻠﻪ، ﻧﺸﻬﺪ ﺃﻧﻪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺃﺩﻱ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ
ﻭﻧﺼﺢ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺟﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ،
ﻓﺠﺰﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻋﻨﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﺟﺰﻯ ﻧﺒﻴﺎ
ﻋﻦ ﺃﻣﺘﻪ.
ﻭﻧﺴﺄﻟﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻥ ﺗﺤﺸﺮﻧﺎ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺋﻪ
ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻭﺃﻥ ﺗﻮﺭﺩﻧﺎ ﺣﻮﺿﻪ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺩ.
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ: ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ.
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻭﺍﻷﺣﻼﻡ ﺗﺸﻐﻞ
ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ؛ ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺇﻻ
ﻭﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺭﺅﻯ ﺃﻭ ﺃﺣﻼﻣﺎ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻉ
ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﺟﺎﺀﻧﺎ ﺑﺘﻔﺼﻴﻞ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺮﺅﻯ
ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻷﺣﻼﻡ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺃﻭ
ﺑﺘﻠﻚ؛ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.
ﺃﻟﻢ ﺗﺮَ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ
ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺭﺃﻯ ﺭﺅﻳﺎ ﺛﻢ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺑﻌﺪ ﻛﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ?ﺇِﻧِّﻲ ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺃَﺣَﺪَ ﻋَﺸَﺮَ ﻛَﻮْﻛَﺒًﺎ
ﻭَﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﻭَﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﺭَﺃَﻳْﺘُﻬُﻢْ ﻟِﻲ ﺳَﺎﺟِﺪِﻳﻦَ?
]ﻳﻮﺳﻒ،[4: ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ?ﻭَﺭَﻓَﻊَ ﺃَﺑَﻮَﻳْﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻌَﺮْﺵِ ﻭَﺧَﺮُّﻭﺍ
ﻟَﻪُ ﺳُﺠَّﺪًﺍ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻳَﺎﺃَﺑَﺖِ ﻫَﺬَﺍ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞُ ﺭُﺅْﻳَﺎﻱ ﻣِﻦْ
ﻗَﺒْﻞُ ﻗَﺪْ ﺟَﻌَﻠَﻬَﺎ ﺭَﺑِّﻲ ﺣَﻘًّﺎ]?ﻳﻮﺳﻒ،[100:
ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻫﻢ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﻛﺎﻥ
ﺃﺑﻮﻩ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﻫﻤﺎ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ.
ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﺭﺃﻯ ﺭﺅﻳﺎ
ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺭﺅﻳﺎﻩ ﺣﻘﺎ، ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻋﻦ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ?ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻤَﻠِﻚُ ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﺭَﻯ ﺳَﺒْﻊَ ﺑَﻘَﺮَﺍﺕٍ
ﺳِﻤَﺎﻥٍ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻬُﻦَّ ﺳَﺒْﻊٌ ﻋِﺠَﺎﻑٌ ﻭَﺳَﺒْﻊَ ﺳُﻨْﺒُﻠَﺎﺕٍ
ﺧُﻀْﺮٍ ﻭَﺃُﺧَﺮَ ﻳَﺎﺑِﺴَﺎﺕٍ ﻳَﺎﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﻠَﺄُ ﺃَﻓْﺘُﻮﻧِﻲ ﻓِﻲ
ﺭُﺅْﻳَﺎﻱ ﺇِﻥْ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﻟِﻠﺮُّﺅْﻳَﺎ ﺗَﻌْﺒُﺮُﻭﻥَ(43)ﻗَﺎﻟُﻮﺍ
ﺃَﺿْﻐَﺎﺙُ ﺃَﺣْﻠَﺎﻡٍ ﻭَﻣَﺎ ﻧَﺤْﻦُ ﺑِﺘَﺄْﻭِﻳﻞِ ﺍﻟْﺄَﺣْﻠَﺎﻡِ
ﺑِﻌَﺎﻟِﻤِﻴﻦَ]?ﻳﻮﺳﻒ.[44-43:
ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑُﺪﺉ ﺑﻪ
ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﻯ ﺭﺅﻳﺎ
ﺇﻻ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺜﻞ ﻓﻠﻖ ﺍﻟﺼﺒﺢ؛ ﻳﻌﻨﻲ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻛﻤﺎ
ﻫﻲ ﻋﻴﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻛﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﻣﻨﺎﻣﺎ، ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ »ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ
ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺳﺘﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ« ﻗﺎﻝ
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻌﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑُﺪﺉ ﺑﻪ
ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻓﺘﺠﻲﺀ ﻣﺜﻞ ﻓﻠﻖ
ﺍﻟﺼﺒﺢ، ﻓﺎﺳﺘﻤﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﻪ ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻭﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ، ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻧﺒﻮﺗُﻪ ﻭﺭﺳﺎﻟﺘُﻪ
ﺛﻼﺛﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺼﻴﺒﻬﺎ ﺟﺰﺀﺍ
ﻣﻦ ﺳﺘﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.
ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﻟﻬﺎ ﻣﻘﺎﻡ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ،
ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﺑﻬﺎ؛ ﻷﻥ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﻏﺮﻳﺐ ﻭﻷﻥ
ﺷﺄﻧﻬﺎ ﻋﺠﻴﺐ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﻞّ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺯﻣﻦ ﺇﻻ
ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻌﺒِّﺮﻭﻥ ﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﺑﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ
ﻭﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺸﻐﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺑﻴّﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﻘﺴﻢ
ﺇﻟﻰ:
ﺭﺅﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﻓﻴﻬﺎ
ﺗﻜﻮﻥ ﺭﺅﻳﺎ ﺣﻖ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ.
ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ: ﺍﻟﺮﻭﺡ؛ ﺭﻭﺡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺛﻼﺛﺔ
ﺃﻧﻔﺲ. ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻨﻘﺴﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻔﺲ
ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ?ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺘَﻮَﻓَّﻰ ﺍﻟْﺄَﻧْﻔُﺲَ ﺣِﻴﻦَ
ﻣَﻮْﺗِﻬَﺎ ﻭَﺍﻟَّﺘِﻲ ﻟَﻢْ ﺗَﻤُﺖْ ﻓِﻲ ﻣَﻨَﺎﻣِﻬَﺎ ﻓَﻴُﻤْﺴِﻚُ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻗَﻀَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕَ ﻭَﻳُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟْﺄُﺧْﺮَﻯ
ﺇِﻟَﻰ ﺃَﺟَﻞٍ ﻣُﺴَﻤًّﻰ]?ﺍﻟﺰﻣﺮ،[42: ﻓﺎﻟﺮﻭﺡ
ﺃﻧﻔﺲ، ﻭﺍﻷﻧﻔﺲ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ:
* ﻣﻨﻬﺎ ﻧﻔﺲ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺋﻢ ﻳﺘﺮﺩّﺩ ﺑﻬﺎ
ﻧﻔَﺴُﻪ ﻭﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﺎﺗﻪ.
* ﻭﻧﻔﺲ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻘﺒﻀﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻭﻳﺘﻮﻓّﺎﻫﺎ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻩ.
* ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺗﺴﺮﺡ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻭﻫﺎ
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ.
ﻭﻛﻞّ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﺗﻌﻮﺩ
ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﻟﻤﺢ ﺍﻟﺒﺼﺮ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﻮﻝ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻫﻲ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺗﺠﻮﺍﻟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺅﻯ
ﻭﺍﻷﺣﻼﻡ.
) ﻓﺈﺫﺍ ]ﻧﻔﺜﻬﺎ[ ﻣﻠﻚ ﻓﻀﺮﺏ ﻟﻬﺎ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺇﻣﺎ
ﺑﺎﻷﻟﻔﺎﻅ ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻷﺷﻜﺎﻝ ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻟﻮﻗﺎﺋﻊ
ﻭﺍﻟﺬﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘﺼﺺ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﻴﻨﺌﺬ
ﺿﺮْﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻖ.
) ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻓﻴﺘﻼﻋﺐ ﺑﻬﺎ، ﻳُﺮﻱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻐﻴﻈﻪ، ﻳُﺮﻱ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻫﻪ، ﻭﻳﻨﻐﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﺎﻣﻪ،
ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺃﻳﺖُ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﺃﻥ
ﺭﺃﺳﻲ ﻗُﻄﻌﺖ ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺃﺗﺒﻌﻬﺎ. ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ »ﻻ ﻳﺨﺒﺮ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺑﺘﻼﻋﺐ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ.«
) ﻛﺬﻟﻚ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺗﺘﺠﻮﻝ ﻭﻳﺆﺛﺮ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻌﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ، ﻓﺈﺫﺍ ﺷﺒﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥُ –
ﻣﺜﻼً- ﺃﺛّﺮ ﺷِﺒَﻌُﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺫﻟﻚ
ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﺮﺃﻯ ﻣﺎ ﺷﻐﻞ ﺑﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﺭﺃﻯ ﻣﺎ
ﺃﺛّﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺑﺪﻧﻪ، ﻟﻬﺬﺍ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ –
ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ- ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ »ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺎ
ﻫﻮ ﺣﻖ ﻳﻀﺮﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻼﻋﺐ
ﻳﺘﻼﻋﺒﻪ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﺄﺣﺪﻛﻢ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ
ﺣﺪﻳﺚ ﻧﻔﺲ« ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ.
ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻘﺎ ﻳﻀﺮﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ؛ ﺑﻞ ﻳﻀﺮﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮ،
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﻳﻌﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ?ﻭَﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟْﺄَﻣْﺜَﺎﻝُ ﻧَﻀْﺮِﺑُﻬَﺎ
ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻭَﻣَﺎ ﻳَﻌْﻘِﻠُﻬَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻤُﻮﻥَ?
]ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ.[43:
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﻼﻋﺐ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳُﺮﻱ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ؛ ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺘﻲ
ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻭﺫﻫﺐ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺎ ﻫﻨﺎ
ﻭﻫﺎ ﻫﻨﺎ، ﻳﺮﻳﻪ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻣﻔﺰﻋﺔ، ﻳﺮﻳﻪ ﺃﺷﻴﺎﺀ
ﺗﺤﺰﻧﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﻣﺤﺰﻭﻧﺎ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻪ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺰﻥ
ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ؛ ﻟﻜﻦ ﻳﺤﺰﻥ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻛﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ؛ ﻷﻥّ ﺗﻼﻋﺐ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﻪ
ﺩﻻﻻﺗﻪ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ
ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺗﻼﻋﺐ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ.
ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻳﻮﻣﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ
ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻳﺴﺄﻟﻬﻢ »ﻫﻞ ﺭﺃﻯ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ
ﺭﺅﻳﺎ،« ﻓﻴﺨﺒﺮﻩ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﺭﺃﻯ،
ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻋﺒّﺮﻫﺎ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥّ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻣﺒﺸِّﺮﺓ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ،
ﻓﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ »ﻟﻢ ﻳﺒﻖَ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺇﻻ ﺍﻟﺮﺅﻯ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻭ ﺗُﺮﻯ ﻟﻪ،« ﻓﺈﻥّ
ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻫﺬﻩ ﻣﺒﺸﺮﺍﺕ ﻷﻫﻞ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ.
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻣﺤﺬِّﺭﺓ ﻷﻫﻞ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺭﺍﻡ ﺃﻣﺮﺍ ﻓﺄﺗﺘﻪ
ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ، ﺗﺤﺬﺭﻩ ﻣﻦ ﻏﺸﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﺤﺬﺭﻩ
ﺇﻣﺎ ﺑﺼﺮﻳﺢ ﺃﻭ ﺑﺈﺷﺎﺭﺓ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺒﺮﻭﻥ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ؛…. ﺑﻞ ﺑﻤﺎ
ﺭﺁﻩ ﺍﻟﺮﺍﺋﻲ، ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺑﻤﺎ
ﺭﺁﻩ، ﺗﺎﺭﺓ ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ
ﺑﺎﻷﺷﺒﺎﻩ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﺑﺎﻷﺑﺪﺍﻥ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ
ﻣﻦ ]ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺮ،[ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻳﺴﺘﺪﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ
ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻠﺮﺍﺋﻲ، ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠَّﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻣﻦ
ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ?ﻭَﻟِﻨُﻌَﻠِّﻤَﻪُ ﻣِﻦْ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞِ
ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ]?ﻳﻮﺳﻒ.[21:
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺧﺮﺟﻮﺍ ﻋﻤﺎ ﺃُﺭﺷﺪﻭﺍ ﺇﻟﻴﻪ
ﺷﺮﻋﺎ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺮﺅﻯ:
ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺭﺅﻳﺎ ﺃﺳﺮﻉ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻢ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ
ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺃﻡ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺴﻮﻍ؛ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻋﻠﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﻛﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ؛
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﻀﺮﺏ
ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺴﺮ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮ ﺭﺅﻳﺎ ﻭﻫﻲ
ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺮﺅﻳﺎ ﺑﻞ ﺑﺤﺪﺱ ﻭﺗﺨﻤﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﻓﻜﺄﻧﻪ
ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺬﻱ ﺭﺃﻯ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺅﻳﺎ؛ ﻳﻌﻨﻲ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺿﺮﺏ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻟﺬﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ
ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺴﻮﻳﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺠﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺜﻴﺮ.
ﻟﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﺭﺁﻩ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺇﻥ ﺳﺄﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺮّﻯ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﺅﻯ -ﻋُﺮِﻓﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ،- ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ
ﻣﻦ ﻋُِﺮﻑ ﺑﺘﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻭﺃﺻﺎﺏ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ
ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺐ ﺩﺍﺋﻤﺎ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻟﻪ
ﻋﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺭﺅﻳﺎ ﻓﻌﺒّﺮﻫﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ »ﺃﺻﺒﺖ ﺑﻌﻀﺎ ﻭﺃﺧﻄﺄﺕ
ﺑﻌﻀﺎ،« ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﺑﺘﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﺮﺅﻯ، ﻓﻼ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ
ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺒِّﺮ ﻟﻠﺮﺅﻳﺎ -ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻢ
ﺑﺬﻟﻚ- ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺐ ﺩﺍﺋﻤﺎ، ﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﻌﺠّﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳُﺤﺪِّﺙ ﺑﺮﺅﻳﺎﻩ؛
ﻷﻧﻪ -ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ- ﺃﻋﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﻨﺎﺋﻢ ﻓﻲ
ﻣﻨﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ:
* ﻓﻤﻨﻬﺎ ﺭﺅﻳﺎ ﺣﻖ ﻭﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ:
o ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺮﺣﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺮﺣﺔ
ﻓﺎﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺇﻥ
ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻝ ﻓﺴﻞ، ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﻋﺎﻗﺒﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ،
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ »ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ
ﻋﻠﻰ ﺭِﺟْﻞ ﻃﺎﺋﺮ ﺇﺫﺍ ﻋُﺒِّﺮﺕ ﻭﻗﻌﺖ.«
o ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺤﻖ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳُﺤﺰﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺇﻣﺎ ﺑﺪﻻﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ
ﻭﺇﻣﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺒﺮﻩ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮ، ﻓﻬﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ
ﺭﺑﻤﺎ ﺃﺣﺰﻧﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﺎ
ﻳﺤﺰﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻫﺎ، ﻭﺃﻥ
ﻳﺘﻔُﻞ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﺛﻢ ﻳﺘﺤﻮَّﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺐ
ﺍﻵﺧﺮ، ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﺮﺷﺪﺍ
ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ »ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻀﺮﻩ.«
* ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ
ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻓﻬﺬﺍ ﺭﺍﺀٍ
ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺟﺪﺍ،
ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺃﻭ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻨﻬﺮ، ﺃﻭ ﻳﺸﺮﺏ ﻋﻴﻨﺎ
ﻏﺪﻗﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﺄﻓﺰﻋﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺮﺩّ ﺫﻟﻚ
ﺇﻣﺎ ﻟﺸﺒﻊ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﺸﺮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﺀ،
ﻭﺇﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺩّ ﺫﻟﻚ ﻟﻌﻄﺸﻪ ﺇﺫ ﺫﺍﻙ ﺃﻭ
ﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺴّﺮ ﺑﻬﺎ،
ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻈﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﺭﺅﻳﺎ ﻳﻜﻮﻥ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺭﺅﻳﺎ؛ ﺑﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﻯ
ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﺅﻳﺎﻩ ﺣﻘﺎ؛ ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ
ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﺴﻮﻳﻼﺕ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ.
ﻭﺍﻟﺮﺅﻯ ﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ
ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻟﻬﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠّﻖ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺑﺎﻷﺧﺺ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺴّﺮ ﺍﻷﺣﻼﻡ، ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻳﺤﺼِّﻞ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﺘﺒﺎ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻷﺣﻼﻡ، ﻓﺈﺫﺍ
ﺭﺃﻯ ﺭﺅﻳﺎ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﺳﺮﻉ ﻣﻦ
ﺻﺒﻴﺤﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ.
ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺗﻌﺒﻴﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﺷﺮﻭﻁ ﻭﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ
ﻭﺍﺳﻊ، ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻪ ﺗﻌﻠﻖ
ﺑﺎﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺒﺘﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻛﻠﻤﺔ
ﺗﺪﻝ ﺍﻟﻤﻌﺒِّﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻛﻠﻤﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﻗﺼﺺ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻛﻴﻒ ﻟﻬﺎ
ﺷﺄﻥ ﺑﺎﻟﺮﺅﻳﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺑﻬﺎ ﺗﻌﻠﻖ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻣﺎ
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﺼﻴﺮ.
ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻣﻔﺰﻋﺔ
ﻓﻴﺮﻯ ﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻓﻴﻨﻈﺮ ﻓﻲ
ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﺤﺰﻭﻧﺎ ﻓﺼﺎﺭ ﻛﻴﺪ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺘﺤﻘﻘﺎ ﺇﺫْ ﺃﺣﺰﻧﻪ.
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﺫﺍ
ﺃﺭﺍﺩ ﻓﻠﻴﺴﺄﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺒﺮﻭﻥ
ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻭﻻ ﻳﺴﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ ﻭﻻ ﻳﺴﻞ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺘﻌﺠّﻞ، ﻓﺈﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ
ﺗﺄﻭﻳﻠﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻭﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺨﻔﻰ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻟﻬﻢ ﻣﻘﺎﻣﺎﺕ.
ﻣﻤﺎ ﺷﺎﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ -ﻭﻫﻮ ﻏﻠﻂ- ﺃﻥّ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺃﻥّ ﻣﻦ ﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﻣﺎ ﺳﻘﻂ،
ﺃﻥَّ ﺫﻟﻚ ﻳﺆﻭﻝ ﺑﻔﻘﺪ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺒﺘﻪ -ﺑﻤﻮﺕ ﺍﺑﻨﻪ
ﺃﻭ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﻌﺰ ﻋﻠﻴﻪ،- ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ
ﺑﺎﻟﺼﺤﻴﺢ ﺇﺫْ ﺇﻥ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻯ
ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﺴﻔﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﺓ،
ﻭﺍﻷﺿﺮﺍﺱ ﻏﻴﺮ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ
ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ.
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ: ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﺯﻩ ﻣﻦ ﺣﺎﺯﻩ، ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻳﻌﺒِّﺮﻭﻥ
ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻟﻬﻢ، ﻓﻼ ﺗﻜﻦ
ﻣﺘﺴﺮﻋﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﺼّﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﺄﺧﺬ ﺍﻟﻜﻼﻡ
ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺇﻥ ﺳﺌﻠﺖ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ?ﻭَﻟِﻨُﻌَﻠِّﻤَﻪُ ﻣِﻦْ ﺗَﺄْﻭِﻳﻞِ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ?
]ﻳﻮﺳﻒ،[21: ﻓﺎﻟﺘﻌﺠﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ
ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ.
ﻫﺬﺍ ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﺷﺮﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻀﺮﻩ ?ﺇِﻥَّ ﻛَﻴْﺪَ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ
ﻛَﺎﻥَ ﺿَﻌِﻴﻔًﺎ]?ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،[76: ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻓﻘﺪ ﻳﺮﻯ ﺭﺅﻳﺎ ﻭﻻ
ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺇﺫﺍ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ،
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺰﻧﻪ ﺃﻭ ﻣﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ
ﺿﺮﺍﺀ.
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﺳﻊ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺗﻮﺳﻌﻮﺍ ﻭﺧﺎﺿﻮﺍ ﻏﻤﺮﺓ ﺟﻬﻞ ﻛﺜﻴﺮ؛ ﻓﻲ
ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﺪﻳﻨﻬﻢ ﻭﻟﻬﺎ ﺗﻌﻠﻖ
ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻛﻢ ﻛﻠﻬﺎ،
ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻴﻘﻈﺔ، ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻮﺍ ﺇﺫﺍ
ﺟﻬﻠﺘﻢ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺷﻔﺎﺀ ﺍﻟﻌﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ
ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺼِّﺮﻧﺎ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻟﻠﺤﻖ، ﻭﺃﻥ
ﻳﻠﻬﻤﻨﺎ ﺇﻳﺎﻩ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻪ ﻋﻠﻤﺎ، ﻭﺃﻥ
ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻪ، ﻭﺃﻥ
ﻳﺠﻨِّﺒﻨﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻼ ﻋﻠﻢ؛
ﺇﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻭﻧﻌﻢ
ﺍﻟﻨﺼﻴﺮ.
ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ?ﺃَﻟَﻢْ ﻧَﺸْﺮَﺡْ ﻟَﻚَ ﺻَﺪْﺭَﻙَ
(1)ﻭَﻭَﺿَﻌْﻨَﺎ ﻋَﻨﻚَ ﻭِﺯْﺭَﻙَ(2)ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧﻘَﺾَ
ﻇَﻬْﺮَﻙَ(3)ﻭَﺭَﻓَﻌْﻨَﺎ ﻟَﻚَ ﺫِﻛْﺮَﻙَ(4)ﻓَﺈِﻥَّ ﻣَﻊَ
ﺍﻟْﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮًﺍ(5)ﺇِﻥَّ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﺴْﺮِ ﻳُﺴْﺮًﺍ(6)ﻓَﺈِﺫَﺍ
ﻓَﺮَﻏْﺖَ ﻓَﺎﻧﺼَﺐْ(7)ﻭَﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻚَ ﻓَﺎﺭْﻏَﺐْ?(8)
]ﺍﻟﺸﺮﺡ.[
ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ،
ﻭﻧﻔﻌﻨﻲ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺬﻛﺮ
ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.
ﺃﻗﻮﻝ ﻗﻮﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻭﻟﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺫﻧﺐ، ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﻭﺗﻮﺑﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻧﻪ ﻫﻮ
ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ‎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.