من المطابع:
(ديوان عبد الرحمن الأخضري )
قصائد في المدح النبوي و التصوف
عرض :الأخضر رحموني
عن منشورات أهل القلم و بدعم من وزارة الثقافة في إطار الصندوق الوطني لتنمية الفنون و الآداب صدر مؤخرا (ديوان عبد الرحمن الأخضري ) قام بجمع و تحقيق الديوان الدكتور عبد الرحمن تبرمسين-أستاذ الأدب الحديث بجامعة محمد خيذر ببسكرة -.
و هو يقع في 203 صفحة من الحجم المتوسط ،احتوى على مقدمة و فصل تناول عصر الشاعر و حياته ثم متن القصائد و خاتمة ، إضافة الى ملحق شرح فيه المصطلحات الصوفية الواردة في ثنايا القصائد .
أشار الباحث في المقدمة الى أسباب إهتمامه بالآثار الأدبية للعلامة الأخضري (1517-1575 ) و محاولته نفض الغبار عن هذه الشخصية المتعددة الجوانب منها آفة تناثر أعماله و قلة الكتابة و التدوين حيث لا توجد نسخة مجموعة و مستقلة تضم قصائده و منظوماته ،حتى أن أعماله الأدبية منعدمة في المكتبات
الوطنية لكل من الجزائر و المغرب و تونس و سوريا ،عدا ما استطاع جمعه الباحث بمجهوده من مخطوطات بالمكتبات الخاصة لبعض المهتمين بالمحافظة على التراث الجزائري منهم :عبد المجيد حبة ،التواتي بن مبارك ،سليمان الصيد ،أحمد بن السائح ،محمد عبد الهادي .
و لإنعدام النص الأصلي المكتوب بخط الشاعر أو بخط أحد تلامذته كان المنهاج الذي سلكه الباحث في تحقيقه هو عقد مقاربة بين النصوص لمعرفة مواطن الإتفاق و الإختلاف من أجل تدارك النقص الموجود في نص من النصوص المقابلة لبعضها سواء كان هذا النقص محوا أو حذفا في المخطوطة .
في الفصل الأول تحدث الكاتب عن الجانب السياسي و الحياة الثقافية و الحركة العلمية و العقلية في منطقة الزاب خلال القرن العاشر الهجري /السادس عشر الميلادي و التي يعد العلامة عبد الرحمن الأخضري من أبرز علمائه بما أنتجه من مؤلفات و شروحات فاقت الثلاثين في أغلب الفنون ( المنطق ،الفقه ،الفلك التاريخ ،الأدب ،التصوف ) ،كما قام بتسليط الأضواء حول جوانب غامضة في شخصيته (نسبه ،عائلته ،شيوخه ،تلامذته ،رحلاته العلمية ،ثقافته ،آثاره ،وفاته ).
أما الديوان فقد احتوى على ست قصائد شعرية للأخضري و منها ( الرائية )التي تعد من قصائده المغمورة دون إقحام منظوماته المشهورة التي لا تتوفر على المعايير الفنية و جماليات الشعر .و في الهامش شرح الكلمات المبهمة حتى يسهل فهمها للقارىء مع الإحالة الى الآيات القرآنية و الأحاديث التي تتضمنها الأبيات .هذه القصائد هي على التوالي :
1- التائية النبوية :
تقع في 30 بيتا من بحر الطويل.
مطلعها : سرى طيف من أهوى فأرق مهجتي
و ما كدت أنجو من ضنائي و عبرتي .
2- اللامية في مدح خالد بن سنان العبسي :
تقع في 40 بيتامن بحر البسيط .
مطلعها : سر يا خليلي الى رسم شغفت به
طوبى لزائر ذاك الرسم و الطلل .
3 – اللامية في مدح الرسول ( ص) :
تقع في 254 بيتا من بحر المتدارك .
مطلعها : الله المقتدر الأزلي
سبحانه جل عن المثل .
4 – القدسية :
تقع في 357 بيتا من بحر الرجز .
مطلعها: يقول راجي رحمة المقتدر
المذنب العبد الذليل الأخضري .
5 – نصيحة الشباب :
تقع في 24 بيتا من بحر الرجز .
مطلعها : أوصيكم يا معشر الشبان
عليكم بطاعة الرحمن .
6 – الرائية :
تقع في 164 بيتا من بحر البسيط .
مطلعها : الحمد لله طول الدهر و العصر
ثم الصلاة على المختار من مضر .
أما الخاتمة فقد حاول فيها الدارس تقديم النتائج التي توصل إليها البحث بخصوص المحطات المجهولة و الغامضة في حياة هذه الشخصية العبقرية متحريا الدقة العلمية في تفاصيلها، خاصة و أن أطروحته الجامعية لنيل شهادة الماجيستير في سنة 1992 كانت حول حياة و آثار العلامة الأخضري .
للأشارة، فإن الدكتور عبد الرحمن تبرمسين قد صدر له سابقا :
– البنية الإيقاعية للقصيدة المعاصرة في الجزائر/صادر عن دار الفجر بمصر .
– سيميائية العقد في رواية –النظر الى أسفل –لمحمد جبريل /صادر عن أصوات معاصرة بمصر .
– العروض و إيقاع الشعر العربي /صادر عن دار الفجر بمصر .
– سي الصادق بن الحاج – الإنتفاضة الكبرى -/صادر عن مؤسسة الإنجازات الفنية بباتنة .
مشكوووووووووووووووووور