مقتطفات في حقيقة الجن والسحر والخزعبلات
لا يوجد خلاف في المسألة بل إجماع للعلماء فيه.
و من خالف فهم الروافض و بعض المعتزلة و من شابههم من الفرق المبتدعة فدع قول المبتدعة و الجهال و الزم قول السلف .
بيان كلام المفسرين رحمهم الله في قوله تعالى:
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ،
قال أبو جعفر بن جرير رحمه الله في تفسير قوله تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ، ما نصه:
(يعني بذلك يخبله الشيطان في الدنيا وهو الذي يخنقه فيصرعه من المس يعني: من الجنون)، وقال البغوي رحمه الله في تفسير الآية المذكورة ما نصه: لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ، (أي: الجنون. يقال: مُس الرجل فهو ممسوس إذا كان مجنوناً) أ هـ.
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية المذكورة ما نصه: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ، (أي: لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له، وذلك أنه يقوم قياماً منكراً).
وقال ابن عباس رضي الله عنه: (آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنوناً يخنق) رواه ابن أبي حاتم.
قال: وروي عن عوف ابن مالك وسعيد بن جبير والسدي والربيع بن أنس وقتادة ومقاتل بن حيان نحو ذلك. انتهى
وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره على قوله تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ، (في هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس). أ هـ.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل ))رواه مسلم .
فدخول الشيطان في جسد ابن آدم ثابت بالسنة بكثير من الأدلة .
================================
و للاختصار : قد أثبت هذا المعنى أكثر من مفسر و عالم ، كابن الكثير و القرطبي و الطبري و السيوطي في كتابه أحكام الجان و الشبلي في كتاب آكام المرجان و ابن الجوزي في العرائس و ابن القيم و ابن تيمية و ابن حجر في فتح الباري و نقله الأشعري اجماعا و من المعاصرين الطنطاوي و الألباني و الشعراوي و غيرهم الكثير .و لم ينقل عن السلف خلاف هذا .
كتبه الدارقطني اجابات قوقل
تابع السلسلة وسأثبت بالحجة والبرهان بالقرآن والسنة والمنطق بطلان العديد من الأمور
لست مبتدعة والله يشهد على نيتي ويكفيني ذلك
سأطرح ما في جعبتي وحينها نناقش لو أحببتم
بوركت
طريقة افراغ الآيات و الاحاديث من محتواها عن طريق التأويل سهل جدا
خاصة اذا سلك الشخص فهما و شرحا لها لم يقله علماء التفسير و الحديث قديما و حديثا
للأسف طبيعة الموضوع نقاشي و هي مخالفة للقوانين 1، 2 و 4 من الاعلان الموجود في القسم
"ضوابط و قوانين قسم الرقية الشرعية"
https://www.djelfa.info/vb/announcement.php?f=373&a=383
لذلك الموضوع مغلق
و ان كنت تريدين مناقشة هذا الموضوع فلك ذلك لكن في قسمه المخصص
"قسم خاص لطلبة العلم لمناقشة المسائل العلمية|"
https://www.djelfa.info/vb/forumdisplay.php?f=161
فهو القسم الوحيد المخصص لمناقشة المسائل الدينية
و عليه فالموضوع مغلق
و لاي استفسار فارجوا مراسلتي على الخاص