تخطى إلى المحتوى

زواج المسيار 2024.

هل صحيح أن الحكومة الجزائرية صادقت على زواج المسيار ؟

وما تعليقكم على هذا ؟

والله منعرف هذا وين سمعت الخبر

ا لزواج هذا يخص ناس عندهم ضروف خاصة تساعدهم في الزواج ويرتاحو
انا عننفسي ميعجبنيش خاطر فيها تنازلات

السلام عليكم
ما هو زواج المسيار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة مشاعر الجيريا
والله منعرف هذا وين سمعت الخبر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة مشاعر الجيريا
ازلواج هذا يخص ناس عندهم ضروف خاصة تساعدهم في الزواج ويرتاحو
انا عننفسي ميعجبنيش خاطر فيها تنازلات

انا هذا وين سمعت من عند واحد قالي قريتها فالأخبار
وتعجبت

راهو من قبل كاين في دولنا الاسلامية مي الجزائر هذا وين جازت بفتوى تحلل الزواج هذا

فقد شرع الله الزواج لأهداف متعددة، منها تكاثر النسل والحفاظ على النوع الإنساني وإنجاب الذرية، ومنها تحقيق العفاف وصون الإنسان عن التورط في الفواحش والمحرّمات، ومنها التعاون بين الرجل والمرأة على شؤون العيش وظروف الحياة والمؤانسة، ومنها إيجاد الود والسكينة والطمأنينة بين الزوجين، ومنها تربية الأولاد تربية قويمة في مظلة من الحنان والعطف.
قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة الروم/21 .
قال السعدي (1/639) :
" بما رتب على الزواج من الأسباب الجالبة للمودة والرحمة فحصل بالزوجة الاستمتاع واللذة والمنفعة بوجود الأولاد وتربيتهم، والسكون إليها، فلا تجد بين أحد في الغالب مثل ما بين الزوجين من المودة والرحمة " انتهى .

وفي السنوات الأخيرة ظهر ما يسميه الناس : " زواج المسيار " وهذه التسمية جاءت في كلام العامة، تمييزاً له عما تعارف عليه الناس في الزواج العادي، لأن الرجل في هذا الزواج يسير إلى زوجته في أوقات متفرقة ولا يستقر عندها .
صورته المعروفة :
هو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت عندها .
الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :
1- كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
2- رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
3- رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة . 4- تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
وينبغي أن يعلم أن هذه الصورة من النكاح ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة من الزواج ، ولكنها مع ذلك صحيحة إذا توفرت له شروطه وأركانه ، من التراضي ، ووجود الولي والشهود . . . إلخ . وبهذا أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
وذلك لأن من حق المرأة أن تتنازل عن حقوقها أو بعضها المُقَرَّرة لها شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلا، وقد ورد في الصحيحين أن سَودة وَهَبَتْ يومَها لعائشة رضي الله عنهما ، ولو كان هذا غيرَ جائز شرعًا لَمَا أقره الرسول صلى الله عليه وسلم. وكل شرط لا يُؤثر في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يَخِلُّ بعقد الزواج ولا يبطله.
قرار المجمع الفقهي :
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما يلي :
" يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن اختلفت أسماؤها وأوصافها وصورها لا بد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع
وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي :
إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار .
ويتناول ذلك أيضاً إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة .
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ، ولكن ذلك خلاف الأولى " اهـ .
وقد حقق هذا الزواج بعضاً من المصالح والمنافع للرجل والمرأة معاً :
تقول بعض المتزوجات بهذه الطريقة :
" هذا الزواج على الرغم من كثرة التنازلات التي تقدمها المرأة في سبيل أن تتزوج من إنسان ترضاه إلا أنه بالتأكيد يوفر لها بعض الاطمئنان والرضا والحرية الشخصية والأمل في مستقبل متجدد وذرية صالحة. ولذلك أنا لا أعترض على هذا الزواج وأطالب بنشر التوعية للمجتمع بشأنه كي يفهم الناس معناه وأسبابه وظروفه وفوائده وأضراره " .
وأخرى تحكي نجاحها في هذا الزواج وتقول : أنا لا أحلم بأكثر من ذلك، وأشكر ربي على كل النعم التي أنعم بها علي.
وثالثة تقول : تزوجت بهذه الطريقة ، وبصراحة أقول : إنني قد استطعت تحقيق النجاح في التجربة ووصلت إلى الاستقرار النفسي ، وأعتقد أن إمكانية تطبيقها في المجتمع ممكنة مع توافر الوعي والنضوج التام بين الطرفين ، كما أنها تحمي المرأة فعلا عندما تكون في ظروف معينة مثل ( العانس والأرملة والمطلقة أو التي تعجز عن إيجاد الزوج المناسب ) من الوقوع في الحرام أو العيش دون زواج .
ورابعة تقول : لقد عايشت تجربة زواج المسيار لفترة وجيزة وأقول إنها تجربة تحتمل نسبة 90 في المائة من النجاح بشرط اتفاق الطرفين والانسجام بينهما.
ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه :
1- قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.
2- الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين .
3- قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع .
4- عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة ، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى المطلوبة ، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة منقول

الآن فقط قرأت أن وزارة الشؤون الدينية هي التي أفتت وليست الحكومة هي التي صادقت ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امينة 1991 الجيريا
السلام عليكم
ما هو زواج المسيار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العنوان: حكم ما يسمى بـ زواج (المِسْيَار)


رقم الفتوى: 639
المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

—————————————–

السؤال:
قرأت في إحدى الجرائد تحقيقًا عما يسمى (
زواج المسيار)؛ وهذا الزواج هو أن يتزوج الإنسان ثانية أو ثالثة أو رابعة، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتهما؛ فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما .. فما حكم الشريعة الغراء في مثل هذا الزواج ؟ أفتونا مأجورين .

—————————————–

الجواب:
لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعًا؛ وهي وجود الولي، ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد، وسلامة الزوجية من الموانع؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ أَحَقَّ الشَّرْطِ أَنْ يُوفَى بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ" [1]، وقوله صلى الله عليه وسلم: "الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ" [2]؛ فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها، أو على أن القسم يكون لها نهارًا لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة؛ فلا بأس بذلك، بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه. والله ولي التوفيق .

حتى انا سمعت بالي الشؤون الدينية هي التي افتت الموضوع والحكومة مزالت

ما هو زواج المسيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جاوبوني ………………………………………

سبحان الله كنت رايحه نطرح هذا الموضوع,قريتو اليوم في الشروق,شكرا أخي على الطرح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HAKIMHARKATI الجيريا
العنوان: حكم ما يسمى بـ زواج (المِسْيَار)


رقم الفتوى: 639
المفتي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

—————————————–

السؤال:
قرأت في إحدى الجرائد تحقيقًا عما يسمى (
زواج المسيار)؛ وهذا الزواج هو أن يتزوج الإنسان ثانية أو ثالثة أو رابعة، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتهما؛ فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما .. فما حكم الشريعة الغراء في مثل هذا الزواج ؟ أفتونا مأجورين .

—————————————–

الجواب:
لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعًا؛ وهي وجود الولي، ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد، وسلامة الزوجية من الموانع؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ أَحَقَّ الشَّرْطِ أَنْ يُوفَى بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ" [1]، وقوله صلى الله عليه وسلم: "الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ" [2]؛ فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها، أو على أن القسم يكون لها نهارًا لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة؛ فلا بأس بذلك، بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه. والله ولي التوفيق .

شكرا لك هذا وين قريت الرد تاعك , نعم اظن انه يجوز هذا الزواج لان الرجل من حقه ان يتزوج 4 نساء لكن ان تبقى في بيت اهلها ذلك امر غريب اول مرة نسمع بيها الجيرياالجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امينة 1991 الجيريا
ما هو زواج المسيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جاوبوني ………………………………………

راهم يقولو زواج عادي مستوفى الشروط إلا أنو الزوجه تتنازل لزوج علي النفقه و المسكن?تقعد في دارهم و هو يجي ليها وقت ما يحب قالك باش ينقصو العنوسه هههههه عيش تشوف ما سياوش يخلقو مناصب شغل ولا ياسيدي يحرمو غلاء المهر باش يقدرو يتزوجو الشبان دياولنا.ما راني فاهمه والو.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chamchouma1 الجيريا
راهم يقولو زواج عادي مستوفى الشروط إلا أنو الزوجه تتنازل لزوج علي النفقه و المسكن?تقعد في دارهم و هو يجي ليها وقت ما يحب قالك باش ينقصو العنوسه هههههه عيش تشوف ما سياوش يخلقو مناصب شغل ولا ياسيدي يحرمو غلاء المهر باش يقدرو يتزوجو الشبان دياولنا.ما راني فاهمه والو.

لكن من واجب كل زوج ان ينفق على زوجته ربي قال هكا اما هاذي الطريقة تاع الزواج ماكاش منها لهذي الدرجة النساء رح يكونوا سايبات بالنسبة ليا نفضل نبقى طول عمري عانس وما نقبلش بزواج كيما هذا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.