تخطى إلى المحتوى

ملخص القبائل الامازيغية في اقليم قسنطينة 2024.

حسب ابن خلدون و مارسيي تتوزع القبائل الامازيغية في اقليم قسنطينة كالتالي
في المنطقة الجبلية الممتدة بين القل و ميلة و بين ميلة و بجاية حيث تنحدر هذه القبائل من كتامة حيث نجد فيها عدة بطون امازيغية قحة مثل بني خطاب و بني سيلين قرب الميلية
اولاد امحمد قرب جيجل
عياد قرب اقبو
بني مروان قرب ميلة
جيملة بين سطيف و جيجل و غيرها من البطون
في سفوح هذه الجبال نجد القبائل الامازيغية التالية
اولاد القبلي اولاد بوصلاح اولاد الكبير اولاد ساحل التي استعربت بالمجاورة
نجد كذلك بطون مستعربة من سدويكش مثل
ضرسون قرب قسنطينة
اولاد عبد النور و التلاغمة و غيرهم بين سطيف و قسنطينة
ريغة الظهرة و ريغة القبالة في نواحي سطيف.
في المنطقة الجبلية الممتدة بين ونوغة و مجانة توجد قبائل عجيسة و مزاتة و بطون من صنهاجة
في منطقة الاوراس توجد قبائل زناتة بنو واسين و بنو يفرن
زردازة قرب الحروش
ولهاصة و صنهاجة قرب عنابة
اولاد سلطان في نقاوس
كل القبائل التي تقطن الجبال الساحلية بين سكيكدة و تونس
بالاضافة الى القبائل الامازيغية الكبرى مثل هوارة و نفزاوة و لواتة مثل
الحنانشة في نواحي سوق اهراس
النمامشة فنواحي تبسة
الحراكتة قرب عين البيضاء
بني ولبان قرب سمندو
اما العنصر العربي فقد ذاب تماما في الاغلبية الامازيغية و خير مثال على ذلك
قبيلة مرداس قرب عنابة
قبيلة دريد قرب واد زناتي
قبيلة قرفة بين عين البيضاء وواد زناتي
اولاد عطية قرب مقرة
اولاد ماضي قرب برج بوعريريج
اولاد صاولة في الزاب
الذواوذة في الزاب و الحضنة
المراجع:

(*) In : « Histoire De L’Afrique Septentrionale » par Ernest Mercier (Berbérie) depuis les temps les plus reculés jusqu’à la conquête française (1830), Tome 2, page 188.(*) In : Ibn-Khaldoun, Berbères, t. I, p. 52 et suivi., 75, 88 et suiv.113, 125, 132 et suiv. 159, 241 et suiv., 278 et suiv., t. II, p. 4 et suiv., 257 et suivi., 345 et suivi., t. III, p. 126 et suivi., 247 et suivi., 286, 340, et t. IV, p. 3, 8 et suivi., 28 et suivi., 262

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم888 الجيريا
حسب ابن خلدون و مارسيي تتوزع القبائل الامازيغية في اقليم قسنطينة كالتالي
في المنطقة الجبلية الممتدة بين القل و ميلة و بين ميلة و بجاية حيث تنحدر هذه القبائل من كتامة حيث نجد فيها عدة بطون امازيغية قحة مثل بني خطاب و بني سيلين قرب الميلية
اولاد امحمد قرب جيجل
عياد قرب اقبو
بني مروان قرب ميلة
جيملة بين سطيف و جيجل و غيرها من البطون
في سفوح هذه الجبال نجد القبائل الامازيغية التالية
اولاد القبلي اولاد بوصلاح اولاد الكبير اولاد ساحل التي استعربت بالمجاورة
نجد كذلك بطون مستعربة من سدويكش مثل
ضرسون قرب قسنطينة
اولاد عبد النور و التلاغمة و غيرهم بين سطيف و قسنطينة
ريغة الظهرة و ريغة القبالة في نواحي سطيف.
في المنطقة الجبلية الممتدة بين ونوغة و مجانة توجد قبائل عجيسة و مزاتة و بطون من صنهاجة
في منطقة الاوراس توجد قبائل زناتة بنو واسين و بنو يفرن
زردازة قرب الحروش
ولهاصة و صنهاجة قرب عنابة
اولاد سلطان في نقاوس
كل القبائل التي تقطن الجبال الساحلية بين سكيكدة و تونس
بالاضافة الى القبائل الامازيغية الكبرى مثل هوارة و نفزاوة و لواتة مثل
الحنانشة في نواحي سوق اهراس
النمامشة فنواحي تبسة
الحراكتة قرب عين البيضاء
بني ولبان قرب سمندو
اما العنصر العربي فقد ذاب تماما في الاغلبية الامازيغية و خير مثال على ذلك
قبيلة مرداس قرب عنابة
قبيلة دريد قرب واد زناتي
قبيلة قرفة بين عين البيضاء وواد زناتي
اولاد عطية قرب مقرة
اولاد ماضي قرب برج بوعريريج
اولاد صاولة في الزاب
الذواوذة في الزاب و الحضنة
المراجع:

(*) in : « histoire de l’afrique septentrionale » par ernest mercier (berbérie) depuis les temps les plus reculés jusqu’à la conquête française (1830), tome 2, page 188.(*) in : ibn-khaldoun, berbères, t. I, p. 52 et suivi., 75, 88 et suiv.113, 125, 132 et suiv. 159, 241 et suiv., 278 et suiv., t. Ii, p. 4 et suiv., 257 et suivi., 345 et suivi., t. Iii, p. 126 et suivi., 247 et suivi., 286, 340, et t. Iv, p. 3, 8 et suivi., 28 et suivi., 262

كلام جميل

لكن يا مريم ليس كلهم بربر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك الكثير من القبائل العربيه البربريه اى بالاحرى هم خليط او حلف او ما يسمى بالعرش

مثال اولاد عبد النور عرش عربى اللسان ومختلط النسب منهم من هو عربى مثل اولاد عبدا لله هم من عرب العمور من اولاد ماضى
المخانشه هم من عرب الذواوده و غجاته هم من بربر مستعربين

زيدى عرش التلاغمه هذا خليط رياحى كتامى
ثم العرب قبائلهم كبيره فى الشرق الجزائرى وهم من أثروا فى البربر و ذوبوهم فى ثقافتهم لذالك تجد الاغلبيه الساحقه من البربر استعربوا بعد انصهارهم فى العرب الا من اعتصم بالجبل مثل بربر بجايه اما البقيه تعربوا و هناك من هم فى طريقهم لتعرب مثل مدن الاوراس فكلها عربية اللسان بأستثناء الجبال و القرى الصغيره

القبائل العربيه خاصة الهلاليه لها شخصيه قويه و كاريزمه تسمح لها بأستقطاب و تذويب القبائل البربريه و العربيه الاخرى

يعنى البربر من ذابوا و تأثروا و ليس العكس

وهناك بعص الالقليه العربيه من القبائل الصعيفه من اندمجوا فى البربر وهذا لا ننفيه و نؤمن به مثل قبيلة اولاد توبه الدريديه الرشايشيه و التوابه و اولاد سرور التى ذابت فى هواره و زناته
و هذا رأيى الشخصى وانا احترم الاراء المخالفه

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
كلام جميل

لكن يا مريم ليس كلهم بربر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك الكثير من القبائل العربيه البربريه اى بالاحرى هم خليط او حلف او ما يسمى بالعرش

مثال اولاد عبد النور عرش عربى اللسان ومختلط النسب منهم من هو عربى مثل اولاد عبدا لله هم من عرب العمور من اولاد ماضى
المخانشه هم من عرب الذواوده و غجاته هم من بربر مستعربين

زيدى عرش التلاغمه هذا خليط رياحى كتامى
ثم العرب قبائلهم كبيره فى الشرق الجزائرى وهم من أثروا فى البربر و ذوبوهم فى ثقافتهم لذالك تجد الاغلبيه الساحقه من البربر استعربوا بعد انصهارهم فى العرب الا من اعتصم بالجبل مثل بربر بجايه اما البقيه تعربوا و هناك من هم فى طريقهم لتعرب مثل مدن الاوراس فكلها عربية اللسان بأستثناء الجبال و القرى الصغيره

القبائل العربيه خاصة الهلاليه لها شخصيه قويه و كاريزمه تسمح لها بأستقطاب و تذويب القبائل البربريه و العربيه الاخرى

يعنى البربر من ذابوا و تأثروا و ليس العكس

وهناك بعص الالقليه العربيه من القبائل الصعيفه من اندمجوا فى البربر وهذا لا ننفيه و نؤمن به مثل قبيلة اولاد توبه الدريديه الرشايشيه و التوابه و اولاد سرور التى ذابت فى هواره و زناته
و هذا رأيى الشخصى وانا احترم الاراء المخالفه

سلام

انا كنت اتوقع كلامك لانك مستعد ان تكذب كل شيء في سبيل عروبتك
كل القبائل التي ذكرتها امازيغية و قد قلت ان بعضها مثل النمامشة و الحنانشة و الحراكتة تضم بعض المجموعات القليلة العربية و قد قدمت مصادري اما انت فتتكلم بدون مصادر
ولعلمك لا يوجد قبائل رياحية في الشرق الجزائري ما عدا بقايا الذواوذة في الحضنة و الزاب فقط
و لعلمك كذلك ان اقليم قسنطينة هو الاكثر امازيغية حسب كل المؤرخين
اما انت فاثبت لي كلامك بالمصادر و ليس بالثرثرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم888 الجيريا
انا كنت اتوقع كلامك لانك مستعد ان تكذب كل شيء في سبيل عروبتك
كل القبائل التي ذكرتها امازيغية و قد قلت ان بعضها مثل النمامشة و الحنانشة و الحراكتة تضم بعض المجموعات القليلة العربية و قد قدمت مصادري اما انت فتتكلم بدون مصادر
ولعلمك لا يوجد قبائل رياحية في الشرق الجزائري ما عدا بقايا الذواوذة في الحضنة و الزاب فقط
و لعلمك كذلك ان اقليم قسنطينة هو الاكثر امازيغية حسب كل المؤرخين
اما انت فاثبت لي كلامك بالمصادر و ليس بالثرثرة

جميل ان نناقش فى هدوء

ومنه

انا اطالبك ان تعطينى دليلك حول ان النمامشه و الحراكته هم منا لبربر رغم انهم فى غالبيتهم الساحقه ناطقون بالعربيه
ولا يوجد اى مؤرخ قديم ذكرهم

وهذا دليل على انهم خليط عربى بربرى مستعرب و ناطق

وتقولى انك قدمتى مصادرك

هل ذكر بن خلدون النمامشه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ذكر بن خلدون الحراكته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راح تقوليلى نعم ذكرهم هم ظمن اولاد حركات لكنهم فى ميدنة سليانه فى تونس و لا علاقة لهم بعين البيضاء
ثم من اسس حلف الحراكته العواسي هم اولاد بركات من الأعشاش من بنى سليم كما هو معروف دليل على انهم خليط عربى بربرى

ثم اسمحيلى ان افتريتى على بنى رياح وقلتى غير موجودين فى الشرق الجزائرى ثم تقولى هم فى الحضنه و الزاب أليس هاته المناطق من أقليم الشرق الجزائرى

ثم انا اطلب منك من هاته القبائل الريايحيه التى فى الحضنه و الزاب كما تدعين

بنى رياح قبائلهم كبيره تنتشر فى قسنطينه مثل اولاد يعقوب و الذواوده و عرش عامر الشراقه و عرش ضمبر
بنى رياح قبائلهم كذالك فى سطيف مثل اولاد سباع و عامر الغرابه و عامر القباله و الذواوده و اولاد بوعكاز
بنى رياح فى باتنه مثل عرش الخضران و عرش اولاد سحنون و اولاد سباع

اظافه الى قبيلتنا الكبيره رحمان التاريخيه التى مازالت محافظه على نفس أسمها الى اليوم منذ عهدا لعلامه بن خلدون

يعنى حجتك ضعيفه

انا مصادرى هى شيخى بن خلدون فهو كل ليله ياتينى فى المنام لأنتدارس تاريخ البلاد و العباد

اذا كنتى بربريه عربية اللسان منذ أجيال فى الجزائر كذالك من هم عرب الأصل و اللسان
سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
جميل ان نناقش فى هدوء

ومنه

انا اطالبك ان تعطينى دليلك حول ان النمامشه و الحراكته هم منا لبربر رغم انهم فى غالبيتهم الساحقه ناطقون بالعربيه
ولا يوجد اى مؤرخ قديم ذكرهم

وهذا دليل على انهم خليط عربى بربرى مستعرب و ناطق

وتقولى انك قدمتى مصادرك

هل ذكر بن خلدون النمامشه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل ذكر بن خلدون الحراكته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راح تقوليلى نعم ذكرهم هم ظمن اولاد حركات لكنهم فى ميدنة سليانه فى تونس و لا علاقة لهم بعين البيضاء
ثم من اسس حلف الحراكته العواسي هم اولاد بركات من الأعشاش من بنى سليم كما هو معروف دليل على انهم خليط عربى بربرى

ثم اسمحيلى ان افتريتى على بنى رياح وقلتى غير موجودين فى الشرق الجزائرى ثم تقولى هم فى الحضنه و الزاب أليس هاته المناطق من أقليم الشرق الجزائرى

ثم انا اطلب منك من هاته القبائل الريايحيه التى فى الحضنه و الزاب كما تدعين

بنى رياح قبائلهم كبيره تنتشر فى قسنطينه مثل اولاد يعقوب و الذواوده و عرش عامر الشراقه و عرش ضمبر
بنى رياح قبائلهم كذالك فى سطيف مثل اولاد سباع و عامر الغرابه و عامر القباله و الذواوده و اولاد بوعكاز
بنى رياح فى باتنه مثل عرش الخضران و عرش اولاد سحنون و اولاد سباع

اظافه الى قبيلتنا الكبيره رحمان التاريخيه التى مازالت محافظه على نفس أسمها الى اليوم منذ عهدا لعلامه بن خلدون

يعنى حجتك ضعيفه

انا مصادرى هى شيخى بن خلدون فهو كل ليله ياتينى فى المنام لأنتدارس تاريخ البلاد و العباد

اذا كنتى بربريه عربية اللسان منذ أجيال فى الجزائر كذالك من هم عرب الأصل و اللسان
سلام

سبحان الله انا ذكرت ابن خلدون و ارنست مارسيي في عهد ابن خلدون لم تتشكل قبيلة النمامشة و الحراكتة و غيرها كانت هنا القبائل الكبيرة مثل هوارة و نفزاوة و غيرها و كل المؤرخين يذكرون ان النمامشة و الحراكتة و الحنانشة قبائل امازيغية من هوارة و نفزاوة تضم بعض المجموعات العربية و لكن في غالبيتها هي امازيغية اقرا كتاب تاريخ شمال افريقيا لشارل اندري جوليان و ستعرف ذلك
اما بني رياح فهم ليسوا سوى بقايا من الذواوذة و قدنقل المنصور غالبيتهم الى المغرب و عاقبهم المستنصر بسبب انضمامهم الى ابن غانية و لم اقرا ابدا ان هناك قبائل رياحية في قسنطينة و سطيف
انت تستدل بابن خلدون و هو عاش في القرن الرابع عشر و قد تشكلت قبائل امازيغية من القبائل الام بعده

يا أخي هناك أمور تستنتج بالعقل وليس فقط بالمصادر .. على سبيل المثال أنت ذكرت الحراكتة سكان عين البيضاء وقلت أنهم خليط بين العرب والبربر … وفي مشاركة سابقة قلت أن العرب لهم القدرة على تذويب غيرهم في ثقافتهم من هاذين القولين نستنتيج أن الحراكتة هم أمازيغ بنسبة كبيرة لكن بتعايشهم مع العرب بدأوا يفقدون لغتهم الأصلية نحو التعريب … الا يبدو هذا تفسيرا منطقيا و أكثر واقعية من أن نقول بأن سبب استخدامهم للغتين معا يرجع لكونهم خليط بين العرب والامازيغ ؟؟؟ أليس تحليلي أقرب إلى الواقع ؟؟؟ لاننا لو اتبعنا نظريتك التي ذكرت والتي تحدد أصل القبيلة بناءا على اللغة التي تتحدث بها فنجد أن 90 في المئة من الجزائريين هم عرب و 10 في المئة فقط أمازيغ … وهذا غير معقول .. فأنت تعلم أن سبب اللجوء لاستخدام لغة ما تتحكم فيه عوامل عدة من بينها عامل الانتماء القبلي لكن ايضا هناك عوامل آخرى تعطي الغلبة للغة العربية على حساب غيرها من اللغات وليس فقط على الامازيغية باعتبارها أولا لغة مكتملة القواعد وهذا ما تفتقد له الامازيغية. العربية لغة موحدة أما الامازيغية فتتكون من عدة لغات أخرى مختلفة حسب كل منطقة … فضلا على أن العربية هي لغة القرآن فيضطر الإنسان المسلم لاستخدام العربية حتى لو لم تكن أصوله عربية …. وهذا بالنسبة لي أعتبره أمر صحي ولا مشكلة لدي في أي تعريب مادام الأمر يحدث بشكل طبيعي و تلقائي بعيدا عن اي ضغط حكومي أو من أي جهة أخرى لان الثقافة هي قرار شخصي وكل إنسان من حقه أن يختار اللغة والثقافة التي يريد …
إذن على ضوء كلامي أرجح أن تكون هناك الكثير من القبائل ذات الأصول الأمازيغية وإن تحدثت بالعربية … هذا رايي وتحليلي الشخصي والله أعلم
لقد حددت لنفسي قاعدة تقول : أن كل قبيلة تتحدث بلغة أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية وإن كانت بنسبة قليلة أصنفها ضمن القبائل الأمازيغية إلا في حالات خاصة عندما تسكن تلك القبيلة العربية في منطقة يغلب عليها الطابع الأمازيغي لكن هذه الحالة أظنها قليلة الحدوث والله أعلم … وحتى نقول أن القبيلة الفلانية هي قبيلة عربية فيجب أن لا تستخدم اي لغة أخرى مع العربية ولو كان بنسبة قليلة فضلا عن توفر مايشير إلى أصولها العربية … والله أعلم

صحيح لايجب أن يعتمد المرئ بالمطلق على اقوال ابن خلدون مادامت المسافة بيننا وبينه 7 قرون … العالم تغير … ثم ألايمكن أن يخطئ ابن خلدون ؟؟؟ وهل عاش ابن خلدون في الجزائر و دار البلاد قرية قرية وقبيلة قبيلة وحتى لو فعل ذلك هل يمكن أن يجمع كل المعلومات الدقيقة عن جميع القبائل ؟؟؟ يبدولي الامر خيالي نوعا ما . والله أعلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noumidy الجيريا
صحيح لايجب أن يعتمد المرئ بالمطلق على اقوال ابن خلدون مادامت المسافة بيننا وبينه 7 قرون … العالم تغير … ثم ألايمكن أن يخطئ ابن خلدون ؟؟؟ وهل عاش ابن خلدون في الجزائر و دار البلاد قرية قرية وقبيلة قبيلة وحتى لو فعل ذلك هل يمكن أن يجمع كل المعلومات الدقيقة عن جميع القبائل ؟؟؟ يبدولي الامر خيالي نوعا ما . والله أعلم

اخى النوميدى سلام

اخى بن خلدون هدا مفكر تعدى عصره

زيد االجزائر غير اهاله بسكان مثل الصين حتى يعجز علامه مثل بن خلدون فى معرفة اغلب قبائل الجزائر

فى الجزائر حاليا قرابة 680 تجمع قبلى و عرش وانا درست هاته القبائل عرش عرش
هناك من له نسب فى كتب التاريخ و هناك من ليس له نسب فى كتب التاريخ

العرش هو حلف قبلى و العرش لغة هو الكرسي و الملك يتربع على عرشه
العرش هو حلف لمجموعه من الفروع القبليه قد تكون لها نفس الاصل و قد تكون مختلفة الاصول
تجمعها مصالح مشتركه التفت حول العرش لتحقيق اهدافها الفرديه و الجماعيه

من 680 عرش
هناك 400 عرش يدعى ان اصله عربى ومنهم من تؤكده الكتب و العلامه بن خلدون مثال عرشنا يسمى رحمان و بن خلدون تكلم عليه وهو نسبه عربى
هناك 280 عرش يدعى انه ليس عربى او فى تراثه شك فى عروبته وهناك من اثبت التاريخ انهم ليسو من نسب عربى

بن خلدون لو كنت من متتبعين لعلم الانساب هو دكر اغلب اشهر القبائل الجزائريه وقال نسبها من بين 680 عرش و قبيله جزائريه

فى الاخير اخى الامر ليس خيالى لانك فقط لست من رواد علم الانساب فقط

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noumidy الجيريا
يا أخي هناك أمور تستنتج بالعقل وليس فقط بالمصادر .. على سبيل المثال أنت ذكرت الحراكتة سكان عين البيضاء وقلت أنهم خليط بين العرب والبربر … وفي مشاركة سابقة قلت أن العرب لهم القدرة على تذويب غيرهم في ثقافتهم من هاذين القولين نستنتيج أن الحراكتة هم أمازيغ بنسبة كبيرة لكن بتعايشهم مع العرب بدأوا يفقدون لغتهم الأصلية نحو التعريب … الا يبدو هذا تفسيرا منطقيا و أكثر واقعية من أن نقول بأن سبب استخدامهم للغتين معا يرجع لكونهم خليط بين العرب والامازيغ ؟؟؟ أليس تحليلي أقرب إلى الواقع ؟؟؟ لاننا لو اتبعنا نظريتك التي ذكرت والتي تحدد أصل القبيلة بناءا على اللغة التي تتحدث بها فنجد أن 90 في المئة من الجزائريين هم عرب و 10 في المئة فقط أمازيغ … وهذا غير معقول .. فأنت تعلم أن سبب اللجوء لاستخدام لغة ما تتحكم فيه عوامل عدة من بينها عامل الانتماء القبلي لكن ايضا هناك عوامل آخرى تعطي الغلبة للغة العربية على حساب غيرها من اللغات وليس فقط على الامازيغية باعتبارها أولا لغة مكتملة القواعد وهذا ما تفتقد له الامازيغية. العربية لغة موحدة أما الامازيغية فتتكون من عدة لغات أخرى مختلفة حسب كل منطقة … فضلا على أن العربية هي لغة القرآن فيضطر الإنسان المسلم لاستخدام العربية حتى لو لم تكن أصوله عربية …. وهذا بالنسبة لي أعتبره أمر صحي ولا مشكلة لدي في أي تعريب مادام الأمر يحدث بشكل طبيعي و تلقائي بعيدا عن اي ضغط حكومي أو من أي جهة أخرى لان الثقافة هي قرار شخصي وكل إنسان من حقه أن يختار اللغة والثقافة التي يريد …
إذن على ضوء كلامي أرجح أن تكون هناك الكثير من القبائل ذات الأصول الأمازيغية وإن تحدثت بالعربية … هذا رايي وتحليلي الشخصي والله أعلم
لقد حددت لنفسي قاعدة تقول : أن كل قبيلة تتحدث بلغة أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية وإن كانت بنسبة قليلة أصنفها ضمن القبائل الأمازيغية إلا في حالات خاصة عندما تسكن تلك القبيلة العربية في منطقة يغلب عليها الطابع الأمازيغي لكن هذه الحالة أظنها قليلة الحدوث والله أعلم … وحتى نقول أن القبيلة الفلانية هي قبيلة عربية فيجب أن لا تستخدم اي لغة أخرى مع العربية ولو كان بنسبة قليلة فضلا عن توفر مايشير إلى أصولها العربية … والله أعلم

اخى العقل ليس دائما ينفع فى التاريخ

تبعى معى اخى انا درست عرش الحراكته جيداا و ليس قبيلة الحراكته

هناك فرق بين القبيله و العرش

قبيلة الحراكته هى فى تونس الآن معروفه بأسم الحراكته كدالك

اما عرش الحراكته العواسي هدا فيه الكثير من الفروع من مختلف الاصول العربيه و البربريه التفوا حول عرش وكرسي واحد لتحقيق اهدافهم فى الفتره التركيه وهم عرش العواسي كدالك يسمون نسبة الى قائدهم عيسى من اولاد بركات من بنى بنى سليم العربيه

اخى الامر معقد لبد ان تتطلع على التاريخ لتفهم ما اقول

سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.