<<< سؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شيخنا اريد السؤال عن حال الشيخ ابى عمار علي بن حسين الشقري الحذيفي هل هو شيخ سلفي يؤخذ عنه العلم ام لا.
وبارك الله فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في منتديات سبل الهدى السلفية مجموعة من المشايخ الأفاضل يؤخذ عنهم العلم منهم الشيخ علي الحذيفي ، والشيخ مصطفى مبرم ، والشيخ عرفات محمدي .
اجاب الشيخ الرملي
………………………………………….. ……………………………..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخ بارك الله فيك اريد اجابة عن هذا السؤال:
اعرف ان اقامة عشاء للميت بدعة .لكن عندما يتوفى احد يقوم الجيران و الاقارب او المعارف باحضار ذبائح حية واطعمة متنوعة كاعانة لاهل الميت.ويقوم بعض القريبات من النساء بطبخ تلك الذبائح في بيت الميت ووضعها للضيوف يعني وقت العشاء او الغداء.و المطلوب هنا:هل يجوز الاكل من ذلك الطعام اذا لم يكن بنية عشاء للميت؟وهل يجوز اكله مع العلم انه طبخ وتم تحضيره في بيت الميت لكن ليس اهله من قاموا بذلك؟
وجزاكم الله كل خير
تم إزالة هذه الرسالة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهل الميت الذين انشغلوا به يجوز لهم الأكل منه ، وغيرهم ينصرفوا يأكلوا في بيوتهم
اجاب الشيخ الرملي
<<< سؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: شيخنا اريد السؤال عن حال الشيخ ابى عمار علي بن حسين الشقري الحذيفي هل هو شيخ سلفي يؤخذ عنه العلم ام لا. وبارك الله فيكم شيخ بارك الله فيك اريد اجابة عن هذا السؤال: اعرف ان اقامة عشاء للميت بدعة .لكن عندما يتوفى احد يقوم الجيران و الاقارب او المعارف باحضار ذبائح حية واطعمة متنوعة كاعانة لاهل الميت.ويقوم بعض القريبات من النساء بطبخ تلك الذبائح في بيت الميت ووضعها للضيوف يعني وقت العشاء او الغداء.و المطلوب هنا:هل يجوز الاكل من ذلك الطعام اذا لم يكن بنية عشاء للميت؟وهل يجوز اكله مع العلم انه طبخ وتم تحضيره في بيت الميت لكن ليس اهله من قاموا بذلك؟ |
انا في العاصمة وجاوني ناس من وهران
ينصرفون اهذا علم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قال ابن قدامة- رحمه الله تعالى -:
( وجملته أنه يستحب إصلاح طعام لأهل الميت، يبعث به إليهم، إعانة لهم، وجبرا لقلوبهم؛ فإنهم ربما اشتغلوا بمصيبتهم وبمن يأتي إليهم عن إصلاح طعام لأنفسهم)(5).
ثم بين ابن قدامة
أنها إذا دعت الحاجة لإصلاح أهل الميت للطعام جاز لهم ذلك، قال وإن دعت الحاجة إلى ذلك جاز؛ فإنه ربما جاءهم من يحضر ميتهم من القرى والأماكن البعيدة، ويبيت عندهم، فلا يمكنهم أن لا يضيفوه)(6).
وقال المناوي رحمه الله تعالى -:
(فيندب لجيران الميت وأقاربه الأباعد صنع الطعام، ويحلفون عليهم في الأكل)(7).
وقال الشيخ أحمد البنا – رحمه الله تعالى –
فصنع الطعام لهم نوعٌ من البر بالقريب)
انا في العاصمة وجاوني ناس من وهران |
الأخت ساقت لنا فتوى مهمة قد عمت بها البلوى في كل ربوع الجزائر ، جزاها الله خيرا
والواجب يفرض علينا أن نقف موقفا موحدا تجاه ما انتشر في المآتم من إعداد الطعام للمعزين
وقد رأينا التفاخر الجديد في طعام المآتم حتى الفواكه والحلويات باتت تزيّن الموائد والناس مجتمعة تأكل وتشرب وتضحك وكأنهم في عرس
يا أخي : الذي يأتيك من وهران أو أي مكان يعيد
إن كان يحتاط لدينه يأكل في المطاعم أو يشتري لنفسه أكلا…ولن يعدم حيلة في هذا الزمان ،
واضح أنّ الشيخ أجمل في الفتوى ولم يتطرّق للقادمين من مكان بعيد
وقد قرأتُ في موقع صيد الفوائد كلاما طيبا فراجعه إن شئت على هذا الرابط
https://www.saaid.net/Doat/dhafer/50.htm
والله أعلم
نعم انا لنرى ما يؤلم
ولكن اختاه لا نُحرم ما احل الله ونُحلل ما حرٌمه
والفقيه يجب ان يُلم بالمسالة من كل جوانبها
ولك ان تعودي لاصرار السائل فقد خصص سؤاله
اما عن الإحتياط فهذا ليس بفقه فنحن نناقش مسالة فقهية
يكفي نقل فتاوى اهل الإختصاص
وشكرا اختاه
الى الاستاذة
نعم انا لنرى ما يؤلم
|
الشيخ لم يحرّم المكوث عند أهل الميت ولكنّ الأصل أن يأتيَ الرجال للتعزية ثم ينصرفون ولا يثقلون على أهل الميت فمصابهم يكفيهم ،
أما ما يحدث الآن فعرف الناس صيّر المكوث والأكل واجبا وقلّما نجد جيرانا يطبخون لأهل الميت
فاجتمع لأهل الميت : المصاب والمكث وإطعام الناس فهل هذا منطقي ؟ بغض النظر عن مشروعية الفعل .
وكذلك أصبح كل رجل يأتي بزوجته كي تعزي ولو كان يسكن بعيدا وهي غير واجبة عليها
علينا أن نصحح بعض المفاهيم ..
هذه الجملة بخط يدك
"""فهل هذا منطقي ؟ بغض النظر عن مشروعية الفعل ."""
الدين الذي اتبعه ((المنطقي هو ما اباحه الشرع ))
ولا نغض البصر عن الشرع فكلمتك تأيد منطق تقديم العقل على النقل
شكرا لك وصلت الفكرة
شكرا لك اختاه لا نستطيع ان نكمل النقاش لسبب بسيط
هذه الجملة بخط يدك """فهل هذا منطقي ؟ بغض النظر عن مشروعية الفعل .""" الدين الذي اتبعه ((المنطقي هو ما اباحه الشرع )) ولا نغض البصر عن الشرع فكلمتك تأيد منطق تقديم العقل على النقل شكرا لك وصلت الفكرة |
ليس في كلامي ما يدل على تقديم العقل على النقل ، حتى أنت ناقشت بالمنطق حين قولك : يأتيني ناس من وهران و أنا في العاصمة الفرق الوحيد أنك لم تأت بكلام فقهي بعدها ، و لكنك أيضا قابلتها بفتوى تتكلم عن الحكم .
مؤكد أننا لا نغض البصر عن الشرع لكن بما أننا اختلفنا أردت أن أوضح لك ما هو واقع في الحياة اليومية
و العقل الصحيح لا يعارض النقل بل يشهد له و يؤيد ه ، و قد احتج به العلماء .
حتى إن المناظر الذي يرد على خصمه و قد احتج بحديث ضعيف بمناقشته في السند ، ثم يقول : "و على فرض صحة الحديث "
الحديث الضعيف لا نأخذ به أصلا فلم يكمل النقاش ، هذا للوصول إلى درجة أعلى للإقناع .
كما أن جملتك – منطق تقديم العقل على النقل – لا تستقيم فهي ليست منطقا أصلا لأنها عبارة خاطئة لكني أفهم أنك قصدت بها – المقولة أو شيئا كهذا – و لم أحمّل الكلام غرضا آخر .
بل الطامة الكبرى التي رايتها في موت ابن خالي ان بعض الناس ممن اتوا للتعزية قالوا الكسكس اللي عملوه ناقص بنة ياناس انتم تاتون للتعزية ام للاكل يا سبحان الله نروح نعزي اهل الميت والله الجنازة في برج بوعريريج وجاو ناس من المسيلة وناس من العاصمة وناس من البليدة والله بعد الجنازة مباشرة ذهبوا يعني اللي يحب يجي من اجل التعزية فقط يستطيع اما الاشياء الاخرى التي اصبحنا نسمع عنها يا لطيف طولة اللسان وصغر العقل هاذي ماهي ماكلة وعلاه ماحطوش الديسار ويباتوا بالسمانة يا ناس اهل الميت تكفيهم مصيبتهم كيما يقولوا القريب ياكل والبعيد من ناحية القرابة بامكانه الانصراف ان استطاع مانثقلوش على اهل الميت
بارك الله فيك على الفتوى المهمة
ممكن توضيح فالاحتكام للمنطق وغض النظر عن حكم الشرع هو عين
تقديم العقل على نقل
وساعيد نقل هذه الفتوى
قال ابن قدامة- رحمه الله تعالى -:
( وجملته أنه يستحب إصلاح طعام لأهل الميت، يبعث به إليهم، إعانة لهم، وجبرا لقلوبهم؛ فإنهم ربما اشتغلوا بمصيبتهم وبمن يأتي إليهم عن إصلاح طعام لأنفسهم)(5).
ثم بين ابن قدامة
أنها إذا دعت الحاجة لإصلاح أهل الميت للطعام جاز لهم ذلك، قال وإن دعت الحاجة إلى ذلك جاز؛ فإنه ربما جاءهم من يحضر ميتهم من القرى والأماكن البعيدة، ويبيت عندهم، فلا يمكنهم أن لا يضيفوه)(6)
أخي عماد أراك تتسرع كثيراً و تستهزئ بفتاوى العلماء بقولك :
(( أهذا علم !! ))..
المناقشة تكون وفق الشرع و ليس العقل فالشيخ التزم الأصل
في فتواه و هو أثر عن الصحابة رضي الله عنهم :
كنا نعد الاجتماع عند الميت على عهد رسول الله من النياحة .
و فتاوى ابن قدامة رحمه الله كذلك تقرر هذا الأصل
و استثنى الحاجة و هذه الحاجة يعرفها المرء في نفسه
فمن أتاك من وهران كما تقول فما عليه إلا أن يقدر ظروف السفر
فيأتي باكرا لينصرف باكرا كي لا يُحرج أهل الميت و هم بطبيعة
الحال سيجبرونه على المكوث للأكل ليس عن طيب نفس و إنما استحياءً
إلا إذا كان أهل الميت ممن يتباهى بصنع الطعام !!
أخي عماد أراك تتسرع كثيراً و تستهزئ بفتاوى العلماء بقولك : (( أهذا علم !! )).. المناقشة تكون وفق الشرع و ليس العقل فالشيخ التزم الأصل في فتواه و هو أثر عن الصحابة رضي الله عنهم : كنا نعد الاجتماع عند الميت على عهد رسول الله من النياحة . و فتاوى ابن قدامة رحمه الله كذلك تقرر هذا الأصل و استثنى الحاجة و هذه الحاجة يعرفها المرء في نفسه فمن أتاك من وهران كما تقول فما عليه إلا أن يقدر ظروف السفر فيأتي باكرا لينصرف باكرا كي لا يُحرج أهل الميت و هم بطبيعة الحال سيجبرونه على المكوث للأكل ليس عن طيب نفس و إنما استحياءً إلا إذا كان أهل الميت ممن يتباهى بصنع الطعام !!
|
ليس من شيمي الاستهزاء بالعلماء اعوذ بالله ان اكون من الجاهلين
انما استغراب للفتوى وصاحب السؤال كان جد واضح في سؤاله
ولك ان تعود لنص السؤال
فلنعد للاصل اخي فصنع الطعام لآل جعفر اكان لعدم جواز صنع الطعام من ال جعفر
ام لانهم منشغلون بمصيبتهم وهل نهى رسول الله عن الاطعام في ذلك اليوم
ثم ممكن يجوك ضيوف ويتعذر عليهم الذهاب فيبيتون انطعمهم ام لا
ثم مسالة ياكل عن طيب نفس او عن استحياء تحتاج توضيح ممكن
ولغير صاحبنا راي آخر كابن قدامة فلم نرى لك تعليق
ليس من شيمي الاستهزاء بالعلماء اعوذ بالله ان اكون من الجاهلين |
كنا نُعِدّ الاجتماعَ إلى أهلِ الميتِ وصنيعةَ الطعامِ بعد دفنهِ من النياحةِ
رواه أحمد وغيره وصححه جمع من أهل العلم
فما لنا وقد عدت عند سلفنا من حكم النياحة التي هي محرمة بلاشك
فكل خير في اتباع من سلف
واما مانقلته عن ابن قدامة الحنبلي رحمه الله
(وجملته أنه يستحب إصلاح طعام لأهل الميت، يبعث به إليهم، إعانة لهم، وجبرا لقلوبهم؛ فإنهم ربما اشتغلوا بمصيبتهم وبمن يأتي إليهم عن إصلاح طعام لأنفسهم)
فلا أدري وجه الإختلاف بين ماقاله الشيخ الرملي والإمام ابن قدامة وماذكر من عمل الصحابة رضوان الله عليهم
فلعل تتدبر أخي الفتوى المذكور أكثر
ومن العجب الذي أرا ه حولي أن الموائد تجدها بالعشرات وربما بالمئات أيام الجنائر بيد أن من يبيت عند أهل الميت (وجلهم من أهل الميت ) يعدون عدا تكفيهم موائد تعد على الأصبع الواحدة
فهلا شاركت إخوانك في الدعوة إلى إنكار هذا المنكر الذي لايختلف فيه
وزد على ذلك عشاء الفرق أو الفروق وعشاء الأسبوع وعشاء الأربعين ونحوها من البدع التي لايشك فيها لا ابن قدامة ولاغيره
وفقني الله وإياك لكل خير
بارك الله فيكم
ورد في ذلك حديث عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه
كنا نُعِدّ الاجتماعَ إلى أهلِ الميتِ وصنيعةَ الطعامِ بعد دفنهِ من النياحةِ رواه أحمد وغيره وصححه جمع من أهل العلم فما لنا وقد عدت عند سلفنا من حكم النياحة التي هي محرمة بلاشك فكل خير في اتباع من سلف (وجملته أنه يستحب إصلاح طعام لأهل الميت، يبعث به إليهم، إعانة لهم، وجبرا لقلوبهم؛ فإنهم ربما اشتغلوا بمصيبتهم وبمن يأتي إليهم عن إصلاح طعام لأنفسهم) فلا أدري وجه الإختلاف بين ماقاله الشيخ الرملي والإمام ابن قدامة وماذكر من عمل الصحابة رضوان الله عليهم ومن العجب الذي أرا ه حولي أن الموائد تجدها بالعشرات وربما بالمئات أيام الجنائر بيد أن من يبيت عند أهل الميت (وجلهم من أهل الميت ) يعدون عدا تكفيهم موائد تعد على الأصبع الواحدة وفقني الله وإياك لكل خير |
كنا نَعُدُّ هكذا تكتب والله اعلم
كان تدخلي وردي على قدر صاحب السؤال وهو ليس حول صنع الطعام
والاجتماع لاهل الميت وهذا نص السؤال :
((هل يجوز الاكل من ذلك الطعام اذا لم يكن بنية عشاء للميت؟
وهل يجوز اكله مع العلم انه طبخ وتم تحضيره في بيت الميت
لكن ليس اهله من قاموا بذلك؟ ))
اما قول بن قدامة لا يحتاج كثير دراية باللغة العبية
لمعرفة مراده من الفتوى وهذا قول بن قدامة:
((ثم بين ابن قدامة
أنها إذا دعت الحاجة لإصلاح أهل الميت للطعام جاز لهم ذلك،
قال وإن دعت الحاجة إلى ذلك جاز؛
فإنه ربما جاءهم من يحضر ميتهم من القرى والأماكن البعيدة،
ويبيت عندهم، فلا يمكنهم أن لا يضيفوه)(6)
اصلاح اهل الميت للطعام اي اهل الميت هم من يصلحون الطعام ((يصنعونه))
وهنا محط الرحال
(فلا يمكنهم أن لا يضيفوه) وهذا هو سؤال صاحب الموضوع
والمفتي قال :
أهل الميت الذين انشغلوا به يجوز لهم الأكل منه ، وغيرهم ينصرفوا يأكلوا في بيوتهم
لقد بينت لك الفرق فهل تبينه لمن انحرف عن الموضوع ؟؟؟