جماليات الاضداد في لغة الضاد ،،،
من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي المعنى وعكسه فى نفس الوقت
ومن هذه الكلمات :
وراء : خلف أو قدام // وبه فسر قوله تعالى( وكانوراءهم ملك يأخذ كل
سفينة غصبا )أي أمامهم .
عسعس الليل:إذا أقبل بظلامه أو أدبر // ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى
(والليل إذا عسعس)إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر
روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
الصريم: الليل أوالصبح //. وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم )
أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .
الغابر :الباقي أو الغائب //. ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى
(فأنجيناهوأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)
أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .
التعزير : أي التعنيف أو التعظيم // ومنهاقوله تعالى
( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه … )أي تعظموه
الأقراء : الحيض أو الأطهار // ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالى
والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )
قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود .
وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر
. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .
أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته // وبه فسر قوله تعالى
( وأسرواالندامة لما رأوا العذاب)أي أظهروها .
صار : أي جمع أو قطع // وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك )
قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .
الرجاء : للرغبة أوالخوف // وبه فسر قوله تعالى :
( ما لكم لا ترجون لله وقارا )أي لا تخافون عظمة الله تعالى .
الطرب : الفرح أو الحزن // جاء في المعجم :
الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .
الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي .//
وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .
العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .
طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك
أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .
شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .
الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .
الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .
الصارخ :المستغيث والصارخ المغيث .
الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .
الظن :اليقين أوالشك.
بارك الله فيك نعم الإختيار
الله الله …………. جزاك الله خيرا
أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن **** فهل سألتم الغواص عن صدفاتي ؟
ومن الجلي أن ما قلته أخي أحد هذه الصدفات الرائعة
مشكوووور