تخطى إلى المحتوى

عـتيبـة 2024.

اسمحولي أيه الأخوة الكرام أن أتكلم عن إحدى قبائل الجزيرة العربية وهي قبيلة عتيبة وهم قومي وعشيرتي التي اليها أنتسب وكل واحد منا محب لقبيلته يتمنى أن يعرف الناس كل ماهو مضيء عن قبيلته وأخوكم خبير في تاريخ القبائل وأنسابها – نوعاً ما – وأتمنى أن أفيدكم في هذا المنتدى وتفيدونني واليكم الموضوع:

قبيلــة عتيبــة
تنتسب قبيلة عتيبة إلى هــوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وجلها فروعها من بني سعد بن بكر وبني جشم بن معاوية بن بكر بن هــوازن ويطلق عليها " الهـيلا " وتعني الكثرة والقـوة . كما يطلق عليهم " أولاد حليمة " ويعنون بها حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم . وتنقسم قبيلة عتيبــة إلى ثلاث أجذام كبيرة هي : بني روق وبني ثابت وبرقا .

بني روق
ويقال لهم الروقة وقد ورد ذكر الروقة في كتاب "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" لأبي العباس أحمد بن علي القلقشندي الشافعي , المتوفى سنة 821 للهجرة فقال ما نصه :" آل روق – بفتح الراء وسكون الواو وقاف في الأخر , بطن من غزية أيضاً , ونسبة يأتي في حرف الغين كما تقدم , ومنازلهم مع قومهم غزية في برية الحجاز" ا.هـ وقال عن غزية ما نصه :" بطن من هوازن من العدنانية , وهم بنو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن , وهوازن يأتي ذكره في حرف الهاء , منهم دريد بن الصمة . قال في العبر : ومنازل غزية مع قومهم جشم بالسروات من تهامة ونجد" ا.هـ ( ويذكر نسابة بني سعد بن بكر أن بني روق من بني سعد بن بكر ويقولون أن روق بن سعد بن بكر , قلت: فلعل قسما من بني روق دخلوا في غزية والله اعلم ) وكان للروقة صولة وجولة أيام البداوة قبل أن تستقر القبائل في الحواضر في العهد السعودي المعاصر وتمتد منازلهم من حرار الحجاز الشرقية غرباً وحتى العارض " بلاد اليمامة " ورئاستهم في آل ربيعان وهم آل ربيعان بن نوار بن العفّار الروقي وكانت أمارتهم في ابنه غرير بن ربيعان وكانت له حروب مع عنزة بن أسد (1) حيث كانت منازل الروقة من قبل في حرار الحجاز الشرقية فقط فامتد في اجزاء من نجد قريبة من الحجاز كمران والدفينة وكان ذلك في حدود القرن العاشر الهجري , وخلفه أخوه مسلم بن ربيعان , ثم حصن بن مسلم ثم محصن بن حصن ثم حمود بن محصن وهو الذي بايع الدولة السعةدية الأولى على أيام الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود – رحمه الله – وكان نفوذ الشيخ حمود يمتد ليشمل كافة عتيبــة وربما كان ذو رأي ومشورة من القبائل الأخرى المجاورة لعتيبــة كالشلاوا والبقوم وسبيع ومطير وغيرها ثم الشيخ محمد بن ربيعان وهو رئيس كافة عتيبــة وكان من قواد الدولة السعودية الأولى وأحد المقدمين فيهم وكان له وقائع مع أشراف مكة والأتراك العثمانيين وكان له وقائع مع قبائل نجد وخصوصا مع قبيلة قحطان الصغرى (2) وأزاحهم عن عالية نجد كلها واستقر بعتيبــة في نجد. ثم تولى الرئاسة بعده , سلطان بن محمد ابنه وكان العامة يلقبونه " حبيب الله " لأنه كان متديناً , ثم بعده تولى الرئاسة أخاه الشيخ مسلط بن محمد وكان يلقب " مناوخ الحكام "(3) وكان هذا الشيخ مهيب الجانب عظيم الشأن ذو شجاعة نادرة وبسالة فائقة شديد المراس حتى أنه كان يحارب حكام الإمارات والدول التي كانت قائمة في جزيرة العرب كدولة آل سعود في نجد وأمارة آل رشيد في حائل والجوف وربما غضب على الأشراف وناجزهم , ومن وقائعهم وقعة الطائي سنة 1280 للهجرة ووقعة طلال سنة 1290 للهجرة النبوية وهي من أعظم وقائع العرب المتأخرين ووقعة شبيرمة حيث حشد ال سعود قواتهم وحالهم ابن رشيد وناجزوه القتال في شبيرمة بعالية نجد وغيرها مما يطول ذكره , ثم بعده تركي بن سلطان ابن أخيه ثم الشيخ عبدالرحمن بن تركي وهو احد قواد جيوش الدولة السعودية الثالثة – الدولة المعاصرة – ثم بعده ابنه الشيخ عمر بن ربيعان وكان احد دهاة العرب وشجعانهم وكان له اليد الطولى في تثبيت أركان الدولة السعودية الثالثة بعد أن كادت تزول على يد جيش الإخوان . ومن أعلام الروقة وفرسانهم في القرن الثالث عشر والرابع عشر لا على سبيل الحصر مارق بن شالح الضيط وشليل بن نجم المصاولي وشليويح بن ماعز العطاوي وضيف الله بن عميرة العطاوي وزريب بن زريبة الجذع وضيف الله بن مَدوخ المرشدي وفلّاج البرّاق وعفاس بن مُحيا وعباس بن زيد السميري إلى آخرين يطول ذكرهم .
والروقة بطنان : طلحة ومزحم فطلحه أربعة عشر بطنا هم الاساعدة والحفاة والسمرة والحناتيش والعوازم والدلابحة والذيبة والغربية والمغايبة والغضابين والكراشمة والحزمان والزراريق والحماميد .وأما مزحم فهم : الثبتان وذوي عطية والعضيان والمراشدة والغُبيات والسياحين والجذعان والعوالي. انتهى بنو روق .

بنو ثابت
ويقال لهم الثبتة ونسبهم ثابت في بني سعد بن بكر بن هــوازن ومنازلهم بالسروات جنوب مدينة الطائف المعروفة وهي ما يعرف اليوم بسراة بني سعد نسبة إلى سكانها من بني سعد بن بكر بن هوازن ومنهم سكان السيل الكبير وهو ميقات أهل نجد وليس منهم بنجد احد ومن نزل نجد منهم دخل في الروقة أو دخل في برقا ومن الثبتة أسر عرفت بالرئاسة والنجابة وهم الذين يسمون " العوارف " اشهرها اسرة ذوي هليّل منهم نجم بن هليّل الملقب ابو عتيبــة وهو رئيس الشبتة أهل السيل الكبير وكان من المقربين إلى دولة الأشراف , وأسرة ذوي دُخين منهم الشيخ دخيل الله بن عبد الله بن دخين وأسرة ال عايد منهم الشيخ قليّل بن عايد وهو من جند اشراف مكة . وتتفرع قبيلة الثبتة إلى بطنين هما : الصريرات واللصه والصريرات هم : الذويبات – يقال انهم من سلالة بني ذؤيبة بن ناصرة بن عصية بن نصر بن سعد بن بكر – والحميان والرقبان والشهبة والبراريق – وهؤلاء جزء منهم دخل في الروقة منهم فلّاج المذكور – والعيسى والذبانية والمناصير . أما اللصه فهم ثلاث بطون كبار هي : القساورة والمراوحة والمناجيم .

برقا
وبرقا ليس جداً وإنما هو حلف قائم بين عشائر هــوازنية وغير هــوازنية سمو برقا لأنهم عقدوا حلفهم في اسفل أبرق – الأبرق عند أعراب الجزيرة العربية تعني الجبل الأسود الذي يغطي نصفه الرمل الذهبي – وهم قسمان : شملة وعيال منصور . فأما شملة فهي قبائل شتى هي : البطنين [" وهم النفعة والطفحة " وهؤلاء ن بني سعد بن بكر ويقال أن عتيبــة هو جدهم الأكبر وأن بني روق وبني ثابت وعيال منصور داخلون معهم في مسمى جدهم بسبب وحدة النسب المشتركة في هــوازن وقربهم من بعض – والبعض يقول بل عتيبــة هو جد بني روق الأكبر وهو عتيبــة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن والله اعلم لكن لا يوجد دليل قاطع على هذا القول -] و المقطة والروسان [ والروسان من قبائل الثبتة داخلة في برقا ] ووقدان [ وهؤلاء هم بني وقدان بن ناصرة بن عصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هــوازن ] وأما عيال منصور فهذه القبيلة أصلها من بني جشم بن معاوية بن بكر بن هــوازن ولديهم وثائق لها أكثر من 500 سنة تشير إلى نسبتهم في جشم ولكنهم حالفوا البطنين تحت مسمى برقا وهم خمسة بطون العصمة [ وهم بنو عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر ] والقثمة والدعاجين والدغالبة والشيابين [ والشيابين اصلهم من قبائل ثقيف حالفوا العصمة بالذات ] قلت : وكانت منازل برقا في جبال السراة مجاورين لبني ثابت ويمتدون إلى صحراء ركبة – صحراء حجازية – فلما امتد الشيخ محمد بن حمود بن ربيعان في نجد كما ذكرنا أمتدت معه قبائل منهم الدعاجين والدغالبة والروسان بينما كان غالبهم في بادية الحجاز فلما أتا النصف الأخر من القرن الثالث عشر نجم منهم فارس وشاعر كبير هو الفارس الأمير تركي بن حميد من أسرة آل حميد المشهورة بالفروسية والشجاعة [ هو تركي بن صنهات بن حمد بن حميد ] فامتد بمن بقي من قبائل برقا في الحجاز إلى نجد وكانت قحطان الصغرى إذ ذاك بينهم وبين عتيبــة أهل نجد حروب ووقائع ولا تستطيع عتيبــة النجدية دحرهم لأنهم أكثر عدداً منهم فحاربها واجتمعت عتيبـة النجدية مع عتيبــة الحجازية حتى أوقعوا ببني قحطان في مكان يقال له الشعراء بعالية نجد سنة 1269 هـ فهزموهم شر هزيمة وطردوهم عن نجد وأصبحت السلطة لهم وكان بين تركي بن حميد وبين رئيس قحطان إذ ذاك محمد بن هادي بن قرملة نقائض بالأشعار مشهورة ومدونة في كتب التاريخ والشعر فمن ذلك قوله عندما غدر به رئيس قحطان محمد بن هادي فقال قصيدة طويلة منها هذه الأبيات :
الله يغشك يوم غشيتنا اليوم
تقرا الكتاب ولا تهاب المضله
جزاك من عندي من الخيل حثلوم
مثل البرد من مزنة مستهله
وقال عندما تحارب مع قحطان وكان في قلة من قومه بينما سلطان بن ربيعان والروقة بعيدين عنه فأرسل له يستنجده ويطلب المدد :
تلعب طرب وانا بنومي هواجيس
ما سامرك بالليل كثر الهمومي
أونس بقلبي مثل صلو المحاميس
الله يلوم الي لحالي يلومي
ثم بعد وفاته سنة 1280 هـ ترأس عليهم محمد بن هندي بن حمد بن حميد وكان هذا الرجل من دهاة العرب وعظمائهم وكان له وقائع مشهودة مع أمراء نجد من آل رشيد حتى قيل انه في مرة من المرات هزم جنود ابن رشيد فتيع حاكمهم إذ ذاك محمد العبد الله الرشيد ووضع ذباب السيف عند أذنه وقال : أذكر لي هذا الموقف يابن رشيد .ثم بعد وفاته ابنه الشيخ نائف بن محمد والذي لم يكن في وفاق مع الملك عبد العزيز – مؤسس الدولة السعودية الثالثة – فأوغر صدر ابن عمه سلطان بن بجاد بن حميد – وكان سلطان من المتعصبين للدين – عليه وزرع بينهم الشقاق وأعان سلطاناً عليه حتى طرده إلى العراق وتولى الرئاسة الأمير سلطان بن حميد الملقب " سلطان الدين " وكان قائد الإخوان وله اليد الطولى في فتح وإخضاع غالبية قبائل نجد وعلى يده تم فتح تربة ورنية والطائف ومكة المكرمة وإدخالها في حكم ال سعود إلا انه في النهاية ثار على الملك عبد العزيز مع بعض قواد الإخوان الآخرين إلا أن الملك هزمهم في النهاية – بحيلة الحرب – وسجن سلطان بن بجاد حتى مات في السجن رحمه الله وقد اشتهر من فرسان برقا في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين فرسان كثر نذكر منهم عبد المحسن بن عيران الهيظل وناصر بن خونان بن عقيل وهذال بن ضمن بن فهيد الشيباني وبراك بن سحمان الشيباني وخزام المهري وغيرهم .
هذه نبذة مختصرة لتاريخ قبيلة عتيبــة أحببت أن أشارككم بها وشكرا لكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
(1) عنزة بن اسد اليوم قبيلة كبيره منازلها في شمال السعودية وسوريا والعراق وليست عنزة بن أسد منحصرة في أبناء عنزة نفسه بل عنزة اليوم دخل تحت مسماها غالب بطون بني ربيعة بن نزار المعروفة مع قبائل أخرى .
(2) قحطان الصغرى هي قبائل غالبيتها قحطانية من مذحج من همدان وفيها قبائل من قحطان تنتسب إلى بني عنز بن وائل وهم بنو رفيدة , اشتهروا باسم قحطان الذي جعلوه علما عليهم ومنازلهم اليوم جنوب السعودية وشمال اليمن .
(3) مناخ معناة عند عرب الجزيرة مأخوذ من إناخة البعير يقال فلان اناخ بعيره أي أجلسه وكانت عادتهم في الحروب إناخة أبل الركوب التي لهم وربطها بالحبال لمنعها من القيام كي لا ينهزموا ومنه أخذ أسم المعركة فيقال مناخ كذا أي وقعة كذا

شيء جميل الاخ فيلق .ان تعرفنا بقبيلتك..فمشكور على الموضوع

شكرا على تكلمك بقبيلتك وتعرف عليها تقبل تحياتي

شكراُ اخي الفاضل على هذه النبذه عن قبيلتك ،،

لكن عندي استفسار بسيط ،،

[ والروسان من قبائل الثبتة داخلة في برقا ]

اتمنى لو تفصل في هذه النقطه لو سمحت اذا كان لديك معلومات اكثر ،،

مرة أخرى ،، شكراً

شكرا لك أخي الكريم

اشكر جميع الإخوة الكرام الذين عقبوا على موضوعي
واسف على التأخر في الرد لأنه حصلت مشكلة عندي وهو أنني عندما أريد الدخول الى المنتدى تخرج لي صفحة أخرى ولم أجدكم اليوم إلا بالصدفه:

أما عن سؤال الأخت ريمااا عن عشيرة الروسان فأقول:
من المعروف يا اخت ريما أن القبائل المتقاربة في النسب يدخل بعضها في بعض والسبب أنه ربما رحلت عن بلدها بسبب ضيق البلد أو نحوه فتضطر الى التوسع فتنتقل من مكانها الى عشيرة مجاورة لها ومع مرور الزمن تصبح جزءا منها وتنتسب اليها
ليس هذا خاصا ببني العمومه وحسب بل ربما رحلت قبيلة عدنانية وجاورت قبيلة قحطانية وحالفتها ومع مرور الزمن تصبح جزءا لا يتجزء منها.

هذا هو الحال مع الروسان: فهم عشيرة من المراوحه من اللصه من الثبتة من عتيبة السعدية الهوازنية.
انقسموا قسمين قسم بقي مع القبيلة الأم مع المراوحه من اللصه ومنازل المراوحه في السراة جنوب الطائف وهم أهل قرى ومزارع
وقسم رحل ودخل في قبيلة برقا – راجعي الكلام عن برقا – واصبحوا بادية أهل نجعة

أتمنى أن اكون وفقت في الرد على سؤالك

اشكرك كل الشكر استاذي على الايضاح

ولكن لدي استفسار آخر ،،

الى كم قسم تنقسم قبيلة عتيبه ؟

اتمنى ان لا اكون اثقلت عليك

لك خالص تحياتي

لكم جزيل الشكر من قبل ومن بعد ،والله ياأستادنا ما قصرت ،أنا ياسيدي الفاضل أنتمي إلى فرقة سعيد عتبة المعروفة في مدينة ورقلة بالجنوب الجزائري ،و حسب علمي ومطالعاتي وجدت أن فرقة عتيبة هده لها أسماء أخرى منها العتيبي ،العتبي ،عتيبة سيدي هل تعددت الأسماء والأصل واحد وماهو الأصل الصحيح لسعيد عتبة وإلى من ينتمون وشكرا جزيلا أرجو الرد في أقرب وقت ممكن .

هذا كلام معقول ليس كاللذي ياتي بورقة من المغرب ويقول انا شريف هاهو نسبي
تشكراتي لك اخي الفيلق ودمت وفيا وبارك الله فيك

لكن قرأنا و سمعنا ان قبيلة عتيبة هي بقايا قبيلة عتبة بن مالك بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر. مع ان ما اوردته انت يا اخي شيئ جميل و اميل الى تصديقه بقوة. لاني لم اقتنع ان عتيبة هي بقايا عتبة الهلالية بعد نزوح بني هلال الى مصر و منها الى الجزائر.

اخي الكريم

قبيلة عتيبة ليست من هوازن لا من قريب ولا من بعيد وليس لها في هوازن قرابة او صله

قبيلة عتيبة اخلاط عشائر تحالفوا من سبيع وكنانة وطيئ وقحطان والبقوم

وهذا هو الصحيح والصواب

والله اعلم

اتصلت بالاخ الباحث نسابة قبيلة عتيبة تركي القداح النفيعي العتيبي , وسألتة عن نسب قبيلة عتيبة ؟ فأجابني قائلا : (( عتيبة خليط من العشائر متحالفة من البقوم وحرب وطيئ وسبيع . ))

نسب قبيلة عتيبة الصلب

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

نسب قبيلة عتيبة !! وبطلان هوازنيتها المزعومة !!!

قبيلة عتيبة أحدى قبائل الصلبة عوج دخان , وهم عشائر من الصلبة تحالفوا وأتحدو في نجد وصار اسمهم عتيبة , والحقيقة ان الباحثين والنسابين متحيرين في سبب تسمية عتيبة بأسم عتيبة .. وبعضهم يستائل : هل عتيبة جد .. أم هو .. لقب .. ؟؟

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

بطلان نسب عتيبة الهوازني المزعوم

الباحثين والنسابين الشباب المتحمسين من عتيبة .. يقولون ان عتيبة من بني سعد من هوازن !! ؟؟

وهذا القول .. هو الغباء بحد ذاته .. والسبب : ان بني سعد هاجرت من جزيرة العرب منذ سنة 500 هـ الى بلاد الاندلس ومنهم من هاجر الى بلاد المغرب العربي .. !!

وهنا تبين لنا بطلان نسب عتيبة السعدي الهوازني .. المزور .. المزعوم ..

وتبين لنا : كذب وتزوير نسابين وباحثين عتيبة فهم اغبى من كذب واغبى من زور ..

وهذا مصير كل كذاب أشر أفك ..

!! وإلى هنيديس العتيبي الصلبي .. !! أكتب لمدة 500 سنة لن تنفعك كتبك ولن تنفعك مؤلفاتك .. !!!

فمحمد الميزاني المطيري .. لكم بالمرصاد .. ايها الكذابين والمزورين

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

هنا .. : قبيلة عتيبة وقبيلة مطير الحكمية .. ضيعو نسبهم .. (( ملاحضة مطير هنا ليست مطير غطفان . بل هي مطير الحكمية القحطانية )) الرجاء عدم الخلط ..
الجيرياإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.الجيريا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

كديميس العصيمي . يقول . أن السياحين والجذعان من الصلبة . !!

أهل مكة أدرى بشعابها :

قال الشيخ الشاعر : كديميس العصيمي العتيبي في لقاء ثقافي في قناة الساحة التراثية قال : (( أن فخذ السياحين والجذعان ليسو من عتيبة بل هم من الصلبة ))

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

لجوء قبيلة عتيبة إلى ( هتيم ) !!

ماذا يعني ذالك ؟؟؟

قبيلة عتيبة " الصلبة " لاجئين أذلاء عند ابناء عمومتهم " هتيم "

ذكر تركى القداح النفيعي العتيبى فى كتابه : ( قبيله عتيبه فى كتابات الرحاله الغربيين ) صفحه 88 ما نصه :- ( رحله من القدس الى عنيزه فى القصيم ) : قال كارلو غوارمانى :
( قضينا ايام الخامس والسادس والسابع من شهر مارس فى الطائى فى معسكر "هتيم" حيث وجدنا نحو الف خيمه لبدو عتيبه فرع الروقه مع واحد من اعظم شيوخهم مبرك ابو سنون وذلك لأن الأمير عبدالله الفيصل بن سعود هو الذى اجبرعتيبه على طلب اللجوء لدى هتيم وكان يحتل موقعا يقسم الميسكيب من ساريه ) –
انتهى الكلام من المصدر :
كتاب تركي القداح : ( قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين ) .

التعليق :
عتيبة هتيم لجأت عند قبيلتها الأم ( هتيم ) فلا يوجد غرابة بهذا اللجوء

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

كتبه الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري

منقووووووووووول

قبيلة عتيبة لاجئين عند هتيم

شارك هذا الموضوع اصحابك في فيس بوك

قبيلة عتيبة لاجئين عند هتيم

ماذا يعني ذالك ؟؟؟

قبيلة عتيبة " الصلبة " لاجئين أذلاء عند ابناء عمومتهم " هتيم "

ذكر تركى القداح النفيعي العتيبى فى كتابه : ( قبيله عتيبه فى كتابات الرحاله الغربيين ) صفحه 88 ما نصه :- ( رحله من القدس الى عنيزه فى القصيم ) : قال كارلو غوارمانى :
( قضينا ايام الخامس والسادس والسابع من شهر مارس فى الطائى فى معسكر "هتيم" حيث وجدنا نحو الف خيمه لبدو عتيبه فرع الروقه مع واحد من اعظم شيوخهم مبرك ابو سنون وذلك لأن الأمير عبدالله الفيصل بن سعود هو الذى اجبرعتيبه على طلب اللجوء لدى هتيم وكان يحتل موقعا يقسم الميسكيب من ساريه ) –
انتهى الكلام من المصدر :
كتاب تركي القداح : ( قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين ) .

التعليق :
عتيبة هتيم لجأت عند قبيلتها الأم ( هتيم ) فلا يوجد غرابة بهذا اللجوء
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

كتبه الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري

محمد القحطاني

الصيف ضيعت اللبن

عتيبة ليست في حاجة اثبات نسب

نسبها صريح واضح وضوح الشمس يمشون بين قبور اجدادهم الاوائل

خرجوا من منابتهم في جبال بني سعد والذين هم بقايا بني سعد قوم حليمة السعدية

ونزلوا نجد واحتلوه ولم يتركوا فيه الا الحاضرة

وهم صدارة جيوش التوحيد في جزيرة العرب

دعوا عنكم احقاد الرجال والخزعبلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.