تخطى إلى المحتوى

علامات حسن الخاتمة 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علامات حسن الخاتمة رزقنا الله وإياكم إياها

إن الشارع الحكيم قد جعل علامات بينات يستدل بها على حسن الخاتمة ،- كتبها الله تعالى لنا بفضله ومنه – فأيما امريء مات بإحداها كانت بشارة له ،ويا لها من بشارة .

الأولى : نطقه بالشهادة عند الموت فيه أحاديث مذكورة في الأصل منها قوله صلى الله عليه وسلم : (( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ))


الثانية : الموت برشح الجبين ، لحديث بريدة بن الخصيب رضي الله عنه :

(( أنه كان بخراسان ، فعاد أخا له وهو مريض ،فوجده بالموت ،وإذا هو بعرق جبينه ، فقال : الله أكبر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

((موت المؤمن بعرق الجبين )).


الثالثة : الموت ليلة الجمعة ، أو نهارها ،لقوله صلى الله عليه وسلم :

((ما من مسلم يموت يوم أو ليلة الجمعة ،إلا وقاه الله فتنة القبر)).*الراجح تضعيف هذا الحديث*


الرابعة : الإستشهاد في ساحة القتال ، قال الله تعالى : (ولا تحسبن اللذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ، بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ، ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، يستبشرون بنعمة من الله و فضل ، وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين ).

و قال صلى الله عليه وسلم :

(( للشهيد عند الله ست خصال : يغفر له في أول دُفعة من دمه ، ويَرى مقعده من الجنة ،ويُجار من عذاب القبر ،ويأمن الفزع الأكبر ، ويحلى حلية الإيمان ،ويُزوج من الحور العين ، ويُشفع في سبعين إنسانا من أقاربه))

الخامسة : الموت غازيا في سبيل الله ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( ما تعدون الشهيد فيكم ؟ )) قالوا : يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، قال : (( إ ن شهداء أ متي إذا لقليل )) . قالوا فمن هم يا رسول الله قال :

(( من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، و من مات في سبيل الله فهو شهيد ،ومن مات في الطاعون فهو شهيد ، ومن مات في البطن(1) فهو شهيد ،والغريق شهيد )).


السادسة : الموت بالطاعون ،وفيه أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم :

(( الطاعون شهادة لكل مسلم ))


السابعة : الموت بداء البطن ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم :

(( … ومن مات في البطن فهو شهيد )).


الثامنة و التاسعة : الموت بالغرق والهدم ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، والغَرق(2) ، وصاحب الهدم ،والشهيد في سبيل الله )) .


العاشرة : موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها ،لحديث عبادة بن الصامت : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة ، قال :فما تَحوز(3) له عن فراشه ، فقال : أتدري من شهداء أ متي ؟ قالوا : قتل المسلم شهادة ، قال :

(( إن شهداء أمتي إذا لقليل !، قتل المسلم شهادة ، و الطاعون شهادة ،و المرأ ة يقتلها ولدها جمعاء(4) شهادة ، [ يجرها ولدها ِبسَرَرِهِ(5) إلى الجنة] )) .


الحادية عشرة ، والثانية عشرة : الموت بالحَرق ، وذات الجَنْب(6)وفيه أحاديث أشهرها عن جابر بن عتيك مرفوعا :

(( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله : المطعون شهيد ، و الغرق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد ،و المبطون شهيد ، والحرق شهيد ، والذي يموت تحت الهدم شهيد ،والمرأة تموت بجُمع(7) شهيدة )) .


الثالثة عشرة : الموت بداء السل ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( القتل في سبيل الله شهادة ، والنفساء شهادة ، والحَرق(الجيريا شهادة ، والغرق شهادة ، والسل شهادة ،والبطن شهادة )) .


الرابعة عشرة : الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه ، وفيه أحاديث منها:

(( من قتل دون ماله ، ( وفي رواية : من أريد ماله بغير حق فقاتل ، فقتل ) فهو شهيد )) .


الخامسة عشرة والسادسة عشر: الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد )) .


السابعة عشرة : الموت مرابطا في سبيل الله ، فيه حديثان أحدهما :

(( رباط يوم وليلة خيرُ من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأمن الفتان )) .


الثامنة عشرة : الموت على عمل صالح لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( من قال : لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها ، دخل الجنة ، ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها ، دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها ،دخل الجنة )) .


التاسعة عشرة : من قتله الإمام الجائر لأنه قام إليه فنصحه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله )) .

أخرجه الحاكم وصححه والخطيب (8).


وفي الأخير:

نسأل الله علي القدير أن يرزقني وإياكم بحسن الخاتمة.


من كتاب أحكام الجنائز للعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله. ص 48

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

(1)أي بداء البطن وهو الإستسقاء وانتفاخ البطن . وقيل : هو الإسهال ، وقيل : الذي يشتكي بطنه .

(2) ولو بركوب البحر للتجارة إذا لم يكن عاصيا، وغلب على الظن السلامة ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (( مجموع الفتاوي )) (24/293).

(3) بالحاء المهملة والواو المشددة ،أي : تنحى.

(4) هي التي تموت ، وفي بطنها ولد .انظر كلام ((النهاية)) في تعليق الأتي قريبا.

(5) السرة مايبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة ، والسرر ماتقطعه ، وهو السر بالضم أيضا.

(6) هي ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع .

(7) في النهاية : ((أي تموت وفي بطنها ولد ، وقيل هي التي تموت بكرا ، والجمع بالضم بمعنى المجموع ،كذخر بمعنى المذخور ، وكسر الكسائي الجيم ، والمعنى أنها ماتت مع شيءمجموع فيها غير منفصل عنها من حمل أو بكارة )) . قلت : والمراد هنا الحمل قطعا بدليل الحديث المتقدم في (( العاشرة)) بلفظ ((يقتلها ولدها جمعاء)).

(الجيريا بفتحتين ، وكذا (الغرق) ، كما في (( حاشية المسند)) للسندي ( ق 301/1) مكتبة شيخ الإسلام في المدينة المنورة.


(8) انظر تحقيق الكلام عليه وبيان صحته في (( الصحيحة)) (374) بما تراه في كتاب ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

رزقنا الله وإيّاكم حُسن الخاتِمة

اقتباس:

الثالثة : الموت ليلة الجمعة ، أو نهارها ،لقوله صلى الله عليه وسلم :

((ما من مسلم يموت يوم أو ليلة الجمعة ،إلا وقاه الله فتنة القبر)).


هذ الحديث ضعّفه جمع من أهل العلم
قال فيه الحافظ بن حجر في فتح الباري: (فِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ، وأخْرَجَهُ أبو يَعْلَى مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ نَحْوَهُ ، وَإِسْنَادُهُ أَضْعَفُ)

واختار الشيخ الألباني رحمه الله تحسينه
والله أعلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تصفية وتربية الجيريا
رزقنا الله وإيّاكم حُسن الخاتِمة


هذ الحديث ضعّفه جمع من أهل العلم
قال فيه الحافظ بن حجر في فتح الباري: (فِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ، وأخْرَجَهُ أبو يَعْلَى مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ نَحْوَهُ ، وَإِسْنَادُهُ أَضْعَفُ)

واختار الشيخ الألباني رحمه الله تحسينه
والله أعلم

بارك الله فيكم على التنبيه
فعلا الشيخ الألباني اختار تحسينه في هذا الكتاب وكذا في سنن الترمذي وفي تخريج مشكاة المصابيح.
جزاكم الله خيرا

تضعيف هذا الحيث هو الصواب وقد نبه لذلك الترمذي في جامعه وتبعه الطحاوي.
والطريق الثانية تفرد بها راو لم يوثقه أحد من الأئمة المعتبرين فلا يكون في حيز القبول.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
تضعيف هذا الحيث هو الصواب وقد نبه لذلك الترمذي في جامعه وتبعه الطحاوي.
والطريق الثانية تفرد بها راو لم يوثقه أحد من الأئمة المعتبرين فلا يكون في حيز القبول.
يعني الإمام الترمذي -رحمه الله- ذكره في سننه وبين تضعيفه؟!
إذا كان ضعيفا فلا يمكن تحسينه بمجموع طرقه أو بمجموع شواهده؟
بارك الله فيكم على التوضيح
هل أحذفه من الموضوع أفضل أخي ..؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جديدي التبسي الجيريا
يعني الإمام الترمذي -رحمه الله- ذكره في سننه وبين تضعيفه؟!
إذا كان ضعيفا فلا يمكن تحسينه بمجموع طرقه أو بمجموع شواهده؟
بارك الله فيكم على التوضيح
هل أحذفه من الموضوع أفضل أخي ..؟
عُذرًا رُبما سؤالكم للأخ
الإمام الترمذي رحمه الله بيّن ضعفه وهذا قوله فيه:
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي و أبو عامر العقدي قالا حدثنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي هلال عن ربيعة بن سيف عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر
قال أبو عيسى هذا حديث غريب قال وهذا حديث ليس إسناده بمتصل ربيعة بن سيف إنما يروي عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو ولا نعرف لربيعة بن سيف سماعا من عبد الله بن عمرو.
أما الإمام الطحاوي -رحمه الله- فقال فيه:

فوقفنا بذلك على فساد إسناد هذا الحديث وأنه لا يجوز لمثله إخراج شيء مما يوجب حديث عائشة دخوله فيه
بالنسبة للموضوع فلا داعي لحذفه، يكفي فقط التنبيه على أن الحديث ضعيف
والله أعلم والله الموفق

جزاكم الله خيرا على التوضيح

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
اللهم أرزقنا حسن الخاتمة امين

بارك الله فيك واجعله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك
جزاك خيرا
على الموضوع القيم

بارك الله فيكم

السلآم عليكم
بآركــ الله فيكم
و جزاك خيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وركاته
بتنا نشتاق لتلك الخاتمة يسرها الله لنا ولكم
جزاكم الله خيرا

الثالثة : الموت ليلة الجمعة ، أو نهارها ،لقوله صلى الله عليه وسلم :
((ما من مسلم يموت يوم أو ليلة الجمعة ،إلا وقاه الله فتنة القبر)).

وعليكم السلام ورحمة الله وركاته
بتنا نشتاق لتلك الخاتمة يسرها الله لنا ولكم
جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.