تخطى إلى المحتوى

طرق تدريس الأملاء للمرحلة الابتدائية مفيد جدااااا 2024.

  • بواسطة

نشرة تربوية عن طرق تدريس مادة الإملاء للطورالأول والثاني الابتدائي
وفق العلوم والمعارف والمهارات لهذين الصفين

إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء. إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة يعيق الفهم كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى لكن دون همزات !! إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة . ولذا كان لابد من علاج المشكلة ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير !! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

أولا: العلوم والمعارف والمهارات الخاصة بالصف الأول والثاني الابتدائي في مادة الإملاء:
أ/ مهارات الصف الأول الابتدائي:
1. نطق التنوين بأنواعه الثلاث, وكتابته كتابة سليمة.
2. تكميل الحرف الناقص في الكلمة.
3. تركيب كلمة من حروف.
4. التمييز بين المد بالألف والمد بالياء والمد بالواو قراءة وكتابة.
5. التمييز بين (أل) الشمسية والقمرية قراءة وكتابة.
6. نسخ الكلمات والجمل بصورة متقنة.
7. كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة في أواخر الكلمات كتابة سليمة.
ب/ مهارات الصف الثاني الابتدائي:
1. نطق الحروف وكتابتها بحركاتها الثلاث وسكونها.
2. نطق التنوين بأنواعه الثلاث, وكتابته كتابة سليمة.
3. التمييز بين المد والحركة كتابة وقراءة.
4. كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة في أواخر الكلمات كتابة سليمة.
5. التمييز بين التاء المربوطة والهاء قراءة وكتابة.
6. كتابة كلمات أو جمل بعد النظر إليها ثم حجبها.
7. كتابة ما يملى عليه من المقرر.

ثانيا: الهدف من درس الإملاء:
1- تعويد الطلاب الكتابة الصحيحة المنظمة السريعة للكلمات 0
2- ربط عملية الكتابة بالفهم والإفهام أي بوظيفة اللغة الأساسية 0
3- تزويد الطالب بألوان من الثقافة 0
4- توضيح الصلة الوثيقة بين النحو و مبادئ الإملاء ، فكلاهما وسيلة لضبط اللغة 0
5- تعويد الطلاب الخط من خلال الكتابة 0
6- الاستفادة من نص الإملاء في حسن التعبير الشفوي والكتابي 0
7- إكسابهم عادات ومهارات من درس الإملاء ، منها : حسن الإصغاء ودقة الملاحظة ، والنظافة ، واستخدام علامات الترقيم ، وملاحظة الهوامش، وتقسيم الكلام إلى أفكار تعرض بفقرات مستقلة

ثالثا: طرق تدريس الإملاء:
يقوم المفهوم الجديد للإملاء على أساس التدريب ، بمعنى أننا نعلم الطالب كتابة الكلمات من خلال عرضها بصرياً ، وبالعمل اليدوي ، وباللفظ ، ثم بالكتابة وتسمى هذه الطريقة الجديدة ( الوقائية ) لأنها تقي الطالب من الخطأ أو من رؤيته وتقوم على المبدأ التالي : ( لا تطلب من الطفل كتابة كلمة لم تعرض عليه ، بل يجب أن يكون قد سمعها ورآها مكتوبة وتلفظ بها )
إن عملية الكتابة الإملائية تقوم على التذكر والاسترجاع ، أي استعادة ذكرى الكلمة بأربعة أشكال :
أ – الذكرى السمعية : بسماع الكلمة عدة مرات مع فهم مدلولها 0
ب – الذكرى البصرية : برؤية الكلمة مكتوبة 0
ج – الذكرى النطقية : بالتلفظ بها عدة مرات 0
د – الذكرى الحركية : بكتابتها بالإصبع في الهواء أو برسمها بالقلم 0
فالإملاء هو تذكر الكلمات من خلال السمع و البصر والنطق والرسم ، وبمقدار ما تعمق ذكريات الكلمات في أذهان تلاميذك يحسن إملاؤهم ويتم ذلك بأن :
1. يمهد المعلم لموضوع القطعة ،بعرض النماذج أو الصور أو الأسئلة.
2. عرض القطعة ،وقراءتها قراءة نموذجية .ثم قراءات فردية من التلاميذ،ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.
3. طرح أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم التلاميذ لأفكارها .
4. يكتب المعلم الكلمة الصعبة على السبورة.
5. يقرأ المعلم الكلمة للتذكر السمعي لها من قبل الطالب.
6. تهجي الكلمات الصعبة التي في القطعة من قبل الطلاّب ،وكلمات مشابهة لها ويحسن تمييز هذه الكلمات إما بوضع خطوط تحتها وإما بكتابتها بلون مخالف،ويطلب من التلميذ قراءتها وتهجي حروفها،ثم يطالب غيره بتهجي كلمة أخرى مشابهة للأولى .
7. يطلب المعلم من التلاميذ إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية ليكتسبوا ذكرى الكلمات الحركية0
8. قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ .
9. جمع الكراسات بطريقة منظمة هادئة .
رابعا: أنواع الإملاء:
وللإملاء أنواع متعددة منها :
• الإملاء المنقول :ومعناه أن ينقل التلاميذ القطعة من الكتاب أو من سبورة إضافية بعد قراءتها وفهمها ،وتهجي بعض كلماتها شفويا ،وهذا النوع يناسب تلاميذ المرحلة التأسيسية .
• الإملاء المنظور :ومعناه أن تعرض القطعة على التلاميذ لقراءتها وفهمها ،وهجاء بعض كلماتها،ثم تحجب عنهم ،وتملى عليهم بعد ذلك .وهذا النوع من الإملاء يناسب تلاميذ الصفي الرابع والخامس
• الإملاء الاستماعي(غير المنظور): ومعناه أن يستمع التلاميذ إلى القطعة، وبعد مناقشتهم في معناها، وهجاء كلماتها ، أو كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة ،تملى عليهم .
• الإملاء الاختباري :والغرض منه تقدير التلميذ ،وقياس قدرته ومدى تقدمه ؛ولهذا تملى عليهم القطعة بعد فهمها دون مساعدة له في الهجاء.

خامسا: طريقة تدريس كل نوع من أنواع الإملاء:
1 – الإملاء المنقول :
أ – مقدمة قصيرة تمهد فيها للدرس كما تمهد لدرس القراءة 0
ب – اعرض النص مكتوباً على سبورة إضافية بخط واضح غير مشكل 0
ج – اقرأ النص ، وأتبع ذلك بقراءات من قبل الطلاب 0
د – اسأل الطلاب أسئلة في معناه .
هـ – مرَّ على الكلمات التي تريد تثبيت طريقة كتابتها في أذهان الطلاب فميزها بلون مخالف ، واطلب من الطلاب تهجيها.
و– اطلب من الطلاب أن يخرجوا الدفاتر والأدوات وأن يكتبوا التاريخ والعنوان 0
ز – املِ عليهم الكلمات كلمة كلمة مشيراً إلى الصعبة منها 0
ح – عد إلى قراءة النص مرة أخرى ، وتأكد قبل الشروع بالقراءة الأخيرة أن التلاميذ انتهوا من الإملاء وأنهم كانوا يسيرون معاً في الكتابة 0
ط – اجمع الدفاتر بالطريقة التي سنتكلم عليها قريباً لتصحيحها 0

2 – الإملاء المنظور :
أ – اعرض القطعة مكتوبة على السبورة 0
ب – اقرأها ، ثم كلف طالبين بقراءتها 0
ج – ناقش معنى القطعة 0
د – اعزل الكلمات الصعبة ، واكتبها في الجانب الأيسر للسبورة ، وناقش الطلاب في تهجيها 0
ه – احجب القطعة ، واترك الكلمات الصعبة مكشوفة 0
و- املِ القطعة عليهم جملة جملة ، لا تكرر الجملة أكثر من مرة واحدة إلا للضرورة 0 وليكن إملاؤك واضحاً ، من غير أن تمد الحركات الإعرابية مداً طويلاً فتلتبس بحروف المد 0
ز – توسط الصف ولا تمشِ كثيراً بين الطلاب ، ليصل صوتك إلى مختلف أطرافه ، ولكي لا يتبدل ارتفاعه في تبدل حركتك

3 – الإملاء غير المنظور :
أ – قدِّم للنص مقدمة مناسبة 0
ب – اقرأ القطعة قراءة عرض للإلمام بمعناها الهام من غير أن يراها الطلاب 0
ج – ناقش طلابك في المعنى 0
د – اعرض الكلمات الصعبة على السبورة 0
هـ – اطلب إليهم الاستعداد للكتابة وامْحُ الكلمات الصعبة 0
و – املِ عليهم كل جملة مرة واحدة فقط 0
ز – اقرأ القطعة مرة نهائية بعد الانتهاء من إملائها 0
ح – اجمع الدفاتر للتصحيح بحسب الطريقة التي سيشار إليها

4 – الإملاء الاختباري :
طريقته هي طريقة الإملاء غير المنظور مع الإشارة إلى أن الكلمات الصعبة لا تكتب على السبورة ولا تناقش 0

ويتقيد في أنواع الإملاء كافة مراعاة علامات الترقيم ، وفي الإملاء غير المنظور يمليها المعلم كجزء من النص على أن يشير بيده إلى شكل العلامة وهو يلفظها حتى لا يتوهم الطالب أن العلامة كلمة من نص الإملاء فقد يكتب الفاصلة( فاصلة)

خامسا: ضوابط اختيار نص الإملاء:

يراعى في اختيار نص الإملاء ما يلي :
• أن يكون الموضوع مشوقاً للطلاب ، منتزعاً من خبرتهم مفيداً في تنميتها 0
• أن يكون مناسباً في طوله للوقت المخصص له ، ولمستوى الصف
• أن يكون بعيداً عن التكلف ، لغته مستمدة من الحياة لا من الألفاظ المهجورة
• ألا يحوي حالات إملائية عديدة مربكة للطلاب 0
• أن يختار من نصوص القراءة ، ويحسن ذلك للصغار ، وقد يكون شعراً أو نثراً
سادسا: مظاهر الضعف الإملائي:
من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن :
أ- الهمزات فـي وسط الكلمة: مثل :
– عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5 – تألمون .
يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون .
ب- الهمزات فـي آخر الكلمة: مثل :
– بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء
جـ – همزة الوصل والقطع: مثل :
– اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال .
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي :
– إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل : إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة .
يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي : 1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة .
د – التاء المربوطة والتاء المفتوحة :
مثل الكلمات التالية: 1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة .
هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي :
كرت 2- نافذت 3- قضات 4- سبورت 5- صلات .
أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل :
مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات .
يكتبها الطالب بتاء مربوطة بالشكل التالي : 1
– مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة .
هـ – اللام الشمسية واللام القمرية :
مثل الكلمات التالية بلام شمسية :
– الشمس 2- النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية .
يكتبها الطالب بالشكل التالي : 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية .
و – الحروف التي تنطق ولا تكتب مثل :
– إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحمن
يكتبها الطالب بالشكل التالي : 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان .
ز – الحروف التي تكتب ولا تنطق :
مثل الكلمات التالية :

عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا .
يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو .
حـ – الألف اللينة المتطرفة :
– علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه
– عصا الأعمى طويلة 5- بكى .
يكتبها الطالب بالشكل التالي :
– على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا .
ط – الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً :
مثل كلمات بها حرف الظاء :
– ظاهر 2- نظر 3- عظم 4- ظلام 5- ظلم .

يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي :

– ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم .

أو كلمات بها حرف الضاد مثل :

– مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء .

يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ

– محاظرة 5- بغظاء .

وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح .

فمخرج الضاد الصحيح هو : إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا،

ومخرج الظاء الصحيح هو :

طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب

تشابه المخرج مثل : 1- صابر 2- استطلاع 3- غريق .

يكتبها الطالب بالشكل التالي : 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق .
ي – الإشباع ( قلب الحركات) :
– قلب الضمة واواً مثل : 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو .
– قلب الفتحة ألفاً مثل : 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا
– قلب الكسرة ياء: مثل : 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ .
يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي

سابعا: أسباب الضعف الإملائي:
1. ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2. عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3. نسيان القاعدة الإملائية الضابطة .
4. الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها .
5. تدريس الإملاء على أنه طريقة اختباريه تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة.
6. بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
7. عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية
8. إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
9. عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
10. التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
11. استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.
12. السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
13. قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
14. طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.
15. عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
16. عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
17. عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيما فـي الهمزات والألف اللينة.
18. عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
19. عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.
20. كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.
ثامنا: أساليب علاج الضعف الإملائي:
1. أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم
أهدافاً متعددة : دينية وتربوية ولغوية .
2. كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3. أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها
4. تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء
5. تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين
كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6. توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.
7. الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة .
8. الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء
بالمواد الدراسية الأخرى .
9. تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10. تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11. تدريب اليد المستمر على الكتابة .
12. تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة .
13. جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها
على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
14. تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة .
15. معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة
للطلاب بمختلف الوسائل .
16. عدم التهاون فـي عملية التصحيح .
17. أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف
المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
18. أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية ، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية
19. مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
20. محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى .
21. ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب
عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة
حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ .
22. أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها
فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً .
23. تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
24. الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية
والبطاقات والشِرائح الشفافة .
25. تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.
26. حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها

تاسعا وأخيرا تصحيح الإملاء:
للتصحيح طرق كثيرة منها :
1. أن يصحح المدرس كراسة كل تلميذ أمامه ,ويشغل التلاميذ بعمل آخر كالقراءة ,وهذه الطريقة مجدية ؛ لأن التلميذ سيفهم الخطأ ، ولكن يؤخذ عليها أن باقي التلاميذ ربما انصرفوا عن العمل , وجنحوا إلى اللعب والعبث ؛لأن المعلم في شغل عنهم
2. أن يصحح المعلم الكراسات خارج الفصل ،بعيدا عن التلاميذ ، ويكتب لهم الصواب على أن يكلفهم تكرار الصواب ،وهذه الطريقة هي الطريقة الشائعة ،وهي أقل فائدة من سابقتها ،ويؤخذ على هذه الطريقة أن الفترة بين الخطأ التلميذ في الكتابة ومعرفة خطأ التلميذ قد تطول•
3. أن يعرض المعلم على التلاميذ نموذجا للقطعة على أن يصحح كل تلميذ خطأه بالرجوع إلى هذا النموذج ،وهي طريقة جيدة تعود التلميذ الملاحظة ،والثقة بالنفس كما تعودهم الصدق والأمانة وتقدير المسؤولية ، والشجاعة في الاعتراف بالخطأ .
4. أن يتبادل التلاميذ الكراسات بطريقة منظمة فيصحح كل منهم أخطاء أحد زملائه .
5. وفي الطريقتين الأخيرتين يجب على المدرس أن يجمع بينهما وبين طريقة التصحيح بنفسه ؛ليتأكد أن عمل التلميذ قد تم على الوجه المرضى ،دون إهمال أو تحامل أو محاباة .
طريقة أخرى في تصحيح الإملاء:

ليس الهدف من تصحيح الإملاء وضع الدرجات لطلاب وإنما الهدف الوقوف على مدى تقدم كل طالب ، والمبدأ التربوي السليم أن يقوِّمَ الطالبُ بهذه العملية نفسه بنفسه ، ولكنَّ حرصَ الطالب على الظهور بمظهر الكمال يدفعه إلى الغش ، وتختلف طرق تصحيح الإملاء باختلاف نوعه 0

1 – الإملاء المنقول: يمكن تصحيحه في أثناء نقل الطلاب للقطعة أو يصحح كل طالب عن السبورة بإشراف المعلم.
2 – الإملاء المنظور : يمكن أن يصحح كل طالب دفتره أو يتبادله مع جاره البعيد تجنباً للغش والمشاغبات 0
3 – الإملاء غير المنظور : تجمع الدفاتر وتوزع من جديد على الطلاب ، يضع المصحح خطاً تحت كل خطأ ، ثم يكتب مجموع الأخطاء ، ويكتب اسمه إلى جانب الخطأ ، ليعرف الطالب المصحِّح ويحاسب على غشه وإهماله 0 تجمع الدفاتر ويستبقي المعلم عشرة منها ليراجعها ويتأكد من سلامتها ، ويحسن من حين لآخر أن يتولى المعلم بنفسه تصحيح الدفاتر خارج الصف 0
4 – الإملاء الاختباري : يصحح المعلم الدفاتر وحده بدقة وعناية ، ويرصد الحالات العامة الشائعة ، والأخطاء التي يرتكبها كل طالب أي الخاصة به ليدرب الطلاب على تلافيها

اتمني الفائدة للمعلمات وايضا اولياء الامورالجيرياالجيرياالجيريا

الجيريا

جزاك الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود الجيريا
الجيريا

الجيريا
هذا هو الكتاب الذي أريده أستاذي محمودالجيريا
السنة الثانية (مالك وزينة)
الجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

جعلها الله في ميزان حسناتك شكرا لك وبارك الله فيك

بوركت و سلمت يمناك

جزاك الله خيرا.

بارك الله فيك

معلومات مفيييييييييدة مع انها طويلة نوعا ما

بارك الله فيكم جميعا

درس قيم .
بارك الله فيك وجزاك خيرا على هذا المجهود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.