تخطى إلى المحتوى

ما هو المعنى الحقيقي للجاهلية الأولى ؟ 2024.

  • بواسطة

ما هو المعنى الحقيقي للجاهلية الأولى ؟

﴿ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) ﴾

الإسلام لا يعرف إلا نوعين اثنين من المجتمعات … مجتمع إسلامي ، ومجتمع جاهلي ..
" المجتمع الإسلامي " هو المجتمع الذي يطبق فيه الإسلام .. عقيدة وعبادة ، وشريعة ونظاماً ، وخلقاً وسلوكاً .. و " المجتمع الجاهلي " هو المجتمع الذي لا يطبق فيه الإسلام ، ولا تحكمه عقيدته وتصوراته ، وقيمه وموازينه ، ونظامه وشرائعه ، وخلقه وسلوكه ..
ليس المجتمع الإسلامي هو الذي يضم ناساً ممن يسمون أنفسهم " مسلمين " ، بينما شريعة الإسلام ليست هي قانون هذا المجتمع ، وإن صلى وصام وحج البيت الحرام ! وليس المجتمع الإسلامي هو الذي يبتدع لنفسه إسلاماً من عند نفسه – غير ما قرره الله سبحانه ، وفصَّله رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويسميه مثلاً " الإسلام المتطور " !
و " المجتمع الجاهلي " قد يتمثل في صور شتى – كلها جاهلية – :
قد يتمثل في صورة مجتمع ينكر وجود الله تعالى ، ويفسر التاريخ تفسيراً مادياً جدلياً ، ويطبق ما يسميه " الاشتراكية العلمية " نظاماً .
وقد يتمثل في مجتمع لا ينكر وجود الله تعالى ، ولكن يجعل له ملكوت السماوات ، ويعزله عن ملكوت الأرض ، فلا يطبق شريعته في نظام الحياة ، ولا يحكِّم قيمه التي جعلها هو قيماً ثابتة في حياة البشر ، ويبيح للناس أن يعبدوا الله في البيَع والكنائس والمساجد ، ولكنه يحرِّم عليهم أن يطالبوا بتحكيم شريعة الله في حياتهم ، وهو بذلك ينكر أو يعطل ألوهية الله في الأرض ، التي ينص عليها قوله تعالى :
{ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ } .. [ الزخرف : 84 ] .
ومن ثم لا يكون هذا المجتمع في دين الله الذي يحدده قوله :
{ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ } .. [ يوسف : 40 ] .
وبذلك يكـون مجتمعاً جاهلياً ، ولو أقر بوجود الله سبحانه ولو ترك الناس يقدمون الشعائر لله ، في البيَع والكنائس والمساجد .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موحدغريب الجيريا
الإسلام لا يعرف إلا نوعين اثنين من المجتمعات … مجتمع إسلامي ، ومجتمع جاهلي ..
" المجتمع الإسلامي " هو المجتمع الذي يطبق فيه الإسلام .. عقيدة وعبادة ، وشريعة ونظاماً ، وخلقاً وسلوكاً .. و " المجتمع الجاهلي " هو المجتمع الذي لا يطبق فيه الإسلام ، ولا تحكمه عقيدته وتصوراته ، وقيمه وموازينه ، ونظامه وشرائعه ، وخلقه وسلوكه ..
ليس المجتمع الإسلامي هو الذي يضم ناساً ممن يسمون أنفسهم " مسلمين " ، بينما شريعة الإسلام ليست هي قانون هذا المجتمع ، وإن صلى وصام وحج البيت الحرام ! وليس المجتمع الإسلامي هو الذي يبتدع لنفسه إسلاماً من عند نفسه – غير ما قرره الله سبحانه ، وفصَّله رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويسميه مثلاً " الإسلام المتطور " !
و " المجتمع الجاهلي " قد يتمثل في صور شتى – كلها جاهلية – :
قد يتمثل في صورة مجتمع ينكر وجود الله تعالى ، ويفسر التاريخ تفسيراً مادياً جدلياً ، ويطبق ما يسميه " الاشتراكية العلمية " نظاماً .
وقد يتمثل في مجتمع لا ينكر وجود الله تعالى ، ولكن يجعل له ملكوت السماوات ، ويعزله عن ملكوت الأرض ، فلا يطبق شريعته في نظام الحياة ، ولا يحكِّم قيمه التي جعلها هو قيماً ثابتة في حياة البشر ، ويبيح للناس أن يعبدوا الله في البيَع والكنائس والمساجد ، ولكنه يحرِّم عليهم أن يطالبوا بتحكيم شريعة الله في حياتهم ، وهو بذلك ينكر أو يعطل ألوهية الله في الأرض ، التي ينص عليها قوله تعالى :
{ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ } .. [ الزخرف : 84 ] .
ومن ثم لا يكون هذا المجتمع في دين الله الذي يحدده قوله :
{ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ } .. [ يوسف : 40 ] .
وبذلك يكـون مجتمعاً جاهلياً ، ولو أقر بوجود الله سبحانه ولو ترك الناس يقدمون الشعائر لله ، في البيَع والكنائس والمساجد .

خرجت عن الموضوع صديقي .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا
خرجت عن الموضوع صديقي .

كلمة الحق دائما تكون خارجة عن الموضوع بالنسبة لمن لم يطلبه ولا يريد أن يراه

التفسير الميسر:

والْزَمْنَ بيوتكن، ولا تخرجن منها إلا لحاجة، ولا تُظهرن محاسنكن، كما كان يفعل نساء الجاهلية الأولى في الأزمنة السابقة على الإسلام، وهو خطاب للنساء المؤمنات في كل عصر. وأدِّين – يا نساء النبي- الصلاة كاملة في أوقاتها، وأعطين الزكاة كما شرع الله، وأطعن الله ورسوله في أمرهما ونهيهما، إنما أوصاكن الله بهذا؛ ليزكيكنَّ، ويبعد عنكنَّ الأذى والسوء والشر يا أهل بيت النبي -ومنهم زوجاته وذريته عليه الصلاة والسلام-، ويطهِّر نفوسكم غاية الطهارة.

تفسير السعدي :

{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ } أي: اقررن فيها، لأنه أسلم وأحفظ لَكُنَّ، { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } أي: لا تكثرن الخروج متجملات أو متطيبات، كعادة أهل الجاهلية الأولى، الذين لا علم عندهم ولا دين، فكل هذا دفع للشر وأسبابه.
ولما أمرهن بالتقوى عمومًا، وبجزئيات من التقوى، نص عليها [لحاجة] النساء إليها، كذلك أمرهن بالطاعة، خصوصًا الصلاة والزكاة، اللتان يحتاجهما، ويضطر إليهما كل أحد، وهما أكبر العبادات، وأجل الطاعات، وفي الصلاة، الإخلاص للمعبود، وفي الزكاة، الإحسان إلى العبيد.

تفسير البغوي:

"وقرن في بيوتكن"، قرأ أهل المدينة وعاصم: وقرن بفتح القاف، وقرأ الآخرون بكسرها، فمن فتح القاف فمعناه، اقررن أي: الزمن بيوتكن، من قولهم: قررت بالمكان أقر قراراً، يقال: قررت أقر وقررت أقر، وهما لغتان، فحذفت الراء الأولى التي هي عين الفعل لثقل التضعيف ونقلت حركتها إلى القاف كقولهم: في ظللت ظلت، قال الله تعالى: "فظلتم تفكهون" (الواقعة-65)، " ظلت عليه عاكفا " (طه-97). ومن كسر القاف فقد قيل: هو من قررت أقر، معناه اقررن -بكسر الراء- فحذفت الأولى ونقفت حركتها إلى القاف كما ذكرنا، وقيل: -وهو الأصح- أنه أمر من الوقار، كقولهم من الوعد: عدن، ومن الوصل: صلن، أي: كن أهل وقار وسكون، من قولهم وقر فلان يقر وقوراً إذا سكن واطمأن. "ولا تبرجن" قال مجاهد وقتادة: التبرج هو التكسر والتغنج، وقال ابن أبي نجيح: هو التبختر. وقيل: هو إظهار الزينة وإبراز المحاسن للرجال، "تبرج الجاهلية الأولى". اختلفوا في الجاهلية الأولى. قال الشعبي: هي ما بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم. وقال أبو العالية: هي في زمن داود وسليمان عليهما السلام، كانت المرأة تلبس قميصاً من الدر غير مخيط من الجانبين فيرى خلقها فيه. وقال الكلبي: كان ذلك في زمن نمرود الجبار، كانت المرأة تتخذ الدرع من اللؤلؤ فتلبسه وتمشي وسط الطريق ليس عليها شيء غيره وتعرض نفسها على الرجال. وروى عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال: الجاهلية الأولى فيما بين نوح وإدريس، وكانت ألف سنة، وأن بطنين من ولد آدم كان أحدهما يسكن السهل والآخر يسكن الجبل، وكان رجال الجبل صباحاً وفي النساء دمامة، وكان نساء السهل صباحاً وفي الرجال دمامة، وأن إبليس أتى رجلاً من أهل السهل وأجر نفسه منه، فكان يخدمه واتخذ شيئاً مثل الذي يزمر به الرعاء فجاء بصوت لم يسمع الناس مثله، فبلغ ذلك من حولهم فانتابوهم يستمعون إليه، واتخذوا عيداً يجتمعون إليه في السنة، فتبرج النساء للرجال ويتزين الرجال لهن، وإن رجلاً من أهل الجبل هجم عليهم في عيدهم ذلك فرأى النساء وصباحتهن فأتى أصحابه فأخبرهم بذلك فتحولوا إليهم فنزلوا معهم فظهرت الفاحشة فيهم، فذلك قوله تعالى: "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى". وقال قتادة: هي ما قبل الإسلام. وقيل: الجاهلية الأولى: ما ذكرنا، والجاهلية الأخرى: قوم يفعلون مثل فعلهم في آخر الزمان. وقيل: قد تذكر الأولى وإن لم يكن لها أخرى، كقوله تعالى: "وأنه أهلك عاداً الأولى" (النجم-50)، ولم يكن لها أخرى. قوله عز وجل: "وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت"، أراد بالرجس: الإثم الذي نهى الله النساء عنه، قاله مقاتل: وقال ابن عباس: يعني: عمل الشيطان وما ليس لله فيه رضى، وقال قتادة: يعني: السوء. وقال مجاهد: الرجس الشك.

وأراد بأهل البيت: نساء النبي صلى الله عليه وسلم لأنهن في بيته، وهو رواية سعيد بن جبير عن ابن عباس، وتلا قوله: "واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله"، وهو قول عكرمة ومقاتل. وذهب أبو سعيد الخدري، وجماعة من التابعين، منهم مجاهد، وقتادة، وغيرهما: إلى أنهم علي وفاطمة والحسن والحسين. حدثنا أبو الفضل زياد بن محمد الحنفي، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الأنصاري، أخبرنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعدي، أخبرنا أبو همام الوليد بن شجاع، أخبرنا يحيى بن زكريا بن زائدة، أخبرنا أبي عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة الحجبية، عن عائشة أم المؤمنين قالت: "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود، فجلس فأتت فاطمة فأدخلها فيه ثم جاء علي فأدخله فيه، ثم جاء حسن فأدخله فيه، ثم جاء حسين فأدخله فيه، ثم قال: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً"". أخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمد الحميدي، أخبرنا عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا الحسن بن مكرم، أخبرنا عثمان بن عمر، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن شريك بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار، عن أم سلمة قالت: "في بيتي أنزلت: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت"، قالت: فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فاطمة وعلي والحسن والحسين، فقال: هؤلاء أهل بيتي، قالت: فقلت يا رسول الله أما أنا من أهل البيت؟ قال: بلى إن شاء الله". قال زيد بن أرقم: أهل بيته من حرم الصدقة عليه بعده، آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس.

جزاك الله خيرا

السلام عليكم
هنا تجد مبتغاك أخي
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/taba…a33-aya33.html

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا
ما هو المعنى الحقيقي للجاهلية الأولى ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا
نحن نريد معنى تبرج الجاهلية الأولى … لأنه تخصيص من ناحية نوع التبرج . و هذا يعني أن هنا تبرج لا جاهلي عموما .

ما هو السؤال ؟؟؟؟
معنى الجاهلية الأولى أم معنى تبرج الجاهلية الأولى ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موحدغريب الجيريا
ما هو السؤال ؟؟؟؟
معنى الجاهلية الأولى أم معنى تبرج الجاهلية الأولى ؟

إعطاء تعريف دقيق واضح للجاهلية الأولى يؤدي حتما لفهم دقيق لمعنى و كيفية التبرج في الجاهلية الأولى …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا
إعطاء تعريف دقيق واضح للجاهلية الأولى يؤدي حتما لفهم دقيق لمعنى و كيفية التبرج في الجاهلية الأولى …
أخي الكريم لعلك لم تطلع على الرابط الذي أدرجته في ردي
وبعد … ليس القصد بالجاهلية الأولى الفترة الزمنية ومتى كانت
بقدر ما هو القصد في تشبيه ذلك التبرج فيها …
وكان فاحشا جدا … بالنهي المقصود في الآية الكريمة

وبهذا أخالفك في مقتبسك أعلاه
فقد بلغ القصد هنا من قوله "تبرج الجاهلية الأولى"
عندما شبه به التبرج المقصود
فإنما هو تبرج وذلك تبرج
و بالتالي لا يهم تعريفنا للجاهلية الأولى هنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طاهر القلب الجيريا
أخي الكريم لعلك لم تطلع على الرابط الذي أدرجته في ردي
وبعد … ليس القصد بالجاهلية الأولى الفترة الزمنية ومتى كانت
بقدر ما هو القصد في تشبيه ذلك التبرج فيها …
وكان فاحشا جدا … بالنهي المقصود في الآية الكريمة

وبهذا أخالفك في مقتبسك أعلاه
فقد بلغ القصد هنا من قوله "تبرج الجاهلية الأولى"
عندما شبه به التبرج المقصود
فإنما هو تبرج وذلك تبرج
و بالتالي لا يهم تعريفنا للجاهلية الأولى هنا

أضنك أنت من لم يقرأ الرابط الذي أعطيته لي .

ففي التفسيرات إختلف في الجاهلية الأولى زمنيا … يعني يقصد بها الفترة الزمنية … مثال : (تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى) فإن أهل التأويل اختلفوا في الجاهلية الأولى؛ فقال بعضهم: ذلك ما بين عيسى ومحمد عليهما السلام.

و الرابط يحتوي على إجتهادات فيها إختلافات .

و لعلك لم تقرأ ما طرحته … ؟ !!

فلقد قلت ان الله خصص المنع في التبرج الممنوع وهو الجاهلية الأولى . و لم يقل رب العزة و لا تبرجن بالعموم .

يعني يجوز للمرأة أن تتبرج تبرجا عاديا لا يرقى للتبرج الجاهلي الأول .

و التبرج الممنوع هو و الله أعلم تبرج الفاسقات و الزانيات …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا
أضنك أنت من لم يقرأ الرابط الذي أعطيته لي .

ففي التفسيرات إختلف في الجاهلية الأولى زمنيا … يعني يقصد بها الفترة الزمنية … مثال : (تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى) فإن أهل التأويل اختلفوا في الجاهلية الأولى؛ فقال بعضهم: ذلك ما بين عيسى ومحمد عليهما السلام.

و الرابط يحتوي على إجتهادات فيها إختلافات .

و لعلك لم تقرأ ما طرحته … ؟ !!

فلقد قلت ان الله خصص المنع في التبرج الممنوع وهو الجاهلية الأولى . و لم يقل رب العزة و لا تبرجن بالعموم .

يعني يجوز للمرأة أن تتبرج تبرجا عاديا لا يرقى للتبرج الجاهلي الأول .

و التبرج الممنوع هو و الله أعلم تبرج الفاسقات و الزانيات …

جهالات وضلالات من مفسر يفسر حسب ما يمليه عليه عقله و هواه
حسبنا الله و نعم الوكيل
ربما ستتلقى دعوة من قناة النهار لتكون مفسرا أو – مهرجا – آخر بالقناة
اتقي الله يار جل فدع التفسير لأهله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحون الجيريا

جهالات وضلالات من مفسر يفسر حسب ما يمليه عليه عقله و هواه
حسبنا الله و نعم الوكيل
ربما ستتلقى دعوة من قناة النهار لتكون مفسرا أو – مهرجا – آخر بالقناة
اتقي الله يار جل فدع التفسير لأهله

كالعادة كل مخالف جاهل .
لماذا نفكر فقد خلق الله من يفكر بدلنا .
أفق ياسي فتحون …وعد إلى رشدك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحون الجيريا

جهالات وضلالات من مفسر يفسر حسب ما يمليه عليه عقله و هواه
حسبنا الله و نعم الوكيل
ربما ستتلقى دعوة من قناة النهار لتكون مفسرا أو – مهرجا – آخر بالقناة
اتقي الله يار جل فدع التفسير لأهله

كالعادة كل مخالف جاهل .
لماذا نفكر وقد خلق الله من يفكر بدلنا .
أفق ياسي فتحون …وعد إلى رشدك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا

من أين للسعدي كل هذا هل كان يعيش في الجاهلية أو أنه يوحى إليه حتى يعطي تعريفا من رأسه بلا دليل قطعي واضح على أن تبرج الجاهلية الأولى كما يقول في تفسيره ؟!!!!

تعترض على قول الامام السعدي و تقول بسخرية أم أنه يوحى إليه ؟ ثم تعطي لنا رأيك أنت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة notajsim الجيريا
يعني يجوز للمرأة أن تتبرج تبرجا عاديا لا يرقى للتبرج الجاهلي الأول .

و التبرج الممنوع هو و الله أعلم تبرج الفاسقات و الزانيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.