التركيبة الاجتماعية لقبائل اولاد دراج
كتاب قارة مبروك بن صالح تاريخ مدن وقيائل الجزائر
الصقحة150و151
https://im39.gulfup.com/nLE94.jpg
https://www.gulfup.com/?0QBXi9
شكرا اخي ياسين على هذه المعلومات القيمة من كتاب الأستاذ قارة مبروك
التركيبة الاجتماعية لقبائل اولاد دراج
كتاب قارة مبروك بن صالح تاريخ مدن وقيائل الجزائر الصقحة150و151 https://im39.gulfup.com/nle94.jpg https://www.gulfup.com/?0qbxi9 |
يا المسيلى
يبدو انك غيرت موضوع النقاش
من عائلات بنى مسيل التركيه العربيه العريقه فى مدينة المسيله الآن الى الحلف القبلى الكبير عرش اولاد دراج
اولاد دراج هم قبائل عربيه من بنى رياح و اندمج معهم قبائل من الأثابج كثيره
هم السوامع و المطارفه و اولاد دهيم وهم خليط من بنى رياح و بنى لطيف الاثابج
اما اولاد نجاع و اولاد عمر هم من بنى رياح
اولاد سحنون او اولاد سعيد الريايحيه و انا ارجح انهم من اولاد عقيل الرياحيه وهم عرش كبير يقطن ولاية باتنه هم مستقلين على عرش اولاد دراج المسيلى
اما عرش اولاد حناش هو منتشر فى ولاية البرج وهم من نسب قبيلة اولاد حناش العياضيه العربيه
ملاحظه لا وجود لفروع عياضيه فى عروش التى تنتسب الى بنى رياح فى منطقة الحضنه و الله اعلم هذا راجع للحرب التى شنتها قبائل بنى رياح على قبائل بنى عياض لما كلفتها الدوله بجمع الخراج من منطقة الحضنه و سطيف و البرج حيث تستقر اغلب قبائل بنى عياض هناك
من المتواتر بين المؤرخين ان اولاد دراج من بطون قريش وهم من بني اسد بن عبد العزي بن قصي من بطون الزبير بن العوام
ولقد دخل في هدا العرش فبائل هلالية
هم السوامع و المطارفه و اولاد دهيم وهم خليط من بنى رياح و بنى لطيف الاثابج فهدا مجرد غلط وافتراء
السوامع من قبائل الاثباج
المطارقة من قبا ئل سليم
اولاد دهيم اتو من المغرب دوو اصول عربية لاعلاقة لهم مع بني هلال
وهم خليط من بني رياح ولطيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من اين جاء لطيف
اما اولاد نجاع و اولاد عمر هم من بنى رياح وش دخلني فيهم راني نحكي على اولاد دراج وليس بني هلال
اولاد سحنون هم من بني سليم وليس رياح طالع قارة مبارك
او اولاد سعيد الريايحيه و انا ارجح انهم من اولاد عقيل الرياحيه وهم عرش كبير يقطن ولاية باتنه هم مستقلين على عرش اولاد دراج المهم اكدب سبحان الله
ابكم ما فاله قارة مبروك
من أولاد دراج الى سوامع
الصفحة 152و153
https://im37.gulfup.com/QuJ48.jpg
https://www.gulfup.com/?r8uCgF
شكرا لك
شكرا
بارك الله بك
بارك الله فيك على الطرح المميز
يارك الله فيك على الاجابة الكافية والوافية
من المتواتر بين المؤرخين ان اولاد دراج من بطون قريش وهم من بني اسد بن عبد العزي بن قصي من بطون الزبير بن العوام
ولقد دخل في هدا العرش فبائل هلالية هم السوامع و المطارفه و اولاد دهيم وهم خليط من بنى رياح و بنى لطيف الاثابج فهدا مجرد غلط وافتراء اما اولاد نجاع و اولاد عمر هم من بنى رياح وش دخلني فيهم راني نحكي على اولاد دراج وليس بني هلال |
حسب بن خلدون من كانوا يدعون انهم من سلالة الزبير بن العوام هم من اولاد عقيل من بنى رياح الهلاليه
وهم ربما اولاد سحنون
أشكرك — وشكرا لك — بارك الله فيك
اولاد سحنون من اولاد مولات ويرجع نسلهم من الزبير بن العوام كما هو في الوثيقة لدولة العثمانية باي الخامس التركي وهذه وثيقة وموثقة والله اعلم
اولاد سحنون من اولاد مولات ويرجع نسلهم من الزبير بن العوام كما هو في الوثيقة لدولة العثمانية باي الخامس التركي وهذه وثيقة وموثقة والله اعلم
|
سلام اخى الكريم
عرب اولاد سحنون عرب بريكه الأبطال هم من قبائل بنى رياح الهلاليه فرسان الحروب فى تاريخ الشرق الجزائرى
اخى الكريم
ذكر المؤرخ النميرى
ان بين مدوكال الى نقاوس اى بريكه اكيد بادية اولاد سعيد من بنى رياح و يقودهم دغار بن عيسى شيخهم عام 1356م
زيد عرش اولاد سعيد مولات هكذا يسمى كما سماه المؤرخ بن دومه المولاتى التقرتى
اى اولاد سحنون لا علاقة لهم بالزبير بن العوام و ليسو هم من اولاد سعيد مولات بل اصلهم مشترك فقط
اعتمادا على النميرى مناطق امدوكال الى نقاوس عى مركز بادية سعيد الرياحيه و أميرهم التاريخى دغار بن عيسى
واولاد سحنون و اولاد رحاب فى نقاوس هم اولادعم
بل
اولاد سحنون هم من بادية بنى رياح مثل قبائل اولاد رحمان و السلميه و الحوامد و اولاد سعيد عمر و سعيد عتبه و اولاد سعيد مولات
هاته الاعراش التى ذكرتها كلها تتكلم نفس اللهجه التى يتكلم بها عرش اولاد سحنون وهم يقلبون حرف الغين قاف مثل الممثل عثمان عريوات المدوكالى البريكى الباتنى
وهم كلهم يمثلون بادية بنى رياح اتباع قبائل الذواوده الرياحيه القويه
سلام اخى الكريم
عرب اولاد سحنون عرب بريكه الأبطال هم من قبائل بنى رياح الهلاليه فرسان الحروب فى تاريخ الشرق الجزائرى اخى الكريم ذكر المؤرخ النميرى ان بين مدوكال الى نقاوس اى بريكه اكيد بادية اولاد سعيد من بنى رياح و يقودهم دغار بن عيسى شيخهم عام 1356م زيد عرش اولاد سعيد مولات هكذا يسمى كما سماه المؤرخ بن دومه المولاتى التقرتى اى اولاد سحنون لا علاقة لهم بالزبير بن العوام و ليسو هم من اولاد سعيد مولات بل اصلهم مشترك فقط اعتمادا على النميرى مناطق امدوكال الى نقاوس عى مركز بادية سعيد الرياحيه و أميرهم التاريخى دغار بن عيسى واولاد سحنون و اولاد رحاب فى نقاوس هم اولادعم بل اولاد سحنون هم من بادية بنى رياح مثل قبائل اولاد رحمان و السلميه و الحوامد و اولاد سعيد عمر و سعيد عتبه و اولاد سعيد مولات هاته الاعراش التى ذكرتها كلها تتكلم نفس اللهجه التى يتكلم بها عرش اولاد سحنون وهم يقلبون حرف الغين قاف مثل الممثل عثمان عريوات المدوكالى البريكى الباتنى وهم كلهم يمثلون بادية بنى رياح اتباع قبائل الذواوده الرياحيه القويه |
منذ متى اصبح النميري هذا مؤرخا و منذ متى اصبح مصدرا لتاريخ الانساب
لا توجد قبائل رياح لان اغلبها نقلت الى المغرب الاقصى و لم يبقى سوى بقاياها من عائلة الذواوذة في الحضنة و الزاب ذابت في القبائل الامازيغية الكبرى و بعضها مثل رحمان في القفر البعيد
منذ متى اصبح النميري هذا مؤرخا و منذ متى اصبح مصدرا لتاريخ الانساب
لا توجد قبائل رياح لان اغلبها نقلت الى المغرب الاقصى و لم يبقى سوى بقاياها من عائلة الذواوذة في الحضنة و الزاب ذابت في القبائل الامازيغية الكبرى و بعضها مثل رحمان في القفر البعيد |
– ثانيا، أمْدُوكَالْ كَلِمة أمَازيغية وهو قصر من القصور الأمازيغية بالحضنة والذي مازال يعيش فيه حتى الٱن بقايا من أمازيغ زناتة وهم أهل مدوكال ذوو الأصول الأمازيغية ، هذا ماجاء به التاريخ من البكري و الإيدريسي و إبن خلدون و جون ديسبوا من بعدهم ..
ولا علاقة لهم بقبيلة أولاد سحنون ، أو السْحاري أو أولاد سليمان أو…
أما تخلاط ٱلام ٱلام ٱلام هُنا و هُناك قصد تضخيم أعرابه الذين مازالوا إلى اليوم في قَفره يجوبون ويعيشون في الصحاري و الفيافي بجوار قصور واد بني ريغة الأمازيغ و بجواركذلك قصور بني ورقلة الأمازيغ الأحرار…
فلا تنتبهي إليه لأنه مُجرد تخلاط من طرف إنسان مُعقد من أسياده الأمازيغ لا لشيء إلا لأنهُ رُفض من فتاة قبائلية بيضاء أمازيغية حُرة !!؟؟؟
ـ ثالثًا ، أولاد سحنون ، حسب التاريخ و المؤرخون : ديسبوا و فيروا و إبن خلدون و البكري و الإدريسي و اليعقوبي لا الثرثرة بالكلام المُزور ..
: هم من أولاد مولات ذووالأصول الزنارية اللواتية الأمازيغية مع من معهم من مكناسة.
وإسمه سحنون بن شينون و هذين الإسمين يدلان على الأصل الأمازيغي لهما .
فهل وُجد في التاريخ الأعراب إسم سحنون و إسم شينون ؟؟
ـ فمن هذا و ذاك نرى أنه تاريخًا وواقعًا أنَّ ، أهل أمدوكال و أولاد سحنون هم أمازيغ مع إختلاط طفيف مع أعراب البادية الذين كانوا يأتون إلى الحضنة و الزاب و أمازيغ جبال الحُصنة.
وشُكرًا أختي مريم.
أشكرك أختي مريم أولاً، على مشاركتك البناءة و غيرتك على كتابة التاريخ الحقيقي لا المُزور ..
– ثانيا، أمْدُوكَالْ كَلِمة أمَازيغية وهو قصر من القصور الأمازيغية بالحضنة والذي مازال يعيش فيه حتى الٱن بقايا من أمازيغ زناتة وهم أهل مدوكال ذوو الأصول الأمازيغية ، هذا ماجاء به التاريخ من البكري و الإيدريسي و إبن خلدون و جون ديسبوا من بعدهم .. ولا علاقة لهم بقبيلة أولاد سحنون ، أو السْحاري أو أولاد سليمان أو… أما تخلاط ٱلام ٱلام ٱلام هُنا و هُناك قصد تضخيم أعرابه الذين مازالوا إلى اليوم في قَفره يجوبون ويعيشون في الصحاري و الفيافي بجوار قصور واد بني ريغة الأمازيغ و بجواركذلك قصور بني ورقلة الأمازيغ الأحرار… فلا تنتبهي إليه لأنه مُجرد تخلاط من طرف إنسان مُعقد من أسياده الأمازيغ لا لشيء إلا لأنهُ رُفض من فتاة قبائلية بيضاء أمازيغية حُرة !!؟؟؟ ـ ثالثًا ، أولاد سحنون ، حسب التاريخ و المؤرخون : ديسبوا و فيروا و إبن خلدون و البكري و الإدريسي و اليعقوبي لا الثرثرة بالكلام المُزور .. : هم من أولاد مولات ذووالأصول الزنارية اللواتية الأمازيغية مع من معهم من مكناسة. وإسمه سحنون بن شينون و هذين الإسمين يدلان على الأصل الأمازيغي لهما . فهل وُجد في التاريخ الأعراب إسم سحنون و إسم شينون ؟؟ ـ فمن هذا و ذاك نرى أنه تاريخًا وواقعًا أنَّ ، أهل أمدوكال و أولاد سحنون هم أمازيغ مع إختلاط طفيف مع أعراب البادية الذين كانوا يأتون إلى الحضنة و الزاب و أمازيغ جبال الحُصنة. وشُكرًا أختي مريم. |
شكرا أستاذنا الكريم… و مزيد من الجهد لفضح التزوير التاريخي الذي يمارس على الشمال أفارقة…
بارك الله فيكم.
سلام اخى الكريم
عرب اولاد سحنون عرب بريكه الأبطال هم من قبائل بنى رياح الهلاليه فرسان الحروب فى تاريخ الشرق الجزائرى اخى الكريم ذكر المؤرخ النميرى ان بين مدوكال الى نقاوس اى بريكه اكيد بادية اولاد سعيد من بنى رياح و يقودهم دغار بن عيسى شيخهم عام 1356م زيد عرش اولاد سعيد مولات هكذا يسمى كما سماه المؤرخ بن دومه المولاتى التقرتى اى اولاد سحنون لا علاقة لهم بالزبير بن العوام و ليسو هم من اولاد سعيد مولات بل اصلهم مشترك فقط اعتمادا على النميرى مناطق امدوكال الى نقاوس عى مركز بادية سعيد الرياحيه و أميرهم التاريخى دغار بن عيسى واولاد سحنون و اولاد رحاب فى نقاوس هم اولادعم بل اولاد سحنون هم من بادية بنى رياح مثل قبائل اولاد رحمان و السلميه و الحوامد و اولاد سعيد عمر و سعيد عتبه و اولاد سعيد مولات هاته الاعراش التى ذكرتها كلها تتكلم نفس اللهجه التى يتكلم بها عرش اولاد سحنون وهم يقلبون حرف الغين قاف مثل الممثل عثمان عريوات المدوكالى البريكى الباتنى وهم كلهم يمثلون بادية بنى رياح اتباع قبائل الذواوده الرياحيه القويه |
متى أصبح الأعراب يعرفون معنى كلمة المدوكالي أو "امدوكال" ؟!!
لا تقل لي أنها كلمة عربية ؟!!!
اريد ان أعرف أصل عرش البراكتية اولاد دراج مع العلم نحن من براكتية ام البواقي ونتكلم الشاوية