مقال حول شروط الإبداع :
الأسئلة الاحتمالية :هل يرتبط الإبداع بالعوامل الذاتية أم بالعوامل الموضوعية ؟
هل نعتبر الإبداع ظاهرة فردية أم ظاهرة اجتماعية ؟
هل للقرارات الفردية دخل في الإبداع ؟
طرح المشكلة : المقدمة:تتألف الذات الإنسانية من بعدين أساسييناحدهما يرتبط بنوع وطبيعة الاستجابة والأخر يرتبط بالبعد الاجتماعي، فالإنسان كائن مدني بطبعه لكن حقيقة الشخصية لا تقتصر على فهم الواقع والتكيف معه ، بل في القدرة على تجاوزه،وهذا ما يعرف في الفلسفة وعلم النفس بظاهرة الإبداع والاختراع ،فالذكاء والتخيل والإدراك والتذكر وظائف عقلية يلجا إليهاالإنسانمن اجل حل مختلف المشاكل التي تصادفه ،فإذا كان التخيل هو قدرة العقل على التصور والتركيب والتحليل بحسب ابن سينا ،فان لا لاند عرفه بأنه ملكة تركيب شيء لا واقعي ولا موجود، وهوما جعل الفلاسفة يختلفون ، حول ما إذا كانت عملية الإبداع تعود إلى عوامل ذاتية أم موضوعية .وهذا ما يفرض عنا التساؤل التالي:هل تتحكم في الإبداع العوامل النفسية أم الموضوعية ؟بعبارة أخرى هل تتحكم في الإبداع الظروف الاجتماعية أم الشروط النفسية ؟
محاولة حل المشكلة : الموقف الأول :يرى أنصار هذه الأطروحة أن عوامل الإبداع ذاتية فردية .إذالإبداع تتحكم فيه العوامل الشعورية واللاشعورية وكذا عامل الانفعالات .وهنا يتساءل رينيهبورال: عن مدى ارتباط ظاهرة الإبداع بالحياة العاطفية للإنسان قائلا :"مما يستمد المبدع الطاقة الضرورية للإبداع انه يستمدها من حياته العاطفية ".كما أن الإبداع يقتصر على أناس معينين يمتازون بالذكاء الحاد والذاكرة القوية بالإضافة إلى عامل الوراثة ، ثم إن الإبداع قد يكون على شكل حدسي وهو ما كان يحصل لابن سينا في أثناء النوم إذ يقوم بجميع الحلول المستعصية والتي لم يجد لها حلا في اليقظة .كما يذهب سيغموند فرويدبرأيه أن الإبداع يعبر عن رغبات مكبوتة وعن إشباع خيالي فالمبدع يستمد مادة إبداعه من الأحلام "أحلام الطفولة أوأحلام اليقظة "وفي هذا المعنى قال :"إن المبدع يطلق تخيلاتهكي تنسج حول رغباته التي تعود على مرحلة الطفولة " وهذا ما حصلل:بوانكاريهحينما تحدث عن حل مشكلاته الرياضية.حيث برزت فجأة وبعيدا عن ميدان عمله ،ثم إن الأديب أو الشاعر مثلا يُسقط تجربته الشخصية على البطل الذي يستخدمه في قصته أو قصيدته .كما ربطبراغسونالإبداع بالانفعال .حيث قال:"أن الأبطال والقدسين لا يبدعون ولا يجددون المفاهيم الأخلاقية في حالة جمود الدم وإنما يبدعون في جو ديناميكي تتلاطم فيه الأفكار".وما حصل للخنساء دليل واضح على ذلك حيث دفعها حزنها إلى أن تبدع شعرا ، للتعبير عن رثاء أخيها صخرا.فالاستعدادات النفسية هي ما تجعلنا نبدع ولا أدل من ذلك ما حصل لنيوتن فلولا قوة حدسه ما اكتشف الجاذبية .لذا قيل :"الحظ يحالف النفس المهيأة ".كما يذهب الفردديمو سييهبقوله:"لا شيء كالألم العظيم يجعلنا عظماء ونحن مدينون إلى الألم بأحسن آثار الفن والإبداع "
النقد "المناقشة" من الملاحظ أن ما يعاب على أنصار هذه النظرية ،إهمالهم لدور العوامل الاجتماعية وتأثيرها . فلا يمكن إنكار دور المجتمع في أحداث العملية الإبداعية ،فالشروط النفسية لا يمكن لها منفردة أن تحقق مناخ اجتماعي وحضاري يوفر للمبدع الشروط الموضوعية التي تجعل من الإبداع حقيقة وإمكانا فالفاعلية الإبداعية ما هي إلا تراثا اجتماعيا متناقلا عبر الأجيال ،فليس من الممكن اختراع القنبلة الذرية خلال العصور الوسطى .ذلك لان تطور الفيزياء لم يحصل بعد وهذا اثر اجتماعي .
الموقف الثاني "نقيض القضية: يرى أنصار هذه الأطروحة أن العوامل الاجتماعية هي من تتحكم في الإبداع:"العامل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي "فالعامل الاجتماعي يبين القدرة على الإبداع وهو ما جعل دوركايميربط بين حالة المجتمع وحالة الإبداعلان الإنسان يعيش في وسط اجتماعي"الإبداع ليس في جوهره أكثر من بناء جديد يستفيد من البيئة الثقافية المعطاة عند المنطلق " فالإبداع العلمي لا يحدث إلاإذا كانت حالة العلم تسمح بذلك واستقراء تاريخ الاكتشافات العلمية يبرهن على صحة هذه النظرية.فمثلا المجتمع الياباني نجد أفراده متفاوتين في الإبداع ،وهذا لما توفره اليابان من شروط اجتماعية وتقنيات تفرض على الإنسان الإبداع.ثم إن العالم ما كسوال لم يكن ليكتشف الأمواج الكهرومغناطيسية وسرعة انتشارها في القرون الأولى لان الجو لم يكن ملائما في تلك القرون .والهندسة التحليلية لم تظهر إلا بعد ظهور الجبر ،إن الاكتشاف صدى للمجتمع يقولدوركايم :"إذا تكلم الضمير فينا فان المجتمع هو الذي تكلم " كما أن اختراع التلغراف ارتبط بثلاثة علماء في آن واحد دون أن يكون بينهم أي اتصال وهذا لتشابه المجتمعات التي يعيشون فيها .لذا قيل :"الحاجة أم الاختراع "وعلى المستوى الاقتصادي تحدث كارل ماركس عن تأثير العوامل المادية فالإبداع في المجتمعات الزراعية يختلف عن الإبداع في المجتمعات الصناعية وهذا يعني انه :"ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم بل وجودهم هو الذي يحدد وعيهم " أما على المستوى السياسي .فان السياسة المرسومة هي من تساهم في إبداعهم منذ الطفولة وهو ما يؤكد دور المجتمع .
النقد "المناقشة :"لكن نلاحظ أنه لا يجب أن ننفي دور العوامل الاجتماعية وذلك لأنها في غاية الأهمية ،إلا أنها وحدها لا تكفي .وإلا أصبح كل أفراد المجتمع مبدعين ،ثم أن تاريخ العلم اثبت أن المجتمع لا يبارك دائما الإبداعات الفردية .والدليل ما حدثلغاليلي.
التركيب :"الجمع بين الموقفين"وعموما يمكننا أن نقول إنالإبداع ظاهرة إنسانيةوالإنسان كائن متعدد الأبعاد، إذ لا يمكن الفصل بين العوامل الذاتية والعوامل الموضوعية .فعلى المستوى الذاتي لا بد للإرادةأن تتدخل والميول النفسية والموهبة كقوة محركة تدفع الإنسانإلى حب الوصول إلى الهدف .المرسوم لكن إذا لم تكن الظروف الاجتماعية ملائمة فان الابتداع يختفي ، ذلك لان الإلهام وحده يصبح مجرد تصور وأفكار خاوية والإمكانيات والوسائل دون حدوس تبغى فارغة وصدق ريبو حين قال :" مهما كان الإبداع فرديا فانه يحتوي على نصيب اجتماعي".
الخاتمة :وصفوة القول ومجمله إن الإنسان هو من يصنع الإبداع ، والإبداع لا يحصل إلا في جو من الحرية ،لكن المسالة صعبة من حيث التساؤلعن العوامل التي تصنع ظاهرة الإبداع مسالة حاولنا تفكيك رموزها في هذه المقالة بداية منالكشف عن دور العوامل الذاتية وصولا إلى البيئةالاجتماعيةوتأسيسا على ما سبق نستنتجأنالإنسان مدني بطبعه و منه قد تتحكم في الإبداع العوامل الذاتية والموضوعية في الوقت نفسه .
ملاحظة : باقي المقالات تجدونها على صفحة ابن سينا للفلسفة على الفيس بوك
شكرا يا استاذ معمري على المقالة القيمة