تخطى إلى المحتوى

حول أحاديث ميمون بن مهران 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

حول أحاديث ميمون بن مهران

للشيخ محمد ناصر الدين الألباني قرأت في العدد الرابع من مجلة " المسلمون " الزاهرة مقالاً بعنوان : " مع العارفين – ميمون بن مهران " جاء في خاتمته (ص 406) أن ميمون ابن مهران روى عن ابن عمر هذه الأحاديث :

1- " نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النميمة ، ونهى عن الغيبة والاستماع إلى الغيبة ".
2- " قل ما يوجد في آخر الزمان درهم من حلال أو أخ يوثق به " .
3- " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله " .
وروى عن ابن عباس مرفوعاً :
1- " من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي " .
2- " اثنان من الناس إذا صلحا صلح الناس ، وإذا فسدا فسد الناس : العلماء والأمراء " .

ولما كانت هذه الأحاديث إنما رواها أبو نعيم في ترجمة ميمون بن مهران من " الحلية " (4/93-96) وكانت أسانيدها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بل وإلى ميمون بن مهران ضعيفة جداً ، ومن المعلوم أنه لا يجوز أن ينسب إليه -صلى الله عليه وسلم- ما لم يثبت ، لهذا كله رأيت من الواجب علي أن أنبه على حال هذه الأحاديث فأقول :

الحديث الأول : في سنده الفرات ابن السائب وقد اتهمه أحمد بالكذب.

الحديث الثاني : في سنده اثنان ضعيفان وآخر مجهول .

الثالث : فيه الفرات بن السائب وقد ذكر آنفاً وفيه أيضاً أحمد بن محمد بن عمر اليمامي وقد كذبه أبو حاتم وابن صاعد وغيرهما وقد أورد هذا الحديث من هذا الطريق وغيره ابن الجوزي في الموضوعات ، لكن تيقن السيوطي في " اللآلي المصنوعة " (2/330) بأنه حديث حسن صحيح لطرق أخرى ذكرها فلينظر فيها إذا كانت تشهد لقوله أم لا .

الحديث الرابع والخامس : موضوعان فإنهما من رواية محمد بن زياد اليشكري عن ميمون بن مهران ، واليشكري هذا قال الإمام أحمد وغيره : كذاب أعور يضع الحديث ، وقد تكلمت عليهما في مقالي الثالث من " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة " وقد نشر في " مجلة التمدن الإسلامي " .

المصدر: مجلة المسلمون (6 / 575 – 576).

بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fort1fort الجيريا
بارك الله فيك

وفيك بارك الله

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على مواضيعكم الماتعة

ملحوظة بسيطة:

يتبادر إلى الذهن من العنوان ومن مقدمة الموضوع أن علّة الأحاديث الواردة هي الراوي " ميمون بن مهران"، أو أن أحاديثه لا تصحّ.

والأمر ليس كذلك ، كما جاء في كلام العلامة الألباني، فالعلة في غيره من الرواة، وإلا فالراوي ميمون بن مهران تابعي فقه ثقة وإن كان يُرسل.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جابر الجزائري الجيريا
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على مواضيعكم الماتعة

ملحوظة بسيطة:

يتبادر إلى الذهن من العنوان ومن مقدمة الموضوع أن علّة الأحاديث الواردة هي الراوي " ميمون بن مهران"، أو أن أحاديثه لا تصحّ.

والأمر ليس كذلك ، كما جاء في كلام العلامة الألباني، فالعلة في غيره من الرواة، وإلا فالراوي ميمون بن مهران تابعي فقه ثقة وإن كان يُرسل.

أحسن الله إليك وفقهك في دينه

بارك الله فيك

جزاكم الله خير الجزاء

دمتم اوفياء للرفع من مستوى المنتدى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cristiano.ronaldo الجيريا
بارك الله فيك

وفيك بارك الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التحدي العام الجيريا
جزاكم الله خير الجزاء

دمتم اوفياء للرفع من مستوى المنتدى

أحسن الله إليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.