طبعا كلنا نقرا سورة الفاتحة اكثر من 10 مرات في النهار و هي منقوشة في عقولنا نقش الحجر و لكن اغلبنا لا يعرف ان بسم الله الرحمان الرحيم هي اول اية و الحمد لله رب العالمين هي ثاني اية فاغلبنا نبدا بالحمد لله اتمنى من الجميع ان يصحح قراءته ***
اول مرة اسمع بهذا، اظنك مخطئة اختي، بسم الله الرحمان الرحيم ليست اية
اخي احمل المصحف و تاكد انا لم استطيع وضع صورة لسورة الفاتحة لاني لست متمكنة في الحاسوب ارجو من الاعضاء او المراقبين وظعها لتعم الفائدة
الحمد لله انا نعرفها هاذ المعلومة ………….اذهب للقرأن الكريم وتأكد
فضيلة الشيخ " محمد بن صالح بن عثيمين " :
** فضيلة الشيخ : هل البسملة آية من سورة الفاتحة ؟ وإذا كانت آية ما حكم من لم يقرأها في الصلاة ؟
***************
الجواب :
الصحيح أن البسملة ليست آية من سورة الفاتحة ، والدليل على هذا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان لا يجهر بها ، كما يجهر ببقية الآيات ودليل آخر حديث أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال عن الله تعالى : " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله ربِّ العاالمين قال الله حمدني عبدي " وذكر تمام الحديث 0أخرجه مسلم 0
ولو كانت البسملة من الفاتحة لبينها النبي – صلى الله عليه وسلم – 0
ولأنه ثبت بالاتفاق أن الفاتحة سبع آيات وإذا قسمناها على الوجه الذي أتى القرآن الكريم عليه تبين أن البسملة ليست من الفاتحة ، لأننا إذا جعلناها سبع آيات ، والبسملة منها صارت الآية الأخيرة منها طويلة لا تتناسب مع الآيات ا؟لأخرى ، ولأن قوله تعالى في الحديث القدسي :
" قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين " يقتضي أن تكون أول الآيات الحمد لله رب العالمين ، لأن الحمد لله ، رب العالمين لله ، الرحمن الرحيم لله ، مالك يوم الدين لله ، إياك نعبد وإياك نستعين بين الله وبين العبد ، اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين للعبد ، فتكون ثلاث آيات من أول السورة لله ، وثلاث آيات في آخر السورة للعبد والآية الرابعة وهي الوسطى بين الله وبين العبد_____________________________ _________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل البسملة آية من الفاتحة؛ أو لا؟
في هذا خلاف بين العلماء؛ فمنهم من يقول: إنها آية من الفاتحة، ويقرأ بها جهراً في الصلاة الجهرية، ويرى أنها لا تصح إلا بقراءة البسملة؛ لأنها من الفاتحة؛ ومنهم من يقول: إنها ليست من الفاتحة؛ ولكنها آية مستقلة من كتاب الله؛ وهذا القول هو الحق؛ ودليل هذا: النص، وسياق السورة..
أما النص: فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: إذا قال: { الحمد لله رب العالمين } قال الله تعالى: حمدني عبدي؛ وإذا قال: { الرحمن الرحيم } قال الله تعالى: أثنى عليَّ عبدي؛ وإذا قال: { مالك يوم الدين } قال الله تعالى: مجّدني عبدي؛ وإذا قال: { إياك نعبد وإياك نستعين } قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي نصفين؛ وإذا قال: { اهدنا الصراط المستقيم }… إلخ، قال الله تعالى: هذا لعبدي؛ ولعبدي ما سأل"(1) ؛ وهذا كالنص على أن البسملة ليست من الفاتحة؛ وفي الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "صلَّيت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر؛ فكانوا لا يذكرون { بسم الله الرحمن الرحيم } في أول قراءة، ولا في آخرها"(2) : والمراد لا يجهرون؛ والتمييز بينها وبين الفاتحة في الجهر وعدمه يدل على أنها ليست منها..
أما من جهة السياق من حيث المعنى: فالفاتحة سبع آيات بالاتفاق؛ وإذا أردت أن توزع سبع الآية على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو قوله تعالى: { إياك نعبد وإياك نستعين } وهي الآية التي قال الله فيها: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين"؛ لأن { الحمد لله رب العالمين }: واحدة؛ { الرحمن الرحيم }: الثانية؛ { مالك يوم الدين }: الثالثة؛ وكلها حق لله عزّ وجلّ { إياك نعبد وإياك نستعين }: الرابعة . يعني الوسَط؛ وهي قسمان: قسم منها حق لله؛ وقسم حق للعبد؛ { اهدنا الصراط المستقيم } للعبد؛ { صراط الذين أنعمت عليهم } للعبد؛ { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } للعبد..
فتكون ثلاث آيات لله عزّ وجل وهي الثلاث الأولى؛ وثلاث آيات للعبد . وهي الثلاث الأخيرة؛ وواحدة بين العبد وربِّه . وهي الرابعة الوسطى..
ثم من جهة السياق من حيث اللفظ، فإذا قلنا: إن البسملة آية من الفاتحة لزم أن تكون الآية السابعة طويلة على قدر آيتين؛ ومن المعلوم أن تقارب الآية في الطول والقصر هو الأصل..
فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست من الفاتحة . كما أن البسملة ليست من بقية السور..
قاله الشيــخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى –
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خيرا بالفعل الكثير منا ينسى ان البسملة هي اول اية جزاك الله خيرا
اختلف في البسملة هل هي من القرآن أم لا فالذين قالوا أنها ليست من القرآن لما سبق بيانه و الذين قالوا أنها من القرآن اختلفوا هل هي آية من كل سورة أم أنها آية مستقلة لحديث ما كنا نعرف الفصل بين السور حتى أنزلت بسم الله الرحمن الرحيم و حديث أنزلت علي آنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر
و العلماء متفقون أن سورة التوبة ليس فيها بسملة
أما عن الفاتحة فقد استدل من قال بأن البسملة آية منها بحديث إذا قرأتم الحمد لله فاقرأوا بسم الله الرحمن الرحيم فإنها إحدى آياتها
شكرا جزيلا
و لتفادي هده الاخطاء يجب تعلم تلاوة القرءان ,ادا كنا نجد الوقت لأشياء كثيرة سنجد حتما الوقت للتعلم
و
لكنها اجبارية عند قراءة السور ادا بدأتها من الاول ما عدا سورة التوبة
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!
إذا كانت ليست بآية فكيف يلزم من ذلك وجوب قراءتها