#
السلام عليكم و رحمة الله ~
عندي سؤال خطير في الشعور و اللاشعور سيهم الجميع خاصة و أن الشعور و اللاشعور مرشحة بقوة هذا العام.
– هو بخصوص من ينفى الشعور و أقصد بهذا ( هوكسلي،واطسن) و هو يأتي قبل طرح نقد الشعور.
فهناك من تحدث عنه و هناك من تجاهله فسؤالي هنا لمن لديه معلومة حول الأمر نظرا لغياب اساتذة فلسفة عن منتدى. . .
هل يجب وضع هذه الفكرة في المقالة أم لا ؟
سلام~
يا اخي انا نعرف غير فرويد هو لي نقد الشعور و جا مع اللاشعور لانه يوجد رايين
الاول يقولو بالشعور و هم ديكارت و ابن سينا و برغسون و لالاند و الثاني فرويد مع اللاشعور
نعم صحيح لكن وجدت بعض المقالات في الاننرنت وضعت نقد بروكسل و واطسن لهذا خفت أن نكون تجاهلنا عنصر أساسي في الدرس
فرويد ، برنهايم ، شاركو ، بروير هاذو هوما الاشهر
لقد اشرت الي هذه النقطة قفي يوم منالاياموقلتانموضوعالشعور
فيه من يتجاهل الشعور ويقول هي خرافة ميتافيزيقيا يعني لا يعترف حتى بالشعور فمبالك باللاشعور كفرضية…لقد تكلمت عنه والله شاهد انني اخبرتكم
نعم لقد تأكدت من هذه النظرية و هي موجودة
و ضرورية في مقاتلة هل اللاشعور مجرد افتراض…..
بحيث تنقد الشعور ثم تقول بما أنه الشعور خرافة ميتاغيزقية فان الاشعور كذلك ..الخ
بالتوفيق للجميع و شكرا للأخت أم أحمد
افلاطون و برغسون مع الشعور علي ما اظن و فرويد مع اللاشعور
نعم صحيح هوكسلي وواطسن من نقاد الشعور حيث يقول واطسن ان الشعور خرافة ميتافيزقية
سبحان الله أنا وجدت هذه المقالة بانكار الشعور منفردة ،أرجو ان يدخل أحد الأساتذة ويؤكد لنا المعلومة
نعم أم احمد هي حجة جد منطقية في مقالة اللاشعور
#
السلام عليكم و رحمة الله ~ عندي سؤال خطير في الشعور و اللاشعور سيهم الجميع خاصة و أن الشعور و اللاشعور مرشحة بقوة هذا العام. – هو بخصوص من ينفى الشعور و أقصد بهذا ( هوكسلي،واطسن) و هو يأتي قبل طرح نقد الشعور. هل يجب وضع هذه الفكرة في المقالة أم لا ؟ سلام~ |
واطسون يعتبر من انصار المدرسة السلوكية و هي مدرسة امريكية ركزت في دراسة الاحوال النفسية على السلوك الظاهر و القابل للملاحظة لهذا اعتبرت الشعور فكرة ميتافيزيقية غير مفيدة علميا و يمكن توظيف هذا الموقف في نقد الاتجاه الكلاسيكي لكنه خطأ فادح اعتبار واطسون و هوكسلي من انصار التحليل النفسي ( اللاشعور )
واطسون يعتبر من انصار المدرسة السلوكية و هي مدرسة امريكية ركزت في دراسة الاحوال النفسية على السلوك الظاهر و القابل للملاحظة لهذا اعتبرت الشعور فكرة ميتافيزيقية غير مفيدة علميا و يمكن توظيف هذا الموقف في نقد الاتجاه الكلاسيكي لكنه خطأ فادح اعتبار واطسون و هوكسلي من انصار التحليل النفسي ( اللاشعور )
|
بارك الله فيك أستاذ سبحان الله كنت أطلع على مقالتك
حول النسيان حتى وجدتك علقت ههه
– نعم هذي نقطة مهمة و خطأ فادح فهم لسوا بأنصار الاشعور أو التحليل النفسي.
اذا نستعملها فقط في نقد الاتجاه الكلاسيكي ؟
هل نستطيع استعمالها في نقد فرضية الللاشعور ؟؟
أهلا أستاذنا الفاضل ،طيب هي تنتقد المذهب الكلاسيكي كما فهمنا من كلامكم ،لكن هل نستعملها في مقالة الشعور واللاشعور ،لأننا في هذه المقالة سننتقد الكلاسيكية من حيث رفضهم لفرضية اللاشعور لا من حيث إثباتهم للشعور أليس كذلك ؟
وسؤال آخر لو سمحتم هل هذه المقالة أقصد إثبات الشعور ورفضه مبرمجة علينا ؟
أنتظر ردكم أستاذ وجزاكم الله خيرا
أهلا أستاذنا الفاضل ،طيب هي تنتقد المذهب الكلاسيكي كما فهمنا من كلامكم ،لكن هل نستعملها في مقالة الشعور واللاشعور ،لأننا في هذه المقالة سننتقد الكلاسيكية من حيث رفضهم لفرضية اللاشعور لا من حيث إثباتهم للشعور أليس كذلك ؟
وسؤال آخر لو سمحتم هل هذه المقالة أقصد إثبات الشعور ورفضه مبرمجة علينا ؟ أنتظر ردكم أستاذ وجزاكم الله خيرا |
"إثبات الشعور ورفضه مبرمجة علينا " لا ليست مبرمجة علينا، لا توجد أصلا لا في البرنامج الجديد و لا القديم.
"إثبات الشعور ورفضه مبرمجة علينا " لا ليست مبرمجة علينا، لا توجد أصلا لا في البرنامج الجديد و لا القديم.
|
سبحان الله أخي ،أنا حرة لكن عندي كراس إحدى الطالبات شعبة آداب للعام الماضي فيها هذه المقالة ،لكن لم أعرها اهتماما ،لأنه بين لي أن الشعور فيه مقالة واحدة
الله يسر
سبحان الله أخي ،أنا حرة لكن عندي كراس إحدى الطالبات شعبة آداب للعام الماضي فيها هذه المقالة ،لكن لم أعرها اهتماما ،لأنه بين لي أن الشعور فيه مقالة واحدة
الله يسر |
السلام عليكم :
سبحان الله حاولت نرسلك رسالة نسالك على هاذ السؤال فيما يخص مقالة الشعور ؟ هل توجد مقالة واحدة اختي رئاب؟