يقول الشيخ عبدالحميد حفظه الله :
طيب علي بن المديني الآن عرفنا أنه إمام في الحديث وفي العلل ما موقفه من أبيه أنه سئل عنه المسألة فيها مجاملة؟! هذا موقف حرج , سئل عن أبيه هل هو ثقة أم ضعيف؟ فقال علي بن المديني إنه الدين أبي ضعيف , ضَعف من؟ والده!
قال ما هي المسالة دنيا ولا لعب .. دين إنه الدين أبي ضعيف –في الحديث يعين-.
فهذا يدلك على أن علماء الجرح والتعديل لا يتكلمون عن هوىً , لو كانوا يتكلمون عن هوى لوثق ابن المديني والده أليس كذلك؟ لكن يتكلمون عن دين عن نصيحة غيرة على الإسلام ولذلك كلامهم نفع الله به نفعا عظيما , شوف كيف أثره! إذا أردت أن تعرف قيمة الشيء انظر إلى أثره … كلام ابن المديني ويحيى ابن معين والبخاري وأحمد بن حنيل وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم الرازي والدارقطني وهؤلاء الأئمة كلامهم في الرواة إيش أثره؟ إيش مصلحته في الأمة كان له الأثر العظيم .. حفظ الله به الدين .
وليس كما يقول بعض المبتدعة هذه غيبة! حتى بعضهم قال شعرا قال:
ولابن معين في الرجال مقالة *** سيسأل عنها والمليك شهيد.
طيب مقالة ابن معين في الرجال انظر إلى أثرها نفع الله بها نفعا عظيما وحفظ الله بها السنة سنة النبي صلى الله عليه وسلم , فهذه ليست غيبة هذه نصيحة والحمد لله .
أما اليوم قارن الجرح والتعديل في زمن ابن معين , الجرح والتعديل في زمن ابن معين ضروري لحفظ الحديث لحفظ السنة لتمييز السنة , أما اليوم الجرح والتعديل للوقيعة في عباد الله , للتحريش بينهم –لا حول ولا قوة إلا بالله- ويأتي أطفال يجرحون ويعدلون ويقولون الجرح والتعديل!! والواحد منهم يظن انه ابن معين! –لا حول ولا قوة إلا بالله- فوضى …
هذه الفوضى التي دعت بعض العلماء إلى أن يقول ما في اليوم جرح و وتعديل انتهى … الجرح والتعديل مع الرواية .
طيب لماذا هؤلاء العلماء أخذوا هذا الموقف؟ لأنهم رأوا أن مسألة الجرح والتعديل هذه اتخذت ذريعة وحجة في الوقيعة في أعراض المسلمين وفي أعراض العلماء وطلاب العلم وفي إسقاطهم! أليس كذلك؟ في إسقاط طلاب العلم وقالوا جرو وتعديل سبحان الله العظيم .
فلابد أن يكون عندنا عقول نميز والله المستعان …
الدرس (20) من التعليق على مقدمة تفسير ابن كثير الدقيقة 3:50
………….
نفعنا الله واياكم بمثل هذه المواضيع القيمة واعاذنا الله واياكم من الغلو في القران او السنة وجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
جواب العلامة صالح الفوزان على وصف بعض طلبة العلم لأحد العلماء المعاصرين بأنه حامل راية الجرح التعديل
محاضرة السلفية حقيقتها وسماتها بتاريخ: الجمعة 13-6-1433هـ/4-5-2016م
إضغط هنا
يقول: أحسن الله إليكم: بعض الإخوة يصفون عالمًا من العلماء بأنه حامل راية الجرح والتعديل، فمن جرحه فهو المجروح بحجَّة أنه لن يجرح إلا بدليل، فيَلزَم اتباعُه في ذلك؟
الجواب:
الجرح والتعديل في الإسناد وفي علم الحديث، وهذا أهله ماتوا، (ما بقي منهم أحد).
ما فيه أحد فيما نعلم من علماء الجرح والتعديل.
لكن قد يكون من علماء الغيبة والنميمة، هذا موجود ممن يجرِّح الناس ويغتاب الناس، هذا ما هو بالجرح والتعديل!
الجرح والتعديل من علم الإسناد، وهذا له رجاله وانتهوا، ماتوا.. الله أعلم ما أعلم أحدًا..
لكن قد يكون فيمن يقرأ كتب الجرح و التعديل ويستفيد منها، نعم.
أما أن يقال هذا من علماء الجرح والتعديل؛ هذه كلمة كبيرة ما تنطبق على من يقتصر على المطالعة وعلى قراءة الكتب، هذا ما يكون من علماء الجرح والتعديل؛ لكن يقال: مطلع، فلان مطلع على كتب الجرح والتعديل فقط. نعم
كيف نجمع بين قولكم لا يوجد جرح وتعديل في هذا الزمان وبين تحذيركم من بعض من عنده انحرافات عقدية-جواب الشيخ صالح الفوزان
من اللقاء المفتوح في مكة بتاريخ: 9-8-1433 هجري