تخطى إلى المحتوى

حكم تعليق آيات قرآنية على الجدران 2024.

نصّ السّؤال:

السّلام عليكم … ما حكم تعليق اللّوحات المكتوب عليها سورٌ أو آيات من القرآن الكريم على الجدران ؟

وما حكم تعليق اللّوحات التّعليميّة الّتي تشتمل على آيات من القرآن ؟

بارك الله فيكم.

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد:

فإنّه لمّا كان لكلّ فعلٍ من الأفعال سببٌ، فلا يخلو تعليق الآيات القرآنيّة على الجدران من هذه الحالات:

1- أن يعلّقها للزّينة:

فليعْلم المسلم أنّ القرآن الكريم لم يُنزلْه الله تعالى لمثلِ هذا، وإنّما أنزل لتلاوته، وتدبّره، والعمل به، والدّعوة إليه.

ومن تعظيم كلام الله تعالى أن يُصان عن هذا الغرض التّافه {وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}.

وقد جاء النّهي عن زخرفة المصحف الشّريف، قال أبو الدّرداء رضي الله عنه: ( إِذَا زَخْرَفْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ، وَحَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ، فَالدَّمَارُ عَلَيْكُمْ )، وقد حسّن الشّيخ الألباني رحمه الله رفعَه إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في "الصّحيحة " (1351).

2- أن يُعلّقها للتبرّك:

فلا شكّ أنّ القرآن هو: كلام الله المبارك، ولكن، إنّما تحصُل بركته بتلاوة العبد له، وتدبُّرِه، والعمل به، لا عند تعليقه !

قال الله تبارك وتعالى:{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}.

ولو كان تعليق القرآن تحصل به البركة، لسَبَقَنا إلى ذلك أحرصُ النّاس على الخير، وأشدّهم تمسّكا بأسباب الهدى.

وما انتشرت التّمائم القرآنيّة إلاّ من أجل اعتقاد البركة فيها، ثمّ اعتقدوا حمايَتها للعبد ! وما تعليقُهم لآية الكرسيّ والمعوّذتين إلاّ شاهد على ذلك !

3- أن يعلّقها للوعظ والتّذكير:

فليعلَم المسلم أنّ القرآن خير واعظ للعبد، ولكن بتلاوته وتبليغه، قال تعالى:{وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ}.

ولم يثبُت عن أحدٍ من السّلف تعليق القرآن للدّعوة إلى الله والتّذكير به، ولو كان خيرا لسبقونا إليه، فدلّ ذلك على أنّه محدَثٌ.

ثمّ إنّ الواقع يُكذّب ذلك، فما رأينا أحدا يتأمّل اللّوحات القرآنيّة من أجل مضمونها، ولكن لزخرفتها !

لذلك كان من البدَع المنكرة تعليق اللّوحات المشتملة على آيات قرآنيّة على الجدران ونحوها.

– أمّا اللّوحات التّوجيهيّة الّتي يغلب عليها غير القرآن، فحكمها يُدرك من اسمِها:

أ) فهي تعليم وتوجيه، وتخلّلها للآيات القرآنية أو جزء منها ليس مقصودا لذاته، وإنّما لغيره.

ونظير ذلك: وجوب صيانة المصحف من مسّه لغير المحدث، وعدم وضع شيءٍ عليه تعظيما له، وعدم تمكين الكافر منه، في حين أنّ هذه الأحكام لا تنطبق على الكتب العلميّة المشتملة على الآيات القرآنيّة.

ب) ثمّ إنّ هذه اللوحات التّوجيهيّة من ورائها مصلحة راجحة، وهي التّعليم والتّوجيه المتحقّق، لا التّذكير المتوهّم.

ج) وهذه اللّوحات وضعُها مؤقّت بالحاجة، وتُزال عند تحقّق المصلحة.

ويُشترط في هذه اللّوحات أن تكون مصُونة عن أماكن تُهان بها، وألاّ تكون مقابل المصلّين في المساجد حتّى لا تشغلهم عن صلاتهم.

والله أعلم.
المصدر : https://www.nebrasselhaq.com/index.ph…B1%D8%A7%D9%86

شكرا
الله يخليك
جزاك الله خيرا

بارك الله فيك
اظف المصدر اخي، او الشيخ صاحب الجواب


جزاك الله خيراا

سأضيف صاحب الفتوى بحول الله

سئل الإمام الألباني/ سلسلة الهدى والنور/شريط رقم: (491)

كثير من إخواننا يشتغلون بهذه الديكورات في البيوت بآيات قرآنية، وكذلك كثير من إخواننا يستعملونها في بيوتهم، فما الحكم في المتاجرة بها؟ وما حكم إخواننا الذين يعلقونها؟

فأجاب: هذا التعليق غير مشروع، أما الذين يصنعونها فهم لا يعملون عملاً مشروعاً؛ لأن القرآن ما نزل لتزيين الجدر، وإنما لتعمير القلوب بما فيها من الحكمة والموعظة الحسنة.

بارك الله فيك أخي الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم على الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم على الموضوع

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هناك مدارسة اخي حول متن ثلاث الاصول
اتمنى ان تسجلي معنا.

بــــــــــــاارك الله فيــــــــك على هـذه المعلـومة
جعلهـــــاا الله في ميـزان حسنـــــــااتك….سلآلآمي

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على الإفادة بارك الله فيكم…

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مٌحـ التواضع ــــب الجيريا
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هناك مدارسة اخي حول متن ثلاث الاصول
اتمنى ان تسجلي معنا.

جزاكم الله خيرا اخي الفاضل

ان شاء الله ساسجل

بارك الله فيكم

باركَ الله فيكـ

بارك الله فيك
لكن لم افهم هل هو حرام ام حلال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـاطمة الزهراء الجيريا

جزاكم الله خيرا اخي الفاضل

ان شاء الله ساسجل

بارك الله فيكم

و اياك اختي
و فيك بارك الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني بريئة الجيريا
بارك الله فيك
لكن لم افهم هل هو حرام ام حلال

الخلاصة انه حرام يا اختي الفاضلة
المسلم لا يعلق القران في الجدران او الابواب او على الطاولات، او اي شيء للزينة او لرد العين
بل المسلم يقرأ القران، و يتأمله و يتدبره، و يعلم انه كلام الله حتى يقدره حق قدره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.