تخطى إلى المحتوى

حسن البنا الرجل القرآني 2024.

السلام عليكم…دوما معكم ولن أبخلكم طيّبا …
الحق حق ولامناص الا بالقبول به ولامراء..هاهم أعداء الإسلام يشهدون ورغما عنهم إنه الحق الذي يبهر العقول فلاتدري أمرا الا الحق تقول…أترككم أحبتي مع الكاتب الأمريكي .روبير جاكسون وكيف تطرق الى حسن البنا رحمه الله..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسن البنا الرجل القرأنى
هذا الإسم أطلقه الكاتب الأمريكي روبير جاكسون و قد كان معجباً بشخصية الامام حسن البنا
وهذا مقتطف من كتابه حسن البنا الرجل القرآني
بقلم الكاتب الأمريكي روبير جاكسون
شاءت الأقدار أن يرتبط تاريخ ولادة حسن البنا وتاريخ وفاته بحادثين من أضخم الأحداث في الشرق .. فقد ولد عام 1906 وهو عام دنشواي ومات عام 1949 وهو عام إسرئيل التي قامت شكليا عام 1948 وواقعيا سنة 1949 .. وقد أفلت الرجل من غوائل المرأة والمال والجاه وهي المغريات الثلاث التي سلطها المستعمر على المجاهدين .. وقد فشلت كل المحاولات التي بذلت في سبيل اغرائه وكان الرجل عجيبا في معاملة خصومه وأنصاره على السواء، كان لا يهاجم خصومه ولا يصارعهم بقدر ما يحاول إقناعهم وكسبهم إلى صفه ويرى أن الصراع بين هيئتين لا يأتي بالنتائج المرجوة كان يؤمن بالخصومة الفكرية ولا يحولها إلى خصومة شخصية ولكنه مع ذلك لم يسلم من إيذاء معاصريه ومنافسيه … كان الرجل يقتفي خطوات عمر وعلي ويصارع مثل بيئة الحسين فمات مثلهم شهيدا. واستطيع بناء على دراستي الواسعة عن الرجل أن أقول أن حياته وتصرفاته كانت تطبيقا صادقا للمبادئ التي نادى بها … كان بالإضافة إلى ذلك يؤمن بالواقعية ويفهم الأشياء على حقيقتها مجردة من الأوهام … وكان يبدو حين تلقاه هادئا غاية الهدوء وفي قلبه مرجل يغلي ولهيب يضطرم كان على عقله مرونة وفي تفكيره تحرر وفي روحه إشراق وفي أعماقه إيمان قوي جارف … كان متواضعا تواضع من يعرف قدره متفائلا عف اللسان .. عف القلم يجل بنفسه عن أن يجري مجرى أصحاب الألسنة الحداد. كان مذهبه السياسي أن يرد مادة الأخلاق إلى صميم السياسة بعد أن نزعت منها .. وبعد أن قيل أن السياسة والأخلاق لا يجتمعان. فى مدينة الإسماعيلية ثم فى الأذقة الضيقة فى أحشاء القاهرة ، فى حارة الروم ، وسوق السلاح وعطفة نافع ، وحارة الشمشرجى .. بدأ الرجل يعمل ، وتجمع حوله نفرا قليل ، وكان حسن البنا الداعية الأول فى الشرق الذى قدم للناس برنامجا مدروسا كاملا، ولم يفعل ذلك أحد قبله ، مثل جمال الدين الأفغانى وغيره

يتبع.

التحميل… الجيريا
أو مباشرة من هنا..
https://www.pdfshere.com/up/index.php…etfile&id=4769

·البنا في عيون الغرب

* روبير جاكسون – الكاتب الأمريكي *

فيقول روبير جاكسون في كتابه حسن البنا..الرجل القرآني:-
في فبراير سنة 1946م، كنت في زيارة للقاهرة .. وقد رأيت أن أقابل الرجلالذي يتبعه نصف مليون شخص، وكتبت في النيويورك كرونيكل بالنص: زرت هذاالأسبوع رجلا قد يصبح من أبرز الرجال في التاريخ المعاصر، وقد يختفي اسمهإذا كانت الحوادث أكبر منه ذلك هو الشيخ حسن البنا زعيم الإخوان..وقدصدقتني الأحداث فيما ذهبت إليه، فقد ذهب الرجل مبكراً .. هكذا الشرق لايستطيع أن يحتفظ طويلا بالكنز الذي يقع في يده. لقد لفت هذا الرجل نظريبصورته الفذة عندما كنت أزور القاهرة بعد أن التقيت بطائفة من الزعماءالمصريين ورؤساء الأحزاب، خلاب المظهر، دقيق العبارة، بالرغم من أنه لايعرف لغة أجنبية
.
لقد حاول أتباعه الذين كانوا يترجمون بيني وبينه أنيصوروا لي أهداف هذه الدعوة وأفاضوا في الحديث علي صورة لم تقنعني، وظلالرجل صامتا، حتى إذا بدت له الحيرة في وجهي قال لهم قولوا له: هل قرأت عنمحمد ؟ قلت: نعم. قال: هل عرفت ما دعا إليه وصنعه؟ قلت: نعم. قال هذا هو مانريده. وكان في هذه الكلمات القليلة ما أغناني عن الكثير. لفت نظري إليهذا الرجل سمته البسيط، ومظهر العادي وثقته التي لا حد لها بنفسه، وإيمانهالعجيب بفكرته. كنت أتوقع أن يجيء اليوم الذي يسيطر فيه هذا الرجل عليالزعامة الشعبية لا في مصر وحدها، بل في الشرق كله.

كان الرجل عجيبا فيمعاملة خصومه، لا يصارعهم بقدر ما يحاول إقناعهم وكسبهم إلي صفه، وكان يريأن الصراع بين هيئتين لا يأتي بالنتائج المرجوة. وكان يؤمن بالخصومةالفكرية ولا يحولها إلي خصومة شخصية ولكنه مع ذلك لم يسلم من إيذاء معاصريهومنافسيه، فقد أعلنت عليه الأحزاب حربا عنيفة
.
كان حسن البنا الداعيةالأول في الشرق الذي قدم للناس برنامجا مدروسا كاملا، لم يفعل ذلك أحدقبله….. كان مذهبه السياسي أن يرد مادة الأخلاق إلي صميم السياسة بعد أننزعت منها وبعد أن قيل: إن السياسة والأخلاق لا يجتمعان. وكان يريد أن يكذبقول تاليران: ( إن اللغة لا تستخدم إلا لإخفاء آرائنا الحقيقة) فقد كانينكر أن يضلل السياسي سامعيه أو أتباعه، أو أمته، وكان يعمل علي أن يسموبالجماهير، ورجل الشارع، فوق خداع السياسة، وتضليل رجال الأحزاب
.
منأبرز أعمال هذا الرجل، أنه جعل حب الوطن جزءا من العاطفة الروحية فأعلي قدرالوطن وأعز قيمة الحرية، وجعل ما بين الغني والفقير حقا وليس إحسانا، وبينالرئيس والمرءوس صلة وتعاونا وليس سيادة وبين الحاكم والشعب مسئولية وليستسلطاً. وتلك من توجيهات القرآن، غير أنه أعلنها هو علي صورة جديدة لم تكن واضحة من قبل.

* "إيفيزا لوين" (الباحثة الألمانية) *

وتقول "إيفيزا لوين" (الباحثة الألمانية):
"كانت لديه القدرة على تبسيط الأفكار المعقدة، وتقديمها إلى الجماهير بشكلمبسط، ولم يكن يدعو إلى قداسة معينة أو كهانة باسم الإسلام، وإنما كانيدعو إلى فهم الإسلام ببساطة دون وِصاية من المؤسسات الدينية
.
وتضيف: إن من أبرز سمات شخصيته- رحمه الله- أنه كان قادرًا على تجاوز الاختلافاتالكثيرة، التي كانت واضحة بين الاتجاهات والتنظيمات الإسلامية في ذلكالوقت".

وتضيف: "قام الشيخ "حسن البنا" بتعليم بناته على خلاف ما كانسائدًا في هذا العصر من عدم تعليم البنات؛ مما يؤكد أنه كان لديه نظرةمتقدمة للنهوض بالمجتمع عن طريق الاهتمام بتعليم المرأة، وتضيف: لذلك أرىأن الشيخ "حسن البنا" كان لديه إستراتيجية إصلاحية شاملة، رغم ما يذكرهالبعض من اتهامات، فمنهج الشيخ "البنا" كان يشمل إصلاح الفرد، وتطهيرالنفس، ثم إصلاح الأسرة، وبعد ذلك المجتمع؛ مما يجعله مشروعًا إصلاحيًابعيدًا عن النهج الثوري أو الانقلابي أو التغيير الفوقي، وكان "حسن البنا" يتحدث عن النهضة والرقيّ والتقدّم، وكان يسعى إلى تحديث المجتمع الإسلامي،والأدبيَّات التي خلَّفها "حسن البنا" تؤكد أن مشروعه الإصلاحي كان كاملاً
.
وتضيف: من خلال دراستي لتاريخ الحركة ومعاصرتي لأحداث العنف التي جرت فيأواخر القرن العشرون أؤكد أن اتهام الإخوان بالعنف والإرهاب لا وجود له فيأدبيات الإخوان المسلمين، وخاصةً كتابات الشيخ "حسن البنا".

* الدكتورة كاري ردزنيسكي -الباحثة في جامعة هارفارد الأمريكية *

وتقول الدكتورة كاري ردزنيسكي -الباحثة في جامعة هارفارد الأمريكية- فيبحث بعنوان "حركة الشبيبة الإسلامية والصناعة الأدبية الحالية في مصر
:-
"استطاع حسن البنا أن ينتشل الآلاف من شباب مصر من المقاهي ومواخيرالمخدرات والمسكرات, ليصنع منهم دعاة للإسلام, ويحولهم من حالة الضياع إلىقوة شبابية تخوض غمار السياسة مزاحِمةً أقوى الأحزاب العريقة في مصر، نشرواالدعوة الإسلامية في أكثر من 85 دولة من دول العالم
".

* الدكتور ديفيد كومونز الأستاذ في جامعة ويكنسون الأمريكية *

ويقول الدكتور ديفيد كومونز الأستاذ في جامعة ويكنسون الأمريكية في بحث بعنوان (الإخوان المسلمون في التراث الشعبي المصري):-
" إن الإمام البنا أعطى للشباب المصري الذي كان غارقًا في الإدمان علىالمخدرات والخمور معنى جديدًا للحياة من خلال العلم الذي كانوا ينهلونه منخلال اجتماعات الجماعة ومن خلال قراءتهم لرسائل الإمام البنا، كما أنهاستطاع أن يُعيد اندماج هذا الشباب الخامل الكسول في المجتمع المصري ليكونشعلةَ نشاط في العمل الإسلامي
".

* جيمس هيوارث دين *

ويقول جيمس هيوارث دين في كتابه: (التيارات الدينية والسياسية في مصر):-
"كان حسن البنا يتخيَّر طلبة العلوم الدينية الذين درسوا دراسةً جادَّةًالقرآنَ الكريمَ واللغةَ العربيةَ والخَطابةَ وأصولَ الفقه، والذين لم تدنسعقولَهم المفاهيمَ الغربيةَ وطريقةَ الغرب في التفكير، وكان معظم هؤلاء منصغار السنِّ الذين يمتلئون حماسة القيام بأي أعمال خارقة تتطلب التضحيةوالجرأة، وكان ميدان عملهم المساجد؛ حيث يواظبون على الصلاة فيها في كلالأوقات وخاصةً يوم الجمعة، فإذا فرغ الناس من الصلاة توزَّع هؤلاء الدعاةالشباب بينهم؛ ليعقدوا لهم حلقاتٍ متفرقةً يحدثونهم عن الإسلام ثم عن دعوةالإخوان المسلمين وأهدافها الدينية والسياسية، وأحيانًا يتحدثون لهم عنقضية سياسية تشغل الناس أو عن بعض الرذائل التي تنتشر بين الناس، كالمخدراتوالخمور والدعارة، ويحثُّونهم على التصدي لهذه الرذائل من خلال الانضماملجماعة الإخوان المسلمين
".
ريتشارد ميتشل
*
ويقول ريتشارد ميتشل في كتابه الإخوان المسلمون:-

"وافق وصول البنا إلى القاهرة فترة الغليان السياسي والفكري الشديد الذيميز العشرينيات في مصر، فنظر إلى ذلك المشهد بعين القروي المتدين"، واستخلصما اعتبره مشكلات جدية، وهي التنازع على حكم مصر بين حزبي الوفد والأحرارالدستوريين السياسيين، والجدل السياسي الصاخب وما نتج عنه من الفرقة التيأعقبت ثورة 1919، والدعوة إلى الإلحاد والإباحية التي كانت تحيط بالعالمالإسلامي، ومهاجمة الأعراف المستقرة والمعتقدات، التي ساندتها "الثورةالكمالية" بنبذها الخلافة والخط العربي، وهي مهاجمة تم انتظامها في حركة "التحرر الفكري والاجتماعي" لمصر ـ ثم التيارات غير الإسلامية بالجامعةالمصرية التي أعيد تنظيمها آنذاك، والتي بدا أنها تستمد إلهامها من الفكرةالقائلة إن "الجامعة لا يمكن أن تكون جامعة علمانية ما لم تثر ضد الدين،وما لم تحارب الأعراف الاجتماعية المستمدة منه"، يضاف إلى ذلك الدهريونوالتحرريون من رواد الندوات الأدبية والاجتماعية، ثم الجمعيات والحفلاتوالكتب والصحف والمجلات التي روجت الأفكار التي كان هدفها الوحيد إضعاف أثرالدين
.
وكان رد فعل هذه الصورة على البنا ونظرائه في التفكير ما عبرعنه بقوله: ليس يعلم أحد إلا الله كم من الليالي كنا نقضيها نستعرض حالالأمة، وما وصلت إليه في مختلف مظاهر حياتها، ونحلل العلل والأدواء، ونفكرفي العلاج وحسم الداء. ويفيض بنا التأثر لما وصلنا إليه إلى حد البكاء
.
ويضيف: "وهكذا انبعثت خطوته التالية من مخاوفه تلك ومن اقتناعه المتزايدبأن "المسجد وحده لا يكفي" لنشر العقيدة بين الناس، وبالتالي قام بتنظيممجموعة من طلبة الأزهر ودار العلوم الراغبين في التدرب على مهمة "الوعظوالإرشاد"، وبعد مدة وجيزة دخل هؤلاء المساجد واعظين، وأهم من ذلك أنطريقتهم في الوعظ قد لاقت نجاحاً كبيراً فيما بعد، إذ اتبعوا سبيل الاتصالالمباشر بالناس، في أماكن اجتماعاتهم العامة، كالمقاهي والمجتمعات الشعبيةالأخرى، قاصدين بذلك تعزيز الفكرة الإسلامية ونشرها من جديد
".
وعن أثرالبنا نحو قضية فلسطين: "نادى البنا في المؤتمر العام الثالث المنعقد عام 1935م بجمع الأموال لمساندة قضية العرب، كما ألف لجنةً لتدعو لها عن طريقالبرقيات والرسائل إلى السلطات المختصة، وعن طريق الصحافة والنشرات والخطب،وآزر هذه الوسائل قيام مظاهرات نيابية عن المضربين في فلسطين وإرسال المؤنوالعتاد لهم
.
ويضيف: "وكان أعظم ما شهر عن كفاح الإخوان هو ما قدموهمن عون للمصريين الذين حوصروا في جيب الفالوجا؛ نتيجة الزحف الإسرائيلي بعدفشل الهدنة الثانية في أكتوبر 1948م؛ إذ ساعد الإخوان على إمداد القواتالمحاصرة في الميدان
.

شكراا جزاك الله خيراا

عودة ميمونة

* الكولونيل تريفوزن روبوي *

ويقول الكولونيل تريفوزن روبوي
:-
كانت فلسطين الجنوبية قد أعدت للقتال قبل التقدم العربي الرسمي بوقت طويل،ففي أوائل عام 1948م، أرسل الشيخ حسن البنا – زعيم الإخوان المسلمين – قوتين صغيرتين من المتطوعين التابعين له من مصر، واتخذوا من منطقة غزة- خانيونس- قاعدةً لهم؛ حيث سارعوا إلى الإغارة على مستوطنات النقب اليهوديةناحية الشرق
".
وتحت عنوان اعرف عدوك نشرت مجلة حائط يصدرها الطلاب اليهود في الجامعة العبرية تعليقًا تحت صورة الإمام حسن البنا:-

"إن صاحب الصورة كان أشد أعداء إسرائيل لدرجة أنه أرسل أتباعه عام 1948ممن مصر ومن بعض البلاد العربية لمحاربتنا وكان دخولهم مزعجًا لإسرائيللدرجة مخيفة.
ويقول اليهودي موشيه شارون في ندوة نظمها معهد شيلواح في جامعة تل أبيب في كانون الثاني عام 1979
:-
"إن الجهود التي بُذلت منذ أكثر من نصف قرن بواسطة علماء الدين المسلمين،من أمثال مفتي فلسطين الأسبق الشيخ الحسيني، والشيخ حسن البنا في مصر،وغيرهما من علماء المسلمين، والتي مازالت حتى الآن كان لها تأثير كبير فيكسب العالم الإسلامي إلى جانب العرب الفلسطينيين باسم الإسلام، وباسم حمايةالأماكن المقدسة الإسلامية".

بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا نعرف نحن عن حسن البنا لنحكم عليه حياة الرجل مليئة بالمواقف المشرفة حتى انه اصبح منهجا وطريقا في حد ذاته
شكرا على الاضافات والتذكير
معلومة فقط اردت التاكد منها سيدي الفاضل لقد قرات الكثير على الامام الشهيد ترى هل فعلا ترك لينزف حتى الموت دون علاج في المستشفى
وايضا الجهة المسؤولة عن قتله
فقد تضاربت الروايات والقصص
وشكرا مرة اخر ى

السلام عليكم
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع عن الامام الشهيد حسن البنا الذى قرعت اجراس كنائس امريكا يوم استشهاده
شكرا جزيلا مرة ثانية وارجو ان لا يغلق الموضوع لأن غلق مثل هذه المواضيع فى هذا القسم اصبح عادة عند البعض وسيطرة كاملة مما جعلتنا نادرا ما ندخله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة الجيريا
السلام عليكم
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع عن الامام الشهيد حسن البنا الذى قرعت اجراس كنائس امريكا يوم استشهاده
شكرا جزيلا مرة ثانية وارجو ان لا يغلق الموضوع لأن غلق مثل هذه المواضيع فى هذا القسم اصبح عادة عند البعض وسيطرة كاملة مما جعلتنا نادرا ما ندخله

يا أختُ نورة نحن مشرفون بشر…نصيب ونخطئ..فلاتنزعجي..من أخطائنا وانظري حسناتنا..فإنها لنا تشفع..نتعاون جميعا هنا مشرفو القسم الإسلامي لأجل خدمتكم والسهر على راحتكم..
بل بل كلكم مرحب بكم هنا فمنتديات الجلفه..هي لكل الجزائريين والعرب..

جزاكم الله خيرا

الامام حسن البنا مبدعا وليس مبتدعا فهو لم يأت بشيئ جديد في الدين فالدين كامل منذ ان نزلت اخر الايات وقال الرسول صلى الله عليه وسلم اخر الاحاديث ولكنه ابدع في استخراج واستنباط طرائق للفهم الصحيح لمراد الله عز وجل ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم وانتقل بالامة من مرحلة التلقين الروتيني الى مرحلة الممارسة الميدانية والتفاعل العملي مع الايات الكريمةوالاحاديث الشريفة وذلك ما كان ينقص الامة لكي تنهض من سبات طال امده

يقول مالك بن نبي في حسن البنا :
(وإذا كان قد أتيح لذلك الزعيم أن يؤثّر تأثيراً عميقاً في سامعيه فما ذلك إلاّ لأنّه لم يكن يفسّر القرآن بل كان يوحيه في الضمائر التي يزلزل كيانها، فالقرآن لم يكن على شفتيه وثيقة باردة أو قانوناً محرّراً بل كان يتفجّر كلاماً حيّاً وضوءً أخّاذا يتنزّل من السماء فيضيء ويهدي)
ويقول فيه أيضا: (فلكي يتغيّر الفرد لم يستخدم ذلك الزعيم (أي حسن البنا) سوى الآية القرآنية ولكنّه كان يستخدمها في نفس الظروف النفسية التي كان يستخدمها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده)…..
هذه شهادة عالم اجتماع كبير في داعية كبير

__________________

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.