تخطى إلى المحتوى

جناية الجهال على قبيلة الترابين العطوية الجُذامية 2024.

جناية الجهال على قبيلة الترابين العطوية وقبح جهلهم في التعدي على كلام ابن شدقم
َيعلم طُلاب علم الأنساب جناية الجهلة على الأنساب ، وفي هذه الأيام خرجت غِربان سوداء ليس عليها نُقط بياض العِلم وتقرصنوا على كلاماً لأبن شدقم قصد فيه طائفة مِن نقلة الأتربة في مكة تُعرف بـ ( الترابين ) فوقع غُرابٌ أصله مِن غربان العِراق فحمل هذه الجيفة وأنزلها لبعض الغِربان مِمن صاروا يزعمون النسّبُ القرشي لقبيلة الترابين ( ! ) ..

فأساءت هذه الغربان لقبيلة الترابين العريقة ؛ وراحوا يُرمرمون ( ! ) همهم العثور على أي شي يُقرّشهم حتى لو كان كلام شيطان ( ! ) عادة أهل الكذب ..

ولنا وقفاتٌ سريعة :

1ـ زعموا وبئس ما زعموا أن اسم ( الترابين ) الذي ذكره ابن شدقم أنهم ( الترابين ) الساكنين في جنوب فلسطين وسيناء ، وقد أوضحنا أن هذا الاسم الذي ذكره ابن شدقم هُم نقلة الأتربة ولا ينتطح في هذا كبشان ويشهد أهلُ مكة ومؤرخيها على عدم وجود قبيلة تعيش في مكة أو حولها تُعرف بـ ( الترابين ) أبداً . ..

2ـ زعموا أن ابن شدقم لم يُشدد على حرف الراء ( الترّابين ) هكذا ، وقالوا حُمقا هذا دليل أنها قبيلة الترابين الشامية وليست حِرفة وصنعة ( ؟ ) ..

فابن شدقم لم يُشدد على حرف الراء لأنه أصلاً لا يعرف قبيلة الترابين الشامية ، ولهذا لا يوجد أي سبب يدفعه إلى تشديد الراء حتى يجعل القارئ يُميز بين ( الترّابين ) و ( الترَابين ) ..

3ـ ونص ابن شدقم يفضحهم فضيحة شنعاء ولكن لتغلغل الحُمق جعلهم لا يحسون بذلك بل يعدون ذلك دليلاً قوياً :

· قالوا أن ابن شدقم ( دقيق في الأوصاف ) ومع ذلك لم يشير ابن شدقم ويصفها (قبيلة ) ( ؟ ) ولم ينسبها لقريش أيضاً رغم أن كتابه كتاب نسب يخصُ كرشاء قريش بني هاشم .
· قالوا أن الترابين بمكة لهم بُقعة ولهم أيضا موارد مائية ( ؟ ) وهذا دليل على الكذب أيضاً ، فمن يملك في مكة مورد ماء أو بقعة من الأرض ( معلوم ) وليس ( مجهول ) فلماذا لم تذكر تواريخ مكة المكرمة قبيلة تُعرف بـ ( الترابين ) تعيش حول مكة ؟ّّ!! .. كذبة كُبرى .
ومع أن النص ليس فيه دلالة مورد ماء أو غيره ، إنما فيه أن الجيش يريد أن يستسقي الماء من طائفة تنقل الأتربة في مكة .

· قالوا مستنكرين ( ! ) لا يوجد طائفة من أهل الحرفة في مكة تُعرف بـ ( الترابين) ( ؟ ) .. نجاريهم قليلاً ليفهموا ( ! ) طيب ممكن تجيبوا لي مؤرخ مكي واحد فقط لا أكثر ذكر ضمن قبائل مكة المكرمة قبيلة تعرف بـ ( الترابين ) ؟!! ..

وهذه الطائفة ( الترابين ) نقلة الأتربة ورد ذكرهم كثيراً في سجلات القدس الشريف ، وهم الذين ينقلون أتربة المسجد الأقصى ، وكذلك في الحرم المكي هذه الطائفة وإن ذكرت أو لم تُذكر ليس مسوغا لٍّطعجُ هذا الاسم والتقرصن عليه مع وضوح كلام ابن شدقم ..

· كيف بالله عليكم قبيلة لها منزلاً في مكة ومورداً ومع هذا كله لا يذكرها عُلماء ومؤرخي ونسابي مكة المكرمة ؟!! ..
· بين النسابة ( حمد الجاسر) في ( مجلة العرب ) عندما نسب قبيلة الترابين لبني عطية الجذامية ، أن لا علاقة للترابين ببلدة تُربة ( ! ) ولم يذكر قبيلة الترابين ضمن ( معجم قبائل المملكة السعودية ) فهل خفي على هذا الإمام الجهبذ قبيلة مكية تعيش في مكة ولها موارد ؟!! .
· مر النسابة الجزيري على درب الحاج من مصر إلى مكة المكرمة وذكر قبيلة الترابين في القرن العاشر ومنازلها في سيناء والعقبة ، ووصل إلى مكة وتكلم عن أهلها ولم يذكر أن فيها قبيلة تُعرف بالترابين ؟!! أليست لها مورداً أي معلومة لا مجهولة ؟!! .
· عاش مؤرخي مكة في ديارهم المكية وتكلموا عن تاريخها والقبائل العربية التي حولها ومع هذا لم يذكروا أبداً قبيلة تُعرف بالترابين في مكة المكرمة ؟!! .
· النسابة الجزيري في كتابه ( الدرر ) وسجلات ( دير سانت كترين ) وكل الكتب التي تكلمت عن الترابين لم يذكروا أن لهم باقية أو حتى جزء في مكة ( ؟ ) ..

ونحن هُنا نتكلم فقط دفاعا عن قبيلتنا الترابين العطوية من إساءة الغِربان لها وزجّها في نصوص لا علاقة لها فيها ( ! ) مِما جعل القارئ يضرب الكف رحمة لهذه القبيلة العريقة من سوء جهل غِربانُها الذين أوردوها المهالك ..

فعليكِ الرحمة يا قبيلة الترابين العطوية الجذامية اليمانية من هذه الغربان التي تُخربش في تاريخك ونسبك وهم غير مؤهلين أولا ومن نُخالة الجهل ثانياً .

تعال معي أخي القارئ في جولة مع كتب تاريخ مكة المكرمة وهي كثيرة ولا يوجد فيها أي ذكر لقبيلة تعيش في مكة أسمها ( الترابين ).

فهل يُعقل أخي القارئ أن تكون هُناك قبيلة تعيش في مكة لها مواردُها ومنازلُها ويجهلُها مؤرخي مكة المكرمة ؟!! .. ويجهلها الرحالة الوافدين إلى مكة ؟! ….. إنها لكذبة كُبرى سّاقهم الجهل والتقرصن على تاريخ قبيلة الترابين العريقة ..

ويا للأسف على أسم ( الترابين) لطّخوه الغِربان بحماقاتهم بالطين ..

ونختمها ختام المسك للقُراء الكِرام في بيان ( أشراف مكة المكرمة ) .. ختم وتصديق المؤرخ النسّابة الدكتور حشيم البركاتي.

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.