تخطى إلى المحتوى

منكرات التمثيل مجموعة من العلماء 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
منكرات التمثيل (الأفلام المسلسلات المسرحات…..)مجموعة من العلماء
1-نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية و العكس:
سُئل الشيخ العلامة محمد بن براهيم آل الشيخ رحمه الله
عن النظر إلى النساء المتبرجات : بقصد ، أو بغير قصد ؟
فالجواب عنه:
"أن النظر بقصد لا يجوز ، لقوله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) النور/2 ، وقد جعل الله سبحانه وتعالى العين مرآة القلب ، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته ، وفي الصحيح (( أن الفضل بن عباس رضي الله عنهما دفع يوم النحر من مزدلفة إلى منى فمرت ظعن [أي : نساء] يجرين فطفق الفضل ينظر إليهن ، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه إلى الشق الآخر )) . قال ابن القيم في "روضة المحبين" : هذا منع – أي للنظر إلى الأجنبيات- وإنكار بالفعل ، فلو كان النظر جائزاً لأقره عليه ، قال : وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( إن الله عز وجل كتب على ابن آدم حظه من الزنى أدرك ذلك لا محالة ، فالعين تزني وزناها النظر ، واللسان يزني وزناه النطق ، والرجل تزني وزناها الخطى ، واليد تزني وزناها البطش ، والقلب يهوى ويتمنى ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه )) . فبدأ بزنى العين لأنه أصل زنا اليد والرجل والقلب والفرج . ونَبَّه بزنى اللسان بالكلام على زنى الفم بالقُبَل . وجعل الفرج مصدقاً لذلك إن حقق الفعل ، أو مكذباً له إن لم يحققه . قال : وهذا الحديث من أبين الأشياء على أن العين تعصي بالنظر ، وأن ذلك زناها ، ففيه رد على من أباح النظر مطلقاً . ا.هـ .[مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد بن ابراهيم ج 10 ص 16-17]
2- مصافحة المرأة الأجنبية:
قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله:
لا يجوز للرجل أن يصافح المرأة الأجنبية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((إني لا أصافح النساء))، وقول عائشة رضي الله عنها: ((والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط ما كان يبايعهن إلا بالكلام))، ولما في مصافحتهن من أسباب الفتنة.
3- خلوة الرجل بالمرأة
قال الشيخ العلامة محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله
الخلوة بالمرأة الأجنبية محرمة شرعا و لو للطبيب الذي يعالجها، لحديث ((ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)) فلا بد من حضور أحد معها سواء كان زوجها أو أحد محارمها الرجال ، فإن لم يتهيأ فمن أقاربها النساء ، فإن لم يوجد أحد ممن ذُكر و كان المرض خطرا لا يُمكن تأخيره فلا أقل من حضور الممرضة و نحوها تفاديا من الخلوة المنهي عنها.[مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد بن ابراهيم ج 10 ص 13]
4- التعطر و التبرج
قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله:
لا يجوز للمرأة أن تخرج إلى الأسواق متعطرة؛ لأن هذا يفتن الناس بها, والواجب عليها أن تخرج تفلة ليس لها رائحة وهي مع ذلك غير متبرجة بل مستورة متحجبة حتى لا تفتن وحتى لا تفتن وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- المرأة أن تخرج متعطرة وقال -صلى الله عليه وسلم-: ((من عصرت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء)) فالمقصود أنه -صلى الله عليه وسلم- نهى أن تخرج وقد مست طيباً -يعني يجد الناس رائحته-؛ لأن هذا من أسباب الفتنة, أما لو كن في محلات ليس فيها مرور على الرجال بينهن في شقق متجاورة متقاربة ليس فيها رجال أو كانت مع سائق محرمٍ لها كأخيها أو عمها في السيارة لا تخرج إلى السوق ولا تمر بالرجال فلا يضرها ذلك.
يُتبع بإذن الله…

جازاك الله خيرا أستاذنا

موفق إن شاء الله

نعم:للأسف في مجتمعاتنا
‏بعض البنات فاهمين الحرية غلط ‫
‏وبعض الشباب فاهمين الغلط حرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.