تخطى إلى المحتوى

سنن مهجورة 2024.

سنة مهجورة أحياها الإمام الوادعي -رحمه الله-شرب فضل الوضوء!

شرب فضل الوضوء
هذه من السنن المهجورة، والمنسية التي ينبغي على المسلمين العمل بها، ونشرها بينالناس، حيث وقد انتشر قولٌ مخالف لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، أن الشرب من فضل الوضوء يجلب النسيان، ولا دليل على هذا القول، بل الدليل على خلافه، فقد جاء عن الحسين بن علي قال دعاني أبي علي بوضوء، وذكر فيه بعد الانتهاء من الوضوء وسوقه بأنه توضأ ثلاثًا ثلاثً، قال: ثم قام قائمًا فقال: ناولني الإناء الذي فيه فضل وضوئه، فشرب من فضل وضوئه قائمًا، قال الحسين: فعجبت، فقال: لا تعجب، فإني رأيت أباك رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع مثلما رأيتني صنعت، يقول لوضوئه، وشرب فضل وضوئه قائمًا. أخرجه النسائي، والحديث في الصحيح المسند.وقد بوب عليه الشيخ الوادعي رحمه الله في الجامع الصحيح:
شرب فضل الوضوء (1/515).
رحم الله العلاّمة المحدث مقبل الوادعي

تستحق عليها لقب قناص
جزاك الله خيرا

تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

عن الحسين بن علي قال: دعاني أبي علي بوضوء، فقربته له " فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يدخلهما في وضوئه، ثم مضمض ثلاثا، واستنثر ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا، ثم اليسرى كذلك، ثم مسح برأسه مسحة واحدة، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثا، ثم اليسرى كذلك، ثم قام قائما، فقال: ناولني. فناولته الإناء الذي فيه فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائما ". فعجبت فلما رآني قال: «لا تعجب؛ فإني رأيت أباك النبي صلى الله عليه وسلم يصنع مثل ما رأيتني صنعت يقول لوضوئه هذا وشرب فضل وضوئه قائما»
رواه النسائي (95) وصححه الألباني رحمه الله في صحيح أبي داود (107)

شرح حديث علي في صفة وضوء رسول الله
قال المؤلف رحمه الله تعالى: [باب: صفة الوضوء.
أخبرنا إبراهيم بن الحسن المقسمي قال: أنبأنا حجاج قال: قال ابن جريج: حدثني شيبة أن محمد بن علي أخبره قال: أخبرني أبي علي أن الحسين بن علي قال: (دعاني أبي علي بوضوء فقربته له، فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يدخلهما في وضوئه، ثم مضمض ثلاثاً واستنثر ثلاثاً، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثاً، ثم اليسرى كذلك، ثم مسح برأسه مسحة واحدة، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثاً، ثم اليسرى كذلك، ثم قام قائماً فقال: ناولني.
فناولته الإناء الذي فيه فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائماً، فعجبت، فلما رآني قال: لا تعجب؛ فإني رأيت أباك النبي صلى الله عليه وسلم يصنع مثل ما رأيتني صنعت -يقول: لوضوئه هذا-، وشرب فضل وضوئه)].
هذا أكمل الوضوء، وهو غسل كل عضو ثلاثاً، وغسل الكفين ثلاثاً قبل الوضوء، وهو مستحب إلا من نوم الليل فيتأكد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به، والقول بالوجوب قول قوي؛ لأن الأصل في الأمر الوجوب، وإن كان الجمهور يرون أنه للاستحباب.
وفي هذه الأحاديث كلها المضمضة والاستنشاق، وأن النبي صلى الله عليه وسلم حافظ عليهما، فدل على وجوبهما، خلافاً لمن قال: إنهما ليسا واجبين.
وفيه أنه شرب فضل وضوئه قائماً، ففيه بيان الجواز.
وفيه أن الماء الذي يتوضأ به الإنسان يبقى طاهراً، فيستعمل في الشرب وفي الأكل وفي التطهير، وفيه جواز الشرب قائماً، كما فعل علي رضي الله عنه، وإن كان الشرب قاعداً أفضل وأهنأ وأمرأ، فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع تناول دلواً من زمزم فشرب وهو قائم، وهذا يدل على الجواز، وقد ثبت في الحديث الآخر: (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب قائماً) وشرب قائماً، فدل على أن النهي ليس للتحريم.
والقاعدة أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا نهى عن شيء ثم فعله فإن فعله يدل على أن النهي للتنزيه، فالشرب قاعداً أفضل، والشرب قائماً جائز؛ كما يدل عليه حديث علي هذا، وحديث فعله عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع، خلافاً لما قرره العلامة ابن القيم رحمه الله من تحريم الشرب قائماً كما في زاد المعاد، فالعلماء لهم أقوال في هذا، لكن الصواب أنه ليس حراماً، وإنما هو جائز.
ولا يقال بأن ذلك كان خاصاً بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ فالخصوصية تحتاج إلى دليل.
شرح سنن النسائي للراجحي حفظه الله(6/9)

شرح حديث علي في الشرب من فضل الوضوء
قال المؤلف رحمه الله تعالى: [باب: الانتفاع بفضل الوضوء.
أخبرنا أبو داود سليمان بن سيف قال: حدثنا أبو عتاب قال: حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي حية قال: (رأيت علياً رضي الله عنه توضأ ثلاثاً ثلاثاً، ثم قام فشرب فضل وضوئه، وقال: صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما صنعت)].
هذا فيه أنه لا بأس بالانتفاع بفضل الوضوء بالشرب، وأن الإنسان إذا توضأ وبقي فضل فشربه فلا حرج عليه، فالباقي من الوضوء ينتفع به بالشرب والغسل والطبخ، ولا حرج في ذلك.
وفيه جواز الشرب حال القيام وأنه ليس بمحرم

شرح سنن النسائي للراجحي حفظه الله(8/10)

بارك الله فيكم

سؤال أخي أبا هاجر
هل قال الشيخ مقبل :يجوز شرب فضل الوضوء أو من السنة شرب فضل الوضوء
لأنه بوب على الحديث:شرب فضل الوضوء
ننتظر منك الرد والتوضيح حتى أكون أول من يحيي هذه السنة إذا قال أهل العلم سنة مهجورة

الشيخ مقبل رحمه الله ذكر هذا في الجامع الصحيح شرب فضل الوضوء والله أعلم

جزاكم الله خيرا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.