يلجأ الكثير من المعلّمين و الأساتذة خاصة في المدارس الإبتدائية إلى استعمال العقاب بنوعيه اللّفظي و البدني دون مراعاة لما يخلفه من اثار سلبية على شخصية الطفل و السؤال المطروح هنا هل أنت مع ام ضد العقاب ؟ و هل هو ضروري ام أنّه شرّ لابد منه ؟ و إذا كنت أنت أخي المربي قد تخليت على هذا السلوك فانصح زملائك بالبديل ؟
في رأيي لا نتهم أي مستوى تعليمي بأنه يستعمل العقاب بافراط وكذلك لا أبرأ أي مستوى ..والمعنى أن العقاب ليس هو سياسة الجميع فهناك من ديدنه العقاب واحيانا يستعمله بلا ضرورة..بالمقابل يوجد من لا يستعمله اطلاقا لأسباب كثيرة منها الرادع القانوني…أما رأيي الصريح : لا بأس ببعض العقاب دون اضرار وبعد استنفاذ جميع المحاولات كالتغافل و النصح والعبوس والزجر بدون تجريح
في رأيي لا نتهم أي مستوى تعليمي بأنه يستعمل العقاب بافراط وكذلك لا أبرأ أي مستوى ..والمعنى أن العقاب ليس هو سياسة الجميع فهناك من ديدنه العقاب واحيانا يستعمله بلا ضرورة..بالمقابل يوجد من لا يستعمله اطلاقا لأسباب كثيرة منها الرادع القانوني…أما رأيي الصريح : لا بأس ببعض العقاب دون اضرار وبعد استنفاذ جميع المحاولات كالتغافل و النصح والعبوس والزجر بدون تجريح
|
اشكرك استاذي الفاضل فأنا خصصة المرحلة الابتدائية ليس انتقاص في المربي لكن بحكم سن المتعلم في هذه المرحلة فهو ربما بسبب طاقاته الزائدة تجعله اكثر حركة و بالتالي اكثر عرضة للعقاب كما ان ي اعمم هنا اي حى العبوس يعتبر عقاب نشكر اخي الفاضل على المرور
اتفق مع الاخ ahrar2017 في كل ما قال
في رايي العقاب شر لا بد منه مع بعض التلاميذ …هناك بعض الاطفال لم و لن ولا ينتبهوا الا بعد المعاقبة …عندي سؤال (ما قولكم في الولي الذي يطلب منكم عقاب و تخويف ابنه امام زملائه) وعند سؤاله يرد …ما قدرتلوش دبرو روسكم قروه برك
لا بأس ببعض العقاب دون اضرار وبعد استنفاذ جميع المحاولات كالتغافل و النصح والعبوس والزجر بدون تجريح
ألم تسمع حديث رسول الله، وهو يقول: { علموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع } [رواه أبو داود]؟
في رايي العقاب شر لا بد منه مع بعض التلاميذ …هناك بعض الاطفال لم و لن ولا ينتبهوا الا بعد المعاقبة …عندي سؤال (ما قولكم في الولي الذي يطلب منكم عقاب و تخويف ابنه امام زملائه) وعند سؤاله يرد …ما قدرتلوش دبرو روسكم قروه برك
|
انا اتفق معك تماما في كون العقاب شر اما لابد منه فأظنك تقصد العقاب البدني ، على اعتبار ان هناك قانون داخلي للقسم يكون في صورة دستور على الجميع احترام هذا الدستور بما في ذلك المعلم و الضيوف كالمدير او المفتش و من يخالف هذه القوانين يعاقب حسب نوع المخالفة مع توضيح نوع الخالفة و العقوبة المناسبة
اما عن الولي الذي يقول لك هذا الكلام فهو تنصل من المسؤولية فإذا كان المربي يشرف على تربية الطفل فليس معنى تخلي الاولياء عن ادوارهم و تحمل المسؤولية اشكرك اخي على المرور الكريم و الرأي السديد
لا بأس ببعض العقاب دون اضرار وبعد استنفاذ جميع المحاولات كالتغافل و النصح والعبوس والزجر بدون تجريح
|
اذن فأنت ترى ان معاملة التلاميذ داخل القسم شبيهة بمعاملة الابناء في البيت باعتماد العقاب الخفيف اذا صح التعبير على ان العقاب يبقى عقاب و يكون العقاب البدني ( الضرب ) اخرهم اشكرك اخي الكريم على المرور اتمنى لك التوفيق
ألم تسمع حديث رسول الله، وهو يقول: { علموا أبناءكم الصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع } [رواه أبو داود]؟
|
بالرجوع الى تعاليم الدين الاسلامي نجد هذا الكلام و بالعودة الى القوانين المتعلقة بالجماعة التربوية نجد عبارة لا تضرب التلميذ و لو بزهرة فما رأيك في هذا استاذي الفاضل انا في انتظار ردك و اشكرك على المرور الكريم
يظهر أن الفراغ الذي يقع فيه المدرس بسبب سوء أو قلة أو انعدام التحضير هو الذي يخلق نوعا من الفراغ لدجى المتعلمين فينشغلون بأمور ثانوية تدفع المعلم لمعاقبتهم
غياب العقاب أدى الى خلق فوضى وانتشار ممارسات لا اخلاقية بين الطلاب، المهم في المنظومة التربوية البوزيدية المطلوب من المعلم هو البقاء مع التلميذ المدّة المقررة في استعمال الزمن و الباقي على الوزارة هي التي تقرر نسبة النجاح.
نعم للعقاب ولا مفر منه ومن لايعاقب لن يدرس ولن ينجح درسه
راك غالط يا من انت مع العقاب لان بعض الزملا لا يجرؤون على معاقبة ابنائهم مثلما يعاقبون التلاميذ وذلك لعدة اسباب فلماذا هذا النفاق؟
العقاب بشتى أنواعه أسلوب و طريقة من طرق التعلم لكن على المعلم أن يدرك متى ؟ وكيف ؟ ومن ؟ وبما يعاقب؟.