قبيلة هتيم من السادة الأشراف
بالدليل والمصدر
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابة الأكرمين وبعد ..
قال الله تبارك وتعالى : {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.
للأسف وقع كثير من الباحثين والنسابة من العرب بفخ الرحالات الأجانب الذين كتبوا في كتبهم القذرة الكثير من الكذب والفسق والفجور عن قبائل وعشائر العرب العريقة الكريمة .
ومن أشهر القبائل العربية العريقة الشريفة التي طالها الظلم والكذب هي.. قبيلة (هتيم) .
وهذا والله لا يضر قبيلة هتيم الشريفة الكريمة فهذا سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه قامت الرافضة بالطعن في نسبه وشرفة وهذا لا يضر سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، وكذالك سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فما زالت الرافضة تطعن في نسبه ليلاً ونهاراً وجهاراً ، وهذة قبيلة بني أُمية أيضاً تم الطعن في نسبها وهذا والله لا يضر بني أمية الكرام .
فالقافلة الشريفة تسير .. والكلاب تنبح .
وصدق الله العظيم رب العرش الكريم قال في كتابه العزيز : {إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.
في كتب الأنساب وفي المخطوطات القديمة التي تتحدث عن الأنساب الهاشمية القرشية نجد أن (هتيم) هو أبن محطم بن منيع بن سالم الشريف ، ومن منا لا يعرف الشخصية التاريخية العريقة (منيع بن سالم) ممدوح الخلاوي راشد؟
أنه الشيخ الجليل والسيد الحسيب النجيب الشريف منيع بن سالم الحُسيني العلوي الهاشمي القرشي كان عليه حكم بالقصاص وقيل أنه هرب من بسبب ثأر وقيل وقيل ولكن المهم أنه كان مُطارد من قبل أعدائه أو أبناء عمومته ربما بسبب ثأر كما قلنا أو ربما بسبب الحكم والإمارة .
(هتيمي) هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
هذا النسب الشريف صحيح وثابت في كتب الأنساب والمخطوطات القديمة وسوف نعرض للقارى الكريم تاريخ ونسب قبيلة هتيم الحُسينية الهاشمية القرشية .
أنظر هنا أخي الكريم : (هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم).
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262
* عقب فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي الخواري
المصدر:
كتاب ص262 « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ من المراجع المهمة لكثير من المعنيين بالأنساب والتراجم والتأريخ والسير، ومن أوسع الكتب المتخصصة بأنساب العلويين، وأحفلها وأدقّها مع الإيجاز والاستيعاب.
وجميع المؤرخين والنسابة والباحثين يعلمون أن منيع بن سالم كان متخفي بسبب خلاف وقع بينه وبين أولاد عمه أو بسبب ثأر وكان منيع بن سالم وراشد الخلاوي يعيشون في زمان واحد وكلاهما كانا متخفيان عن عيون أعدائهم في ذاك الوقت.
فـ هتيم هذا هو حفيد منيع بن سالم الشريف ممدوح راشد الخلاوي الذي مدحه راشد الخلاوي في كثير من قصائدة وقد كانوا يعيشون في نجد أو بادية الحجاز وربما أن أصلهم من الحجاز ثم هاجروا إلى نجد بسبب مطاردة أعدائهم لهم.
فهل هذة صدفة أيضاً …؟؟
كلا طبعاً ليست صدفة فكما قلنا أن هتيمي أو هتيم هو أبن محطم بن منيع بن سالم الشريف وهم من السادة الأشراف من سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب وقد كانوا مطلوبين للقتل بسبب ثأر أو لسبب سياسي أخر .
وهذا عامود نسب هتيمي (هتيم) أبن منيع بن سالم كاملاً وصولاً إلى سيدنا علي بن أبي طالب وهذا النسب الشريف مذكور بشكل واضح في مخطوط زهرة المقول وكتاب تحفة الأزهار وهما كتب قديمة جداً لا يقل عمرها عن أربع مائة سنة بل ويوجد لهم ذكر في كتب ومخطوطات قديمة سوف نعرضها للقارئ الكريم لا حقاً بإذن الله .
(هتيمي) هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
للزيادة نقلنا ما قالة الشريف النسابة حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني:
((السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور))
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفرع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هتيم بن محطم بن منيع بن سالم فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن ثامر بن موسى بن محطم المذكور.
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يد جامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنة ألف وأربع عشرة.
(عن: مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)
هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
============
المصدر :
1 – مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)
2 – كتاب ص262 « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ من المراجع المهمة لكثير من المعنيين بالأنساب والتراجم والتأريخ والسير، ومن أوسع الكتب المتخصصة بأنساب العلويين، وأحفلها وأدقّها مع الإيجاز والاستيعاب.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الهَاشِمِيُّ
=========== ===========
ملاحضات هامة :
1 – قبيلة هتيم الهاشمية القرشية من سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب .
2 – قبيلة هتيم الهاشمية القرشية من بني هاشم من قريش نسباً وحسباً ، ولها حلف مع هوازن وبني لام .
3 – لا يوجد علاقة نسب بين قبيلة هتيم الهاشمية القرشية و قبيلة هوازن القيسية لا من قريب ولا من بعيد ، والعلاقة فقط هي علاقة حلف وجيرة .
4 – الحمض النووي الـ DNA أثبت هاشمية وقرشية قبيلة هتيم وجميع نتائج قبيلة هتيم تلتقي مع الأشراف الهاشميين و القرشيين .
5 – نكرر أن (هتيمي) هتيم حُسيني هاشمي قرشي النسب والحسب كما قلنا في هذا البحث المبارك .
6 – علاقة قبيلة هتيم الهاشمية القرشية بهوازن هي علاقة حلف وجيرة فقط لا غير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .