* * *
شعب ضريسة الأمازيغي
* * *
*
شعب ضريسة : شعب أمازيغي من شعوب البتر، وينتمون الى جدهم الأعلى ضريس بن زحيك بن مادغيس الأبتر، وتنتمي قبائل ضريسة مجتمعة الى ولديه (تمصيت) و (يحيى) ويقرأ حرف الصاد مشموما بالزاي هكذا – تمزيت
———————————-
–قبائل بني تمصيت بن ضريس : وهي القبائل المنضوية تحت ذرية الابن الأول لضريس وهو جدهم الأعلى تمصيت بن ضريس بن زحيك بن مادغيس الأبتر، ومن أشهر قبائلهم
O قبائل درنة : وتكتب ايضا (دونة) ومنهم فرقة مندرجة مع قبيلة بني بودرار بجبال جرجيرة بالجزائر، كا توجد فرقة أخرى تحمل اسم (ودرنة) بجنوب تونس
o قبائل كشاتة : ومنهم فرقة مندرجة في قبيلة (البهاليل) القريبة من مدينة صفرو جنوب مدينة قاس بالمغرب الأقصى
o قبائل كومية : وينطق حرف الكاف بالجيم الصري، وذكر المؤرخ ابن منصور أن كومية كانت تعرف قديما باسم (صطفورة أو صدفورة) وكانت مواطنهم الأصلية بجبال ترارة على ساحل البحر المتوسط شمال تلمسان، واليهم ينتسب الخليفة عبد المومن بن علي الكومي مؤسس دولة الموحدين بالمغرب، وينتمي الى فخدة بني عابد منهم، وقد انتقل جمهورهم الى مدينة مراكش وسكنوها فتقوت بهم الدولة الموحدية بحكم الولاء والنسب، وسخرتهم الدولة في الحروب الداخلية والفتوح الأندلسية حتى أكلت أفرادهم واختفى الآخرون في الأقطار المغاربية، فانقرضوا ولم يبق منهم الا البقية التي لم تبرح مواطنها الأصلية بشمال تلمسان في الجزائر، وتنقسم كومية الى ثلاثة بطون وهي (ندرومة) و (صغارة) و (وبني يلول)، وهناك أعلام في التاريخ يعرفون حاليا باسم الكومي
o قبائل لماية : وهي من أكبر قبائل ضريسة، وذكر المؤرخون أنهم كانوا ظواعن بين تونس والجزائر والمغرب، وجمهورهم يستوطن التخوم الجنوبية مما يلي الصحراء، وورد عن المؤرخ ابن منصور أن عبد الرحمن بن رستم مؤسس الدولة الرستمية نزل في مواطن قبائل لماية هذه وبايعوه وأسس دولته الرستمية الشهيرة وبنوا له مدينة (تيهرت) لكن الحروب مع الممالك المغربية المجاورة أتت على أفرادهم وأفنت معظمهم، وخاصة بعد أن خربت لهم مدينة تيهرت، فهلكوا بهلاكها، ولازالت منهم بقية قليلة هناك، ومنها قرية تحمل اسمهم (لماية) الواقعة بيت زوارة وطرابلس
o قبائل مديونة : وهي من أشهر القبائل الأمازيغية بالمغرب، وكانت مواطنهم الأولى بضواحي مدينة تلمسان بين جبل بني راشد بالجزائر وجبل مديونة بشرق مدينة وجدة بالمغرب، وقد دخلت جموع وفيرة منهم الى الأندلس مع طلائع الفتوحات الاسلامية، كما زاحمتهم قبائل أخرى في مواطنهم حتى التجؤوا الى حصون جبل (تاسالة) وجبل وجدة، ومنهم فرق معروفة باسمها الأصلي بالمغربين الأوسط والأقصى، وهناك أعلام عظماء في التاريخ يحملون اسم قبيلتهم – المديوني
o قبائل مطماطة : نسبة الى جدهم مطماط وهو لقب لاسمه الحقيقي (مصكاب)، وقد رفع المؤرخون هذه القبائل الى درجة الشعوب لأنها تضم قبائل عديدة لا يخلو منها مكان بالدول المغاربية، واليهم ينسب الجبل الشهير الواقع بجنوب تونس
o قبائل مطغرة : وتكتب أيضا بحرف الدال (مدغرة) وهي من أوفر قبائل ضريسة الأمازيغية، وقد واجهها الفتح الاسلامي بالمغرب الأقصى، وعندما أسلمت ساهمت مع الفاتحين في فتح الأندلس مع القائد طارق بن زياد، وانتقلت منهم فرق كثيرة في هذا الفتح الى الاندلس واستقروا بها، وبعد التهجير الاسباني من الاندلس استقروا بنواحي تلمسان وفاس وتافيلالت وتوات، ومنهم فرق أخرى بالجزائر وتونس
o قبائل مغيلة : وفيهم جزء تقع مواطنهم قرب مصب وادي شلف بالجزائر، وجزء آخر يقطن بضواحي مدينة فاس وصفرو وتازة بالمغرب الأقصى، وهذه القبيلة من ضمن القبائل التي قامت بنصرة الامام ادريس بن عبدالله عندما حل بالمغرب الأقصى، وهي التي حملت القبائل الأمازيغية على بيعته وطاعته والدخول في أمره، وقد ورد عند ابن خلدون أنه لم يدرك في عهده أي حي منهم في مواطنهم الشرقية من المغرب، لأنهم هاجروا الى مناطقهم الحالية بالمغرب، وهناك أعلام أمازيغيون يحملون اسم المغيلي
o قبائل صدينة : وهي احدى القبائل التي قامت مع قبائل مغيلة المتقدمة لنصرة الامام ادريس بن عبدالله الحسني عندما حل بالمغرب الأقصى، ومنها بطن مندرج في قبيلة شراكة شمال مدينة فاس بالمغرب الأقصى، وباسمها أيضا سميت قرية أخرى قرب مدينة تطوان بشمال المغرب
—————————————
· قبائل بني يحيى بن ضريس : وهي القبائل المنضوية تحت ذرية الابن الثاني لجدهم الأعلى وهو يحيى بن ضريس بن زحيك بن مادغيس الأبتر، ومن أشهر قبائلهم
o قبائل زناتة : وتكتب بأسماء أخرى مثل (جانا – زانا – شانا) أما اسم زناتة فقد عربه العرب حيث عاملوه معاملة المفرد واضافوا اليه هاء الجمع فصار زناتة، ويتميز هذا الشعب بكونه من أكبر الشعوب الأمازيغية على الاطلاق، فقد تسنموا ذروة الملك والامارة، فمنهم سلالة ملوك بني مدرار ملوك سجلماسة بالمغرب الأقصى، وخلفاء الموحدين، وسلالة سلاطين بني مرين بالمغرب، وسلالة سلاطين بني عبدالواد الزناتيين ملوك بلاد تلمسان بالجزائر، وسلاطين الوطاسيين بالمغرب، وتضم زناتة قبائل وبطون عديدة منتشرة في الدول المغاربية، وكانت مواطنهم الأصلية الأولى بصحراء المغرب الى غدامس ووادي الساورة، ثم انتقلت جماعة منهم فاستوطنت جبال وسهول أطلس التل بالجزائر، حتى قيل عنها وطن زناتة، كما عند المؤرخ ابن منصور، واستوطن قسم آخر منهم بجبال مدينة تازة بالمغرب، وهم حاليا موجودون في كل ربوع المغرب الأقصى باسمهم الاصلي، أو بأسمائهم الفرعية، ومنها قبيلة زناتة التي تقع بين مديني الرباط والدارالبيضاء
o قبائل زوارة : وهي غير قبائل زواوة البرنسية الموجودة بالجزائر، لأن زوارة بترية الأصل، ومن زوارة بطون مندمجة في قبيلة بني موسى (دوار سيدي حمودة) وفي قبيلة صنهاجة (دوار الشركة) وفي قبيلة أولاد عطية (دوار الصوادق) وكلها بالجزائر، وباسم زوارة سميت المدينة الساحلية التي تقع غرب مدينة طرابلس بليبيا
o قبائل زواغة : ويعرفون ايضا باسم جهم الأعلى سمكان بن يحيى بن ضريس بن زحيك بن مادغيس الأبتر، وتوجد باقليم وارزازات قبيلة تدعى أيت سمكان بالمغرب، وزواعة أزواع عديدة منتشرة في القبائل المغربية، ومنها قبيلة معروفة باسمهم الجامع في ناحية (فج مزالة) بالجزائر، كما كانت منهم منذ الفتح الاسلامي فرقة بضاحية مدينة فاس اليها ينتسب سهل زواغة الواقع بين مدينة صفرو وجبل كندار بسفوح الأطلس المتوسط، وتنقسم زواغة الى ثلاثة بطون، وهم (بنو دمر بن زواغ) و (بنو واطيل بن زحيك بن زواغ) و (وبنو ماجر بن تيفون بن زواغ) مشهورن
o قبائل مكناسة : ويعتبرهم المؤرخ ابن منصور، شعبا أمازيغيا كبيرا جدا، يضم بطون قبائل مكناسة وأوكتة وورتناج وكلها تنتمي الى جدهم الأعلى (ورسطف بن يحيى بن ضريس)، وقد كانت مواطن مكناسة الأصلية على وادي ملوية من منبعه بجبال الأطلس المتوسط الى مصبه في البحر الأبيض المتوسط بالمغرب الأقصى، وباسمهم سميت مدينة مكناس بالمغرب القصى، ولا زالت بقايا هذه القبائل بضواحي مدينة تازة تعرف هناك باسمها الأصلي، كما توجد قبيلة أخرى تحمل اسمها قرب مدينة (عمي موسى) بعمالة وهران بالجزائر، ودخلت منها مجموعات الى الأندلس نبغ منها اعلام من بيوتاتها العلمية ونها اسرة (بني وانسوس) وهي التي ينتسب اليها الوزير سليمان بن وانسوس الشهير
——————————-
مدونة قبائل المغرب
——————————-
زناته …..اخى ليست من قبائل ضريسه. او ما يسمون ب بنى فاتن………………………………
زناته هى قبيله كبيره مستقله بداتها تنتشر فى كامل شمال افريقيا
…….و زواوه هى من قبائل بنى فاتن اى ضريسه………………………………….اما زناره فهى من قبيلة هواره او كتامه……..و اما زواره ..فهى من هواره………وهدا ما اتفق عليه الكثير من النسابه
………………………………………….. ………………………………………….. …………………………………………