تخطى إلى المحتوى

لم افهم درس المنطق 2024.

السلام عليكم

بدينا في الاشكالة 2 لي هي

انطباق الفكر مع نفسه ومع الواقع

وماني فاهمة فيه واااالوووو

ماذا بيكم لي فاهم يفهمني

كيراكي حابة تفهمي المنطق و اصلا هاد الدرس ماهوش منطقي -_-
يعني حاولي تقراي درس و اعاوديه حتى تفهميه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة l’ônêly_gîrl الجيريا
كيراكي حابة تفهمي المنطق و اصلا هاد الدرس ماهوش منطقي -_-
يعني حاولي تقراي درس و اعاوديه حتى تفهميه

قريتو مي مفهمتوش مليح

وما علاباليش الامقالات تاوعو كيفاه يجو

مانخلعكش بصح اسوء درس شفتو في حياتي و مقالاتو بحر حاولي معااه برك حتى تدي عليه فكره و ادا تقدري احفضي

ana tanic mani fahma fel falsafa walo ya riit lokan n7awlo nfahmoh m3a ba3dh

إذا اردتم الفهم يجب عليكم قراءته عدة مرات حتى يدخل للراسكم كيما أنا راني نقرا الفلسفة 9 سوايع في الأسبووع -_-

mais l9raya bla fhama mashekitsh idha tedkhol l rass mais lazem nel9aw tari9a njesdo biha edoross w ndiro des exemples 3liha

لا أنا راني نفهم و نحفظ في نفس الوقت و راني نحلل نصوص و نكتب مقالات خطرة على خطرة هي صعيبة مي بالمداومة تولي ساهلة و الله أعلم

 تعريف المنطق :
هو مجموع القواعد التي يتبعها العقل حتى لا يقع في التناقض وذلك بهدف ضمان الوصول إلى تفكير صحيح، وتتدرج حركة العقل المعرفية كالتالي :
– مبحث التصورات والحدود :
يتناول مفهوم الحد والتصور كما يهتم بضبط شروط التعريف المنطقي وفق التطرق للكليات الخمس .
– مبحث القضايا :
عندما يحصل في العقل تصور يعبر عنه بصيغة لفظية هي:
الحد، وعندما يحل في العقل أكثر من تصور واحد ويقوم بالربط بينهما يتشكل الحكم، وللتعبير عنه تصاغ القضية، فالقضية إذن هي الصيغة اللفظية الدالة عن الحكم، وتنقسم القضية إلى نوعين: قضية حمليه بسيطة، وقضية شرطية . ويهتم مبحث القضايا بضبط قواعد الاستغراق .
– مبحث الاستدلالات :
إن نوع الاستدلال المستخدم في المنطق الصوري هو الاستنتاج الصوري وهو على نوعين :
أ‌- الاستدلال المباشر :
وهو استنتاج صدق أو كذب قضية من صدق قضية أخرى أو كذبها مباشرة، ونميز فيه بين التقابل و العكس المستوي
ب -الاستدلال غير المباشر :
هو الذي نصل فيه إلى نتيجة من مقدمتين على الأقل ويسمى بالاستدلال القياسي ونميز فيه بين القياس الحملي، والقياس الشرطي .
 الاستقراء :
هو الحكم على الكل بثبوته على أجزائه أو هو الانتقال من الخاص إلى العام.
– قواعد الاستقراء :
أبدع جون ستيوارت ميل أربع طرق استقرائية هي :
– طريقة التلازم في الحضور، طريقة التلازم في الغياب، طريقة التلازم في التغير، طريقة البواقي

oui c b1 mais lmoshkil raho fel fhama 7na 3adna shikha kayna wela maknsh c kif ²

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.